تقرير عن الفيزياء والإتصالات

يُعرف علم الفيزياء وعلم الإتصالات بأنهما من أهم وأكثر العلوم التي تكون منتشرة في جميع دول العالم،  وأنهما من أكثر العلوم التي يستخدمها الناس بشكل مستمر، وكل علم من هذة العلوم مر عليه الكثير من التطورات المختلفة.

معلومات أساسية عن الفيزياء والإتصالات

معلومات عن علم الفيزياء:

  • يُعرف علم الفيزياء بأنه من أهم العلوم التي أصبحت منتشرة في جميع دول العالم، حيث أنه من خلال علم الفيزياء يتم التعرف على أي شيء يكون له علاقة بالظواهر الطبيعية ومدى تأثيرها وأسبابها، وأيضاً يتن التعرف من خلال علم الفيزياء على أي شيء له علاقة بالمادة وأي شيء متعلق بها سواء طاقتها أو تحركاتها.
  • بالإضافة إلى أنه يتم التعرف من خلال علم الفيزياء على القياس ووحداته وأدواته وكل ما يخص القياس.
  • ويجب العلم بأن علم الفيزياء يدخل في العلوم الخاصة بالطب، وعلوم الكيمياء، علوم الأحياء، وأيضًا علوم الهندسة.

معلومات عن علم الإتصالات:

  • يعرف علم الإتصالات بأنه من أكثر العلوم التي يحدث فيها تطور بإستمرار، وذلك لكي تلبي كافة متطلبات الناس.
  • حيث أنه من خلال علم الإتصالات أصبح يتم التواصل لأي مكان في العالم بطريقة سهلة وبسيطة للغاية، حيث أنه مر علم الإتصالات على الكثير من المراحل التي أدت إلى تطويره وإزدهاره بطريقة سريعة.

أهم قوانين الفيزياء

قوانين نيوتن في الحركة: يوجد ثلاثة قوانين توضح أثر القوة على الحركة لكلاً من الأجسام المتحركة وأيضًا الساكنة، وسوف نوضح التفاصيل الخاصة بكل قانون على حدى، وهي:

  • القانون الأول: وهذا القانون يوضح أن الجسم الذي يكون ساكنًا يُظل ساكنًا، وأن الجسم المتحرك يُظل متحرك وذلك يكون في خط مستقيم وأيضًا لسرعة ثابتة، وهذة السرعة تظل ثابتة ما لم يحدث تأثير من أي قوة خارجية، تعمل على تغيير أي حالة من حالات السكون أو الحركة.
  • القانون الثاني: وهذا القانون يوضح أنه في حالة تأثير أي قوة على جسم ما، فأن هذا الجسم يكون له تسارع معين يتناسب مع الكتلة الخاصة بالقصور الذاتي لهذا الجسم f=ma
  • القانون الثالث: هذا القانون يوضح أن لكل فعل يكون له رد فعل يساوي له في الشده ويكون معاكس له في الإتجاه.

قانون أوم: يعرف هذا القانون  بأنه أساس كافة القوانين الخاصة بالكهرباء، وهو يوضح:

  • يوجد علاقة بين كلاً من شدة التيار وفرق الجهد والمقاومة الخاصة بالناقل، حيث أنه إذا حدث مرور للتيار الكهربائي بين كلاً من الطرفين للناقل المعدني فأن الفرق الخاص بالجهد الكهربائي يتناسب طردياً مع الشدة الخاصة بالتيار الكهربائي.

القوانين الخاصة بالغازات: هناك عدة قوانين توضح العلاقة بين كلاً من الحجم والضغط وأيضاً درجة الحرارة للغازات.

المراحل الخاصة بتطوير الإتصالات

مرت عملية الإتصالات بعدة مراحل حتى وصلت إلينا بالشكل الحديث، ومن أهم هذة المراحل:

مرحلة الإتصال المباشر

 هي تعرف بأنها من أقدم مراحل الإتصالات في العالم، فهي تعتمد على الإتصال بطريقة شفوية أي يتم نقل المعلومات من خلال الكتابات، وهذة المرحلة مستمرة حتى الآن ويفضلها الكثير من الأشخاص حول العالم.

مرحلة الإتصالات السلكية

  • عند ظهور الكهرباء تم الإختراع للتلغراف وأيضاً البرق، والعمل على إرسال الرسائل بالكهرباء، وبعد ذلك تم التطوير لوسائل الإتصالات وتم الإختراع للهاتف، وجهاز الفاكس.

مرحلة الإتصالات اللاسلكية

  • تطورت وسائل الإتصال وتم إختراع الراديو، وبعد ذلك تم الإختراع للتلفزيون وتطورت كثيراً الإختراعات الخاصة بوسائل الإتصالات.

مرحلة الحاسب الآلي وشبكات الإتصال

  • هذة المرحلة تم إختراع فيها الحاسب الآلي وإختراع الإنترنت وتطوره ليظهر لنا مثل ما يظهر اليوم.

وفي النهاية، نكون وضحنا الكثير من المعلومات عن علم الفيزياء وعلم الإتصالات، والتطورات التي شاهدتها كلاً منهم.


معلومات عن الفيزياء ,تطبيقات الفيزياء الحيويةأقسام الفيزياءتقرير عن الفيزياء والإتصالات , معلومات قصيرة عن الفيزياء , بحث عن الفيزياء في جسم الإنسان , الفيزياء البصرية , أشهر علماء الفيزياء المسلمينلماذا ندرس الفيزياءعلماء الفيزياء النوويةأهمية الفيزياء في حياتنا المنزليةمؤسس علم الفيزياءمن هو مؤسس علم الفيزياء؟منهج الفيزياء الطبيةمعلومات قصيرة عن الفيزياء