تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الرئيسية التكنولوجيا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
rehab-khaled 368
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

إن أول من استخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كان الباحثين الأكاديميين حيث تعني كلمة تكنولوجيا المهارة الفنية في التعامل مع الأشياء على أُسس علمية وكثيراً ما ارتبطت كلمة التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات لتضيف مفهوم جديد في عالم العلوم والاتصالات فهي تعنى جميع الأسس والطرق العلمية التي نتبعها عند القيام بالاتصال وإيجاد ونشر المعلومات كما يمكن تطبيق ذلك عن طريق الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب وجميع وسائل الاتصال المختلفة وذلك وفقاً لقوانين وأسس علمية.

التكنولوجيا في مجال التعليم

  • وقد ساهمت تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم بشكل كبير بدءاً من إستخدام القلم والورقة حتى اختراع الحاسوب واستخدامه في التسجيل والطباعة.
  • بالإضافة إلى الوسائط المتعددة باستخدام شاشات العرض التي مكنت الطالب من مشاهدة أفلام وثائقية في مجال العلوم مثل نمو النباتات والكائنات الحية وتفسير الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها القشرة الأرضية مثل الزلازل والبراكين.
  • كما عملت على تقريب المسافات ومكنت وسيلة التعلم عن بعد حيث يستطيع شخص في بلد ما التعلم والتواصل مع محاضر آخر من دولة أخرى كما سهلت على الطالب وصولة إلى المعلومات والاستفادة منها والدورات التعليمية التي تُدرس على الإنترنت.

التكنولوجيا في مجال الطب

  • قامت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات برفع المستوى الصحي السكاني في المناطق النائية و والأرياف والكثير من المناطق الفقيرة مما ساهم في تقليل ماديات العلاج والسفر.
  • كما مكنت المريض من التواصل مع مراكز العلاج وكثير من الأطباء عن طريق وسائل تواصل مختلفة بالحاسوب باستخدام الأنترنت كما تم اكتشاف الكثير من الأجهزة الطبية التي ساهمت في اكتشاف الأمراض بشكل مبكر.
  • والوصول إلى العلاج الدقيق بالإضافة إلى إنشاء صيدلية إلكترونية تشمل جميع المعلومات عن الأدوية وترويجها عبر الإنترنت مما أدى كل ذلك إلى تطوير مجال الطب.

التكنولوجيا في مجال الثقافة والإعلام

  • ساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تقدم المستوى الثقافي للشعوب فقد ساعدت في الوصول إلى الكتب والصحف التي تستطيع الشعوب تداولها الاستفادة منها من خلال الإنترنت.
  • فأصبح من السهل معرفة ثقافة دولة أخرى وأنت جالس تتصفح حاسوبك أو عن طريق وسائل الإعلام المختلفة كالراديو والتليفزيون كما مكنت الوصول إلى المعلومات في فترة وجيزة وترجمتها إلى عدة لغات بشكل سلس عن طريق إستخدام الإنترنت.

التكنولوجيا في مجال الاتصالات

  • لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضل كبير في تواصل الشعوب عبر القارات فلم تقتصر وسيلة التواصل بينهما على الرسائل البريدية بل أصبح هناك بديل أسرع لها بفضل تكنولوجيا الاتصالات.
  • وذلك عن طريق الدردشة الإلكترونية أو من خلال اللقاء المرئي عبر الحاسوب مما جعلنا نصف العالم بعد ظهور التكنولوجيا بأنه يشبه قرية صغيرة يعرف بعضها البعض.

التكنولوجيا في مجال التجارة الإلكترونية

  • فأصبح من السهل التجارة عبر الإنترنت من خلال العرض والطلب وتسهيل خدمة البيع والشراء بين المنتج والمستورد مما ساهم في تقليل العمالة التي لم يعد لها أهمية كبرى وإدارة ذلك من خلال الحاسوب.
  • بالإضافة إلى تسويق أكثر فعالية عن طريق إعلانات عبر الإنترنت فكما نجد أن الكثيرين يستخدمون الهواتف والإنترنت بشكل يومي مما يزيد من نسبة المبيعات.

التكنولوجيا في المجال الاقتصادي

  • يسرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكثير من المهام الشاقة فأصبح الحاسوب يُجيد تصميم وفحص نماذج الآلات المعقدة كالسيارات والطائرات وغيرها كالإنسان الآلي والذي يستخدم في كثير من الصناعات في وقتنا الحالي.
  • كما أصبح من السهل إدارة الكثير من الأجهزة عن طريق الحاسوب بالإضافة إلى إستخدام أجهزة إلكترونية مصغرة لمراقبة العمل عن بُعد مما ساهم ذلك في تطور الاقتصاد في كثير من الدول.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة