االزراعة مصدر مهم من مصادر الدخل القومي على المستوى العالمي، وهي التي يبى عليها جزء كبير من الصناعة والتجارة، فكلما كانت الجودة الزراعة والمساحة الخضراء متواجدة في الدولة ومنتشرة ويتم مباشرتها بشكل جيد وتخرج ثمار قوية، كلما تطورت هذه الدولة وزادت حركتها التجارية وتطورت صناعتها واخذت شكل اقتصادي مختلف ومرتفع عما كانت عليه.

جميع الدول حول العالم تحظى بنصيب من الأراضي الزراعية ولكن ليس جميعها على مستوى واحد من الانتاج فهناك دول تتخذ مراكز أولى في الإنتاج الزراعي وهذا هو ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا هذا فسنتعرف على الدول الأولى في الإنتاج الزراعي حول العالم الأوروبي وسنتعرف أيضًا على الدولة الأولى في الإنتاج الزراعي على مستوى الوطن العربي بشكل خاص.

دولة الصين

  • دولة الصين هي الدولة الأولى على مستوى العالم في الإنتاج الزراعي، حيث تقوم بأعلى معدل بين الدول في إنتاج المحاصيل الزراعية وتصديرها إلى الخارج.
  • بالرغم من أن هناك الكثير من الأماكن في دولة الصين التي لا تصلح نهائيًا للزراعة وهي أماكن جبلية إلا أنها تعتمد في إنتاجها الزراعي على المناطق الشرقية والجنوبة التي تتمتع بأراضي خصبة ومتميزة تخرج المحصول الزراعي بصورة قوية وكبيرة.
  • بالطبع أن كل هذه المحاصيل الزراعية ولتصبح دولة أولى في الإنتاج الزراعي فلابد أن يكون فريق عمل قوي وراء ذلك، وهذا ما توفره الصين حيث يعمل في الزراعة ما يصل إلى 315 مليون من العمال يساعدون في إنتاج المحاصيل بشكل صحيح وسريع.
  • تقوم الصين بإنتاج العديد من الفواكه والخضراوات والحبوب منها البرقوق والبطيخ والأرز والسبانخ والفاصوليا الخضراءوالقمح والبصل والخس والبروكلي والملفوف والخوخ والتفاح والأجاص وغيرها من الأنواع الأخرى.

دولة الولايات المتحدة الأمريكية

  • من الوالايات التي يقوم فيها الانتاج الزراعي في الولايات المتحدة الامريكية ولاية نراسكا وولاية كاليفورنيا وولاية تسكاس وولاية إلنوي وولاية إيوا.
  • تقوم هذه الولايات بإنتاج عدد كبير من المحاصيل الزراعية منها قصب السكر والصويا والبطاطا وشمندر السكر وتتمتع بأجواء طبيعية تساعد على نمو المحاصيل بصورة جيدة.
  • تضم الولايات المتحدة الأمريكية بداخلها مساحة هائلة من الأراضي الزراعية تتخطى الثلاثة مليون كيلو متر مربع، ويعمل بالإنتاج الزراعي بداخلها ما يزيد عن الـ 2 مليون عامل، مما جعلها من الدول الرائدة في إنتاج وتصدير العديد من الموارد الزراعية.

دولة البرازيل

  • يعتمد الاقتصاد في دولة البرازيل على الزراعة بصورة كبيرة ومن أكثر المحاصيل التي تقوم بزراعتها وإنتاجها هي محصول قصب السكر.
  • أيضًا لا يخفى علينا البن البرازيلي الذي يعتبر من أجود أنواع البن على المستوى العالمي ويبحث عنه الجميع في مختلف الدول لما يعرف عنه من جودة عالية ومذاق رائع.
  • تقوم دولة البرازيل بإنتاج قصب السكر بما يقرب من الـ 800 مليون طن بشكل سنوي كما أنها تقوم بإنتاج محصول الفول الصويا بنسبة تتجاوزة الـ 100 مليون طن سنويا، وتقوم دولة البرازيل أيضًا بإنتاج محصول الذرة بمعدل 98 مليون طن بشكل سنوي، وهي من الدول الرئيسة في انتاج محصول البرتقال كل عام وأيضًا جوز الهند والبابايا وفاكهة الأناناس.

العراق الدولة الأولى عربيًا من حيث الزراعة

  • تضم العراق العديد من الأنهار ما يؤهلها لتكون من أكبر الدول العربية من حيث مساحات الأراضي الزراعية.
  • احتلت العراق مركز قوي من حيث الإنتاج الزراعي في الدائرة العربية وعلى مستوى العالم وكانت تقوم بإنتاج الكثير من الحبوب والفواكه والخضروات حتى تغيرت الظروف المناخية بداخله وتراجع انتاجها الزراعي عن الشكل المعتاد بصورة كبيرة ادت إلى جفاف الكثير من المساحات الخضراء بداخلها.