انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في كندا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر كندا من أفضل الدول التي تقدم مستويات عالية من التعليم بأقل التكاليف الممكنة، كما تتميز أيضاً بتقديم أحدث أنظمة التعليم في العديد من التخصصات الدراسية لطلابها وإلزام سكانها على التعليم حتى سن الـ18 عام. علاوة على ذلك تضم كندا أفضل الجامعات على مستوى العالم، مثل: جامعة ماكغيل وجامعة تورنتو.

والجدير بالذكر أيضاً أنها ثاني الدول على مستوى العالم من حيث جودة التعليم، كما أن في عام 2015، تم تصنيف كندا كأكثر البلاد شعبية للكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم المختلفة وفقاً لمنظمة اليونسكو. حيث يأتي إليها أكثر من 300 طالب أجنبي سنوياً.

ولأهمية الدراسة في كندا سنتناول في هذا المقال الدراسة في كندا، مميزات الدراسة في كندا، وتكاليف الدراسة والجامعات بالإضافة إلى كيفية التقديم والمستندات والأوراق المطلوبة للتقديم للدراسة في كندا.

نبذة عن كندا

تقع كندا في قارة أمريكا الشمالية ويحدها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ. وتشترك أيضاً مع الولايات المتحدة الأمريكية في حدودها. وتعد عاصمة كندا هي مدينة أوتاوا ثاني أكبر الدول على مستوى العالم من حيث المساحة الجغرافية. كما تتميز بمناخها البارد في الشتاء وبوجود بعض البلاد التي يغطي الثلج أراضيها أكثر من نص العام تقريباً. ولأن كندا تتميز بطبيعتها الخلابة، فأنها تحتوي على ما يقرب من 561 بحيرة في أرجائها، كما تحتوي أيضاً على العديد من الجبال الخضراء، وتعد من أكبر سواحل العالم.

والجدير بالذكر أنها ثاني الدول على مستوى العالم من حيث جودة التعليم. وبسبب كل هذه المميزات أصبحت كندا توجد بشكل مستمر في لائحة أفضل عشر دول في العالم، كما أن في عام 2015، تم تصنيفها كأكثر البلاد شعبية للكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم المختلفة وفقاً لمنظمة اليونسكو. حيث يأتي إليها أكثر من 300 طالب أجنبي سنوياً.

تفاصيل الدراسة في كندا

تفاصيل الدراسة في كندا

الدراسة في كندا

تشتهر الدراسة في كندا بأفضل المؤسسات التعليمية العريقة عبر التاريخ، وذلك بسبب وجود أفضل الأنظمة التعليمية. وتنوع البرامج الدراسية بين مختلف التخصصات، كما تعد تكاليف المعيشة أيضاً في كندا منخفضة مقارنة ببقية الدول الأخرى. علاوة على ذلك توفر إمكانية العمل للطلاب لتسهل عليهم تغطية التكاليف الدراسية.

مميزات الدراسة في كندا

توفر الدراسة في كندا العديد من المميزات التي تجعلها من أكثر البلاد الجاذبة للأجانب حيث ينجذب إليها ما يقرب من 300 طالب أجنبي بشكل سنوي. ومن المميزات التي تقدمها الآتي:

  • تحتوي على أقوى الجامعات العالمية كما أنها تتمتع بوجود برامج أكاديمية مختلفة.
  • إمكانية الدراسية بتكاليف مناسبة مقارنة بمستوي التعليم.
  • توفر كندا الهجرة والاستقرار والعمل بعد انتهاء الطلاب من الفترة الدراسية، وذلك من خلال نظام الدخول السريع التي تتميز به دولة كندا مما يتيح للطلاب والمهنيين وأصحاب المهارات اللازمة فرصة التقديم للحصول على إقامة دائمة في كندا.

تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

تعد دولة كندا من أكثر الدول المعتدلة من حيث مستوي التكاليف المعيشية، فتنقسم تكاليف الطالب بين الدراسة والمعيشة إلى:

تكاليف الدراسة في كندا

تتميز تكاليف الدراسة في كندا بالاعتدال عن غيرها من الدول الغربية الأخرى. وبالتالي تعد الجامعات الدراسية في كندا أقل في التكاليف مقارنةً بالجامعات الأمريكية العامة بمقدار يصل إلى الثلث. وتتراوح الرسوم الدراسية بين 900-1200 دولار كندي بشكل شهري. وذلك باختلاف المؤسسة الدراسية التي يتم اختيارها من قبل الطالب.

رسوم المؤسسات الدراسية

تختلف تكاليف المؤسسات الدراسية في كندا، حيث أن:

  • المعاهد تتراوح تكاليفها بين 9000 – 18000 دولار كندي في الفصل الدراسي.
  • البرامج الجامعية التحضيرية تتراوح رسومها بين 9000 – 12000 دولار كندي.
  • تتراوح تكاليف الجامعات بشكل عام بين 10000 – 18000 دولار كندي.

تكاليف المعيشة في كندا

تختلف تكاليف المعيشة في كندا باختلاف السكن الذي يتم اختياره الطالب لاستكمال دراسته به، بالإضافة إلى تكاليف المواصلات العامة.

أنواع السكن المختلفة للطلاب

يوجد العديد من أنواع السكن المختلفة للطلاب التي تتمثل في الآتي:

السكن الجامعي: توفر الجامعات في كندا إمكانية السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي. ويعتبر هو الاختيار الأمثل لكثير من الطلاب الأجانب. وذلك لأنه يمثل الحياة الطلابية التقليدية بكل أبعادها. كما أنه يوجد أقسام منفصلة للجنسين وإمكانية توفير فرصة اختيار السكن في غرفة مفردة لطالب واحد أو بالاشتراك مع عدة طلاب آخرون. وتتراوح إيجارات السكن الجامعي بين 300 – 750 دولار كندي في العام الدراسي.

السكن العائلي: تشتهر كندا بكرم شعبها للضيافة. كما أنها تحترم خصوصيات الآخرين والثقافات المختلفة والمعتقدات الدينية. لذا يمكن للطلاب الأجانب القادمين للدراسة في كندا مشاركة إحدى العائلات سكنهم. وهذا سيساعد الطالب على بناء علاقات اجتماعية. كما أنه يعد اقتصادي جدا للطلاب، حيث تتراوح تكلفته بين 750 إلى 900 دولار في الشهر بالإضافة إلى وجبات الطعام اليومية.

الفنادق: تعتبر الفنادق مكلفة جداً على الطلاب إذا أراد الطالب الإقامة الطويلة فيها. حيث إن أسعارها تتراوح حسب تصنيفها ومواقعها. وتتراوح الليلة الواحدة للفئة المنخفضة بين 65-85 دولار كندي لليلة، ويوجد منها الفئة المتوسطة التي تتراوح بين 85-135 دولار كندي، والفئة المتميزة ما بين 135-350 دولار كندي.

تكاليف المواصلات العامة

يحتاج العديد من الطلاب إلي المواصلات العامة لسهولة التنقل، وبالتالي توفر كندا إمكانية الحصول على بطاقات الاشتراك الشهري للموصلات الذي تتراوح سعرها بين 60-90 دولار كندي.

تفاصيل الدراسة في كندا

تفاصيل الدراسة في كندا

الجامعات في كندا

تتميز كندا بوجود أفضل الجامعات الدراسية العالمية، بالإضافة إلى ذلك أن العديد منهم يخضع للإشراف الدولي المشدد مما يجعلها تتميز باستخدام الأنظمة الدراسية الحديثة، ومن الجامعات المتميزة في كندا:

  • University of Toronto – جامعة تورنتو، والتي تقع في المقام الأول.
  • جامعة مكغيل- McGill University.
  • الجامعة البريطانية كولومبيا  – University of British Columbia.
  • جامعة ألبرتا – University of Alberta.
  • جامعة مونتريال – University of Montreal.
  • جامعه ماكماستر.

شروط القبول في الجامعات

يوجد ثلاث شروط يجب تطبيقها للقبول في الجامعات:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة.
  • وجود إثبات لإتقان الطالب اللغات الرسمية في كندا (اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية).
  • العمل التطوعي لفترة لا تقل عن 40 ساعة، ولكن يتم تطبيق هذا الشرط على الطلاب المحليين فقط.

أفضل التخصصات للدراسة في كندا

تتميز الدراسة في كندا بوجود أفضل التخصصات التي يتقدم الطلاب لدراستها، ومن التخصصات الآتي:

  • إدارة الأعمال.
  • الهندسة العامة.
  • الأدب الإنجليزي.
  • الطب والعلوم الصحية الكندية.

كيفية التقديم للدراسة في كندا

تختلف كيفية التقديم للدراسة في كندا باختلاف المؤسسة الدراسية. فيوجد بعض الجامعات تستقبل طلب الدراسة من خلال الإنترنت عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالجامعة، ولكن يوجد بعض الشروط العامة التي يجب أن تطبق على الطلاب والتي تتمثل في:

  • تحديد التخصص الذي يريده الطالب.
  • تحديد البرنامج الدراسي والجامعة التي يريد التقديم بها.
  • اختيار اللغة الدراسية( اللغة الإنجليزية – اللغة الفرنسية).
  • التسجيل في بوابة الجامعة الإلكتروني.
  • تحميل جميع المستندات المطلوبة على الموقع.

المستندات المطلوبة للتقديم للدراسة في كندا

تتفق المستندات المطلوبة في بعض الشروط التي يحتاجها الطالب للتقديم للدراسة في كندا. والتي تتمثل في:

  • وجود نسخة ضوئية من جواز السفر.
  • شهادة إنهاء المرحلة الثانوية.
  • السيرة الذاتية للطالب.
  • خطاب الغرض لكندا.
  • شهادة إتقان اللغات الرسمية في كندا.
نبذة عن كندا
تقع كندا في قارة أمريكا الشمالية ويحدها من الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادئ وتشترك أيضا مع الولايات المتحدة الأمريكية في حدودها وتعد عاصمة كندا هي مدينة أوتاوا ثاني أكبر الدول على مستوى العالم من حيث المساحة الجغرافية كما تتميز بمناخها البارد في الشتاء وبوجود بعض البلاد التي يغطي الثلج أراضيها أكثر من نص العام تقريبا ولأن كندا تتميز بطبيعتها الخلابة فأنها تحتوي على ما يقرب من 561 بحيرة في أرجائها كما تحتوي أيضا على العديد من الجبال الخضراء وتعد من أكبر سواحل العالموالجدير بالذكر أنها ثاني الدول على مستوى العالم من حيث جودة التعليم وبسبب كل هذه المميزات أصبحت كندا توجد بشكل مستمر في لائحة أفضل عشر دول في العالم كما أن في عام 2015 تم تصنيفها كأكثر البلاد شعبية للكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم المختلفة وفقا لمنظمة اليونسكو حيث يأتي إليها أكثر من 300 طالب أجنبي سنوياcaption id=attachment57026 align=aligncenter width=1000 تفاصيل الدراسة في كنداcaption
الدراسة في كندا
تشتهر الدراسة في كندا بأفضل المؤسسات التعليمية العريقة عبر التاريخ وذلك بسبب وجود أفضل الأنظمة التعليمية وتنوع البرامج الدراسية بين مختلف التخصصات كما تعد تكاليف المعيشة أيضا في كندا منخفضة مقارنة ببقية الدول الأخرى علاوة على ذلك توفر إمكانية العمل للطلاب لتسهل عليهم تغطية التكاليف الدراسية
مميزات الدراسة في كندا
توفر الدراسة في كندا العديد من المميزات التي تجعلها من أكثر البلاد الجاذبة للأجانب حيث ينجذب إليها ما يقرب من 300 طالب أجنبي بشكل سنوي ومن المميزات التي تقدمها الآتي تحتوي على أقوى الجامعات العالمية كما أنها تتمتع بوجود برامج أكاديمية مختلفة إمكانية الدراسية بتكاليف مناسبة مقارنة بمستوي التعليم توفر كندا الهجرة والاستقرار والعمل بعد انتهاء الطلاب من الفترة الدراسية وذلك من خلال نظام الدخول السريع التي تتميز به دولة كندا مما يتيح للطلاب والمهنيين وأصحاب المهارات اللازمة فرصة التقديم للحصول على إقامة دائمة في كندا
تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا
تعد دولة كندا من أكثر الدول المعتدلة من حيث مستوي التكاليف المعيشية فتنقسم تكاليف الطالب بين الدراسة والمعيشة إلى
تكاليف الدراسة في كندا
تتميز تكاليف الدراسة في كندا بالاعتدال عن غيرها من الدول الغربية الأخرى وبالتالي تعد الجامعات الدراسية في كندا أقل في التكاليف مقارنة بالجامعات الأمريكية العامة بمقدار يصل إلى الثلث وتتراوح الرسوم الدراسية بين 9001200 دولار كندي بشكل شهري وذلك باختلاف المؤسسة الدراسية التي يتم اختيارها من قبل الطالب
رسوم المؤسسات الدراسية
تختلف تكاليف المؤسسات الدراسية في كندا حيث أن المعاهد تتراوح تكاليفها بين 9000 18000 دولار كندي في الفصل الدراسي البرامج الجامعية التحضيرية تتراوح رسومها بين 9000 12000 دولار كندي تتراوح تكاليف الجامعات بشكل عام بين 10000 18000 دولار كندي
تكاليف المعيشة في كندا
تختلف تكاليف المعيشة في كندا باختلاف السكن الذي يتم اختياره الطالب لاستكمال دراسته به بالإضافة إلى تكاليف المواصلات العامة
أنواع السكن المختلفة للطلاب
يوجد العديد من أنواع السكن المختلفة للطلاب التي تتمثل في الآتيالسكن الجامعي توفر الجامعات في كندا إمكانية السكن الطلابي داخل الحرم الجامعي ويعتبر هو الاختيار الأمثل لكثير من الطلاب الأجانب وذلك لأنه يمثل الحياة الطلابية التقليدية بكل أبعادها كما أنه يوجد أقسام منفصلة للجنسين وإمكانية توفير فرصة اختيار السكن في غرفة مفردة لطالب واحد أو بالاشتراك مع عدة طلاب آخرون وتتراوح إيجارات السكن الجامعي بين 300 750 دولار كندي في العام الدراسيالسكن العائلي تشتهر كندا بكرم شعبها للضيافة كما أنها تحترم خصوصيات الآخرين والثقافات المختلفة والمعتقدات الدينية لذا يمكن للطلاب الأجانب القادمين للدراسة في كندا مشاركة إحدى العائلات سكنهم وهذا سيساعد الطالب على بناء علاقات اجتماعية كما أنه يعد اقتصادي جدا للطلاب حيث تتراوح تكلفته بين 750 إلى 900 دولار في الشهر بالإضافة إلى وجبات الطعام اليوميةالفنادق تعتبر الفنادق مكلفة جدا على الطلاب إذا أراد الطالب الإقامة الطويلة فيها حيث إن أسعارها تتراوح حسب تصنيفها ومواقعها وتتراوح الليلة الواحدة للفئة المنخفضة بين 6585 دولار كندي لليلة ويوجد منها الفئة المتوسطة التي تتراوح بين 85135 دولار كندي والفئة المتميزة ما بين 135350 دولار كندي
تكاليف المواصلات العامة
يحتاج العديد من الطلاب إلي المواصلات العامة لسهولة التنقل وبالتالي توفر كندا إمكانية الحصول على بطاقات الاشتراك الشهري للموصلات الذي تتراوح سعرها بين 6090 دولار كنديcaption id=attachment57027 align=aligncenter width=1000 تفاصيل الدراسة في كنداcaption
الجامعات في كندا
تتميز كندا بوجود أفضل الجامعات الدراسية العالمية بالإضافة إلى ذلك أن العديد منهم يخضع للإشراف الدولي المشدد مما يجعلها تتميز باستخدام الأنظمة الدراسية الحديثة ومن الجامعات المتميزة في كندا University of Toronto جامعة تورنتو والتي تقع في المقام الأول جامعة مكغيل McGill University الجامعة البريطانية كولومبيا  University of British Columbia جامعة ألبرتا University of Alberta جامعة مونتريال University of Montreal جامعه ماكماستر
شروط القبول في الجامعات
يوجد ثلاث شروط يجب تطبيقها للقبول في الجامعات حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة وجود إثبات لإتقان الطالب اللغات الرسمية في كندا اللغة الإنجليزية اللغة الفرنسية العمل التطوعي لفترة لا تقل عن 40 ساعة ولكن يتم تطبيق هذا الشرط على الطلاب المحليين فقط
أفضل التخصصات للدراسة في كندا
تتميز الدراسة في كندا بوجود أفضل التخصصات التي يتقدم الطلاب لدراستها ومن التخصصات الآتي إدارة الأعمال الهندسة العامة الأدب الإنجليزي الطب والعلوم الصحية الكندية
كيفية التقديم للدراسة في كندا
تختلف كيفية التقديم للدراسة في كندا باختلاف المؤسسة الدراسية فيوجد بعض الجامعات تستقبل طلب الدراسة من خلال الإنترنت عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالجامعة ولكن يوجد بعض الشروط العامة التي يجب أن تطبق على الطلاب والتي تتمثل في تحديد التخصص الذي يريده الطالب تحديد البرنامج الدراسي والجامعة التي يريد التقديم بها اختيار اللغة الدراسية اللغة الإنجليزية اللغة الفرنسية التسجيل في بوابة الجامعة الإلكتروني تحميل جميع المستندات المطلوبة على الموقع
المستندات المطلوبة للتقديم للدراسة في كندا
تتفق المستندات المطلوبة في بعض الشروط التي يحتاجها الطالب للتقديم للدراسة في كندا والتي تتمثل في وجود نسخة ضوئية من جواز السفر شهادة إنهاء المرحلة الثانوية السيرة الذاتية للطالب خطاب الغرض لكندا شهادة إتقان اللغات الرسمية في كندا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد