تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

حروب الردة

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية حروب الردة
mona 793
حروب الردة

حروب الردة

حروب الردة هي الحروب التي تم إجتيازها من قبل الصحابة والمسلمين الأوائل، وقد حدثت حروب الردة بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم، وبوادر تلك الحروب حدثت في الوقت الأخير لحياة النبي صلي الله عليه وسلم، حيث أن هناك إناس من القبيله قاموا بإتباع الأسود العنسي، وهذا الشخص قد أوصي الرسول بقتالة هو ومن معه من المرتدين عن الدين الأسلامي، وبعدها كانت ردة مسيلمة الكداب وهذا الشخص كان قد إدعي النبوة، ولم يفعل النبي صلي الله عليه وسلم أنه قام بقتال مسيلمة الكداب وهذا لإنشغال النبي بعزو الروم، وتم تجهيز جيش بقيادة أسامة بن زيد بن حارثة، ولكن حدثت وفاة النبي صلي الله عليه وسلم قبل أن يخرج الجيش للقتال، وبعدها قام أبو بكر الصديق بمتابعة الحرب ضد الروم، ومن هنا كانت هناك زيادة في عدد المرتدين.

تعريف الردة في الإسلام

والردة معناها التخلي عن الإسلام، وليس من الضروري إعتناق دين آخر، ومن المعروف أن عقوبة الإرتداد عن الدين هي القتل.

أسباب حروب الردة

  • من أهم أسباب حروب الردة ، وقد خاض حروب الردة الصحابة وهذا في عهد أمير المؤمنين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، ومن أبرز وأهم أسباب حروب الردة هي الآتي ذكره:
  • أولا: عدم دفع الزكاة من قبل بعض القبائل العربية، حيث قال أبي بكر رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاةوالزكاة، وهذا لأن الزكاة تعتبر فرض من فروض وحق المال.
  • ثانيا: أه مسيلمة الكذاب قد إدعي النبوة وحينها تم إتباعه فرد واحد من قبيلته ومن هنا أمر أبي بكر الصديق للجيوش الإسلامية بأن يتم تحريكها للقتال لمسيلمة الكذاب ومن معه، وبعدها حدثت معركة اليمامة التي إنتصر فيها المسلمون علي جيش مسيلمة وقتل فيها مسيلمة الكذاب وهذا علي يد وحشي.
  • ثالثا: ثم إدعت بعدها سجاح بنت الحارث أيضا النبوة، وهي من قبيلة تميم، وهنا عرف رسول الله صلي الله عليه وسلم بهذا الأمر وهذا تم بوحي من الله عز وجل.

من هم أول من إرتد عن الإسلام

  • اول من إرتد عن دين الإسلام هو الأسود العنسي، وهذا تم في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم، وهو من اليمن، ومن قبيلة مذحج تحديدا، وقد تم إرتداد الأسود العنسي في الوقت الأخير من حياة النبي صلي الله عليه وسلم، وكان من الرهبان في عصر الجاهلية، وإسمة عبهلة بن كعب.

ما هو حكم المرتد عن دين الإسلام

  • من المعروف أن الردة تعتبر شرك بالله، حيث أن الدين عند الله الإسلام، والإسلام كانت أحكامة شديدة في تلك الأمر ومن هنا يكون حكم المرتد أنه يعتبر كافر، والعقوبة هي القتل، بما ورد في الكتاب والسنه وقد ورد الآتي ذكره نحو حكم المرتد عن الدين الإسلامي وهي:
  • ورد في الكتاب: حيث قال الله سبحانة وتعالي في سورة التوبة، فإن تابو وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم، وإن لم يتب حتي إن لم يترك الصلاة فلا يتم إطلاق سراحة.
  • ماورد في السنة النبوية: كما ورد في السنة أن عبدالله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه أن عليا قد قام بحرق قوما وعرف بذلك بن عباس وقال إذا كنت أنا في مكانة لم أحرقة وقال النبي صلي الله علي وسلم لا تعذبوا بعذاب الله .

ما هي نتائج حروب الردة

  • كانت هناك نتائج إيجابية لأن المسلمين إنتصروا في تلك الحروب، ومن أهم وأبرز تلك النتائج هي الآتي ذكره:
  • أن قيادات المسلمين العسكريين قد إكتسبوا خبرة في الحروب كبيرة
  • أن تلك الحروب مهدت الطريق للمسلمين لإجتياز الحروب في بلاد الشام مع الروم وفي العراق
  • أدت حروب الردة الي إعطاء المسلمين ثقة كبيرة في أنفسهم وخاصة بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم
  • حروب الردة أدت الي أن المسلمين تم سيطرتهم علي كافة الجزيرة العربية وإعادتها بالكامل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة