تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعريف نظم المعلومات الجغرافية

الرئيسية معلومات تهمك تعريف نظم المعلومات الجغرافية
ghada-mohamed 795
تعريف نظم المعلومات الجغرافية

علم نظم المعلومات الجغرافية

العلم الذي يجتمع به الجغرافيا مع العمليات المعتمدة على الكمبيوتر وهو العلم الذي انتشر بصورة كبيرة في عالمنا في الفترة الحالية لما له من تطبيقات نظرية علمية غاية في الأهمية في كافة مجالات ومناحي حياتنا ومن هذا المنطلق لأنه مهم يتم تطبيقه في مجالات عدة ومن جانبنا سنتحدث معكم عن التطورات الحادثة في هذا العلم وعن مجموعة كبيرة من الفوائد التي تحدث بفضله، فقط تابعونا.

ما هي نظم المعلومات الجغرافية؟

  • تحويل كافة البيانات الموجودة حولنا في الفضاء المحيط سواء المادي أو الفضاء الكوني الى معلومات حسابية نتعامل معها بأجهزة حسابية مثل: الكمبيوتر.
  • يهدف علم نظم المعلومات الجغرافية إلى توفير كافة المعلومات عن الأرض وما بها من مكونات ومعادن وتحديد أنواعها فمنها ما هو صالح للزراعة ومنها ما هو صالح للصناعة والبعض منها صالح لإقامة المنشآت التجارية كل ذلك يحدث تبعًا المعلومات التي تحصل عليها من خلال هذا العلم، بالإضافة إلى دوره في إعادة بناء وتعديل البنية التحتية في المناطق ودول العالم المختلفة.

كيف يعمل علم نظم المعلومات الجغرافية؟

  • بأجهزة معينة يتم تخزينها الصور الفضائية السورية من خلال أجهزة التصوير الجوي والفضائي وتلك البيانات المأخوذة تكون على صورة متنوعة بعضها في صورة جداول والبعض الآخر صور جوية أو على شكل الخرائط، وتلك الصور والجداول فيما بعد تخضع إلى عمليات الدراسة والتحليل واستخراج المعلومات منها حول منطقة معينة من مناطق الأرض وبعد ذلك تخزن تلك المعلومات إلى حين الحاجة إليها في القيام بأي من العمليات التي يساهم بها علم نظم المعلومات الجغرافية.

الدور العملي لنظم المعلومات الجغرافية

مجموعة كبيرة من الفوائد يشارك بها النظام من أجل التسهيل على الجميع بنظم المعلومات الجغرافية من الناحية العلمية يساهم في الزراعة والأنشاء والبناء وغير ذلك مما يلي:

  • في المجال الزراعي تجد أن نظم المعلومات الجغرافية يمكن الاعتماد عليه لمعرفة نوعية التربة في منطقة معينة من الأرض ومدى صلاحيتها لزراعة محصول معين وكذلك طرق الزراعة في تلك المنطقة لتحقيق أقصى إنتاجية وكيفية متابعة المزروعات وتحديد نوعية السماد الذي تحتاجه تلك التربة.
  • في المجال الإنشائية والبناء يساهم علم نظم المعلومات الجغرافية في معرفة مناسبة منطقة معينة من الأرض لإقامة أنشاء معين من خلال أخذ الأبعاد المناسبة وبذلك يمكن من خلال الصور التي يتم التقاطها معرفة أماكن تجميع المواد والمعادن في باطن الأرض.

ما هي مكونات نظام الـ GIS؟

نظام المعلومات الجغرافية له مجموعة من الأجزاء المشتركة معًا لتحقيق أقصى فائدة من هذا العلم وهي ما يلي:

المعطيات المكانية

  • أول عنصر من عناصر نظم المعلومات الجغرافية وهو سهل الحصول عليه بطرق مختلفة إما من خلال الزيارة إلى الموقع المراد أخذ البيانات عنه إذا كان ذلك متاح أو من خلال اتخاذ الصور بأجهزة التصوير الجوي والفضائي مثل الأقمار الصناعية وغيرها.

الحواسيب

  • العنصر الأساسي من عناصر أنظمة المعلومات الجغرافية وذلك لأنه غاية في الأهمية حيث يقوم بتخزين البيانات التي تم اتخاذها من خلال الصور الفضائية من الأقمار الصناعية وتحليلها تحليل دقيق بهدف استخراج المعلومات وتخزينها في ملفات معينة لحين الاستفادة منها.

أهمية نظم المعلومات الجغرافية

  • يمكن إدارة بعض من الكوارث الحادثة في المناطق المختلفة ومنها الفيضانات والأعاصير أو الزلازل والبراكين وذلك من خلال تحليل البيانات المتخذة من خلال التصوير الفضائي بأجهزة نظم المعلومات الجغرافية وإيجاد حلول سريعة.
  • الحوادث الطبية: حيث تستطيع من خلال نظم المعلومات الجغرافية وتحديد أماكن حدوث حوادث الطرق البطارية وتحديد أسهل وأسرع الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى تلك الأماكن للإنقاذ السريع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة