جامعة أولوداغ 2021

جامعة أولوداغ تم إنشاؤها بواسطة الحكومة التركية بهدف التسهيل على الطلاب المغتربين الدراسة بها، كما عملت الحكومة على تطويرها وجعلتها من أفضل ١٠ الجامعات في تركيا، وسنتعرف على الجامعة وشروط الالتحاق بها من خلال المقال التالي.

ما هي جامعة أولوداغ

  • هي واحده من الجامعات التي تم إنشاؤها من قبل الحكومة التركية، وتم بنائها في منطقة البورصة، لذلك أول ما تم إنشائها أطلقوا عليها اسم جامعة البورصة، وتم تغيير الاسم إلى جامعة أولوداغ بعدما تم اصدار قانون لتحويل اسمها من البورصة إلى أولوداغ وكان ذلك في سنة ١٩٨٢.
  • من مميزاتها أنها تقوم بانتقاء المحتوي الذي ستقدمه لطلابها، فهي تريد أن يتخرج من خلالها شباب لديهم وعي ديني وثقافي وأخلاقي، لذلك تعمل على وضع كتب في مناهج الطلاب تعلمهم من خلالها تاريخ وطنهم وتعزز حب الوطن لديهم واحترامه، كما يوضع مناهج لتعليمهم الأخلاق الحميدة ووجوب التمسك بقيم المجتمع وعاداته.

عدد الكليات التي تضمها الجامعة

  • تحتوي الجامعة على العديد من الكليات فيبلغ عددها ١٣ كلية، كما تحتوي على معاهد ويبلغ عددها ٤ معاهد، كما تحتوي على معاهد تعليم عالي أيضًا ويبلغ عددها ٤، وبالنسبة للتعليم المهني فهي تضم ١٥ معهد مهني، كما تضم أقسام أخري يبلغ عددها ٥ أقسام وهي تتصل برئيس الجامعة، كما تحتوي على مراكز أبحاث يصل عددها إلى ٢٠ مركز.
  • يصل عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعة ٤٤٠٧١ طالب، وهذا تبعًا لما تم عمله من حصر عدد الطلاب لسنة ٢٠١١،٢٠١٢، ويصل عدد المعلمين والمعيدين والإداريين بالجامعة إلى ٢٠٧١ وهذا تبعًا لعملية حصر المعلمين والإداريين لسنة ٢٠٠٣.
  • يعمل الدكتور يوسف أولجاي كرئيس لجامعة أولوداغ التركية، كما يساعده في إدارتها العديد من الأشخاص مثل الدكتور توفيق دوغرو، والدكتور ايراي، والدكتور محمد.

مميزات جامعة أولوداغ

  1. هي جامعة معتمدة من قبل الحكومة التركية، وبالتالي إن الشهادة التي يحصل عليها الطالب ستكون شهادة معتمدة.
  2. تشمل الجامعة العديد من الأقسام التي تمكن كل طالب من اختيار الكلية التي تناسبه.
  3. يوجد بالجامعة مراكز أبحاث مما يميزها، لأن الدراسة بها ليست أكاديمية فقط بل دراسة علمية، فيخرج الطلاب من الجامعة وهم يستوعبون حقًا ما درسوا ولديهم القدرة على تطبيقه على أرض الواقع.
  4. الدراسة في الجامعة تتم طبقًا لأحدث وأفضل الأساليب المستخدمة في عملية التعليم، كما يعمل رئيس الجامعة على تطوير وتوفير أفضل الأجهزة الحديثة التي تساعد في العملية التعليمية.
  5. تحتوي الجامعة على مجموعة منتقاة من أفضل الدكاترة والمعيدين الذين يدرسوا الطلاب في الجامعة للحصول على أفضل مستوي.

شروط القبول ف الجامعة

  1. يجب أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالجامعة مغترب، أو أن يكون الطالب حاصل على الجنسية التركية من فترة قصيرة.
  2. يجب أن يكون الطالب اجتاز مرحلة الثانوية العامة.
  3. يجب أن يقدم الطالب شهادة الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة.
  4. لا يشترط للالتحاق بالجامعة الحصول على أي شهادة من خارج البلاد.
  5. لا يتم اختبار الطالب لكي يتم قبوله بالجامعة.

الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة أولوداغ

  1. يجب تقديم صورة من شهادة التخرج من الثانوية العامة.
  2. يجب تقديم صورة مترجمة من شهادة تخرج الثانوية العامة.
  3. تقديم صورة من الكيملك، ليست ضرورية لمن لا يمتلكها.
  4. تقديم صورة من درجاتك بالثانوية العامة على أن تكون مترجمة.
  5. يجب تقديم صورة من القيد العائلي.
  6. يجب تقديم صورة الرقم القومي.
  7. يجب تقديم صور شخصية.

ترتيب جامعة أولوداغ

  • توجد في الترتيب التركي رقم ١٠ من بين أفضل الجامعات التركية.
  • عندما تقارن بجامعات العالم فيكون ترتيبها ١٢٠١.
  • هي من الجامعات التي تعترف بها المملكة العربية السعودية، حيث أن الطلاب السعوديين عندما يختارون جامعة لكي يدرسوا بها خارج السعودية تكون جامعة أولوداغ من أول اختياراتهم.