تأسست جامعة تورنتو في مارس 1827 وعى من أكبر جامعات العالم كما أنها عضو في رابطة الجامعات الأمريكية وتعتبر أول منصة نشر أكاديمي في كندا يدرس فيها ما يقرب من 50 ألف طالب، وبها العديد من الأبحاث العلمية في النقد الأدبي وتشتهر بالحركات والمناهج المؤثرة فيه، كما أنها بها واحدة من أفضل جامعات الطب بالعالم حيث أنه يوجد بها مولد الأنسولين وأول مجهر إلكتروني وأبحاث الخلايا الجذعية وبها العديد من الكليات الأخرى مثل الآداب والعلوم والحقوق وغيرها.

تاريخ جامعة تورنتو

  • تأسست جامعة تورنتو في مارس 1827 وتقع جامعة تورنتو في كندا مدينة تورنتو وتحديدا في مقاطعة أونتاريو وتم تسميتها في فترة من الفترات كلية الملك، وذلك بعدما أصدر الملك جورج الرابع الملك الرابع للمملكة المتحدة رسميًا وثيقة ملكية.
  • معلنًا إنشاء كلية لأول مرة بالبلاد مع تمتعها بأسلوب وامتيازات الجامعة لتعليم الشباب مبادئ الدين المسيحي وتعليمهم في مختلف فروع العلوم والأدب، وكانت في البداية مؤسسة دينية مرتبطة بشكل وثيق مع كنيسة إنجلترا والنخبة الاستعمارية البريطانية المعروفة باسم تجمع العائلة.
  • وبعد حريق 1890 والذي دمر جزء كبير داخليا في كليات الجامعة وحرق 33 ألف مجلد من المكتبة أعادت بناء المبنى وأعادت تجديد مكتبتها في غضون عامين. وعلى مدى العقدين التاليين، تبلور نظام جامعي حيث رتبت الجامعة اتحادًا مع العديد من الكليات الكنسية، بما في ذلك كلية الثالوث في ترنيتي في عام 1904، وقامت الجامعة بتشغيل المعهد الملكي للموسيقى من عام 1896 إلى عام 1991 ومتحف أونتاريو الملكي من عام 1912 إلى عام .1968
  • كما أسست كلية تورونتو للنشر والصحافة في عام 1901 كأول دار نشر أكاديمية في كندا، وواجهت الجامعة العديد من المخاطر والعقبات أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية لكنها قامت بالعديد من الإصلاحات وافتتاح العديد من الكليات حتى أصبحت تستقبل طلاب أجانب وتنافس الجامعات العالمية من حيث جودة التعليم وسهولة التعلم بها وانخفاض تكاليف دراستها بالمقارنة مع الجامعات العالمية الأخرى.

كليات جامعة تورنتو

  • تعتبر كلية الطب هي الكلية الرئيسة في الجامعة وتقوم بإدارة معظم التخصصات والأنشطة في الجامعة، كما انه تحتوي على معظم طلاب الجامعة.
  • كما تضم كلية الطب والتي تعتبر عضو أساسي في شبكة الصحة الجامعية، وتضم شبكة من عشرة مستشفيات تعليمية تقدم العلاج الطبي والبحوث والخدمات الاستشارية للمرضى والعملاء من كندا وخارجها
  • وكلك تضم كلية الحقوق التي تم أنشائها في 1887 على التعاليم الليبرالية ونظرية القانون، وساهمت بشكل تدريجي في تحويل نظام التعليم القانوني في البلاد بعيدًا عن نموذج التلمذة، ولذلك يأتي للدراسة فيها الطلاب من كل مكان في العالم، نظراً لما فيها من أساتذة ومتخصصين أيضا بالقانون الدولي.

كما تضم جامعة تورنتو عدد من التخصصات والمجالات الأخرى، ويمكننا حصرها في النقاط الآتية:

  1. كلية الهندسة.
  2. كلية الطب.
  3. كلية التمريض.
  4. كلية إدارة الأعمال.

شروط الانضمام إلى جامعة تورنتو

وضعت الجامعة مجموعة من الشروط للطلاب الذين يرغبون في منحة للدراسة في كندا منها:

  1. أن يكون الطالب على شهادة الثانوية العامة مكتوبة بإحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية أو مترجمة إلى أحدهما.
  2. أن يكون أن مقدم طلب للدراسة في خلال فصول السنة الدراسية المحددة والمعروفة بها.
  3. حصول الطالب على شهادة الايلتس أو التويفل أو ما يعادلها مما يثبت إجادته للغة الإنجليزية أو اللغة التي سيتم تدريس المقررات الدراسية بها.
  4. أن يكون المتقدم للمنحة من الطلاب الدوليين.
  5. كما تختلف الشروط من كلية إلى أخرى داخل الجامعة على حسب اللوائح والشروط التي تضعها كل كلية للالتحاق بها.