انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

خطوات المنهج الوصفي

Rehab Khaled4 سنوات

قبل البدء في شرح معنى المنهج الوصفي بالتفصيل يجب فهم معنى كلمة بحث، البحث هو محاولة الوصول إلى حل لمشكلة ما سواء كانت إنسانية اجتماعية أو طبيعية في الكون لذلك يتم تحديد الموضوع والهدف المطلوب من البحث والطرق المتبعة للوصول لنتيجة البحث لذلك ظهر المنهج الوصفي وهو إحدى طرق البحث العلمي الذي يتم من خلاله وصف المشكلة ووصف طريقة حلها بعد جمع جميع بياناتها وتحليلها.

أهداف وأنواع المنهج الوصفي

  • دراسة كل مشكلة للبحث بالتفصيل لسهولة دراستها وحلها.
  • محاولة تجميع كل الظواهر المتشابهة لعمل نتائج يسهل تطبيقها.
  • الحصول على بيانات كثيرة مطلوبة توفر سهولة في الإستنتاج الصحيح.

أنواع المنهج الوصفي:

  1. الدارسات المسحية: يقوم فيها الباحث في التفكير في طبيعة العينات المطلوبة للبحث سواء كان بلد معينة أو مجتمع معين أو بيئة محدد ظروفه وجمع بيانات عنها وتحليل النتائج بعد البحث ومن ثم التفكير في البحث عن الحلول للإصلاح ولإقتراح حلول للمساعدة في حل المشكلة وعدم تكرارها.
  2. الدراسات التحليلية الوظيفية: تعتبر هذه دراسات معنية بفئة المعلمين عن غيرهم حيث تقوم بدراسة بيئة العمل لديهم والصعوبات التي تواجههم في العمل ومتطلباتهم لتحقيق العيشة المناسبة لهم وبناء على الإحصائيات والمسئوليات يتم تحديد الأجور والحوافز لهم.
  3. الدراسات المسحية للرأي العام: يتم فيها تجميع أكبر عدد من الآراء من عدد مدروس ومحدد لظروف معينة لأفراد الشعب ويتم ذلك عن طريق ملئ نماذج عن رضا ما يقدم أو المقابلة معهم وفهم الصعوبات والتوقعات المنتظر تحقيقها.
  4. الدراسات للمقارنة: وفيها يتم تجميع فريقين من نفس البيئة وظروف العمل لكن واحدة منها تتبع سلوك معين والأخرى لا تقوم بهذا السلوك لذلك يتم دراسة سبب التصرف بهذا السلوك والدوافع التي أدت له ومحاولة البحث لحلول لتفادى تكراره.
  5. الدراسة بالإتجاه: هذه النوعية من الدراسات المرتبطة بوقت أو زمن معين وقد لا تظهر نتائجها سريعة ويجب متابعتها كل فترة محددة حتى الوصول للنتائج المطلوبة حيث انه يتم عمل البحث في الوقت الحالي ويدرس النتائج في وقت قريب وينتظر نتائج التحليل والحلول في المستقبل ويمكن الإعتماد على دراسات سابقة من الماضي يدرسها حاليا ولكنها قد تكون نتائج غير دقيقة.

خطوات المنهج الوصفي

  1. تحديد موضوع البحث المطلوب دراسته.
  2. جمع البيانات عن البحث.
  3. وضع خطط والحلول المتوقعة لكل مشكلة سلوك.
  4. تحديد الفترة الزمنية المطلوبة لكل موضوع.
  5. يتم اختيار عينات عشوائية للدراسة.
  6. دراسة النتائج وتحليل مخرجاتها ومدخلاتها ووضع تفسير لكل نتيجة.

مميزات وعيوب المنهج الوصفي

المميزات:

الميزة الأولى:

  • يتميز المنهج الوصفي عن غيرة من الأساليب الأخر بأنه أكثر المناهج واقعية في البحث مما يساعد على الوصول إلى نتائج صحيحة بشكل أفضل.

الميزة الثانية:

  • البيانات والمعلومات المجمعة تكون واضحة مثل تحليل الظواهر وتفسيرها وجمع معلومات عنها.
  • الميزة الثالثة:أن جميع البيانات والإحصائيات موثقة من أبحاث أخرى.

العيوب:

  1. لا يمكن الإعتماد علية كليا لأنها تعتمد على العينات المأخوذة من البحث السابق حسب تحليل النتائج من وجهة نظرة.
  2. لا يمكن التكهن ببعض الظواهر قد تطور في المستقبل بسبب تغيير العينات والعوامل في كل مرة.
  3. عدم القدرة في التحقق من الربح علميا بسبب التقصير في شرح بعض المعاني العليمة والمصطلحات.
  4. قد تختلف النتائج طبقا للعينات المدروسة والتي قد توثر فيها البيئة والسن والخبرات السابقة.

الأبحاث المناسبة لدراسات المنهج الوصفي:

  • من أنسب الأبحاث التي تناسب الدراسة بالمنهج الوظيفي هي المشكلات المتعلقة بالأفراد والإجتماعيات والإداريات.
  • مثل ظواهر الزواج المبكر والطلاق ومشاكل الأطفال مثل صعوبات التعلم والحركة المفرطة.
أهداف وأنواع المنهج الوصفي
دراسة كل مشكلة للبحث بالتفصيل لسهولة دراستها وحلها محاولة تجميع كل الظواهر المتشابهة لعمل نتائج يسهل تطبيقها الحصول على بيانات كثيرة مطلوبة توفر سهولة في الإستنتاج الصحيحأنواع المنهج الوصفي الدارسات المسحية يقوم فيها الباحث في التفكير في طبيعة العينات المطلوبة للبحث سواء كان بلد معينة أو مجتمع معين أو بيئة محدد ظروفه وجمع بيانات عنها وتحليل النتائج بعد البحث ومن ثم التفكير في البحث عن الحلول للإصلاح ولإقتراح حلول للمساعدة في حل المشكلة وعدم تكرارها الدراسات التحليلية الوظيفية تعتبر هذه دراسات معنية بفئة المعلمين عن غيرهم حيث تقوم بدراسة بيئة العمل لديهم والصعوبات التي تواجههم في العمل ومتطلباتهم لتحقيق العيشة المناسبة لهم وبناء على الإحصائيات والمسئوليات يتم تحديد الأجور والحوافز لهم الدراسات المسحية للرأي العام يتم فيها تجميع أكبر عدد من الآراء من عدد مدروس ومحدد لظروف معينة لأفراد الشعب ويتم ذلك عن طريق ملئ نماذج عن رضا ما يقدم أو المقابلة معهم وفهم الصعوبات والتوقعات المنتظر تحقيقها الدراسات للمقارنة وفيها يتم تجميع فريقين من نفس البيئة وظروف العمل لكن واحدة منها تتبع سلوك معين والأخرى لا تقوم بهذا السلوك لذلك يتم دراسة سبب التصرف بهذا السلوك والدوافع التي أدت له ومحاولة البحث لحلول لتفادى تكراره الدراسة بالإتجاه هذه النوعية من الدراسات المرتبطة بوقت أو زمن معين وقد لا تظهر نتائجها سريعة ويجب متابعتها كل فترة محددة حتى الوصول للنتائج المطلوبة حيث انه يتم عمل البحث في الوقت الحالي ويدرس النتائج في وقت قريب وينتظر نتائج التحليل والحلول في المستقبل ويمكن الإعتماد على دراسات سابقة من الماضي يدرسها حاليا ولكنها قد تكون نتائج غير دقيقة
خطوات المنهج الوصفي
تحديد موضوع البحث المطلوب دراسته جمع البيانات عن البحث وضع خطط والحلول المتوقعة لكل مشكلة سلوك تحديد الفترة الزمنية المطلوبة لكل موضوع يتم اختيار عينات عشوائية للدراسة دراسة النتائج وتحليل مخرجاتها ومدخلاتها ووضع تفسير لكل نتيجة
مميزات وعيوب المنهج الوصفي
المميزاتالميزة الأولى يتميز المنهج الوصفي عن غيرة من الأساليب الأخر بأنه أكثر المناهج واقعية في البحث مما يساعد على الوصول إلى نتائج صحيحة بشكل أفضلالميزة الثانية البيانات والمعلومات المجمعة تكون واضحة مثل تحليل الظواهر وتفسيرها وجمع معلومات عنها الميزة الثالثةأن جميع البيانات والإحصائيات موثقة من أبحاث أخرى
العيوب
لا يمكن الإعتماد علية كليا لأنها تعتمد على العينات المأخوذة من البحث السابق حسب تحليل النتائج من وجهة نظرة لا يمكن التكهن ببعض الظواهر قد تطور في المستقبل بسبب تغيير العينات والعوامل في كل مرة عدم القدرة في التحقق من الربح علميا بسبب التقصير في شرح بعض المعاني العليمة والمصطلحات قد تختلف النتائج طبقا للعينات المدروسة والتي قد توثر فيها البيئة والسن والخبرات السابقةالأبحاث المناسبة لدراسات المنهج الوصفي من أنسب الأبحاث التي تناسب الدراسة بالمنهج الوظيفي هي المشكلات المتعلقة بالأفراد والإجتماعيات والإداريات مثل ظواهر الزواج المبكر والطلاق ومشاكل الأطفال مثل صعوبات التعلم والحركة المفرطة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد