تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

 خطوات النجاح والتفوق الدراسي

الرئيسية معلومات تهمك  خطوات النجاح والتفوق الدراسي
ghada-mohamed 703
 خطوات النجاح والتفوق الدراسي

 خطوات النجاح والتفوق الدراسي

 طرق النجاح والتفوق الدراسي

يوجد العديد من الأنماط والطرق التي يجب على الطلاب اتباعها لتحقيق النجاح والتفوق الدراسي لأن تفوقهم الدراسي سيكون من العوامل التي لها تأثير بالغ الأهمية علي حياتهم القادمة في المستقبل، حيث يكون لكل طالب هدف وهو التفوق العلمي وذلك خلال فترات دراسته المختلفة، والطالب يعمل على تحقيق النجاح لأن ذلك يعطيه الثقة في نفسه ويساعده في تحقيق أهدافه في الحياة بصورة سريعة وأيضا يقوم بإسعاد والديه بنجاحه وذلك النجاح يعود أيضا عليه بالنفع في المستقبل حتى يمكن أن يصبح فرد ذا شأن وقيمة بالمجتمع، وبما أن خطوات وطرق التفوق الدراسي طويلة فسنعرض أهمها في ذلك المقال.

خطوات النجاح والتفوق الدراسي

 تصميم خطة منظمة للدراسة

  • قيام الطالب بتحضير جدول وخطة دراسية منظمة يعد أمرًا سهلًا يمكن لأي طالب القيام به ولا يحتاج الكثير من الوقت او المجهود ولكن هناك عدة أمور أخرى يجب الرجوع إليها حيث يجب على الطالب تحديد المواد التي تحتاج إلى متابعة يومية حتى يتذكرها باستمرار مما يجعل فرصة فهمها تتزايد يومًا بعد يوم وتحديد المواد البسيطة التي لا تحتاج الى متابعة حتى لا يتم إضاعة الكثير من الوقت في دراستها واستخدام ذلك الوقت في دراسة مادة أخرى تتصف بالصعوبة.
  • وتخصيص وقت لدراسة مادة مما يجعل الطالب في حالة نشاط حيث يحاول الانتهاء من دراسة الدرس في وقت معين مما يجعله يتنافس مع نفسه ويرفع من روحه المعنوية ويزيد من فرصة تفوقه الدراسي.

تحديد الطالب لنمط التعليم الذي يفضله

يوجد العديد من أنماط التعلم المختلفة حول العالم وذلك يرجع لاختلاف الأفراد لان كل فرد يختار نمط التعلم الذي يثير اهتمامه، لذلك يجب علي الطالب اتباع نمط معين ولكن بعد فهم متطلبات هذا النمط جيدًا.

  • ويوجد العديد من الأنماط الدراسية ومن أهم تلك الأنماط الدراسية؛ النمط السمعي وهنا يعتمد الطلاب على السمع في أكثر حالات التعلم حيث يكون السمع عنصر أكيد للنجاح والتفوق، وثاني تلك الأنماط هو النمط البصري حيث يفضل الطلاب أخذ المعلومات عن طريق البصر وليس السمع حيث يتم الدراسة عن طريق رسم المخططات والتعليم بالألوان على المعلومات الهامة.

عدم إهمال فترة الاستراحة

  • حيث يوجد نوعين من فترات الاستراحة فترة قصيرة ومتكررة ويوجد فترة طويلة ولكن تكون مرة واحدة أثناء الدراسة ولكن أبحاث العلماء حددت ان اخذ فترات راحة متقطعة بعد دراسة جزء معين يعمل على جعل الطالب نشط الذاكرة ويجعله سريع في فهم المعلومات مما يزيد من قابلية تعلمه بالإضافة ان عدم اخذ راحة بين فترات الدراسة يجعل الطالب يشعر بالكسل والخمول ويؤدي إلى إرهاقه وعدم قابليته للتعلم.

 التعلم من الفشل

  • فاغلب الطلاب يركزون فقط على خطط النجاح وكأنها متطلب للاستمرار في النجاح ولكن هذا ليس صحيح فيمكن لتلك الحسابات أن تخطأ مما يجعل ذلك النجاح يتحول إلى فشل ولكن أشارت الأبحاث الى ان الفشل في أغلب الحالات يجعل الطالب يصل إلى النجاح حيث يقوم الطالب بدراسة الأخطاء السابقة والتعلم منها مما لا يجعله يكرر هذه الأخطاء مرة أخرى مما يزيد من نسبة نجاح الطالب.

 تناول الأطعمة الصحية

  • تناول الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات يعمل على تنشيط العقل والجسد ويحافظ على صحة الدماغ فتلك الأطعمة تساعد في زيادة نسبة التركيز ونشاط الطالب وتحسين الذاكرة أيضا ومن أمثله تلك الفواكه التي تعمل على زيادة نسبة التفوق الدراسي؛ التفاح والخوخ والكمثرى وبعض المكسرات والبذور والسمك والتوت.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة