تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تعريف التكنولوجيا ومميزاتها وسلبياتها

الرئيسية تكنولوجيا و تقنيات تعريف التكنولوجيا ومميزاتها وسلبياتها
amira 2190
تعريف التكنولوجيا ومميزاتها وسلبياتها

تعريف التكنولوجيا

تعرف التكنولوجيا بالتقنية وهي أصل كلمة يونانية وتعني الأداء وتعد التكنولوجيا مهمة في مجالات الحياة العملية وتستخدم في كل أمور الحياة للتواصل والإقتصاد وتعاملات الشركات والتعليم فهي عبارة عن أدوات صنعت مخصوصا لمساعدة الإنسان في حياته والتكنولوجيا هي التطبيقات العلمية والمعرفة حيث تطورت التكنولوجيا على مدار سنوات حتى أخذت الشكل التي عليه الآن، فتطور التكنولوجيا أدى لظهور الهواتف المحمولة والأيباد والتابلت ولظهور الكثير من البراميج والتطبيقات التي سهلت علينا عملنا وتعليمنا والحصول على الربح بسهولة.

أهمية التكنولوجيا

تستخدم التكنولوجيا في الكثير من المجالات الحياتية منها:

تكنولوجيا الإعلام: حيث تستخدم في الإعلاك الإلكتروني من خلال أجهزة التلفاز والراديو وبث إلينا الأخبار والأفلام وإنتشار الهواتف والحاسوب والإنترنت.

تكنولوجيا الاتصالات: وفرت التكنولوجيا الهاتف المحمول والهاتف الأرضي وهو يستخدم للاتصال والتواصل بين الناس حيثت أفادت تلك الوسائل البشرية بشكل كبير.

تكنولوجيا المعلومات والمعرفة: بظهور الحاسب الآلي سهلت التكنولوجيا علينا الحصول على المعلومات والمعرفة بسهولة لتفيدنا في التعليم، كما سهلت على الشركات تخزين المعلومات على الحاسب الآلي وتهسيل العمليات الرقمية وإنجاز العمل بأقل وقت.

تكنولوجيا الطب: كان للتكنولوجيا دور كبير في تطور الطب حيث أثبتت الأبحاث العلمية علاج لجميع أمراض الجسم وظهور الكثير من الأجهزة الطبية التي أفادت الإنسان في الشفاء وظهور الكثير من الأدوية لعلاج الأمراض وظهور الأعضاء الإصطناعية.

تكنولوجيا التعليم: عملت التكنولوجيا على تطور التعليم للأفضل حيث وفرت المعلومات بكل سهولة من خلال الحاسب الآلي والإنترنت وجعلت التعليم أكثر سهولة.

مميزات التكنولوجيا

كان للتكنولوجيا مميزات كثيرة حيث أصبحت البلاد تواكب العصر وفي تطور دائم فكان لها دور في:

  • ظهور وسائل التواصل الإجتماعي وظهور الأجهزة والهواتف المتنقلة والمعدات الحديثة في الأجهزة المنزلية وللشركات وللتعليم وللزراعة وظهور مواقع التسويق والتجارة الإلكترونية.
  • تطوير الطب بأحدث المعدات والأجهزة وظهور عملية زرع أعضاء بالجسم.
  • تطوير الصناعة وتحسين حالة الإقتصاد بالبلاد وظهور الكثير من الأجهزة الصناعية الحديثة بالمصانع وإنجاز العمل وتوفير الوقت والجهد وزيادة الربح.
  • تطوير الزراعة وظهور معدات لزراعة الأرض توفر الوقت بدلا من الطرق القديمة.
  • تعد التكنولوجيا وسيلة ترفيهية في حالة وقت الفراغ بمشاهدة التلفاز واستخدام الإنترنت في الألعاب وفي الرسم وسماع الموسيقى والأشياء المفيدة.
  • تطور التعليم بظهور الإنترنت والأجهزة التي أصبح يستخدمها الكثير من الطلاب بدلا من الكتب.
  • تطور وسائل النقل وظهور سيارات حديثة ووسائل نقل مجهزة وطائرات على أعلى مستوى وعمل كباري لتقريب المسافات.
  • أيضا وفرت التكنولوجيا تطور كبير في رؤية الكواكب بأستخدام تقنيات حديثة ومعرفة كل ميختص بالفلك.

سلبيات التكنولوجيا

كان للتكنولوجيا الكثير من المميزات التي ساعدت على تطور البلاد وتطوير الإنسان للأفضل وظهور الكثير من الوسائل الحديثة ولكن برغم ذلك كان لها سلبيات أثرت على الحياة منها:

  • بسبب ظهور الكثير من الأجهزة الحديثة أدى ذلك لتلوث البيئة وحدوث أمراض للأشخاص.
  • أدت ظهور أجهزة الحاسب الآلي والهواتف وظهور مواقع التواصل الإجتماعي لقلة الترابط الأسري بين الأشخاص بسبب الجلوس على الإنترنت لفترات طويلة.
  • كان للإنترنت الفوائد الكثير ولكن كان له ضرر على تغير سلوكيات الأطفال والشباب للأسوأ بسبب الأفلام والألعاب التي تحتوي على مشاهد العنف والجريمة.
  • أدت مواقع التواصل الإجتماعي حدوث حالة من الإدمان والأكتئاب للأشخاص وأمراض بالجسم بسبب تأثيرها على المخ والأعصاب.
  • كان للتكنولوجيا أثر كبير في إحداث البطالة.
  • إعتماد الأشخاص على التكنولوجيا في كل أمور الحياة وعلى الآلآت الحديثة في العمل.
  • أدت التكنولوجيا لحدوث فجوة إجتماعية بسبب استخدام الأشخاص للتكنولوجيا بشكل سيء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة