انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تعبير عن القراءة بالعناصر وفوائدها وأهميتها

Admin Hala6 سنوات

تعبير عن القراءة بالعناصر وفوائدها وأهميتها

 

القراءة طريق العلم والمعرفة والثقافة، القراءة هي الرؤية الواضحة، والتفتح والتطور والاطلاع على العالم بأكمله من نافذة كتاب، القراءة هي الثقب الذي نرى منه جميع الصور والدلائل الكونية، هي المرآة التي نطلع منها على أنفسنا، وهي العين الذي نستطيع أن نرى من خلالها الآخر، والباب الذي نتسلل منه لعقل الآخر ونتربع فيه ونرى كيف يعبر وكيف ينطق وكيف يسير عقله بهذه القدرة التي أخرجت لنا كنوزًا من الكلمات بين ضفتي كتاب، القراءة نور، وطوق نجاة وكون واسع لا تستطيع مجاراته والسير فيه دون كتاب يشردك، القراءة مفتاح اللغز الكوني وفك شفرات الحياة، القراءة نفسها حياة.

فوائد القراءة

 

  • القراءة هي الباب الذي ندخل منه إلى العلم ونحظى به ونلتهمه في عقولنا، هي الوسيلة لنتعرف على نحن، هي الأداة لتجسيد أبداعنا ورغبتنا في أي شيء، القراءة ترزقنا البصر وتعلي أفقنا.
  • القراءة تجعلنا على اتصال بالكون كله، تجعلنا نعرف تفاصيل الكثير من الأشياء والأحداث والأماكن دون أن نراها في الواقع، تجعلنا نزور البلدان ونتعرف على الثقافات والشعوب تجعلنا نحلم.
  • القراءة أول السبل لمعرفة طريق الله عز وجل والسير على نهجه ونهج نبيه صلى الله عليه وسلم فأول كلمة نزلت في القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت كلمة أقرأ، لأن القراءة هي السبيل الوحيد للمعرفة.
  • القراءة هي السبيل الوحيد للعلم، للثقافة، للاطلاع، للذكاء، لمجاراة الحديث، لتحديد الردود على أي كلام يوجه لنا، القراءة هي صوت العقل، هي التفكير والهدوء والاسترخاء.
  • بالقراءة نستطيع أن نكتشف آيات الكون، بالقراءة نستطيع أن نكتشف الأسرار، أن نقوم بعمل التجارب، أن نبحث في آيات الله، أن نقوم بعمارة الأرض، أن نؤدي رسالتنا بأفضل الأشكال.
  • القراءة تجعلنا نتعرف على حياة الشعوب من حولنا السابقة والحاضرة تجعلنا أيضًا نتوقع المستقبل، ونستفيد من الأخطاء الذي وقع فيها غيرنا ونتعلم مما سبقونا.

أنواع القراءة

 

  • للقراءة أكثر من نوع وذلك لاختلاف ظروف البشر، ولأن كل فرد طبيعته تختلف عن طبيعة غيره من البشر، فهذه الأنواع تساعد على وصول القراءة لكافة الشخصيات والمستويات.
  • القراءة الجهرية: هي القراءة بصوت واضح، وإيضاح مخارج الحروف وإظهارها، ولكن يجب فيها ن نكون على بينة بالنطق الصحيح للحروف ومخارج الألفاظ، وأن نعرف متى نقف ومتى نصل، ونهتم بعلامات الترقيم.
  • كما أن في القراءة الجهرية يجب أن يكون القراءة لديها كاريزما وقبول وأسلوب لائق ولبق في القراءة وتوصيل المعلومة وتمثيل الموقف بالصوت، حتى يستفاد المستمع ويتأثر بما يسمع.
  • القراءة عن طريق الاستماع: وهي طريقة مختلفة للقراءة وهو أن نعتمد على سماع الصوت فقط من شخص آخر فنقوم بتركيز معه وجمع المعلومات، وهذا النوع من القراءة يتناسب بشكل كبير مع ضعاف البصر والمكفوفين.
  • كما أنه يتم تطبيقه في المراحل الدراسية حتى يفرق بين الطلبة وبعضها، ويقدرون على تمييز مواهبهم، وقدراتهم، والعيوب أو المشاكل الذين يواجهونها، ومساعدتهم على حلها والتخلص منها.
  • القراءة الصامتة: هي القراءة عن طريق الاعتماد على العينين فقط، فلا نقوم بإصدار أي صوت أو تحريك شفاهنا وإنما نقرأ فقط بأعيننا، وهذا النوع من القراءة مميز ومنجز جدًا ويصاحبه تركيز شديد من القارئ.
  • فهذا النوع يجعل القارئ حريص على التركيز حتى لا يقون كلمة أو معلومة، كما يجعله حريصًا على الاستفادة والاستمتاع بما يقرأ، كما يجعل العقل يحتفظ بالمعلومات وتعلق في الذهن بشكل كبير.
  • يعد هذا النوع من القراءة هو النوع الأسرع على الاطلاق، كما يظهر فيها مسابقات كثيرة، لتحديد القارئ الأسرع الذي يقوم بالإلمام بجميع المعلومات دون عناء ودون أن ينسى شيء.
  • القراءة السريعة: القراءة السريعة هي نوع من القراءة يأتي عن طريق التدريب المستمر، وهو أن تقوم بتجميع كافة المعلومات التي ستقابلك وتخزينها داخل الذاكرة في زمن قياسي.
  • فهناك من يقوم بقراءة كتاب في عدد من الدقائق، وعندما تسأله يجيبك عن أصغر تفاصيله، وهذا النوع من القراءة من الصعب على أي انسان أن يقوم به دون تدريب كبير وعمل هائل على تمرين ذاكرته على استيعاب مثل ذلك.
  • القراءة السريعة تتم عن طريق عدم إصدار صوت أثناء القراءة أو تحريك الشفاه، بالإضافة إلى تجنب الوقفات وعلامات الترقيم وحروف الجر وأدوات الاستفهام والوقوف فقط على مغزى الجملة والكلمات البارزة في الموضوع.
  • ويتم عمل ربط زهني عن طريق العقل، وتختزن المعلومة داخل العقل بشكل خريطة أو مفاتيح أو ألوان معينة، تعيننا على تذكر المعلومة ومعرفة بداية الخيط الذي نسعى إليه.
  • تعتبر هذه الطريقة من الطرق المحفزة جدًا على القراءة حيث أنها سترفع من الروح المعنوية لدى القارئ، عند رؤيته كم الكتب الذي قام بتحصيلها في اليوم الواحد والشهر والعام.
    كما أنه بالطبق سيحدث ذلك فارق خيالي في شخصيته، وفي تكوين وجهة نظره اتجاه الأمور، وسيجعله يتحلى بالذكاء والحمة والمثابرة والإصرار على النجاح، والفوز في أي نقاش مبني على العقل.

 

فوائد القراءة في المعرفة

 

  • تساعدنا القراءة على معرفة ذاتنا، قد يعيش الإنسان عمره كاملًا ويموت دون أن يعرف من هو ولماذا جاء إلى هذا الكون ولماذا ذهب، ولكن القراءة تطلعه على كل هذا تجعله يعرف أوله وآخره.
  • تجعل القراءة الإنسان مستنير البصيرة، تجعله يعرف ماضيه وحاضره، تجعله يكتشف طباعه ويعلم ماهي مميزاته وما هي عيوبه، تجعله يرى العالم من حوله ويدرك حجمه فيه ويقرر ماذا سيفعل ليصل.
  • تجعل القراءة الإنسان واسع الأفق، عالي الطموح، راغب في التطور، شغوف ومحارب ومقبل على كآفة الأشياء بقلب جريء، القراءة تنير للإنسان نفسه تكشفه أمام عينه، وتجعله يدرك ماهيته ويدرك ذاته.
  • القراءة تساعدنا في النظر إلى الحياة بنظرة مختلفة، تساعدنا في معرفة خبايا الأمور، تساعدنا في ترجمة كل ما نرى وكل ما نسمع وكل ما نشعر، القراءة تساعدنا في رؤية الأمور في مكانها الحقيقي.
  • في عدم الانخداع في المظاهر الخادعة للحياة، في عدم الانجراف مع التيار، وصنع شراع خاص بنا وحدنا، يسيرنا في المكان الذي نرغب، ويحلق بنا في سفن الأحلام، ويجعلنا نقاتل لإثباتها على أرض الواقع.
  • القراءة تجعل العقل يتسع ويتسع ويرتفع إلى الأعلى ويحلق، فيرى كل نظرة جميلة قصيدة حب طويلة تحفر في القلوب، ويرى كل مشكلة كبيرة اختلاف بسيط في وجهات النظر.
  • ويرى أن لكل إنسان الحق في إبداء رأيه، ويرى أن التاريخ دائمًا ما يعيد نفسه، ويرى أن العالم لن ينهض إلا بالحب والعدل والمساواة الذي يتوجهم العلم والمعرفة اللذان تحث عليهم القراءة وتدفعنا للخوض بداخلهم.
  • القراءة تجعلنا قادرين على التحدث، على اللباقة، على مجاراة الحديث، على الإبداع ، على التعبير عما يدور بداخلنا من خلال كسب المفردات وإخراجها في صورة نص جميل يحمل فحوانا ومن نخبئه داخل روحنا.
  • القراءة ونس لا يزول، صديق لا يقوم بخداعك البتة، رفيق رحلة لن يبخل عليك بالمساعدة ما احتاجته، القراءة طوق للنجاة من ظلمات الجهل وعمى البصيرة، القراءة سلاح تضعه في وجه أي عدو بتحدٍ وثقة أنك أنت الفائز.
  • القراءة كيان عظيم يجب أن نقدسه ونحترمه، ونسعى لأن نصبح قراء ومثقفون حتى نعلي من شأن ديننا وأمتنا ومجتمعنا، فالقرارة ضرورة حتمية وليست مجرد هواية أو شيء يفعل لمجرد التسلية.
تعبير عن القراءة بالعناصر وفوائدها وأهميتها
nbspالقراءة طريق العلم والمعرفة والثقافة القراءة هي الرؤية الواضحة والتفتح والتطور والاطلاع على العالم بأكمله من نافذة كتاب القراءة هي الثقب الذي نرى منه جميع الصور والدلائل الكونية هي المرآة التي نطلع منها على أنفسنا وهي العين الذي نستطيع أن نرى من خلالها الآخر والباب الذي نتسلل منه لعقل الآخر ونتربع فيه ونرى كيف يعبر وكيف ينطق وكيف يسير عقله بهذه القدرة التي أخرجت لنا كنوزا من الكلمات بين ضفتي كتاب القراءة نور وطوق نجاة وكون واسع لا تستطيع مجاراته والسير فيه دون كتاب يشردك القراءة مفتاح اللغز الكوني وفك شفرات الحياة القراءة نفسها حياة
فوائد القراءة
nbsp القراءة هي الباب الذي ندخل منه إلى العلم ونحظى به ونلتهمه في عقولنا هي الوسيلة لنتعرف على نحن هي الأداة لتجسيد أبداعنا ورغبتنا في أي شيء القراءة ترزقنا البصر وتعلي أفقنا القراءة تجعلنا على اتصال بالكون كله تجعلنا نعرف تفاصيل الكثير من الأشياء والأحداث والأماكن دون أن نراها في الواقع تجعلنا نزور البلدان ونتعرف على الثقافات والشعوب تجعلنا نحلم القراءة أول السبل لمعرفة طريق الله عز وجل والسير على نهجه ونهج نبيه صلى الله عليه وسلم فأول كلمة نزلت في القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت كلمة أقرأ لأن القراءة هي السبيل الوحيد للمعرفة القراءة هي السبيل الوحيد للعلم للثقافة للاطلاع للذكاء لمجاراة الحديث لتحديد الردود على أي كلام يوجه لنا القراءة هي صوت العقل هي التفكير والهدوء والاسترخاء بالقراءة نستطيع أن نكتشف آيات الكون بالقراءة نستطيع أن نكتشف الأسرار أن نقوم بعمل التجارب أن نبحث في آيات الله أن نقوم بعمارة الأرض أن نؤدي رسالتنا بأفضل الأشكال القراءة تجعلنا نتعرف على حياة الشعوب من حولنا السابقة والحاضرة تجعلنا أيضا نتوقع المستقبل ونستفيد من الأخطاء الذي وقع فيها غيرنا ونتعلم مما سبقونا
أنواع القراءة
nbsp للقراءة أكثر من نوع وذلك لاختلاف ظروف البشر ولأن كل فرد طبيعته تختلف عن طبيعة غيره من البشر فهذه الأنواع تساعد على وصول القراءة لكافة الشخصيات والمستويات القراءة الجهرية هي القراءة بصوت واضح وإيضاح مخارج الحروف وإظهارها ولكن يجب فيها ن نكون على بينة بالنطق الصحيح للحروف ومخارج الألفاظ وأن نعرف متى نقف ومتى نصل ونهتم بعلامات الترقيم كما أن في القراءة الجهرية يجب أن يكون القراءة لديها كاريزما وقبول وأسلوب لائق ولبق في القراءة وتوصيل المعلومة وتمثيل الموقف بالصوت حتى يستفاد المستمع ويتأثر بما يسمع القراءة عن طريق الاستماع وهي طريقة مختلفة للقراءة وهو أن نعتمد على سماع الصوت فقط من شخص آخر فنقوم بتركيز معه وجمع المعلومات وهذا النوع من القراءة يتناسب بشكل كبير مع ضعاف البصر والمكفوفين كما أنه يتم تطبيقه في المراحل الدراسية حتى يفرق بين الطلبة وبعضها ويقدرون على تمييز مواهبهم وقدراتهم والعيوب أو المشاكل الذين يواجهونها ومساعدتهم على حلها والتخلص منها القراءة الصامتة هي القراءة عن طريق الاعتماد على العينين فقط فلا نقوم بإصدار أي صوت أو تحريك شفاهنا وإنما نقرأ فقط بأعيننا وهذا النوع من القراءة مميز ومنجز جدا ويصاحبه تركيز شديد من القارئ فهذا النوع يجعل القارئ حريص على التركيز حتى لا يقون كلمة أو معلومة كما يجعله حريصا على الاستفادة والاستمتاع بما يقرأ كما يجعل العقل يحتفظ بالمعلومات وتعلق في الذهن بشكل كبير يعد هذا النوع من القراءة هو النوع الأسرع على الاطلاق كما يظهر فيها مسابقات كثيرة لتحديد القارئ الأسرع الذي يقوم بالإلمام بجميع المعلومات دون عناء ودون أن ينسى شيء القراءة السريعة القراءة السريعة هي نوع من القراءة يأتي عن طريق التدريب المستمر وهو أن تقوم بتجميع كافة المعلومات التي ستقابلك وتخزينها داخل الذاكرة في زمن قياسي فهناك من يقوم بقراءة كتاب في عدد من الدقائق وعندما تسأله يجيبك عن أصغر تفاصيله وهذا النوع من القراءة من الصعب على أي انسان أن يقوم به دون تدريب كبير وعمل هائل على تمرين ذاكرته على استيعاب مثل ذلك القراءة السريعة تتم عن طريق عدم إصدار صوت أثناء القراءة أو تحريك الشفاه بالإضافة إلى تجنب الوقفات وعلامات الترقيم وحروف الجر وأدوات الاستفهام والوقوف فقط على مغزى الجملة والكلمات البارزة في الموضوع ويتم عمل ربط زهني عن طريق العقل وتختزن المعلومة داخل العقل بشكل خريطة أو مفاتيح أو ألوان معينة تعيننا على تذكر المعلومة ومعرفة بداية الخيط الذي نسعى إليه تعتبر هذه الطريقة من الطرق المحفزة جدا على القراءة حيث أنها سترفع من الروح المعنوية لدى القارئ عند رؤيته كم الكتب الذي قام بتحصيلها في اليوم الواحد والشهر والعامكما أنه بالطبق سيحدث ذلك فارق خيالي في شخصيته وفي تكوين وجهة نظره اتجاه الأمور وسيجعله يتحلى بالذكاء والحمة والمثابرة والإصرار على النجاح والفوز في أي نقاش مبني على العقلnbsp
فوائد القراءة في المعرفة
nbsp تساعدنا القراءة على معرفة ذاتنا قد يعيش الإنسان عمره كاملا ويموت دون أن يعرف من هو ولماذا جاء إلى هذا الكون ولماذا ذهب ولكن القراءة تطلعه على كل هذا تجعله يعرف أوله وآخره تجعل القراءة الإنسان مستنير البصيرة تجعله يعرف ماضيه وحاضره تجعله يكتشف طباعه ويعلم ماهي مميزاته وما هي عيوبه تجعله يرى العالم من حوله ويدرك حجمه فيه ويقرر ماذا سيفعل ليصل تجعل القراءة الإنسان واسع الأفق عالي الطموح راغب في التطور شغوف ومحارب ومقبل على كآفة الأشياء بقلب جريء القراءة تنير للإنسان نفسه تكشفه أمام عينه وتجعله يدرك ماهيته ويدرك ذاته القراءة تساعدنا في النظر إلى الحياة بنظرة مختلفة تساعدنا في معرفة خبايا الأمور تساعدنا في ترجمة كل ما نرى وكل ما نسمع وكل ما نشعر القراءة تساعدنا في رؤية الأمور في مكانها الحقيقي في عدم الانخداع في المظاهر الخادعة للحياة في عدم الانجراف مع التيار وصنع شراع خاص بنا وحدنا يسيرنا في المكان الذي نرغب ويحلق بنا في سفن الأحلام ويجعلنا نقاتل لإثباتها على أرض الواقع القراءة تجعل العقل يتسع ويتسع ويرتفع إلى الأعلى ويحلق فيرى كل نظرة جميلة قصيدة حب طويلة تحفر في القلوب ويرى كل مشكلة كبيرة اختلاف بسيط في وجهات النظر ويرى أن لكل إنسان الحق في إبداء رأيه ويرى أن التاريخ دائما ما يعيد نفسه ويرى أن العالم لن ينهض إلا بالحب والعدل والمساواة الذي يتوجهم العلم والمعرفة اللذان تحث عليهم القراءة وتدفعنا للخوض بداخلهم القراءة تجعلنا قادرين على التحدث على اللباقة على مجاراة الحديث على الإبداع على التعبير عما يدور بداخلنا من خلال كسب المفردات وإخراجها في صورة نص جميل يحمل فحوانا ومن نخبئه داخل روحنا القراءة ونس لا يزول صديق لا يقوم بخداعك البتة رفيق رحلة لن يبخل عليك بالمساعدة ما احتاجته القراءة طوق للنجاة من ظلمات الجهل وعمى البصيرة القراءة سلاح تضعه في وجه أي عدو بتحد وثقة أنك أنت الفائز القراءة كيان عظيم يجب أن نقدسه ونحترمه ونسعى لأن نصبح قراء ومثقفون حتى نعلي من شأن ديننا وأمتنا ومجتمعنا فالقرارة ضرورة حتمية وليست مجرد هواية أو شيء يفعل لمجرد التسلية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد