تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

خطوات إدارة المشاريع

الرئيسية معلومات عامة خطوات إدارة المشاريع
ghada-mohamed 373
خطوات إدارة المشاريع

خطوات إدارة المشاريع

خطوات تنفيذ مشروع

قبل بدء أي مشروع يجب الأخذ في الاعتبار عدة خطوات تتبع حتى تستطيع الحصول على مشروع ناجح قائم على أسس سليمة، وتتلاشى أي سبب يمكن أن يؤدي إلى فشل مشروعك وتخسر مجهودك وأموالك، فيجب قبل تنفيذ المشروع يجب البدأ في عمل برنامج حتى يتم دراسة المشروع من حيث فكرة المشروع، وأهدافه المطلوبة وهل سوف يكون ذو عائد أم لا.

دراسة جدوى للمشروع

  • عمل دراسة جدوى للمشروع حتى يتم معرفة أوضاع السوق ومتطلباته، ومعرفة هل المال الذي تمتلكه كافي لتنفيذ المشروع وتغطيته أم لا؟، وهل المواد المطلوبة للمشروع متاحة أم لا؟، ودراسة الجدوى تفيد صاحب المشروع في معرفة هل المنتج مطلوب لدى الجمهور أم غير ذلك؟، ومعرفة هل المنتج يتناسب مع المجتمع من الناحية الدينية والتراثية والثقافية.
  • دراسة الجدوى أيضاً للمشروع يجعلك تقيم أذا كان المشروع ضد القانون أو لا يتعارض مع قوانين البلد، وإذا كان صاحب المشروع ليس لديه القدرة على عمل دراسة جدوى للمشروع فهناك مختصين وخبراء في عمل دراسة جدوى قائمة على أسس سليمة.

اختيار أشخاص مناسبة للعمل

  • يجب اختيار أشخاص المناسبة والمؤهلة لإنجاز مشروعك، لأن العنصر البشري سوف يكون له دور كبير في نجاح المشروع، فيجب على كل شخص معرفة دوره القائم عليه والقيام به على أكمل وجه، وعلى صاحب المشروع التعامل بحنكة ودهاء مع ذلك العنصر، ويكسب حبهم ويشجعهم حتى يتفانى العنصر البشري في أنجاز المشروع وتقديم أفضل ما لديه من قدرات.

توفير المواد الخام

  • توفير كل ما يلزم المشروع من مواد الخام الضرورية لتنفيذ المشروع، وتكون المواد ذات جودة عالية حتى يكون منتج صاحب المشروع لائق ومتميز بين منافسيه، ويجب معرفة البدائل للمواد الخام للاستعانة بها وقت الحاجة.

تحديد الوقت

  • عنصر الوقت من العناصر الهامة في إنجاز المشاريع، فيجب تحديد الوقت لإنهاء كل مرحلة من المراحل وتحديد الوقت لأنهاء وتسليم المشروع.

مراقبة المشروع وكيفية التعامل مع المخاطر

  • ترقب كل مرحلة من المراحل عند تنفيذها ومعرفة نتائجها، وعلى كل مسئول ومدير قائم على المشروع مراقبة العاملين معه ومستوى إنجازه لعمله وتقييمه.
  • كيفية التعامل مع المخاطر والصعوبات التي من الممكن أن تواجه صاحب المشروع، لذلك يجب أن يكون لديك بدائل تعتمد عليها لتخطي الصعوبات ومعالجة هذه المخاطر.

التواصل مع المشتركون في المشروع

  • لابد من التواصل مع المشتركون في المشروع سواء كانوا من جهة العمل في المشروع أو كانوا من مصادر التمويل، وعلى كل من يعمل في إنجاز المشروع العلم بكل حدث حتى يستطيع كل مسئول إنجاز عمله في المشروع والقيام بدوره على أحسن وجه.

إجراء تقارير يومية

  • ويقوم الجميع بتقديم التقارير اليومية للحفاظ على مسيرة العمل ومتابعة كافة الأعمال وتحديد مدى كفاءة العمل على إنجاز المشروع، وإعطاء الاقتراحات التي تساعد على تطور سير العمل.
  • قسم الموارد البشرية مهم وجوده في تنفيذ المشروع، لأنه يساعد على النظام ومعرفة كل موظف دوره.
  • من المفروض متابعة العمل باستمرار ومراقبته، والمقارنة بين كل إنجاز كل خطوة والتي تسبقها، وذلك يساعد صاحب المشروع الألحاق بأي خسارة أو خطر ممكن أن يهدد مشروعة.

تسويق المنتج

  • طريقة تسويق المنتج من الأمور الهامة جداً، فيجب دراسة السوق بطريقة علمية، وتحديد السوق المناسب لعرض منتج، لذلك يجب وضع تصميم ممتاز قادرة على تسويق منتجك بشكل سريع مضاعفة مبيعاتك.

وفي نهاية المقال نوضح أن خطوات إدارة المشروع من أصحاب الخبرات هي بداية أي مشروع ناجح، فعندما يتم وضع دراسة جدوى ممتازة، مع توفير العناصر البشرية ذات المهارة والكفاءة، وتوفير رأس المال فكلما زاد رأس المال للمشروع زاد نجاحه، ووجود السوق المناسب لتسويق المنتج، فكل هذه العوامل تساعد بشكل كبير على إنجاز ونجاح المشروع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة