ماهى أهمية استغلال الوقت

الوقت هو مقياس الزمن قد تستغله فيما يفيد وقد يمضي بلا فائدة كل يعتمد على طريقة استغلالك له، وإذا بحثت في حياة وقصص الناجحين تجدهم أكثر من غيرهم اهتماما بقيمة الوقت فما تجهله أن الوقت ماهو الا كنز قد يضيع منك وقد تحتفظ به ولكن ذلك معتمد على حرصك عليه واهتمامك بأهميته بالنسبة لك.

ما معنى استغلال الوقت؟

  • استغلال الوقت هو الاستفادة القصوى من هذا الوقت وتقسيمه بشكل متساوي بحيث يكون هناك وقت مخصص لكل مهمة تقوم بها في يومك، وان تستطيع من خلال هذا الاستغلال أن تنجز أكثر من مهمة في يومك وان تحافظ على ساعات يومك من المرور بدون فائدة، الأمر سهل كل ماهو عليك هو ترتيب أولوياتك وإدارة الوقت بخطة حكيمة.

طرق مفيدة لاستغلال الوقت

هناك طرق مختلفة يمكنك استغلال وقتك فيها بحيث تستفيد منه أقصى استفادة ممكنة ولا تدعه يجري بدون فائدة ومنها ما يلي:

ممارسة هواية مفضلة

  • في وقت فراغك يمكن ممارسة هواية مفضلة بالنسبة لك مثل الرسم، القراءة، الكتابة أو الغناء هذا حتى لا يأتي وقت ممارسة الهوايات في أوقات مخصصة للعمل أو للمذاكرة بحيث يمكن استغلال وقت الفراغ وفي نفس الوقت يتم توفير الوقت الخاص بأمور أخرى، فمن يستطيع تنظيم وقته بين ممارسة الهوايات وبين التعلم أو العمل يمكنه استغلاله أفضل استغلال.

ترتيب الأولويات والمهام

  • وهو أمر مهم لإدارة الوقت خاصة لهؤلاء الأشخاص الذين يكونون معرضون لضغوط العمل مثلا او ضغوط المذاكرة فإن تنظيم الأولويات شيء أساسي من أجل استغلال الوقت بحيث يتم إنجاز الأمور الأهم أولا وبهذه الطريقة ستجدك تنجز كل ماهو أمامك مستغلا وقتك بحيث تجد نفسك في النهاية لا نضيع الوقت وفي نفس الوقت تكون حققت انتاج أعلى في وقت أقل.

وضع الجداول الزمنية

  • أن فكرة وضع جداول زمنية يومية من أفضل الأفكار لاستغلال الوقت فانت تقوم بإعداد جدول يومي بناء على وقتك المتاح في هذا اليوم بحيث تقسم فيه ما أمامك وما هو مفروض عليك من مهام مع الحرص أن يكون الجدول اليومي غير مبالغ فيه بحيث يكون أقرب إلى ما يتحمله العقل البشري خلال عمله في اليوم فيجب أن يتضمن أوقات الراحة وأوقات للمذاكرة وأوقات لممارسة هواية مفضلة بحيث يكون جدول متكامل حتى لا تمل منه وبتلك الطريقة تستطيع استغلال وقتك.

أهمية استغلال الوقت

كما ذكرنا أن الوقت كنز واغتنامه يفيدك بأكثر من طريقه ولذلك يمكن القول بأن هناك فوائد كثيرة تعود عليك عند استغلالك بوقتك ونذكر منها ما يلي:

  • تقسيم اليوم: يومك لا يدور حول محور واحد ولكن هناك أوقات العمل وأوقات الراحة وأوقات لممارسة الرياضة وهكذا ولذلك فإنك باستغلالك لوقتك تستطيع أن تقسم يومك فيما بين جميع تلك المهام أما إذا مر عليك يومك بعشوائية ولم تستغل الوقت فلن تستطيع تقسيم وقتك أو إنجاز أي مهمة.
  • إنجاز المهام: لا يمكنك إنجاز كل المهام الواجب إنجازها في اليوم الواحد إذا لم تقم باستغلالك الوقت ولكن ستجد وقتك يمر معك دون أن تنجز شيء ولذلك نجد أن استغلال الوقت وتقسيمه منذ البداية من خلال جدول زمني محدد يجعلك قادر على إنجاز جميع المهام الموضوعة أمامك في يومك.
  • التخلص من الضغوط: إذا كنت من الأشخاص اللذين يستطيعون تقسيم وقتهم واستغلاله فستستطيع أن تتخلص من كل الضغوط بل لن تقع تحت أي ضغط فانت تقوم بإدارة وقتك بحيث تحدد لكل مهمة وقتها المحدد ولذلك فانت ستنجزهم جميعا دون تراكمهم عليك.