الاكتئاب هو مرض نفسي يعاني صاحبه من الحزن والقلق والمشاعر السلبية فهو من أكثر الأمراض النفسية انتشارا خاصة بين فئات الشباب والمراهقين فيرغب الشخص المكتئب بالبكاء وعدم الحركة للقيام بأي نشاط والاتجاه إلي النوم أو الهروب في غرفهم وعدم الاتصال مع أي فرد آخر وهناك عدة أنواع له فعلي جميع الآباء الحوط من وجود الاكتئاب على الأبناء ومساعدتهم إذا وجد عليهم أعراض وسوف نعرض خمس نصائح تبعدك عن الاكتئاب.

العبادة والتقرب إلي الله

  • إن عدم التقرب إلي الله والصلاة يجعلك تشعر بالذنب فهنا يشعر العبد بالضيق علي الصدر والتوتر لعدم تأدية العبادة الواجبة فالحرص على أداء الصلاة يخلصك من التعب النفسي حيث تشعر بالراحة والطمأنينة لعدم وجود شعور بالضيق عليك في نقصان شيء فإذا قمت وصليت وجدت الراحة والسلام.
  • فإذا أدى العبد عبادته ورضي ربه أصبحت السعادة محل قلبه وراحة باله فاتجه إلي الله وتقرب منه وسوف تجد الحياة بين يديك فأول خطوة يجب أن يخطوها المكتئب أن ينظر إلي علاقته مع الله ودوره في العبادة وهل هو راض عن نفسه أم لا؟

ممارسة الرياضة يومياً 

  • علي الشخص المكتئب أو الذي يشعر بعد الرغبة بالقيام بأي نشاط ممارسة الرياضة في الرياضة تساعد على التخلص من الخمول والمشاعر السلبية وتزيد نشاط الجسم مما يجعلك تشعر بزيادة طاقة الجسم وإفراز هرمون السعادة.
  • وبالتالي التغلب على الاكتئاب والتفكير في النجاح في الرياضة ودخول المسابقات وزيادة العزم وهنا تكون الرياضة سبب في شغل تفكيرك والقراءة عن كل ما يدور فيها وكل ما يلزمها وشغل نفسك وتنميتها في هذا الرياضة والعمل على التأهيل الجسمي والنفسي لها.

إنشاء جدول يومي

  • عمل جدول يومي كتابة أعمالك حتى تستطيع شغل أوقاتك ومعرفة كل ما يدور في اليوم وسد أوقات فراغك بعمل أشياء مفيدة تساعدك في تطور حياتك ووجود شغف تتعلق فيه مما يودي لعدم تفكيرك بأفكار سلبية أو الشعور بالاكتئاب بل مساعدة أشخاص آخرين يشعرون بالاكتئاب في الجدول مهم.
  • فكل الأشخاص الناجحين في حياتهم محددين بجداول تساعدهم في معرفة ما يدور في حياتهم أبدا بداية بسيطة فتجد نفسك شخص مفيد شاهد مقاطع تساعدك على عمل جدول مبسط ابدأ الآن.

تقليل وقت الانترنت

  • بالجلوس على الإنترنت يقلل احتكاك الأشخاص والأصدقاء مما يجعلك تشعر بحالة من الاكتئاب والفراغ والشعور بالذنب من عدم وجود شي مهم أو إهدار الوقت فعليك التركيز ومعرفة وتنظيم وقتك ووضع وقت محدد للإنترنت والالتزام بيه ليس فقد تحديده بل يجب الالتزام حتى تشعر بالتحسن.
  • إذا قلل من الإنترنت وشارك في الأنشطة والجمعيات الخيرية فتجد نفسك محاط بمجموعة من الناجحين مما يؤدي بيك الشعور بالغيرة والسعي للنجاح في الجلوس علي الإنترنت ليس سوى تقضيه فراغ ولا يعمل على أفادتك إذا لم تبحث عن كل ما هو مفيد وناجح ساعد نفسك بنفسك .

الجلوس مع العائلة

  • وقت الجلوس مع العائلة له تأثير كبير على الأشخاص حيث الحديث عما يدور في الحياة العامة واللعب مع الأطفال والمساعدة فهذه الأنشطة العائلية تشعر الشخص المكتئب بوجوده وأنه مهم ويقوم بمجموعة من الأنشطة والفعاليات فهذا يزيد من تفكيره حول نفسه.
  • فالحديث مع العائلة له مفعول حول معرفة ما بداخل كل فرد، في معرفة العائلة بوجود أحد أفرادها أنه مصاب بالاكتئاب سوف تساعده في اجتياز هذا التعب عن طريق تهيئة الظروف والأجواء حوله والانغماس أكتر ومعرفة نقطة التقصير فهذا سوف يكون رابط قوي ومساعد لكل أفراد العائلة.