علم الفيزياء من العلوم المفيدة البشرية بصورة كبيرة فلا هناك أي اختراع أو تصميم يتم دون الإستعانة بذلك العلم، ومن جهة أخرى فعلم الأحياء أيضا من العلوم الحيوية المفيدة البشرية ويهدف إلى معرفة آية عمل جميع خلايا الجسم، ولكن ماذا إذا اجتمع العلمانية معا؟ انه حقا شيء رائع، وبالفعل تم ضم علم الفيزياء مع علم الأحياء وظهر لنا مصطلح الفيزياء الحيوية ولكن ما هو ذلك العلم وما أهدافه ومجالاته، هذا ما سنخبرك به الآن عزيزي القاري من خلال هذا المقال.

علم الفيزياء الحيوية

  • علم الفيزياء الحيوية في تعريفه العام هو أحد العلوم المحدثة والذي يجمع مابين علمي الفيزياء والأحياء ويهدف ذلك العلم إلى استغلال علم الفيزياء في دراسة إليه عمل الخلايا والأنظمة المختلفة داخل أجسامنا.
  • واهتماما بهذا العلم أنشأت الجامعات في كليات العلوم قسما خاصا بالفيزياء الحيوية يهدف القسم إلى تخريج دفعات من الخريجين الكفء لإستغلال الإمكانات المتاحة وعمل ثورة علميه جديدة وأيضا زيادة في إعداد البحث العلمي في هذا المجال.

تخصصات الفيزياء الحيوية

  • اختص علم الفيزياء الحيوية في معرفة آلية مرور الدم في جميع أجزاء الجسم فيما يعرف بالدورة الدموية بأنواعها الثلاثة، وكذلك هيمنت الفيزياء لعلماء الأحياء في أن يعرفوا آليات عمل الدماغ البشري ذلك الشيء المعقد.
  • ومن هنا يتضح لك الدور العظيم الذي تقوم به الفيزياء الحيوية، ليس ذلك فقط وإنما قام جميع العلماء والدارسين في مختلف الأقسام سواء في الرياضة أو في الصيدلة باستغلال ما لديهم من مهارات حتى يفهموا كيف يعمل علم الأحياء.
  • ومن هنا نجد أن الفيزياء الحيوية أيضا قد ساعدت في فهم الحمض النووي المسئول عن إظهار الصفات الوراثية وكذلك يمكن لعلماء الفيزياء الحيوية أن يتحكموا في عمل الجينات الموجودة في الخلايا من خلا الكثير من الأبحاث والسؤال هنا ماذا يعمل متخصصين الفيزياء الحيوية؟

أهمية دراسة الفيزياء الحيوية

  • كما ذكرنا سابقا فعلم الفيزياء الحيوية علم نابض وحيوي ونجد أن علماء الفيزياء الحيوية يستغلون طرق عديدة حتى يقضوا على عوامل الفساد من جوع ومرض.
  • وكذلك التفكير في حماية البيئة من التلوث باكتشاف طرق جديدة لإنتاج طاقه نظيفة للبيئة، وحل العديد من الألغاز التي لم يتوصل العلم لحلها حتى الآن.

علماء الفيزياء الحيوية

  • وأما عن علماء الفيزياء الحيوية فهم مجموعة العلماء المتخصصين والباحثين في علم الأحياء وليس فقط من علماء الفيزياء ولكنهم متخصصين في علوم أخرى مثل الصيدلة أو الهندي وهم يستغلون ما لديهم من علوم من أجل الإرتقاء بالإنسان ومعرفة كيفية حل المشاكل التي يعاني منها، وأما عن فرص العمل لهم فهم مطلوب في جميع المجالات وجميع أسواق العمل متاحة لهم حيث تجدهم يعملون في المستشفيات.
  • وكذلك نجدهم في الجامعات وأيضا في جميع الشركات سواء كانت شركات تقنيه أو شركات إنسانيه فعلمهم ليس له حدود ومطلوب بشده في سوق العمل.
  • وأيضا دورهم هو حل مشاكل لم يتوصل أحد إلي حلها بفرض أن هناك مرض من الأمراض لم يتوصل الطب حتى الآن إلى علاجه فمن الممكن أن يقوم علماء الفيزياء الحيوية بإيجاد الحلول لهذا المرض، وكذلك نجد أن بعض الأدوية التي يأخذها الإنسان قد لا تصل إلى المكان المحدد لها داخل الجسم.
  • ومن أشهر علماء الفيزياء الحيوية (لويغي غالفاني – هيرمان فون هولمهولتز – جورج فون بيكيسي – جون ديسموند بيرنال – ماكس بيروتس وجون كندرو ).

وهنا يأتي دور علماء الفيزياء الحيوية في إيجاد طرق إبداعيه من شأنها إيصال الدواء بدون أضرار، كما أنهم يمكن لهم العمل في مجال كتابة المقالات العلمية ونشرها على المواقع.


معلومات عن الفيزياء ,تطبيقات الفيزياء الحيويةأقسام الفيزياءتقرير عن الفيزياء والإتصالات , معلومات قصيرة عن الفيزياء , بحث عن الفيزياء في جسم الإنسان , الفيزياء البصرية , أشهر علماء الفيزياء المسلمينلماذا ندرس الفيزياءعلماء الفيزياء النوويةأهمية الفيزياء في حياتنا المنزليةمؤسس علم الفيزياءمن هو مؤسس علم الفيزياء؟منهج الفيزياء الطبيةمعلومات قصيرة عن الفيزياء