انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تمارين لمواجهة مشاعر الخوف

Rehab Khaled4 سنوات

يعد الخوف شعورا طبيعيا فطريا يحدث لجميع البشر، لكنه متى تخطى الحد المسموح فإنه يؤثر سلبيا على سلوك الفرد والمجتمع بشكل عام، من حيث التفكير بشكل سليم واتخاذ القرارات، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وقد يصل البعض إلى الإصابة بالأمراض النفسية أو الجسدية، يزعجك فرطُ خوفك؟ هل تتمنى لو أنك من يتحكم فيه لا أن يكون هو من يتحكم فيك؟ ،إليك هذه التمارين التي تساعد في تخفيف حدة خوفك وتحجيم أضراره

 التمارين الذهنية

  • أن تكتب أسباب مخاوفك نهاية كل يوم، حاول أن تخصص من خمس دقائق إلى عشر دقائق بغرض تدوين أسباب خوفك التي صادفتك خلال يومك، ثم بادر بسؤال نفسك، كيف نتج لديك هذا الشعور وما الداعي له؟ شيئا فشيئا ستتولد لديك الإجابات التي ستساعدك على تخطي الانفعالات الخاطئة والتعامل بشكل أفضل.

مواجهة المخاوف:

  • بعدما أدركت ما هي أسباب مخاوفك، ينبغي عليك أن تبدأ في مواجهتها، فالمواجهة طريقة فعّالة ضد الأفكار المقلقة والمواقف المخيفة لك، تتمثل مواجهتك لمخاوفك بأن تعرّض نفسك لما يخيفك، كي تصل إلى حالة من التخطي أو التأقلم مع مرور الوقت.

جد جذور خوفك:

  • إذا كان سبب خوفك متجذرا فيك بسبب موقف صادم لا تستطيع محو أثره، فالأمر يحتاج إلى أخصائي متمرس يتابعك، أما غير ذلك، فالتفكير وحيدا قد يكون خطوة مفيدة لخطوات التخلص من المخاوف.

الإفصاح عن المخاوف:

  • بعدما حددت الخلل، وسعيت لمواجهته، يعدّ الإفصاح عن مخاوفك شيئا مهما للتخلص منه، سواء كان هذا الحديث مع صديق لك أو فرد من عائلتك، أو كان الأمر مستدعيا للعلاج والمتابعة من أخصائي، بينما ستتحدث بصوت عال عما يقلقك، هذا سيضع حدا لمخاوفك.

الاستفادة من الضغط:

  • أثبتت الإحصائيات أن من يشعرون بالضغط ويتعرضون له بشكل مستمر يكون مدلولا على كون حياتهم ذات معنى، حاول إيجاد النقاط الإيجابية التي تخرج بها من كل موقف تتعرض فيه للضغط والاستفادة منه بشكل فعال في حل مشكلتك.

 محاولة اكتساب نظرة واقعية:

  • وذلك بأن يدرك الشخص حقيقة مخاوفه فيفرق بين مبالغته في الأمور وبين المشكلة على حقيقتها وبالتالي يدرك كيفية التعامل معها، مع المشكلة يجب تكوين صورة كاملة للموقف من كل زواياه لإيجاد الحل الأمثل.
  • عليه كذلك أن يحاول اكتساب صفة المرونة في كافة تعاملاته مع نفسه وغيره وأن يتقبل فكرة وجود بعض النواقص ويسعى إلى حلها أو التكيف معها.

التمارين الجسدية

  • تعد تمارين التنفس من أكثر الأشياء التي تزيل التوتر والخوف أثناء حدوث الموقف هو تمرين التنفس العميق، حين يقوم الشخص به أثناء مواقف التوتر والقلق، فإنه يتعلم كيفية التعامل وإعادة نفسه للوضع الطبيعي شيئا فشيئا.
  • لأجل تطبيق التمرين، ينبغي أن توضع راحة اليد على المعدة ثم يتم التنفس بشكل بطيء وعميق، وهناك أشكال أخرى مستوحاة من نفس فكرة التمرين.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء مثل: تدليك الجسم وبخاصة المناطق الحيوية المركزية، وتمارين اليوغا وغير ذلك من التمارين التي تركز بشكل أساسي على تقليل الأعراض الجسدية والنفسية المصاحبة للانفعال خلال الموقف، كما أن له آثارًا إيجابية على الصحة بوجه عام.
  • ممارسة التمارين الرياضية: كما أن ممارسة تمارين الاسترخاء تقلل من الأعراض الجسدية والنفسية، كذلك تفعل ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام حيث تتحكم في معدل الخوف وتقلل منه وتزيد من معدل صحة الفرد الجسدية والذهنية، مما يعمل على تخلص افنسان من مشكلة الخوف، وتحتاج تلك التمارين إلى الممارسة بشكل مستمر ودوري من قبل الشخص الراغب في التخلص من تلك المشاعر.
 التمارين الذهنية
أن تكتب أسباب مخاوفك نهاية كل يوم حاول أن تخصص من خمس دقائق إلى عشر دقائق بغرض تدوين أسباب خوفك التي صادفتك خلال يومك ثم بادر بسؤال نفسك كيف نتج لديك هذا الشعور وما الداعي له؟ شيئا فشيئا ستتولد لديك الإجابات التي ستساعدك على تخطي الانفعالات الخاطئة والتعامل بشكل أفضلمواجهة المخاوف بعدما أدركت ما هي أسباب مخاوفك ينبغي عليك أن تبدأ في مواجهتها فالمواجهة طريقة فعالة ضد الأفكار المقلقة والمواقف المخيفة لك تتمثل مواجهتك لمخاوفك بأن تعرض نفسك لما يخيفك كي تصل إلى حالة من التخطي أو التأقلم مع مرور الوقتجد جذور خوفك إذا كان سبب خوفك متجذرا فيك بسبب موقف صادم لا تستطيع محو أثره فالأمر يحتاج إلى أخصائي متمرس يتابعك أما غير ذلك فالتفكير وحيدا قد يكون خطوة مفيدة لخطوات التخلص من المخاوفالإفصاح عن المخاوف بعدما حددت الخلل وسعيت لمواجهته يعد الإفصاح عن مخاوفك شيئا مهما للتخلص منه سواء كان هذا الحديث مع صديق لك أو فرد من عائلتك أو كان الأمر مستدعيا للعلاج والمتابعة من أخصائي بينما ستتحدث بصوت عال عما يقلقك هذا سيضع حدا لمخاوفكالاستفادة من الضغط أثبتت الإحصائيات أن من يشعرون بالضغط ويتعرضون له بشكل مستمر يكون مدلولا على كون حياتهم ذات معنى حاول إيجاد النقاط الإيجابية التي تخرج بها من كل موقف تتعرض فيه للضغط والاستفادة منه بشكل فعال في حل مشكلتك محاولة اكتساب نظرة واقعية وذلك بأن يدرك الشخص حقيقة مخاوفه فيفرق بين مبالغته في الأمور وبين المشكلة على حقيقتها وبالتالي يدرك كيفية التعامل معها مع المشكلة يجب تكوين صورة كاملة للموقف من كل زواياه لإيجاد الحل الأمثل عليه كذلك أن يحاول اكتساب صفة المرونة في كافة تعاملاته مع نفسه وغيره وأن يتقبل فكرة وجود بعض النواقص ويسعى إلى حلها أو التكيف معها
التمارين الجسدية
تعد تمارين التنفس من أكثر الأشياء التي تزيل التوتر والخوف أثناء حدوث الموقف هو تمرين التنفس العميق حين يقوم الشخص به أثناء مواقف التوتر والقلق فإنه يتعلم كيفية التعامل وإعادة نفسه للوضع الطبيعي شيئا فشيئا لأجل تطبيق التمرين ينبغي أن توضع راحة اليد على المعدة ثم يتم التنفس بشكل بطيء وعميق وهناك أشكال أخرى مستوحاة من نفس فكرة التمرين ممارسة تمارين الاسترخاء مثل تدليك الجسم وبخاصة المناطق الحيوية المركزية وتمارين اليوغا وغير ذلك من التمارين التي تركز بشكل أساسي على تقليل الأعراض الجسدية والنفسية المصاحبة للانفعال خلال الموقف كما أن له آثارا إيجابية على الصحة بوجه عام ممارسة التمارين الرياضية كما أن ممارسة تمارين الاسترخاء تقلل من الأعراض الجسدية والنفسية كذلك تفعل ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام حيث تتحكم في معدل الخوف وتقلل منه وتزيد من معدل صحة الفرد الجسدية والذهنية مما يعمل على تخلص افنسان من مشكلة الخوف وتحتاج تلك التمارين إلى الممارسة بشكل مستمر ودوري من قبل الشخص الراغب في التخلص من تلك المشاعر

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد