تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

جامعات بلجيكا

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية جامعات بلجيكا
فريق مقال للكتابة 49
جامعات بلجيكا

تتميز بلجيكا عن غيرها من الدول الأوروبية حيث أنها بلد متعددة الثقافات يوجد بها مستوى حياة مميز كما أن لديها فرصة لتطوير المهارات اللغوية. ومن أهم مميزات بلجيكا أن لديها نظام تعليم مميز وعالي ومرموق لذلك يقدم لكي موقع فتكات قائمة بجامعات بلجيكا.

افضل جامعات بلجيكا

 الجامعة البلجيكية جنت  Université de GENT

  • تعد الجامعة البلجيكية جنت أو في قول آخر خنت هي صاحبة المرتبة الأولى في بلجيكا وتعد في المرتبة السبعين من أفضل الجامعات على مستوى العالم قد تم الانتهاء من بناء هذا الصرح التعليمي عام 1817 في الإقليم الفلامندي بدولة بلجيكا.
  • كما أن هذه الجامعة تقوم بتدريس جميع التخصصات ويعد التخصص الأكثر تفوقاً داخل هذه الجامعة هو تخصص الإعلام الآلي حيث أنه يحتل المرتبة السادسة والسبعون عالمياً ومن ثم يأتي أفضل تخصص الاقتصاد وإدارة الأعمال و الفيزياء و الكيمياء.
  • كما أنها أيضاً تتميز بمجال الطب البيطري والمجالات العلمية الأخرى حيث يوجد بها عدد كبير من مجالات الدراسة المختلفة مثل كلية الآداب والفلسفة وكلية الطب وكلية العلوم الصحية وكلية العلوم وكلية الحقوق وكلية هندسة العلوم البيولوجية وكلية العلوم الصيدلية وكلية علم النفس والعلوم التربوية وكلية العلوم السياسية والاجتماعية.
  • يبلغ عدد طلاب جامعة جنت واحد وأربعون ألف طالب وطالبة يدرسون مجالات مختلفة ومتنوعة ومتعددة وينقسمون إلى حوالي عشرة آلاف من خارج الاتحاد الأوروبي.

 جامعة لوفين الكاثوليكية البلجيكية Katholieke Universiteit Leuven

  • تعد الجامعة البلجيكية لوفين الكاثوليكية من أقدم الجامعات التي تم إنشاؤها في دولة بلجيكا حيث تم تأسيسها في عام 1425 وقد أطلق عليها اسم لوفين تيمناً بمكان نشأتها حيث أنها تقع في مدينة لوفين منطقة اللافندرز بدولة بلجيكا.
  • كما أن الجامعة البلجيكية الكاثوليكية لوفين تعد في المرتبة التسعين من أفضل الجامعات على مستوى العالم كما أنها من أفضل وأهم الجامعات في دولة بلجيكا وأيضاً من أقدم الجامعات داخل الاتحاد الأوروبي والجدير بالذكر أنه أثناء حكم نابليون بونابرت تم إغلاق هذه الجامعة ثم أعيد فتحها مرة أخرى في عام 1834.
  • من أهم ما يميز جامعة لوفين الكاثوليكية مساحتها الضخمة مما يساعدها على استيعاب سعة خمس وخمسون ألف طالب وطالبة يدرسون تخصصات مختلفة ومتنوعة.
  • تعد اللغة الهولندية هي اللغة الأساسية للتدريس في جامعة لوفين الكاثوليكية ببلجيكا كما تعد أيضاً دراسة الطب هي أهم الدراسات داخل جامعة لوفين الكاثوليكية ويأتيه تالياً دراسة الرياضيات والإعلام الآلي.
  • كما أن هناك العديد من التخصصات والدراسات داخل الجامعة ومن أبرزها دراسة اللاهوت والقانون الكنسي أيضاً إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم والصيدلة والعلوم الاجتماعية وعلم النفس والعلوم التربوية وأيضاً الفلسفة والحقوق والفنون وكلية هندسة العلوم البيولوجية.

 جامعة لوفين الكاثوليكية الفرنسية Université catholique de Louvain

  • تعد جامعة لوفين الكاثوليكية الفرنسية هي النسخة الفرنسية من جامعة لوفين الكاثوليكية وقد تم تأسيسها معها في نفس العام عام 1425 وأيضاً في نفس المكان في مدينة لوفين منطقة اللافندرز بدولة بلجيكا.
  • تعد جامعة لوفين الكاثوليكية الفرنسية في المرتبة الثالثة في ترتيب الجامعات على مستوى بلجيكا وتنتقل من المرتبة مئة وواحد إلى المرتبة مئة وخمسين في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.
  • يوجد داخل جامعة لوفين الكاثوليكية الفرنسية واحد وعشرون معهد وأربعة عشر كلية من التخصصات المختلفة كما أنها أيضاً لديها سعة تستوعب ثمانية وعشرون ألف طالب وطالبة يدرسون تخصصات مختلفة.
جامعات بلجيكا

جامعات بلجيكا

الجامعة الحرة لبروكسل Université libre de Bruxelles

  • تعد الجامعة الحرة لبروكسل من أهم وأعرق الجامعات في دولة بلجيكا وقد سميت بالجامعة الحرة لبروكسل تيمناً بمقرها الرئيسي حيث تقع في بروكسل عاصمة بلجيكا كما أنه قد تم تأسيسها في عام 1834.
  • تعد الجامعة الحرة لبروكسل في الترتيب ما بين من المرتبة مئة وواحد إلى المرتبة مئة وخمسين في ترتيب الجامعات على مستوى العالم وكان هذا بعد أن طورت من نفسها حيث أنها قبل هذا كانت في السنوات القليلة الماضية تحتل المرتبة المائتين.
  • من أكثر ما يميز الجامعة الحرة لبروكسل هي أن الدراسة بها باللغتين الأساسيتين للدولة البلجيكية وهما اللغة الفرنسية واللغة الهولندية. كما أنها أيضاً تعد من أفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها لدراسة الماجستير وهذا لتميزها بمنهجها الرائع والقوي.
  • يعد من أهم التخصصات بجامعة بروكسل الحرة تخصص الفيزياء حيث يحتل تخصص الفيزياء بها المرتبة الواحدة وخمسون على مستوى العالم كما أنها أيضاً بها عدد ضخم من الكليات بمختلف التخصصات حيث يوجد بها كلية الحقوق والعلوم الجنائية وكلية الفلسفة والآداب وكلية علم النفس والتربية والتعليم وكلية العلوم الاجتماعية والسياسية وكلية الطب وكلية العلوم التطبيقية كما أنها أيضاً يوجد بها مدرسة بروكسل سولفاي للاقتصاد والإدارة.
  • ومن أهم الحقائق عن جامعة بروكسل الحرة أنها تعد طلابها إعداد جيد حيث أن العديد من خريجي هذه الجامعة قد حصل على عدد كبير من الجوائز حيث أن هناك ثلاثة أشخاص خريجين جامعة بروكسل الحرة حصلوا على جوائز نوبل.

 جامعة لييج البلجيكية Université de Liège

  • تعد جامعة لييج البلجيكية من أقدم وأهم أعرق الجامعات في دولة بلجيكا وقد سميت جامعة لياج بهذا الاسم تيمناً بمقرها الرئيسي حيث تقع في مدينة لياج الواقعة في شرق بروكسل عاصمة بلجيكا كما أنها قد تم تأسيسها في عام 1817.
  • تعد جامعة لييج البلجيكية في الترتيب ما بين من المرتبة مائتين وواحد إلى المرتبة الثلاثمائة في ترتيب الجامعات على مستوى العالم وتتميز أيضاً بجودة التدريس كما أنها لديها المساحة والقدرة الكافية لتستوعب سعة سبعة عشر طالب وطالبة منهم أحد عشر ألفاً من الاتحاد الأوروبي و ستة آلاف من دول أخرى.
  • كما أن جامعة لييج البلجيكية أيضاً تميزت ببرامجها المختلفة والمميزة حيث تعد البرامج التي تقدمها جامعة لييج من أقوى وأفضل البرامج الدراسية في بلجيكا كما أن لديها تسع تخصصات كاملة وهم الفلسفة والطب والطب البيطري والسياسة والتكنولوجيا والهندسة المعمارية والعلوم التطبيقية وعلم النفس والاقتصاد.
  • كما أنه يوجد داخل جامعة لييج البلجيكية معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية.

 جامعة فريج البلجيكية Vrije Universiteit Brussel

  •  تعد جامعة فريج البلجيكية من أحدث الجامعات البلجيكية حيث أنها تم تأسيسها في عام 1971 كما أنها استطاعت في وقت قياسي أن تطور من نفسها وتعمل جاهدة حتى وصل ترتيبها ما بين من المرتبة الثلاثمائة إلى المرتبة الأربعمائة في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.
  • يوجد المقر الرئيسي لجامعة فريج البلجيكية بالعاصمة بروكسل بدولة بلجيكا كما أن لديها القدرة لتستوعب سعة قدرها ثلاثة عشر ألف وخمسمائة طالب وطالبة يدرسون التخصصات والكليات المتنوعة والمختلفة كما أنه يوجد واحد وعشرون بالمائة من هؤلاء الطلاب من دول أخرى.
افضل جامعات بلجيكا

افضل جامعات بلجيكا

جامعة أنفار البلجيكية  Université d’Anvers

  • تعد جامعة أنفار البلجيكية من أحدث الجامعات البلجيكية على الإطلاق حيث أنها تم تأسيسها في عام 2013 ولديها من السعة ما يستوعب أحد عشر طالب وطالبة لدراسة التخصصات المختلفة.
  • رغم حداثة نشأتها تعد جامعة أنفار البلجيكية من أفضل الجامعات حتى وصل ترتيبها ما بين من المرتبة الثلاثمائة إلى المرتبة الأربعمائة في ترتيب الجامعات على مستوى العالم.
  • من أشهر وأفضل التخصصات في جامعة أنفار البلجيكية تخصص الفيزياء وأيضاً الطب والعلوم الاجتماعية.

 جامعة نامور البلجيكية Université de Namur

  • تعد جامعة نامور البلجيكية أيضاً جامعة كاثوليكية وقد تم تأسيسها في عام 1831 فهي تعد من الكليات القديمة والعريقة بدولة بلجيكا.
  • كما أن جامعة نامور البلجيكية أيضاً يوجد بها العديد من الكليات مختلفة التخصصات منها كلية الآداب والفلسفة وكلية العلوم وكلية الاقتصاد وكلية الحقوق وكلية الإعلام الآلي وكلية اللغات.

جامعة هاسلت Universiteit Hasselt

  • قد تم تأسيسها في عام 1979 وفي عام 2005 قد تم تغيير أسمها وتسميتها بجامعة هاسلت البلجيكية وقد سميت بهذا الاسم تيمناً بوقوع مقرها الرئيسي بمدينة هاسلت والتي تعد عاصمة ليمبورغ الواقعة في الإقليم الفلامندي بدولة بلجيكا.
  • ما أن اللغة الالمانية تعد هي اللغة الرئيسية للتدريس في جامعة هاسلت كما أنها تحتوي على العديد من  التخصصات المختلفة ومنها الطب وعلوم الحياة والبيولوجيا والفيزياء والكيمياء والتكنولوجيا وإدارة الأعمال والحقوق والهندسة المعمارية و الفنون.

جامعة أنتويرب البلجيكية

  • تعد جامعة أنتويرب البلجيكية من أحدث الجامعات الرئيسية البلجيكية حيث أنها تم تأسيسها في عام 2003 بعدما تم دمج ثلاث جامعات صغيرة في جامعة واحدة حتى أصبحت واحدة من أهم وأفضل الجامعات البلجيكية كما تتميز أيضاً جامعة أنتويرب بمعاييرها العالية في التعليم والبحوث التنافسية الدولية وبعض مناهج تنظيم المشاريع.
  • كما أنها قد سميت بجامعة أنتويرب تيمناً بمكان نشأة مقرها الرئيسي حيث أنه يقع في مدينة أنتويرب بدولة بلجيكا كما أنها أيضاً تعد من ثالث أكبر الجامعات في إقليم فلاندر حيث أن سعتها تبلغ عشرين ألف طالب وطالبة.
  • كما أن جامعة أنتويرب البلجيكية قد تميزت بجودة برامجها التدريسية المتميزة مما جعلها تصبح في مصاف الجامعات الكبرى بسرعة داخل دولة بلجيكا حيث احتلت جامعة أنتويرب المرتبة المائة وسبعين على مستوى العالم كما جاء حسب مجلة تايمز للتعليم العالي.
  • كما استطاعت أيضاً أن تحتل المرتبة المائتين وخمسة كما جاء حسب التصنيف الجامعات على مستوى العالم  كما أنه أيضاً جاء ترتيبها بين المرتبة المائتين وواحد والمرتبة الثلاثمائة وقد جاء هذا وفقاً التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك استطاعت أيضاً جامعة أنتويرب في عام 2018 أن تحتل الجامعة التصنيف الخامس عشر في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات الشابة وأيضاً التصنيف الرابع عشر في تصنيف الجامعات العالمي لأفضل جامعة تحت خمسون عام.
  • كما أن أبحاث جامعة أنتويرب تعد واحدة من بين أفضل الأبحاث في العالم في مجالات متعددة ومنها: اكتشاف العقاقير وتطويرها وعلم البيئة والتنمية المستدامة الميناء والنقل والخدمات اللوجستية والتصوير والأمراض معدية وتوصيف المواد علوم الأعصاب والسياسة الاجتماعية الاقتصادية والتنظيم السياسة العامة والعلوم السياسية والتاريخ الحضري والسياسة الحضرية المعاصرة.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد بجامعة أنتويرب البلجيكية العديد من التخصصات المتنوعة والمختلفة في العديد من المجالات الموجودة في هذه الجامعة ومن أبرز هذه التخصصات: كلية العلوم السياسية والاجتماعية وكلية الآداب والفلسفة وكلية الحقوق وكلية العلوم وكلية الطب كما أنه يوجد أيضاً داخل الجامعة معهد السياسات الإنمائية والإدارية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة