تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

الرئيسية تربية الاطفال تعليم الاطفال تحمل المسؤولية
yourcolor 414
تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

يولد الطفل دون أي مسؤولية، لأنه ليس شيئًا فِطْرِيًّا بل يتم اكتسابه وتنميته داخل الطفل مع تقدمه في السن. وهنا تبرز أهمية دور الأم في تعليم الطفل تحمل المسؤولية منذ صغره، وبطريقة تتناسب مع عمره.

ولذلك في هذه المقالة جمعنا لك بعض النصائح التي ستساعدك على غرس طريقة تحمل المسؤولية في طفلك لتعليمها لطفلك من السن المبكر.

Teaching children to take responsibility

متى يبدأ تعليم الطفل على تحمل المسؤولية؟

لا يوجد عمر محدد للبدء في تعليم طفلك أن يتحمل المسؤولية ويعتمد على ذاته، حيث ستبدئين في فعل ذلك من الأشهر الأولى من حياته ببعض الإجراءات البسيطة التي تلعب دورًا جَادًّا في تطوير طريقة تحمله للمسؤولية داخله. على سبيل المثال، تركه يأكل بعض الأطعمة من تلقاء نفسه، وتعليمه حمل كوب من الماء أو زجاجة الرضاعة بمفرده وهكذا.

القاعدة الأساسية

القاعدة الأساسية لتعليم الطفل أن يتحمل المسؤولية ليست إنهاء أي مهمة له طالما أنه يمكنه إنهاءها بنفسه. على سبيل المثال، إذا سقطت اللعبة من يد طفلك وهو يعبث بها، فلا تتعجلي ليحملها وتعطيها له. ما دام يستطيع أن يستلمها بنفسه. وغيرها من لأشياء الأخرى بمعني أنك لا بد من أن تتركيه لكي يعتمد على نفسه ويجرب الكثير من الأشياء حتى يكتسب الخبرة الكافي التي سيعتمد عليها باقي حياته.

الثقة

ثقي بقدرات طفلك ، وامنحيه الفرصة لاكتساب مهاراته ، وساعديه على تطويرها. ولا حرج في مساعدته وتوجيهه في طريقه لإنجاز المهام في البداية . لكن لا تفعلها نيابة عنه ، حتى لا يتعلم نقل المسؤولية للآخرين.

متى يمكن للطفل أن يغادر بمفرده؟

غالبًا ما يكون من الصعب على الأمهات تحقيق التوازن بين السماح لأطفالهن بالاستقلال وضمان سلامتهم خارج المنزل . نظرًا لأن سلامتهم بالطبع تأتي قبل أي شيء. إذن متى يمكن السماح لطفل صغير أن يشتري بعض طلبات المنزل بمفرده ؟ هل يمكنه المغادرة ليلعب مع أصدقائه أو أطفال الجيران دون مرافقة شخص بالغ ؟

سابقا، كانت الأمهات تسمح لأطفالهن باللعب مع أطفال الجيران والأقارب داخل فناء المنزل ويذهبون لشراء بعض طلبات المنزل دون قلق. الآن تغيرت الأمور ،لأن الشوارع أوسع بكثير وأقل أمانًا.

لذلك لا يُنصح أبدًا بإبعاد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عامًا خارج المنزل بمفردهم وحتى بعد بلوغهم هذا العمر، فإن ذلك يعتمد على منطقتك. إذا كانت شوارعك آمنة ، فلا مانع من السماح لطفلك بالذهاب لنزهة قصيرة ، على سبيل المثال : شراء طلبات منزلية بسيطة من المتجر القريب من المنزل.

قبل السماح للطفل بالذهاب بمفرده في نزهة قصيرة، يجب أن تؤكدي أنه يعرف بعض المعلومات الأساسية، على سبيل المثال: الاسم الكامل لوالده وأمه، ورقم هاتف كل منهما، وعنوان المنزل، واسم المكان الذي يعيش فيه ورقم هاتفك الشخصي، كما من الضروري أيضًا أن توضح له قواعد المرور، وطريقة عبور الطريق بأمان، وأيضًا أساسيات الدفاع عن النفس وإرشادات التعامل مع الغرباء.

خطوات تعليم تحمل المسؤولية للأطفال

فيما يلي الخطوات لمساعدتك في تعليم طفلك أن يكون مسؤولاً ويعتمد على نفسه:

عززي ثقته ، تعليم الأطفال تحمل المسؤولية

قومي بتغطية طفلك بعاطفتك وشجعه على إنهاء المهام البسيطة . وامدحي جهوده مهما كانت النتائج ، واذكريه بغرور وافتخر أمام الجميع. الام تعد مصدر الامن والامان بالنسبة للطفل لذلك لا بد من ان تذكرية دائما انكي تحبيه وتثقي فيه وغيرها من الاشياء . لا تخبي عواطفك تجاهه ابدا .

تحدثي معه ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

حتى لو كنت تعتقد أنه لا يفهمك ، اسأله باستمرار ، وأبلغه بطريقة بسيطة أن كل فرد داخل الأسرة يتميز بالدور والمهام والمسؤوليات. واجعليه يشارك في اتخاذ بعض القرارات العائلية ، علي سبيل المثال: اختيار مكان النزهة الأسبوعية … وهكذا.

المشاركة العملية في الأعمال المنزلية ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

ليس من منطلق العقاب أو تحميله أعباء مملة . بل علميه أن الحفاظ على المنزل ونظافته مسؤولية كل الافراد . كلفيه بالمهام المناسبة لسنه وقدراته الجسدية ، التي تتراوح من سن الثانية . علي سبيل المثال : وضع ملابسه في الغسالة ، وإخراج الغسيل من الغسالة ، وإعادة ألعابه إلى أماكنها بعد اللعب ، خلعحذائه ووضعه لهم في مكانهم … وهكذا.

حددي وقتًا لكل مهمة ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

يجب أن يتعلم الطفل قيمة وقتك وبالتالي أهمية الالتزام به . لذلك عند تكليف طفلك بأداء مهمة ، حدد وقتًا مناسبًا لها. وتاكدي إن إدراكه لأهمية وقتك سيزيد من قدرته على تحمل المسؤولية وترتيب أولوياته في المستقبل. فمن المهم للغايه ان يدرك قيمة الوقت منذ صغرة حتي لا يقوم بتضييع وقته عندما يتقدم ف العمر.

امنحيه مساحة خاصة به ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

اسمحي لطفلك باستكشاف الأشياء من حوله ، بعد تأمين البيئة المحيطة به . وإبقاء الأدوات الحادة والضارة بعيدًا عن متناوله. اتركيه يأكل بمفرده ، ويختار ملابسه الخاصة ، وعندما يكبر ، عليك أن تكلفه بمهام جديدة تناسبه.

شجعيه بدون مكافآت مالية ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

شجعي طفلك على إنهاء المهام الموكلة إليه ، ولكن تجنب إعطائه المكافآت والحلويات ، مقابل إكمال تلك المهام. يجب أن يكون الدافع لإنهاء المهام هو إحساسه بالمسؤولية ودوره المهم داخل الأسرة . حتى لا يحصل على المكافأة في النهاية ، وخلال هذه الطريقة سينتظر مقابل لكل ما يفعله.

كوني لطيفا معه ، تعليم الاطفال تحمل المسؤولية

تتميز طريقتك في توجيه المهام لطفلك بدور كبير في استقبالها بأذرع مفتوحة. بمجرد أن تطلبي منه إنهاء مهمة ما ، انزلي إلى مستواه ، ودققي في عينيه ، وتحدثي إليه بصوت هادئ ، وقدم له تعليمات واضحة ومباشرة. ولا تنسي استخدام كلمتي “من فضلك” و “شكرًا” ليتمكن من استخدامها لاحقًا.

أشركيه في الأنشطة الاجتماعية المختلفة

احرصي على مشاركة طفلك في المعسكرات الصيفية والعمل التطوعي ، مما ينمي إحساسه بالمسؤولية الاجتماعية ، ويؤثر بشكل إيجابي على شخصيته. فلا بد من ان يكتشف الطفل العالم من حوله . فلا تدعيه محبوسا في المنزل بل اخرجية الي العالم الخاجي كي يستكشف ويتعلم الاختلاط بلاخرين ويكتسب الخبرة.

الخلاصة

Teaching children to take responsibility

من الأشياء المهمة التي يجب التركيز عليها تعويد الطفل على تحمل المسؤولية هي من سن الثالثة. كما نلاحظ أن الطفل في هذه المرحلة يحاول أن يرتدي ملابسه الخاصة أو أن يرتدي حذائه. وأننا نخطئ بمجرد أن نسخر منه أو نخبره أنه صغير أو أنه لا يعرف فعل هذا وخصوصاً في هذه المرحلة، ببساطة هو يريد أن يكتشف الاستقلال ومعرفة الطرق التي تتم خلالها الأمور . وأننا قد نجعله عن غير قصد طفلًا غير معتمداً وكسولاً لا يتحمل المسؤولية بمجرد عدم السماح له بالتجربة.

أخيرًا ، كلما بدأت في إظهار أن الطفل يحتاج إلى تحمل المسؤولية في سن مبكرة . سينعكس ذلك على شخصيته في المستقبل. في البداية ، ستبذل جهدًا ممتازًا لتوجيهه ، وغرس طريقة للمسؤولية فيه منذ صغره ، ثم جني ثمار عملك معه عندما يكبر ليصبح مسؤولاً ويمكن الاعتماد عليه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة