جبال السعودية المشهورة

تتميز المملكة العربية السعودية بمساحتها الواسعة في شبه الجزيرة العربية، حيث يكثر بها التضاريس من الهضاب والكثبان الرملية ومناطق الجبال المتعددة التي تختلف في الارتفاع وتمتد من الشمال إلي الجنوب نظرًا لمساحة المملكة العربية السعودية لضخمة التي تصل إلي 2.250.000 كيلو متر مربع وسوف نقوم في مقالنا بعرض اهم الجبال التي توجد بها والتعرف علي مساحة تلك الجبال وارتفاعها الشاهق بالمملكة.

جبال السعودية المشهورة

جبال السعودية المشهورة

جبل سودة

  • يعد جبل سودة من الجبال المرتفعة التي توجد في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، حيث يرتفع الجبل 3.015 متر كما أنه يقرب من مدينة أبها ويقع فوق سطح البحر بارتفاع 3.015 متر.
  • يتميز الجبل بوجود الأشجار الكثيفة به والغابات، حيث أنه يتميز بطقسه الممطر مما جعله من الأماكن السياحية الهامة بالمنطقة يقوم بزيارته الكثير من أهل المملكة للاستمتاع بذلك الطقس الرائع وقمة الجبل المميزة.

جبل اللوز

يعتبر جبل اللوز من الجبال المشهورة بالمملكة العربية السعودية، حيث يكثر به تساقط الثلوج بفصل الشتاء ويوجد ذلك الجبل بمنطقة تبوك وهو يقوم بفصل الحدود الأردنية عن المملكة وهو من الجبال المميزة والرائعة في المنطقة.

يتميز جبل اللوز بوجود الطقس الرائع به الذي يختلف عن باقي المملكة إلي جانب وجود بعض الرسومات الصخرية المحفورة به والتي يرجه تاريخها إلي أكثر من 10.000 قبل الميلاد مما جعله من الأماكن الأثرية الهامة بالمملكة.

جبل ثور

  • يوجد جبل ثور بمدينة مكة المكرمة بالمملكة بالجهة الجنوبية لها وقد تم تسميته بجبل ثور نتيجة نزول ثور بن عبد مناف به ويوجد لذلك الجبل مكانته الهامة والخاصة عند المسلمين فهو الجبل الذي تم ذكره بالقران الكريم.
  • يبلغ ارتفاع جبل ثور 759 متر وترجع مكانته الهامة إلي لجوء رسول الله إليه مع صديقه أبي بكر الصديق للاختباء من المشركين أثناء الهجرة من مكة إلي المدينة مما جعله من الجبال الهامة بالمملكة العربية لسعودية.

جبل قيقعان

  • يوجد جبل قيقعان من الجزء الغربي لمكة المكرمة وقد تم تسميته بذلك الاسم نتيجة تقعقع السلاح به أثناء شن حرب قطورا وجرهم ويوجد له مكانة مميزة لحدوث العديد من الأحداث الهامة به واطلق عليه في ذلك الوقت اسم جبل هندي.
  • يبلغ ارتفاع جبل قيقعان ارتفاع 430 متر وهو من الجبال العظيمة بالمملكة يمتد إلي المروة بالجهة الشمالية الشرقية من المسجد الحرام فيصل إلي قمة الوادي بالجهة الشرقية كما انه يوجد بالشمال الغربي لجهة المسجد النبوي.

جبل العزيين

  • يطلق علي ذلك الجبل اسم الجبل الاسود ويوجد في منطقة جازان ويعد من اعلي قمم الجبال بالمنطقة، حيث يبلغ طول ارتفاعه حوالي 3600 وهو ينتمي إلي جبال السروات وهو من الجبال الذي يمكن السير به والتمتع بالمظهر الرائع.
  • يضم جبل العزيين العديد من المناطق الخلابة به التي تعمل علي جذب الأنظار فيكثر به النباتات الخضراء وطقسه الجميل وقد سمي بذلك الاسم نسبة إلي استوطان قبيلة العزين به منذ وقت طويل كما تم سمي بالجبل الأسود نتيجة كثرة النباتات به.

جبل أثرب

  • يقع جبل أثرب بمنطقة عسير وهو من الجبال التي تتميز بارتفاعها الشاهق، حيث يبلغ ارتفاعه 1.800 متر يوجد به العديد من المزارع التي تقع في المنطقة الغربية للجبل ويبلغ عدد سكانه حوالي 2000 نسمة فيعد من الجبال رائعة الجمال.
  • يعد ذلك الجبل من المناطق المشهورة بالمملكة كونه من المناطق الزراعية التي تعمل علي انتاج الكثير من المحاصيل فيوجد به البساتين المتعددة ويستوطنه الكثير الذين يقومون بالزراعة وحصد المحاصيل بالمنطقة كما يشتهر به انتاج العسل.