تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تطعيمات القطط وأسعارها

الرئيسية سلوك و تربية الحيوانات تطعيمات القطط وأسعارها
ghada-mohamed 747
تطعيمات القطط وأسعارها

تطعيمات القطط وأسعارها

تطعيمات القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحبها الكبير والصغير، وكثير من الناس تُحبذ تربية القطط في منازلهم للعب معهم وتربيتهم والاهتمام بهم، ولذلك يجب العناية بنظافتهم وصحتهم عناية جيدة حتى لا تضرهم ولا نضر أنفسنا أيضاً، ويتم العناية بصحتها عن طريق حقن أجسامهم بالتطعيمات التي تحصنهم من الأمراض والفيروسات المميتة، هذه التطعيمات لها مواعيد معينة يتم إعطائها للقطط على حسب أعمارهم، وجميع القطط بأنواعها لها تطعيم واحد ثابت، سواء كان نوع القطط شيرازي أو سيامي أو حتى بلدي.

ماهو مفهوم تطعيم القطط

  • مفهوم التطعيم هو عبارة عن جرعة ضئيلة من الفيروس الذي يسبب المرض، يتم تناول هذه الجرعة حتى يقوم الجهاز المناعي للجسم بتكوين أجسام مضادة لهذا الفيروس ويقوم بمهاجمته، وبذلك يكون تم تحصين الجسم من ذلك الفيروس من خلال ذلك التطعيم.
  • إعطاء التطعيمات للقطط ضروري للغاية لوقايتها وتحصينها من الأمراض، والفيروسات المنتشرة في الجو، حيث أن يوجد أربع أنواع من الفيروسات تهاجم القطط إذا لم يتم تطعيمها، وهذه الفيروسات تؤدي الى القضاء على حياتها.

أنواع الفيروسات والتطعيمات الخاصة بالقطط

  • تطعيم القطط يبدأ بعد الفطام من الرضاعة من ثدي الأم وهو من سن 6 أسابيع إلى 8 أسابيع، التطعيم يكون عن طريق الحقن تحت الجلد أو عضل.
  • أول تطعيم يتم أخذه هو التطعيم الرباعي وهو يحصن القطط من أربع أنواع من الفيروسات المميتة وهي (فيروس الهربس وهو فيروس خطير يصيب الجهاز المناعي وأيضاً فيروس كالسي، وفيروس لوكيميا القطط وهو معدي قد ينتقل من القطط للإنسان، وفيروس ديسمبر القطط أو طاعون القطط) وبعد أخذ التطعيم الرباعي يتم تكرارها بعد 21 يوم لتأكيد التحصين والوقاية من هذه الفيروسات المميتة، وبعد ذلك يتم أخذ الجرعة كل سنة.
  • ويوجد فيروس يصيب القطط أذا لم يتم التحصين منه عن طريق التطعيم وهو فيروس السعار مرض خطير قد يصيب الإنسان عن طريق العدوى لذلك يجب تطعيم مرض السعار لوقاية القطط والإنسان ايضاً عندما يبلغ القط 6 أشهر، ويجب تكرار ذلك التطعيم سنوياً.
  • هناك تطعيم ضد البراغيث والديدان المعوية والقراد، وهو ليس إجباري إعطائه للقطط لكن من الأفضل أعتاء ذلك التطعيم، تناوله ليس بالحقن لأنه يؤدي إلى موت القطط لكنها عبارة عن أقراص.

أعراض تظهر بعد التطعيم: –

بعد تطعيم القطط تظهر أعراض عليهم مثل الإسهال أو الترجيع والسخونة أو الكسل وهذه أعراض طبيعية لأنه تظهر مدى فاعلية التطعيم وتأثيره على الجسم وتستمر تلك الأعراض لعدة أيام فإذا زادت مدة الأعراض عن ثلاثة أيام يجب التوجه سريعا لدكتور بيطري لفحص القطة.

نصائح وإرشادات خاصة بتطعيم القطط

  • يجب قبل تطعيم القطة التأكد أن القطة بصحة جيدة ولا تعاني من الإسهال أو نزلات البرد والقيء، وعدم تحميم القطط قبل التطعيم بأسبوع وأيضاً بعد التطعيم بأسبوع، وإذا تم تطعيم القط وهو يعاني من المرض أو الهزل لا يستفاد القط الاستفادة الكاملة، ويزداد المرض عليه، لذلك يجب التوجه بالقط لدكتور بيطري للتأكد من صحة وسلامة القط وإذا ظهر به مرض يجب معالجة القط قبل التطعيم.
  • جميع القطط بمختلف أنواعها تأخذ التطعيمات الأساسية ولكن التطعيمات الغير أساسية تختلف على حسب اختلاف حالة القط ويقوم بتحديثها الدكتور البيطري.
  • يجب تطعيم القطط عن طريق المتخصصين والأماكن المعتمدة والموثوق فيها مثل العيادات سواء خاصة أو حكومية وذلك للحفاظ على صحة القطط.

أسعار تطعيمات القطط في مصر 

  • التطعيم الرباعي 250 جنيهاً.
  • تطعيم السعار 200 جنيهاً.
  • قرص الديدان 4 كيلو 50 جنيهاً.
  • امبول الحشرات 4 كيلو 50 جنيهاً.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة