انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

دراسة الأمن السيبراني في السعودية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

اتجهت العديد من الطلاب والطالبات بالبحث عن التخصصات الهامة الجديدة والتعمق بدراستها. ومنها دراسة الأمن السيبرانى في السعودية، ويحظى هذا التخصص بإقبال شديد من قبل الطلاب المحليين والأجانب. بسبب زيادة احتياجات سوق العمل لهذا التخصص. ويهتم هذا التخصص بآمن المعلومات والبيانات الموجودة علي شبكات الحاسب الآلي. كما أنه قادر علي تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر الموثوق بها لمستخدمين هذه الأجهزة في السعودية. وبالتالي يعمل علي زيادة شعور الطمأنينة في المملكة العربية السعودية عند التعامل في جميع الآلات والأجهزة. علاوة علي ذلك أن دراسة الأمن السيبراني في السعودية يقدم الكثير من الخدمات من خلال الجامعات المتخصصة في هذا المجال. كما توفر السعودية الكثير من الوظائف للخريجين التي يبحث عنها سوق العمل.

سنتناول في هذا المقال كل ما يخص دراسة الأمن السيبراني في السعودية. مميزات دراسة الأمن السيبراني في السعودية. كما سنتناول تخصصات الأمن السيبراني في الجامعات السعودية بالإضافة إلى أفضل الجامعات لدراسة الأمن السيبراني في السعودية

ما هو الأمن السيبراني

يسمى الأمن السيبراني بآمن المعلومات أو أمن الحاسوب، وإحدى فروع التكنولوجيا التي تعمل علي حماية الأنظمة والممتلكات الموجودة داخل الأجهزة. كما أن له أهمية كبيرة في سرية التحكم والولوج إلي البيانات، وجهازية جميع الأنظمة والخدمات والمعلومات وإتاحتها حسب طلب الشركة. بالإضافة إلي ذلك يحافظ علي الشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف للوصول إلي المعلومات الحساسة واتلافها. وتتمثل الفوائد الأخرى في الأمن السيبراني في الآتي:

  • زيادة تحسين مستوى حماية المعلومات وضمان استمرارية الأعمال.
  • إمكانية استرداد البيانات التي تم تسريبها بشكل سريع في حالات اختراق النظام الأمني السيبراني.
  • حماية الشبكات والبيانات من الدخول الغير مصرح به.

مميزات دراسة الأمن السيبراني في السعودية

يوجد الكثير من المميزات التي يكتسبها الطلاب عند دراسة الأمن السيبراني في السعودية. وذلك لأنه من أكثر التخصصات العصرية التي لها مستقبل جيد. كما أن الجامعات في المملكة العربي السعودية قامت بفتح الأبواب لدراسة هذا المجال لمد سوق العمل بكافة الاحتياجات. وبالتالي سوف نتعرف علي هذه المميزات:

دراسة الأمن السيبراني في السعودية

دراسة الأمن السيبراني في السعودية

  • تتميز الجامعات في المملكة العربية السعودية بتعاونها مع أفضل الجامعات الأوروبية، مما يؤدي لاعتماد المناهج الدراسية المتطورة العالمية.
  • تقوم الجامعات السعودية بتوفير الكثير من الخدمات التعليمية والتكنولوجية المتطورة.
  • توفر الجامعات السعودية إمكانية السكن الجامعي للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، كما أنها توفر البيئة التعليمية الممتازة.
  • يتم التعاون مع أكبر الكوادر العلمية لتدريس تخصص الأمن السيبراني، كما يوجد عدد من المشرفين علي هيئة التدريس الذين يهتمون بتنمية مهارات الطلاب النظرية والفنية.
  • توفر الجامعات الكثير من التدريبات بشكل بدائي كنوع من أنواع الممارسة العملية والتدريب على سوق العمل.

تخصصات الأمن السيبراني في الجامعات السعودية

يوجد بعض التخصصات التي تقدمها الجامعات السعودية للطلاب الذين يريدون دراسة الأمن السيبراني. ومن أهم هذه التخصصات الآتي:

  • بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.
  • دبلوم البيانات الضخمة.
  • مجال الجرائم السيبراني.
  • دبلوم استجابة الحوادث الإلكترونية.
  • بكالوريوس العمليات السيبرانية.
  • حكومة أمن المعلومات.
  • دبلوم التحقق من الجرائم السيبرانية.

أفضل الجامعات لدراسة الأمن السيبراني في السعودية

يوجد الكثير من الجامعات في المملكة العربية السعودية المختصة في تقديم مجال الأمن السيبراني. وذلك بسبب أهمية تخصص الأمن السيبراني وأهدافه التي يقدمها. ويعد من أهم الجامعات السعودية التي تقوم بدراسة هذا التخصص:

جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود من الجامعات الحكومية المستقلة الموجودة في الرياض. كما أنها تعتبر ثاني الجامعات التي تأسست في المملكة العربية السعودية، وقد تم افتتاح الجامعة في 6 نوفمبر 1957. وفي عام 1369 تم تأسيس هذه الجامعة بأمر من الملك عبد العزيز لتصبح أولى المؤسسات التعليمية للشريعة في مدينة مكة المكرمة. ثم تم تغيير اسمها ومقرها إلي الوضع الحالي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز. بالإضافة إلى ذلك قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص ما يعادل 1%من ميزانية الدولة بشكل سنوي.

وتتميز الجامعة بوجود أفضل التخصصات العالمية، والتي من ضمنها الأمن السيبراني. حيث أنها توفر أفضل البرامج الدراسية التي تهدف إلى تقديم جميع المعارف الأساسية والحديثة والمتطورة لحماية الهجمات والحوادث السيبرانية.

جامعة الأمير مقرن

تم تأسيس جامعة الأمير مقرن في 14فبراير عام 2017 ما يعادل بالتاريخ الهجري 17 جمادي الأول 1438. وتتميز الجامعة بأنها من أفضل الجامعات الحكومية التي تقع في المدينة المنورة. علاوة علي ذلك تتمتع بعدد كبير من الآليات المتطورة التي تعزز مكانتها الدولية.

بالإضافة إلي ذلك تقدم الجامعة الكثير من الخدامات التي يحتاجها الطلاب خلال فترتهم الدراسية، فمن أبرزها وجود النوادي الطلابية التي تتمثل في: نادي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ونادي الفنون ونادي المسرح والنادي الاجتماعي ونادي الكشافة والنادي العلمي ونادي التطوع والنادي الرياضي.

وبالتالي توفر جامعة الأمير مقرن الكثير من التخصصات للطلاب والتي أبرزها كلية العلوم السيبرانية، حيث أنها تجمع بين عدة أقسام مختلفة والتي تتمثل في: الأمن السيبراني، الرياضيات، الهندسة، البرمجة، المنطق، علوم الطبيعة. وتساعد هذه التخصصات الطلاب بشكل كبير على تطوير قدراتهم الفكرية والتحليليه للأمور.

دراسة الأمن السيبراني في السعودية

دراسة الأمن السيبراني في السعودية

جامعة الإمام عبدالرحمن

تعد جامعة الإمام عبدالرحمن هي واحدة من أكبر الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يسعي الكثير من الطلاب للالتحاق بها. وذلك بسبب ما تقدمة من تقنيات وخدمات تعليمية مميزة جداً. بالإضافة إلي ذلك أنها تتعاون مع أفضل الكوادر من أنحاء العالم المختلفة لدراسة الأمن السيبراني.

كما أنها تمتلك العديد من الخطط والبرامج الدراسية التي تساعد الطلاب علي التطوير دائماً، حيث أن الدراسة في الجامعة تتكون من 8 مستويات وكل مستوى يعد فصل دراسي كامل. كما تتيح الجامعة فرصة تقسيم الفصل الدراسي علي الطلاب مما يسهل عليهم عملية الدراسة.

بالإضافة إلي ذلك تقدم بعض المنح الدراسية المصحوبة بأفضل الخدمات، مثل: توفير سكن مناسب للطلاب، تأمين عنصر التغذية للطلاب، وجود رعاية صحية وصرف مكافآت شهرية.

شروط القبول في جامعة الإمام عبد الرحمن

تتواجد بعض الشروط التي يجب أن تطبق علي الطلاب للقبول في الجامعة، وتتمثل في:

  • حصول الطالب ووالدته على الجنسية السعودية.
  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية أو ما يعادلها.
  • التقديم على اختبارات القدرات والاختبارات التحصيلية التي يقدمها المركز الوطني.
  • أن تكون أول مرة للتقديم على الجامعة.

طريقة التسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن

يجب علي الطالب أن يدرك طرق التسجيل في الجامعة، ولكن بعد تطبيق الشروط للقبول في جامعة الإمام عبد الرحمن، وتتمثل الشروط في الآتي:

يتم التسجيل عن طريق مرجع الجامعة الإلكتروني، ثم الدخول علي بوابة التسجيل. وقراءة الشروط جيداً وتحديد برنامج الجامعة الذي سوف يدرسه الطالب، ثم الانتقال إلى صفحة ملء الاستمارة. بعد ذلك يتم الانتقال إلي صفحة البيانات، حيث يقوم الطالب بكتابة اسم ورقم الهوية ورقم الجوال والجنسية ونوع الجنس والعنوان والبريد الإلكتروني وكافة الاحتياجات المطلوبة واختيار رغبات الطالب. في النهاية يتم حفظ الطلب كخطوة أخيرة ولكن من الأفضل أن تضغط على عمل ملخص للطلب وتطبعه للاحتفاظ به عند الاحتياج له.

ما هو الأمن السيبراني
يسمى الأمن السيبراني بآمن المعلومات أو أمن الحاسوب وإحدى فروع التكنولوجيا التي تعمل علي حماية الأنظمة والممتلكات الموجودة داخل الأجهزة كما أن له أهمية كبيرة في سرية التحكم والولوج إلي البيانات وجهازية جميع الأنظمة والخدمات والمعلومات وإتاحتها حسب طلب الشركة بالإضافة إلي ذلك يحافظ علي الشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف للوصول إلي المعلومات الحساسة واتلافها وتتمثل الفوائد الأخرى في الأمن السيبراني في الآتي زيادة تحسين مستوى حماية المعلومات وضمان استمرارية الأعمال إمكانية استرداد البيانات التي تم تسريبها بشكل سريع في حالات اختراق النظام الأمني السيبراني حماية الشبكات والبيانات من الدخول الغير مصرح به
مميزات دراسة الأمن السيبراني في السعودية
يوجد الكثير من المميزات التي يكتسبها الطلاب عند دراسة الأمن السيبراني في السعودية وذلك لأنه من أكثر التخصصات العصرية التي لها مستقبل جيد كما أن الجامعات في المملكة العربي السعودية قامت بفتح الأبواب لدراسة هذا المجال لمد سوق العمل بكافة الاحتياجات وبالتالي سوف نتعرف علي هذه المميزاتcaption id=attachment60303 align=aligncenter width=1000 دراسة الأمن السيبراني في السعوديةcaption تتميز الجامعات في المملكة العربية السعودية بتعاونها مع أفضل الجامعات الأوروبية مما يؤدي لاعتماد المناهج الدراسية المتطورة العالمية تقوم الجامعات السعودية بتوفير الكثير من الخدمات التعليمية والتكنولوجية المتطورة توفر الجامعات السعودية إمكانية السكن الجامعي للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم كما أنها توفر البيئة التعليمية الممتازة يتم التعاون مع أكبر الكوادر العلمية لتدريس تخصص الأمن السيبراني كما يوجد عدد من المشرفين علي هيئة التدريس الذين يهتمون بتنمية مهارات الطلاب النظرية والفنية توفر الجامعات الكثير من التدريبات بشكل بدائي كنوع من أنواع الممارسة العملية والتدريب على سوق العمل
تخصصات الأمن السيبراني في الجامعات السعودية
يوجد بعض التخصصات التي تقدمها الجامعات السعودية للطلاب الذين يريدون دراسة الأمن السيبراني ومن أهم هذه التخصصات الآتي بكالوريوس الذكاء الاصطناعي دبلوم البيانات الضخمة مجال الجرائم السيبراني دبلوم استجابة الحوادث الإلكترونية بكالوريوس العمليات السيبرانية حكومة أمن المعلومات دبلوم التحقق من الجرائم السيبرانية
أفضل الجامعات لدراسة الأمن السيبراني في السعودية
يوجد الكثير من الجامعات في المملكة العربية السعودية المختصة في تقديم مجال الأمن السيبراني وذلك بسبب أهمية تخصص الأمن السيبراني وأهدافه التي يقدمها ويعد من أهم الجامعات السعودية التي تقوم بدراسة هذا التخصص
جامعة الملك سعود
تعد جامعة الملك سعود من الجامعات الحكومية المستقلة الموجودة في الرياض كما أنها تعتبر ثاني الجامعات التي تأسست في المملكة العربية السعودية وقد تم افتتاح الجامعة في 6 نوفمبر 1957 وفي عام 1369 تم تأسيس هذه الجامعة بأمر من الملك عبد العزيز لتصبح أولى المؤسسات التعليمية للشريعة في مدينة مكة المكرمة ثم تم تغيير اسمها ومقرها إلي الوضع الحالي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بالإضافة إلى ذلك قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص ما يعادل 1%من ميزانية الدولة بشكل سنويوتتميز الجامعة بوجود أفضل التخصصات العالمية والتي من ضمنها الأمن السيبراني حيث أنها توفر أفضل البرامج الدراسية التي تهدف إلى تقديم جميع المعارف الأساسية والحديثة والمتطورة لحماية الهجمات والحوادث السيبرانية
جامعة الأمير مقرن
تم تأسيس جامعة الأمير مقرن في 14فبراير عام 2017 ما يعادل بالتاريخ الهجري 17 جمادي الأول 1438 وتتميز الجامعة بأنها من أفضل الجامعات الحكومية التي تقع في المدينة المنورة علاوة علي ذلك تتمتع بعدد كبير من الآليات المتطورة التي تعزز مكانتها الدوليةبالإضافة إلي ذلك تقدم الجامعة الكثير من الخدامات التي يحتاجها الطلاب خلال فترتهم الدراسية فمن أبرزها وجود النوادي الطلابية التي تتمثل في نادي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ونادي الفنون ونادي المسرح والنادي الاجتماعي ونادي الكشافة والنادي العلمي ونادي التطوع والنادي الرياضيوبالتالي توفر جامعة الأمير مقرن الكثير من التخصصات للطلاب والتي أبرزها كلية العلوم السيبرانية حيث أنها تجمع بين عدة أقسام مختلفة والتي تتمثل في الأمن السيبراني الرياضيات الهندسة البرمجة المنطق علوم الطبيعة وتساعد هذه التخصصات الطلاب بشكل كبير على تطوير قدراتهم الفكرية والتحليليه للأمورcaption id=attachment60304 align=aligncenter width=1000 دراسة الأمن السيبراني في السعوديةcaption
جامعة الإمام عبدالرحمن
تعد جامعة الإمام عبدالرحمن هي واحدة من أكبر الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث يسعي الكثير من الطلاب للالتحاق بها وذلك بسبب ما تقدمة من تقنيات وخدمات تعليمية مميزة جدا بالإضافة إلي ذلك أنها تتعاون مع أفضل الكوادر من أنحاء العالم المختلفة لدراسة الأمن السيبرانيكما أنها تمتلك العديد من الخطط والبرامج الدراسية التي تساعد الطلاب علي التطوير دائما حيث أن الدراسة في الجامعة تتكون من 8 مستويات وكل مستوى يعد فصل دراسي كامل كما تتيح الجامعة فرصة تقسيم الفصل الدراسي علي الطلاب مما يسهل عليهم عملية الدراسةبالإضافة إلي ذلك تقدم بعض المنح الدراسية المصحوبة بأفضل الخدمات مثل توفير سكن مناسب للطلاب تأمين عنصر التغذية للطلاب وجود رعاية صحية وصرف مكافآت شهرية
شروط القبول في جامعة الإمام عبد الرحمن
تتواجد بعض الشروط التي يجب أن تطبق علي الطلاب للقبول في الجامعة وتتمثل في حصول الطالب ووالدته على الجنسية السعودية حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من المملكة العربية السعودية أو ما يعادلها التقديم على اختبارات القدرات والاختبارات التحصيلية التي يقدمها المركز الوطني أن تكون أول مرة للتقديم على الجامعة
طريقة التسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن
يجب علي الطالب أن يدرك طرق التسجيل في الجامعة ولكن بعد تطبيق الشروط للقبول في جامعة الإمام عبد الرحمن وتتمثل الشروط في الآتييتم التسجيل عن طريق مرجع الجامعة الإلكتروني ثم الدخول علي بوابة التسجيل وقراءة الشروط جيدا وتحديد برنامج الجامعة الذي سوف يدرسه الطالب ثم الانتقال إلى صفحة ملء الاستمارة بعد ذلك يتم الانتقال إلي صفحة البيانات حيث يقوم الطالب بكتابة اسم ورقم الهوية ورقم الجوال والجنسية ونوع الجنس والعنوان والبريد الإلكتروني وكافة الاحتياجات المطلوبة واختيار رغبات الطالب في النهاية يتم حفظ الطلب كخطوة أخيرة ولكن من الأفضل أن تضغط على عمل ملخص للطلب وتطبعه للاحتفاظ به عند الاحتياج له

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد