طرق التطوير من الموظفين 

تعمل المؤسسات والجهات الحكومية على تطوير المهارات الإدارية الخاصة بالموظفين، وتوظيف طاقاتهم بما يسهم في تطوير الأنشطة ويعمل على رفعهم وتدريبهم بما يسهم في رفع كفائتهم.

التدريب المستمر:

يشعر الموظف بالاستياء، والضياع، والإحباط، والتوتر في ذات الوقت في حالة عدم رغبته بالقيام بالعمل، وعند تلقيه لتدريب محدد يقوم بالإنتاج وإنجاز الكثير من الأعمال ’ كما يساهم في وضع أفضل الحلول.

توفير المعدات والأدوات المناسبة:

  • يجب العلم أن المعدات والأدوات الموجودة على المكتب تعمل بشكل صحيح وتوفير ما يلزمه، فمن المؤسف عدم استطاعته على إتمام الكثير من الأعمال والمهام اليومية بسبب آلة تالفةمثل الكمبيوتر أو غيره من الأدوات المكتبية الأخرى.

الحوافز غير المكلفة:

  • قد يعمل البعضللحصول على الحوافز المالية الكبرى من الأخبار أو من الزملاء، ولكن يجب العلم أن هناك العديد من الجوائز التي تتعايش مع ميزانيات الشركات الصغيرة والتي تساعد في تحفيز الموظفين، وقد تجمع واجبات وظيفية كبيرة تساعد الموظف على تعزيز وبناء الثقة، ويمكن تقديم إجازة يوم مدفوعة الأجر كعامل لتحسين الأداء، كما توضح العديد من الدراسات أن الحافز المفضل لدى 78% من الموظفين هو الثناء السريع والصدق من قبل مديريهم وتمييزهم.

مراجعة أداء الموظف:

  • تعد مراجعةتقويم الأداء السنوية للموظف من أفضل الطرق المستخدمة لتحسين أداءه وتحفيزه وخلق بيئة عمل سليمة فتوجد العديد من البحوث التي وضحتها جامعة مين والتي أكدت فيه من ضرورة إجراء توافق مع الفرد ومع مؤسسته
  • كما يتم العمل على وضع خطط تدريبية لتدريب الموظف وتحقيق أهدافه بهدفالترقية وحل المشاكل الموجودة، ومع أن الرئيس لابد أن يقدم التحليلات والابتكارات ومتابعة سير العمل وإبداء التعليقات المستمرة حول أداء الموظف، إلا أنه في بعض الأحيان لا يتم ذلك إلا بشكل سنوي.

بيئة عمل تحث على التعلم:

  • تظهر البحوث أن القادة الحقيقيون لابد وأن يقوموا بتوفير بيئة عمل مناسبة ومتاحة والقيام بحث الفريق على العمل وبذل الجهد وفتح أبواب جديدة لتحقيق الكثير من الابتكارات والترابط فيما بينهم، وذلك يعمل على التكيف والتشجيع المستمر والعمل على الإبداع وحل المشكلات مما يعزز تلك الأوضاع.
  • وعلى كل موظف أن يلتزم بخطة تنمية مبتكرة، وعلى المدير معرفة مهارات التطوير وإدراك أهداف الموظف من منظوره ويتم وضعها في مدة زمنية محددة، وكذلك مقاييس مساعدة تعمل على مساعدة الموظفين على تقديم وتحديد وجهتهم وتحقيق ما يرغبون به.
  • وعند تحقيق مستوى معين من التطور الوظيفي من الممكن رفع سقف الطلبات الوظيفية وتلبيتها طالما أن الإنجاز مستمر.

كيف يتم العمل على تهيئة الموظف:

  • عمل استبيان يشمل رأي الموظفين وكيفية تطوير العمل ووضح آرائهم في الحسبان والعمل على تنفيذها وفق خطط محدد في فترات زمنية متتالية حتى يشعر بالفرق والتغيير.
  • توجيه الموظف نحو المساعدة على القيام بتدريبات مكثفة على نفسه، فبعض الشركات تعمل في اتجاهات عكسية لا تسمح بتطور الموظف وعكس احتياجاته وتسلك مسلك خاطئ نحو مخطط وظيفي غير متكامل وهو ما يؤدي إلى تدهوره، وهذا لا يساعد الموظف ولا يجعله يدرك قيمة ما يقوم به من أعمال.
  • يجبب أن يعلم كل موظف أنه ذو مسئولية عالية ويمكنه المشاركة بفاعلية ووضع ابتكاراته في المؤسسة، وعلى كل موظف أن يملك خطة إبداعية للمساهمة في تحقيق ما يسعى إليه ومعرفة الآراء كل فترة محددة ومدى رضاء الموظفين
  • تحتوي أسئلة الاستبيانات علىمجالات المسئولية الفردية، والمهارات اللازمة لأداء الواجبات، وأدوات التطوير المستقبلية، والاقتراحات التي يود المشاركة بها وكيفية تطوير مهاراته.