انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

جدول طعام الطفل في الشهر الرابع

فريق مقال للكتابة10 أشهر

إن الطعام المناسب لطفلك في هذه المرحلة هو حليب الأم أو حليب الأطفال المخصص. يجب ألا تتوقفي عن إرضاع طفلك. لأن الحليب يعد غذاء هام ومصدر طاقة يحتاجه طفلك. ولكن يمكنك تقديم بعض الأطعمة سهلة الهضم. كما سنوضح لكي في موقع فتكات تلك الأطعمة.

الأطعمة التي يتناولها الطفل في الشهر الرابع

خضروات

  • قدميها دائمًا لطفلك مطبوخة حتى سن 12 شهرًا أو حتى يتمكن الطفل من المضغ جيدًا حتى لا يكون هناك خطر الاختناق.
  • الجزر: قومي بتقطيع الجزر إلى شرائح ثم ضعيه في الفرن حتى لا يفقد قيمته الغذائية وبعد ذلك قدميه لطفلك. يحب الأطفال الجزر بسبب طعمه الحلو ولونه الجذاب. يحتوي الجزر أيضًا على نسبة عالية من فيتامين أ وبيتا كاروتين، وله فوائد كبيرة في تحسين الرؤية.
  • البازلاء: مهروس البازلاء هو أحد الخضروات المثالية للأطفال في بداية أكلهم. البازلاء لها طعم مميز ولذيذ بالإضافة إلى ذلك تشتمل على نسبة عالية من الألياف، وهو أمر مفيد لطفلك ويمكن إضافته إلى حليب الثدي أو بعض الفواكه التي يحبها طفلك.
  • البطاطا: البطاطا الحلوة هي أول غذاء مناسب للأطفال، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنعهم من التوقف، كما أنها مصدر جيد لفيتامين سي والبوتاسيوم.
عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع

حبوب

  • يمكنك أن تبدئي في أن تطعمي الأرز والشوفان لطفلك من سن 4 أشهر ، لأنهما أقل أنواع الحبوب التي قد تسبب الحساسية الغذائية لدى الأطفال. كما يمكنك غليها مع الأفوكادو أو الكوسة أو التفاح أو الموز. فيعتبر الأرز والشوفان من أقل أنواع الحبوب المسببة للحساسية للأطفال، لذلك يُنصح بالبدء بهما.
  • من الأفضل تقديم الحبوب لطفلك ممزوجة بحليب الأم حتى يكون لها مذاق لذيذ. أخيرًا، في الخطوة الأولى، تجنبِ تمامًا إعطاء طفلك الحبوب التي تحتوي على الغلوتين، مثل القمح والشعير، خاصةً إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية وعسر الهضم.

الفاكهة

  • من الأفضل عدم تقديم الفاكهة لطفلك حتى يعتاد على تناول الخضار المطبوخة، ثم يمكنكِ البدء في تقديم الموز والأفوكادو والتفاح والكمثرى بعد سحقها تمامًا لحماية طفلك من خطر الاختناق.
  • الأفوكادو: الأفوكادو وجبة مغذية ولذيذة في نفس الوقت. شريحة من الأفوكادو، مطحونة بمفردها أو ممزوجة بحليب الأم، تمنح طفلك وجبة مغذية ولذيذة في نفس الوقت.
  • الموز: هذه واحدة من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للأطفال. يحب جميع الأطفال الموز بسبب طعمه الحلو واللذيذ. يعتبر الموز من أكثر الأطعمة المشبعة والمثالية لطفلك في الشهر الرابع.
  • التفاح: يمكنكِ تقديم التفاح المسلوق لطفلك بعد تقشيره حتى تحصلين جميع العناصر الغذائية.
  • الكمثرى: تُعرف بأنها من أكثر الأطعمة أمانًا في مرحلة التغذية الأولى. فالأطفال الذين يعانون من حساسية من الكمثرى نادرة للغاية. الكمثرى هي ثمار خفيفة تحتوي على نسبة منخفضة من الحموضة، مما يجعلها سهلة الهضم. يمكنكِ أيضاً إضافة حبوب الكمثرى إلى هريس حليب الثدي.
  • اليقطين: يعتبر القرع من الأطعمة المفضلة للأطفال. فيمكنك تحميصه في الفرن وهرسه بالخلاط لعمل هريس لذيذ. ويعتبر اليقطين أيضًا مصدرًا أساسيًا للبيتا كاروتين والألياف لطفلك.
وجبات للرضع 4 شهور

وجبات للرضع 4 شهور

بروتين

  • يمكنك تقديم البروتين لطفلك طالما تم طهيه جيدًا بعد أن يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر.

الحليب

  • عليكِ أن لا تقومي أبدًا بإستبدال لبن الأم أو الحليب الصناعي بالحليب الحيواني أو النباتي إلا بعد أن يتم السنة الأولى لحمايته من أي مخاطر صحية.
  • أخيرًا، لا يوجد طعام يمنح طفلك ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلاً لحليب الثدي، لذلك لا تحرميه من حليب الأم وفوائده الكبيرة، خاصةً خلال العام الأول من العمر، فهو أكثرها شيوعًا. غذاء مهم ومفيد بشكل عام.
خضروات قدميها دائما لطفلك مطبوخة حتى سن 12 شهرا أو حتى يتمكن الطفل من المضغ جيدا حتى لا يكون هناك خطر الاختناق الجزر قومي بتقطيع الجزر إلى شرائح ثم ضعيه في الفرن حتى لا يفقد قيمته الغذائية وبعد ذلك قدميه لطفلك يحب الأطفال الجزر بسبب طعمه الحلو ولونه الجذاب يحتوي الجزر أيضا على نسبة عالية من فيتامين أ وبيتا كاروتين وله فوائد كبيرة في تحسين الرؤية البازلاء مهروس البازلاء هو أحد الخضروات المثالية للأطفال في بداية أكلهم البازلاء لها طعم مميز ولذيذ بالإضافة إلى ذلك تشتمل على نسبة عالية من الألياف وهو أمر مفيد لطفلك ويمكن إضافته إلى حليب الثدي أو بعض الفواكه التي يحبها طفلك البطاطا البطاطا الحلوة هي أول غذاء مناسب للأطفال وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمنعهم من التوقف كما أنها مصدر جيد لفيتامين سي والبوتاسيومcaption id=attachment62277 align=alignnone width=1000 عدد وجبات الطفل في الشهر الرابعcaptionحبوب يمكنك أن تبدئي في أن تطعمي الأرز والشوفان لطفلك من سن 4 أشهر لأنهما أقل أنواع الحبوب التي قد تسبب الحساسية الغذائية لدى الأطفال كما يمكنك غليها مع الأفوكادو أو الكوسة أو التفاح أو الموز فيعتبر الأرز والشوفان من أقل أنواع الحبوب المسببة للحساسية للأطفال لذلك ينصح بالبدء بهما من الأفضل تقديم الحبوب لطفلك ممزوجة بحليب الأم حتى يكون لها مذاق لذيذ أخيرا في الخطوة الأولى تجنب تماما إعطاء طفلك الحبوب التي تحتوي على الغلوتين مثل القمح والشعير خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية وعسر الهضمالفاكهة من الأفضل عدم تقديم الفاكهة لطفلك حتى يعتاد على تناول الخضار المطبوخة ثم يمكنك البدء في تقديم الموز والأفوكادو والتفاح والكمثرى بعد سحقها تماما لحماية طفلك من خطر الاختناق الأفوكادو الأفوكادو وجبة مغذية ولذيذة في نفس الوقت شريحة من الأفوكادو مطحونة بمفردها أو ممزوجة بحليب الأم تمنح طفلك وجبة مغذية ولذيذة في نفس الوقت الموز هذه واحدة من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للأطفال يحب جميع الأطفال الموز بسبب طعمه الحلو واللذيذ يعتبر الموز من أكثر الأطعمة المشبعة والمثالية لطفلك في الشهر الرابع التفاح يمكنك تقديم التفاح المسلوق لطفلك بعد تقشيره حتى تحصلين جميع العناصر الغذائية الكمثرى تعرف بأنها من أكثر الأطعمة أمانا في مرحلة التغذية الأولى فالأطفال الذين يعانون من حساسية من الكمثرى نادرة للغاية الكمثرى هي ثمار خفيفة تحتوي على نسبة منخفضة من الحموضة مما يجعلها سهلة الهضم يمكنك أيضا إضافة حبوب الكمثرى إلى هريس حليب الثدي اليقطين يعتبر القرع من الأطعمة المفضلة للأطفال فيمكنك تحميصه في الفرن وهرسه بالخلاط لعمل هريس لذيذ ويعتبر اليقطين أيضا مصدرا أساسيا للبيتا كاروتين والألياف لطفلكcaption id=attachment62278 align=alignnone width=1000 وجبات للرضع 4 شهورcaptionبروتين يمكنك تقديم البروتين لطفلك طالما تم طهيه جيدا بعد أن يبلغ طفلك ستة أشهر من العمرالحليب عليك أن لا تقومي أبدا بإستبدال لبن الأم أو الحليب الصناعي بالحليب الحيواني أو النباتي إلا بعد أن يتم السنة الأولى لحمايته من أي مخاطر صحية أخيرا لا يوجد طعام يمنح طفلك ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلا لحليب الثدي لذلك لا تحرميه من حليب الأم وفوائده الكبيرة خاصة خلال العام الأول من العمر فهو أكثرها شيوعا غذاء مهم ومفيد بشكل عام

التعليق

أقرأ ايضا
تربية الاطفال

وجبات ٦ شهور

لم يعجبني
0