تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

خصائص المعلم الناجح

الرئيسية معلومات تهمك خصائص المعلم الناجح
ghada-mohamed 603
خصائص المعلم الناجح

كيف تكون معلم ناجح

هناك الكثير من المعلمين ولكن ليس جميعهم ناجحين، ولكن بالجد والاجتهاد والتعلم الصحيح تستطيع أن تصل إلى أعلى قمة وتكون من أفضل المعلمين الناجحين، فالمعلم الناجح يستطيع أن يؤسس جيل بأكمله يكون ناجح ومتفوق ويفيد المجتمع ويكون له شأن عالي به، ونقدم لك من خلال هذه المقالة بعض الخصائص التي يجب أن تتوافر بك لتكون معلم ناجح يرغب الجميع بالتعلم على يده.

أولا: – تحديد هدفك كمعلم ناجح

  • من الضروري أن تحدد الهدف الخاص بك قبل أن تقوم بتلك المهنة، فإذا كنت تبحث عن النجاح يجب أن تقوم أولًا بدراسة خطة محكمة ومرتبة الأهداف تشمل مراجعة للمادة العلمية وكيفية التعامل مع الطلاب، والطرق التي ستقوم توصيل بها المعلومات للطلبة، وذلك لتحقيق هدف النجاح لك وكذلك لطلابك فتميزهم وتفوقهم من تفوقك وفي النهاية يكون عائد لك ويكون دليل على نجاحك.

ثانيا: – ابتكار أساليب تعليمية حديثة

  • مستويات الطلاب تكون مختلفة فكل طالب لديه قدرة محددة على الاستيعاب والفهم، فيجب على المعلم أن يدرك جيدًا أن كل طالب يحتاج لطريقة مختلفة حتى يحصل على المعلومة بالطريقة التي تجعله يتذكرها دائمًا، فعلى المعلم الناجح أن يبتكر أساليب لتعليم طلابه بطرق مختلفة تتناسب معهم حسب أعمارهم وحسب قدراتهم، فهناك من الطلاب من يحفظ المعلومة عن طريق التكرار لعدة مرات، وهناك من يقوم بحفظها بمجرد فهمها من المعلم، ولذلك عليك أن تخاطب جميع المستويات أثناء شرحك لمعلومة ما.

ثالثا: – عدم استخدام العنف مطلقًا والتعامل بكل لطف مع الطلاب

  • الأسلوب اللطيف هو أساس كل معلم ناجح في عمله، وذلك لأن المعلم اللطيف يكون محبوب من جميع طلابه ويحبون أن يتفوقون في المادة الخاصة به بسبب الطريقة التي يتعامل بها معهم، وإن كنت تستخدم الطريقة العمسية أي العنف، سينفر منك جميع الطلاب وسيصيبك بفشل كبير لان العدد سيستمر في التناقص لأن الطالب لا يحب العنف والشدة فهو مازال في مرحلة تعليميه يحصد بها المعلومات.

رابعا: – الالتزام بالمواعيد المحددة مع الطلاب

  • من الخصائص المهمة التي يجب أن تتوافر عند كل معلم يود أن يكون ناجح هو الالتزام بالمواعيد التي يتفق عليها مع طلابه لتلقيهم الدرس منه، فالمعلم يجب أن يكون قدوة حسنة لتلاميذه والتزامه بمواعيده دليل كبير على انضباطه وحرصه الكبير ونجاحه، ويضرب به المثل بشكل كببر أمام الآخرين سواء أمام زملائه المعلمين أو أمام طلابه.

خامسا: – أن يتحلى بالصبر مع الطلاب أثناء فترة الشرح

  • لكي تكون معلم ناجح من الضروري أن تتعامل مع الطلاب بصبر شديد وحذاري أن تفقد صبرك في مره من المرات، ومن المهم أيضا ان يكون لديك قدرة التحمل والصبر في أم تقوم بإعادة المعلومة أثناء شرحك لها لمرات عديدة، وإن تلقيت بها سؤال بعد فترة طويلة من الشرح تقبل الموضوع بكل هدوء وعاود الشرح لمره أخرى، وإذا كنت تفعل ذلك بالفعل فأنت معلم ناجح ومتميز.

سادسا: – التواصل مع الطلاب في أمور مختلفة بعيدة عن المنهج التعليمي

  • عليك كمعلم ناجح أن تتقرب من جميع طلابك وتكون لهم أحيانا صديق يستمع لهم في جميع المشاكل التي تواجههم ومساعدتهم في إيجاد حلول لها، وهذا يكون بالنسبة للمشاكل التي تواجههم في الحياة العلمية في الحياة الاجتماعية.
  • ويجب عليك أن تقدم لهم النصائح المفيدة، ويمكنك أيضا أن تروى لهم بعض القصص الأخلاقية الهادفة والتى ستؤثر عليهم بشكل إيجابي ملحوظ، ونتمنى لك دائمًا أيها المعلم أن تكون ناجح وفي المقدمة بشكل مستمر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة