تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعليم كتابة السيناريو

الرئيسية معلومات تهمك تعليم كتابة السيناريو
yourcolor 135
تعليم كتابة السيناريو

تعليم كتابة السيناريو

تعليم كتابة السيناريو له أهمية كبيرة في صناعة الأفلام وجعل الفيديو والفيلم اكثر تميزًا، فالسيناريو له شأن كبير في هذه الصناعة. فكتابة السيناريوهات دائمًا ترتبط بصناعة الأفلام، ولكن مع تواجد الانترنت وشبكات الاتصال الاجتماعية التي تعمل بشكل كبير على تسهيل عملية اعداد الفيديو وتحسينه. حيث أصبح الاهتمام الكبير في الفترة الحالية بالفيديو بفضل هذه الشبكات الاجتماعية، ولم يعد السيناريو هو المحتوى الأكثر استهلاكًا على الإنترنت.

سنستعرض لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص كتابة السيناريو، كما اننا سنقوم بعرض أنواع السيناريوهات وسنشرح كيفية تعلم كتابة السيناريو بشكل مفصل جدًا، قم بمتابعة المقالة.

ماهي طريقة كتابة السيناريو؟ 

كتابة السيناريو تعتبر احد ابرز الخطوات المستخدمة في انشاء مقاطع الفيديو الرائعة، حيث يعرف السيناريو بأنه حلقة وصل مرتبطة بصناعة الأفلام، فهو يعتبر سلسلة مستمرة من المشاهد التي تجعل الفيلم اكثر روعة. كما انها مشاهد يتألف منها الفيديو وتقوم برسم شكل الفيلم وتحويل جميع الأفكار والرسائل الى قصة متألفة وممتعة تصل الى الجمهور بشكل متشابك وجاذب الاهتمام.

السيناريو يعتبر هو الطريق الذي تسير وتبنى عليه جميع احداث الفيلم وهو الخطوة الأولى التي يتم تنفيذها ليتم الوصول الى قصة وموضوع متميز يمكن تحويلة بسهولة إلى صوت وصورة. تعد تعلم كتابة السيناريو من الأمور الضرورية جدًا، فتعلمه يعتبر تعلم جميع الأمور والاشياء الخاصة بالفيلم، فالسيناريو يمثل الفكرة الرئيسية للمحتوى الموجود في الورق.

سنعرض لك أهم كورسات تعلم كتابة السيناريو التي تعتمد على محتوى تعليمي مرموق:

دورات كتابة السيناريو

هناك مجموعة من دورات كتابة السيناريو التي تعتمد على محتوى تعليمي متميز في كيفية كتابة السيناريو ، والاعتماد عليه كأساس لتنظيم وترتيب الأعمال السينمائية المتعلقة بالرومانسية والحركة والرعب والدراما والأفلام الأخرى. فيما يلي بعض دورات السيناريو:

  1. كورس تعلم صياغة الحوار.
  2. كورس تعلم الخط بجميع قواعده.
  3. بدأ الكتابة لمدة نصف ساعة او اكثر.
  4. كورس تعلم كتابة مقدمات السيناريو.
  5. تعلم صناعة فيديوهات وافلام بها مشاهد قوية وشيقة.
  6. كورس تعلم كتابة فيلم روائي طويل.
تعليم كتابة السيناريو

تعليم كتابة السيناريو

خطوات تعليم كتابة السيناريو الاحترافي

  • مهارة كتابة السيناريو تعتبر من الخطوات والمهارات الضرورية للمسوقين والمدونين، لأن السيناريو الجيد هو أساس أي فيديو ناجح، مهما كانت طبيعته.
  • تتطلب مهارة كتابة السيناريو حس أدبي وخبرة في تحويل الأفكار إلى سيناريوهات مناسبة.
  • إن لم يكن لديك الوقت اللازم أو الخبرة الكافية، فيمكنك طلب خدمات كتابة السيناريو من بعض المنصات التي تقدم خدمة توفير سيناريو مكتوب ببعض الأموال.
  • أما إن كنت ترغب في كتابة السيناريو بنفسك. سوف نستعرض لك من خلال هذا المقال خطوات عملية تمكنك من تعليم كتابة السيناريو الاحترافي.

تحديد الجمهور المستهدف

في البداية يجب تحديد الجمهور المستهدف، ثم البدا في تعلم كتابة سيناريو ذات محتوى هادف للتأكد من نقل رسائل هادفة للجمهور وجميع المشاهدين، على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في نشر الفيديو على شبكة تواصل اجتماعية، فعليك أن تضع في اعتبارك أن مستخدمي هذه الشبكات يفضلون مقاطع الفيديو القصيرة، وذلك يتطلب تقديم كتابة سيناريو قصير، واذا كنت تنوى كتابة نص لبعض الألعاب الالكترونية ، فيجب أن تكون أولويتك في ذلك الوقت هي كتابة نص يروي قصة مثيرة وممتعة تجذب الممثلين.

ترتيب الأفكار

من الأشياء والأمور الأولية في كتابة السيناريو هي ترتيب الأفكار والحوارات التي تناسب موضوع ورسالة السيناريو. حيث انه بمجرد إنشاء أفكار فرعية كافية. سوف تتمكن من البدء في ربط النقاط وترتيب تلك الأفكار وتصفيتها.

تحديد الغرض

يجب تحديد الغرض والقيام والسعي وراء سيناريو تعليمي يقوم بتوفير محتوى احترافي متميز يتم استخدامه من قبل المدونين الذين يقومون بتحويل مدوناتهم الى مقاطع فيديو مختلفة. بالإضافة إلى نص ترفيهي يوفر الترفيه للمشاهدين المتابعين ليوتيوب وسناب تيوب وجميع شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

تحديد نوع النص

يجب تحديد نوع النص الذي تريد كتابته، كما يجب ان يكون الغرض منه التأثير على كيفية كتابة النص. حيث تختلف البرامج النصية لمقاطع فيديو YouTube عن نصوص البرامج التلفزيونية والإذاعية.

تعلم قانون كتابة “130 كلمة في الدقيقة”

هذا القانون أشار اليه الكثير من الخبراء المختصين في كتابة السيناريو. يمكن أن تساعدك هذه القاعدة في تقدير المدة التي سيستغرقها السيناريو. على سبيل المثال ، إذا كانت مدة الفيديو 5 دقائق ، مع دقيقتين من التوقف المؤقت ومقاطع الفيديو ، فسيكون هناك 3 دقائق متبقية للتحدث. لذا فإن تطبيق القاعدة السابقة سيكشف أن تلك الدقائق الثلاث سوف تتسع لحوالي 390 كلمة في السيناريو. تعتبر هذه الخطوة احد اهم خطوات تعلم كتابة السيناريو الحديث الهادف.

إضافة حبكة مميزة

يجب أيضًا الانتباه إلى نهاية الفيديو ، وذلك ببساطة لأن الأشخاص الذين يواصلون مشاهدة الفيديو حتى النهاية مهمون جدًا بالنسبة لك. لأنهم مهتمون بما لديك لتقدمه. لذلك يجب أن تستفيد من ذلك من خلال توقيع النص في عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. على سبيل المثال ، قمت بدعوتهم للاشتراك في قناتك على YouTube ، أو زيارة حسابك على Instagram أو Facebook ، أو دعوتهم لشراء منتجك أو زيارة الموقع ، وما إلى ذلك.

تعليم كتابة السيناريو

تعليم كتابة السيناريو

الكتابة بلغه المشاهد

من خطوات تعلم كتابة السيناريو الهامة هي اختيار لغة المشاهد، أي يجب علينا اثناء تعلم السيناريو، تعلم كتابة النص بلغة المشاهدين. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في كتابة سيناريو فيديو وتريد التركيز فيه على العالم العربي كله ، فمن الأفضل أن تكتب بلغة عربية محلية بسيطة.

استخدام الأهداف لتوصيل الرسالة

تعلم كيفية كتابة سيناريو يوصل الرسالة التي تريد نشرها من البداية بشكل واضح. بالإضافة إلى تعلم كيفية التركيز على حدوث التناغم والترابط بين الكلمات الموجودة في السيناريو ويناسب المنصة التي تريد نشر الفيديو عليها. بعد أن تنهي من كتابة السيناريو، يجب عليك أن تراجعه لتتحقق من أنه يحقق الأهداف التي قمت بتحديدها في الخطوات السابقة. كما يجب أن تتحقق انه يوصل الرسالة التي تود نشرها بشكل ميسر وهادف.

تعرف على افضل أنواع السيناريوهات

يوجد الكثير من الأنواع التي تتطلب حدود مختلفة لكتابة السيناريوهات، حيث ان هناك بعض الأنواع التي تتطلب الحد الأعلى وأخرى تتطلب الحد الأدنى والاسفل. وتنقسم أنواع السيناريو الى 3 اقسام مقسمة على النحو التالي:

  • أفلام بصيغة موضوعية: هي أفلام يطلق عليها الأفلام الارشادية المستمدة من الواقع وتكون تجارية وصناعية وتعليمية ومقاطع فيديو تعليمية تعتمد على الشكل الموضوعي والبحث بشكل كبير في كتابة سيناريو واضح ومكتمل.
  • أفلام ذاتية: هذا النوع يعتبر من اهم أنواع السيناريوهات، فهو نوع جمالي يتناول منح الحرية للممثل، ليطلق افضل ما لديه من تخيلات وقدرات.
  • الأفلام الروائية: يحتل هذا النوع الذي يتم تصنيفه بأنه من ابرز أنواع كتابة السيناريو الحديث ، مكانة بارزة بين أنواع الأفلام الأخرى، حيث ان معظم أفلام هذا النوع أفلام كوميدية وبوليسية ووثائقية ورعب وخيال تعتمد على الرواية أو نمط القصة وتعتبر هي الوسط بين الإخلاص والإبداع الحر بصيغة مبتكرة.

بذلك نكون قدمنا لك كافة المعلومات التي تخص تعليم كتابة السيناريو. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن ما هو السيناريو وأنواعه. بالإضافة الى عرض كيفية تعلم كتابة السيناريو وأهم الخطوات المستخدمة في تعلم كتابة السيناريو الاحترافي وعرضنا أيضا بعض الدورات التي تساعد في تعليم كتابة السيناريو.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة