معلومات عن الإدارة وانواعها

يتطلب النجاح في أي مجال إلى عدة عوامل واستراتيجيات تساعد في تحقيقه، ويجدر بالقول إن الإدارة المبنية على أسس منظمة وسليمة تعد بمثابة ركيزة قوية وأساسية لتحقيق أفضل مستوى من النجاح والتميز، ومن الجدير بالذكر أن الإدارة تمتلك العديد والعديد من الفروع التي بدورها تخدم كل مجال إضافة إلى أن الوصول إلى الريادة يتطلب عدد من السمات اللازم توافرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن تعريف الإدارة وأنواعها.

تعريف الإرادة

  • لقد حاول الكثيرين وضع مفهوما منصفا لتعريف الإرادة، حيث تعرف بأنها تلك العملية المبنية على مجموعة من التخطيطات والتنظيم للأعمال أو المشاريع المختلفة من أجل الوصول إلى تحقيق الهدف المرجو، وتمتلك الإرادة الكثير من الكثير من الأهداف الا أن أهمها هو عمل خطط تسويقية مميزة بأشكال إبداعية إضافة ألي التوصل لأفكار ابتكارية.
  • هذا بالإضافة الي تحمل المسؤولية وتوجيه الموظفين، وعمل خطة تنظيمية وإدارية ومراقبة الأعمال وتطويرها ومراقبة الأعمال والموظفين من أجل تحقيق رسالة المؤسسة، كما يتضمن مفهوم الإدارة معرفة كيفية استغلال وتوجيه الموارد سواء البشرية أو المادية والاستفادة منها بأفضل وجه.

أنواع الإرادة

توجد العديد من أنواع الإدارة إذ يتميز بأنه من المجالات المنفتحة التي تزيد مجالاها ومستوياتها يوما بعد يوم وإليك بعض أنواع الإدارة.

الإدارة الإستراتيجية:

  • من أنواع الإدارة التي تختص بأمور دراسة إستراتيجيات العمل ومحاولة فهم نظام الأسواق المختلفة إضافة إلى عمل دراسات دورية عن أوضاع المؤسسة في جميع المجالات وتقييم الإستراتيجيات وخطط العمل التي تسير عليها المؤسسة، وذلك من أجل تحقيق الغاية والهدف الذي تسعي إليه المؤسسة.
  • ويجدر بالقول إن الإدارة الإستراتيجية تنطلب دراسة متقنة باحترافية لمعرفة وتحديد العوامل والموارد الداخلية التي من شأنها مساعدة المؤسسة في إنشاء المشاريع ومسايرة الأسواق وتقديم مستوى مميز من الخدمات والمنتجات، وتحديد نقاط القوة والضعف للمؤسسة أو المنظمة، وبالتالي دراسة وتقويم المخاطر التي قذ تهدد المؤسسة إضافة الي العمل بشكل فعال في وضع المنظمة في صدارة المستوى التنافسي.

إدارة المبيعات:

  • تعد من أكثر الأنواع الإدارية التي تحظى باهتمام كبير خاصة في تلك الآونة الأخيرة وذلك بفضل ظهور عدة أسباب مثل ميل الكثير من الشركات أو الأشخاص الي الاعتماد على بيع المنتجات بعيدا عن الطرق التقليدية والتشجيع نحو تجربة أمور جديدة سواء في البيع أو التسويق وذلك لجذب الكثير من العملاء وعمل خطط تسويقية للمبيعات تحت إدارة مديري المبيعات لتحقيق أفضل مستوى من نسب البيع والانتشار.
  • ومن الجدير بالذكر ان العاملين في هذا النوع من الإدارة يتلقون تدريبات عديدة حديثة ومطورة تساير التقدم في مستوى المنتجات، إضافة إلى ضرورة توفير خلفية واسعة وتحديث مستمر لكافة المنتجات أو المهارات التي تطلبها الأسواق سواء المحلية أو العالمية.

إدارة التسويق:

  • لقد أصبح التسويق أكثر الطرق فاعلية في تحقيق قدرة مبيعات للمنتجات والسلع، حيث يتوقف هذا النشاط على مستوى التسويق والحملات الدعائية التي تتولى أعمال التسويق وجذب العملاء.
  • يتضمن هذا المجال مختلف العمليات المتعلقة بتسويق منتجات وخدمات الشركات من عمليات التنظيم والتطوير ووضع الخطط الفعالة إضافة إلى تحديد أسعار بيع المنتجات والتي تتوقف على حجم تلك المنتجات ومستوي توافرها في الأسواق كذلك تحديد القدرة الشرائية والأرباح لتلك المنتجات والخدمات.
  • من المؤكد لا أحد يستطيع أن ينكر دور الإدارة وما تقدمه من أرباح ونجاح للشركة أو المؤسسة التي تطبق بها الأسس الإدارية الناجحة، وكلما كانت الإدارة ناجحة وقوية وفعاك في قراراتها وأفكارها وخططها كلما كان النجاح والتميز بشكل أفضل