تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعليم الحروف

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية تعليم الحروف
ghada-mohamed 454
تعليم الحروف

تعليم الحروف

أسهل طريقة لتعليم الحروف للأطفال

هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن نعلم الحروف لأطفالنا، حيث أن جميع السيدات اليوم ترجو وتحلم أن يكونون أبناؤهم قادرين على النطق بشكل سليم، ويكونون قادرين على القراءة وهذه القراءة تشمل الأحرف والكلمات، بشكل سليم وهذا الأمر يتم في أوائل المراحل من حياته، وكما أننا نعلم أن جميع الأطفال يكونون غير قادرين على القراءة، قبل أن يكمل أربعة سنوات من عمره، فلابد أن نترك الطفل ولا نضغط عليه حتى يصل لهذه المرحلة.

كيف يتم تأسيس الطفل؟

  • ليس المعنى في تأسيس الطفل هو أن نعلمه قبل الوقت المحدد له أن يتعلم فيه، ولكن لابد من مراعاة السن أولاً، وعملية تأسيس الطفل تعتبر من أهم المراحل التعليمية، فلابد من متابعة الطفل من الأهل ومن المدرسة، خصوصا في بداية المراحل الأولى من العمر، فلابد من تعليمه القراءة والكتابة فهذا الأمر لم يعتبر من الأمور السهلة البسيطة، بل هو أمر صعب على الطفل، فلابد عند التعامل معه أن نعامله برفق ونحاول أن نسهل له الأمر على قدر المستطاع.
  • في تأسيس الطفل يعتبر من الأمور المهمة التي لابد من أن تأخذه في اعتبارها جميع العائلة، وهذا الأمر يحدد مصير هذا الطفل في حياته ومن هنا جاءت أهميته، وعندما يصل الطفل للفصل السادس الابتدائي يبدأ من هنا أن يعتمد على نفسه، ولا يتعرض لمشاكل تعوق طريقه.
  • لذلك قلنا إن عملية التأسيس مهمة جداً للطفل، لأن المتابعة تعتبر أساس التعليم، فيجب على كل أم أن تتابع أطفالها عندما يصلوا إلى سن الأربعة سنوات ثم بعد ذلك تبدأ في تعليمهم، لكي يكونوا نابغين ومجتهدين في مدارسهم، فلابد من الرعاية التامة والتي ترجع إلى الأمهات أولاً ثم الآباء.

كيف نبدأ بتعليم الحروف بالنسبة للأطفال؟

يعتبر أهم ما يجب أن تقوم بفعله العائلة أن تعلم أطفالها اللغة وماذا يفيدهم في هذه الحياة، حيث أن ضياع وهلاك الأطفال يكون سببه الرئيسي والأساسي راجعاً إلى العائلة، حيث أن طريقة التعليم هي الطريقة التي تسهل له كل شيء يقف أمامه ويعوق طريقه، ومن أهم الخطوات التي لابد علينا من إتباعها هي كالتالي:

العمل على جذب الانتباه بالنسبة للطفل

  • لكي يكون الطفل فائق الذكاء لابد أن تلفتي انتباهه بشيء ما، فمثلاً تقومين بسرد قصة له، وتسمعيه هذه القصص كل يوم مثلاً، حيث أن الخيال يعتبر شيء مهم، فهو أهم مما يسمى بالمعرفة، والتي لابد عليه من أن يتعلمها خلال فترة حياته، لذلك كانت القصة هي من تعمل على زيادة الذكاء لدى الطفل، وبالتالي تعمل على جذب الانتباه لدى الطفل، كما أنها بهذه الحالة تستطيع الأم أن تكسب حب التعليم للطفل، حيث أنها تعتبر هي الخطوة الأساسية لتعليم الطفل.
  • لابد من تعليم الحروف المنفصلة: حيث أن الأحرف في اللغة العربية هي 28 حرف، فلابد من تعليم الطفل كل الحروف بطريقة منفصلة، فكل حرف فيها على حدة.

لابد من وجود طريقة ممتعة تعمل على تعليم الطفل الحروف

  • هناك الكثير من الأطفال يكونون غير راغبين في تعليم الحروف، حيث أنهم يمكن أن نجذبهم عن طريق لعبة معينة، حيث يتم الصاف بعض الكلمات في الغرفة أو من خلال لعبة يتم تكوينها من بعض الكلمات المتفرقة، ومن هذه الأمثلة التي تكون على هيئة سؤال مثلاً ما هي مجموعة الكلمات التي يمكن أن تبدأ بحرف الباء؟ فيقول مثلاً الطفل (كلمة بقرة)، ولقد جاءت في ذهنه من خلال الكلمات التي قام بحفظها مع الأحرف وتسميعها، فهذه تعتبر أفضل طريقة تشجع الطفل على التعليم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة