يُعد أكثرإكتشاف هام في علم الفيزياء هو الإكتشاف للكثير من القوانين التي تحكم الطاقة والمادة، ويجب العلم بأن أغلبية المجالات تعتمد على الفيزياء وتطورها، حيث أن الفيزياء توضح المفهوم الخاص بالكون، وأيضاً توضح كافة التفاصيل والتطورات التي تحدث في الكون.

نشأة علم الفيزياء

يعرف بأن البابليون أول من بدءوا في علم الفيزياء، حيث أنهم قاموا بتسجيل الحركات الخاصة بالكواكب والنجوم، أي أنهم كانوا مهتمين كثيراً بكافة الظواهر التي تكون محيطة بالإنسان، بالإضافة إلى أنه قام القدماء المصريين بالتسجيل لحركات النجوم والكواكب وهم أيضاً كانوا أول من بدأ في علم الفيزياء، حيث أنهم كانوا على وعي كبير بالكثير من الظواهر الطبيعية التي كانت تحيط بهم.

وبعد ذلك قام الإغريقيون بالنقل للتسجيلات التي قام كلاً من البابليين والقدماء المصريين بالتسجيل لها، ولكن يجب العلم بأن التكنولوجيا كانت محدودة للغاية حيث أنها تكاد تكون منعدمة، ولكن في العصر الروماني ظهرت بعض التكنولوجيا حيث أنه تم ظهور السباكة.

وفي العصر الإسلامي إزدهرت الكثير من العلوم وخاصةً في علم الفيزياء، حيث أنهم وضعوا الكثير من النظريات التي تخص الطاقة المائية والتي ساعدت في التشغيل للبكرات والمحاور، بالإضافة إلى أنهم وضعوا أساسيات علم البصريات والرياضيات، وبعد ذلك إستلمها العلماء الأوروبين منهم.

ومن الضروري معرفة أن علم الفيزياء نشأ بمفهومه المتعارف عليه حالياً من البداية للقرن السابع عشر، حيث أنه تم ظهرت الكثير من الإختراعات والأجهزة الطبية والوسائل الحديثة في القرن العشرين.

تطور علم الفيزياء

تطورت الفيزياء كثيراً بداية من القرن السابع عشر، وسوف نوضح التطور الذي حدث في الفيزياء في كل قرن حتى وقتنا الحالي:

  • القرن السابع عشر: كان أول عالم فيزيائي في القرن السابع عشر هو *غاليلي*، حيث أنه قام بالكثير من التجارب على الديناميك وقام بالإستخدام لعدة أجهزة علمية من أهمها التلسكوب، والترمومتر، والمجهر، بالإضافة إلى أنه يعتبر أول عالم قام بدراسة القوى وتم التعرف على تأثيراها على كلاً من الحركات الخاصة بالنجوم والكواكب.

وبعد ذلك تم ظهور العالم *نيوتن* والكثير من العلماء الذين تتبعوا لتجارب *غاليلي* وساروا على نهجه، حيث أنه قام العالم *نيوتن* بالريادة في المجالات الخاصة بالبصريات والديناميك والبصريات.

  • القرن الثامن عشر: إهتم العلماء كثيراٌ في هذا القرن بمجال الديناميك والميكانيكية، بالإضافة إلى أنه كان اهتمام كبير بالحرارة والتأثير لها وكل هذا ساعد على ظهور المحركات البخارية، وهذا إدى إلى تطور العلم والتكنولوجيا كثيراً، وفي هذا القرن تم الريادة في المجال الخاص بالكهرباء الساكنة.
  • القرن التاسع عشر: في هذا القرن إهتم العلماء كثيراً بالدراسة في مجال الكهرباء حيث أنه تم الدراسة للتيار الكهربائي وت توضيح علاقته بالمغناطيسية، حيث أنه تم تحديد العلاقة التي تربط الكهرباء و المغناطيسية والضوء في هذة الحقبة، وكل هذا ساعد في الزيادة للإستخدام المحركات البخارية.

بالإضافة إلى أنه تم الإثبات للعلاقة التي توجد بين الحرارة والعمل والطاقة، وهذا كان أول ظهور لعلم الديناميكا الحرارية، وكان هناك الكثير من التجارب والنظريات الخاصة بعملية توزيع الضوء الذي يكون منبعث من الأجسام المتوهجة.

  • في القرن العشرين: حيث أنه في هذا القرن حدثت الكثير من الإختراعات التي أدت إلى تطوير الفيزياء كثيراً، وكانت أشهر نظرية هي التي توضح تزايد الطاقة المنبعثة وذلك في حالة الإتجاه مع الأشعة فوق البنفسجية، وظهرت في هذا القرن الفيزياء الحديثة والتي كانت خاصة بمجال النشاط الإشعاعي وحدث تطوير كبير فيه، وظهرت أيضاً الطاقة النووية وتوسعت التجارب فيها.

وفي النهاية، نكون وضحنا جميع المعلومات الخاصة بتكور علم الفيزياء، والتجارب والنظريات التي حدثت في هذة الفترة السابقة.