تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تخصص هندسة الانتاج

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية تخصص هندسة الانتاج
فريق مقال للكتابة 250
تخصص هندسة الانتاج

تخصص هندسة الإنتاج يعتبر من أهم تخصصات الهندسة بفروعها المختلفة وهو العلم الذي يهتم بأساليب التصميم والتخطيط والتصنيع والتجميع والاختبار والتطوير لأجزاء المنتجات وتقنياتها والمنظومات الصناعية بمختلف أشكالها. كما أن هذا التخصص يعد واحدًا من أكثر التخصصات الهندسية شمولية وتوسعًا بين العديد من التخصصات الهندسية الأخرى. وذلك لأنه يقوم على أسس هندسية مختلفة من كافة التخصصات الأخرى، وتهدف هذه التخصصات إلى إنتاج وتصميم النظم الميكانيكية وتطويرها وتحسينها انتاجيا وتحكيميا.

إذا توفرت لدى الطالب الرغبة في دراسة الهندسة ولكنه لم يقرر بعد نوع الهندسة التي يريد أن يدرسها. فعليه إذا اختيار تخصص هندسة الإنتاج. حيث إن هذا التخصص يمكن الطلاب من العمل في التخطيط والتصميم والتطوير. كما تمكنهم من الحصول على درجة الماجستير في هندسة الإنتاج. وهناك العديد من المستويات في دراسة الهندسة الإنتاجية يمكن للطالب التركيز عليها للعمل في القطاع العام أو القطاع الخاص أو مع الحكومة.

سنقوم في هذا المقال بعرض جميع المعلومات التي تخص دراسة تخصص هندسة الإنتاج واهم التخصصات والأهمية العظمى لهذا التخصص بالإضافة إلى عرض أفضل الجامعات لدراسة هذا التخصص وأهم الوظائف التي توفرها دراسة تخصص هندسة الإنتاج أيضا.

دراسة تخصص هندسة الإنتاج

هندسة الإنتاج هي علم يهتم بتطبيق القوانين والنظريات العلمية بما يخدم المجتمع ويلبي احتياجات الإنسان على أرض الواقع. ومن الجدير بالذكر أن الهندسة الإنتاجية هي علم قديم للغاية. تشمل دراسة هندسة الإنتاج العديد من النواحي الفنية والتكنولوجية والتصميمية والإدارية ذات الصلة بالصناعات المختلفة. من بين هذه الصناعات، تصميم الماكينات والآلات وعلوم الديناميكا والاهتزاز والحركة، عمليات تشكيل المعادن واللحام والدرفلة والحدادة. بالإضافة إلى طرق قطع المعادن والتشغيل والتحكم الآلي بالماكينات والقياس الدقيق للأبعاد وطرق التحكم الإحصائي في الجودة. كما أن تخصص هندسة الإنتاج يهتم أيضا بنظريات الجودة الشاملة والتحكم في إدارة المنشآت الصناعية والأمن الصناعي والصحة الصناعية، تخطيط المصانع وغيرها العديد من المواد الدراسية التي لها صلة بهذا المجال الهندسي الهام.

يقدم قسم الهندسة الإنتاجية درجة الماجستير للطلاب المهتمين بالتصميم والتطوير التكنولوجي. كما أن درجة الماجستير تعد الطلاب لأدوار متخصصة في الممارسة المهنية وكذلك للدراسة المتقدمة على مستوى الدكتوراه. حيث يتمتع الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير في هندسة الإنتاج بفرص وظيفية ممتازة نظرًا للطلب المتزايد على المتخصصين الأكفاء في هذا المجال.

كما أن دراسة تخصص الهندسة النووية تهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف والمهارات الأساسية التي تمكنه من تشغيل وتصميم وصيانة الآلات الصناعية التي تستخدم في المصانع والشركات الحكومية والخاصة والتي تفيد الدولة بشكل كبير وتعطي هذه الدراسة الطلاب الكفاءة الكاملة في تعلم النواحي الفنية والتكنولوجية للصناعات المختلفة.

تخصص هندسة الانتاج

تخصص هندسة الانتاج

ما هي مواد تخصص هندسة الإنتاج

تختلف مسميات المواد الدراسية لهندسة الإنتاج على حسب اختلاف الجامعات. كما أن هذه المواد تختلف من دولة إلى أخرى أيضا. ولكن جميع الجامعات الهندسية في جميع دول العالم تهتم بتقديم المحتوي الدراسي كاملًا. كما يجب توضيح المواد الدراسية التي تدرس في تخصص هندسة الإنتاج وهي كالتالي:

  1. هندسة العوامل الإنسانية.
  2. الفيزياء العامة.
  3.  الكيمياء العامة.
  4. الهندسة الكهربائية.
  5. رياضيات هندسية.
  6. مختبر علم الحراريات والموائع.
  7. علم الحراريات والموائع.
  8. الإحصاء الهندسي.
  9. مختبر خواص المواد الهندسية.
  10. عمليات إنتاج تشكيل معادن.
  11. عمليات الميتالورجيا.
  12. التفاضل والتكامل.
  13. مختبر الميترولوجيا والقياسات.
  14. المحاكاة الأتمتة.
  15. تخطيط المنشآت.
  16. تخطيط وضبط الإنتاج.
  17. بحوث العمليات.

عدد سنوات دراسة تخصص هندسة الإنتاج

دراسة هندسة الإنتاج تستغرق مدة 5 سنوات لدراسة هذا التخصص الرائع والحصول على درجة البكالوريوس في جميع التخصصات العلمية والتخرج من الجامعة بتخصص الهندسة الإنتاجية والعمل في العديد من المجالات التكنولوجية المتوفرة بكثرة في سوق العمل.

وظائف تخصص الهندسة الإنتاجية

تتوفر دراسة وظائف تخصص الهندسة الإنتاجية في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال التكنولوجي في التصميم والتطوير وتشكيل المعادن. بعد الحصول على درجة الماجستير في الهندسة الإنتاجية يفتح أمام مهندس الإنتاج آفاق عديدة للالتحاق بأعلى المناصب في الدولة ومنها:

  1. العمل في إدارة الطاقة والمنشآت الصناعية.
  2. العمل كمهندس صناعي.
  3. التوظيف في إحدى شركات التصنيع للعمل مهندس تصنيع.
  4. العمل في مجال تصنيع الآلات الزراعية.
  5. كما يمكن لمهندس الإنتاج العمل أيضا في المنظومة التعليمية وخاصة في تدريس مادة الفيزياء أو الرياضيات.
  6. العمل كمهندس ضبط جودة في أحد الشركات والمؤسسات الصناعية.
  7. العمل كمشرف على كافة الأعمال الهندسية والتي تتضمن أعمال الصيانة.
تخصص هندسة الانتاج

تخصص هندسة الانتاج

أفضل جامعات دراسة تخصص هندسة الإنتاج

تخصص الهندسة الإنتاجية من أفضل تخصصات مجال الهندسة وأصبح من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المعروفة ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة ولاية أوريجون في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. جامعة نيو كاسل في بريطانيا.
  3. فلوريدا الدولية في أمريكا.
  4. جامعة بوترا في ماليزيا.
  5. جامعة ملبورن في أستراليا.

شروط ماجستير الهندسة الإنتاجية

هناك بعض الشروط لقبول برنامج ماجستير الهندسة الإنتاجية للطلاب الخريجين أهم هذه الشروط:

  1. من المهم جدا أن يكون التقدير المطلوب للطالب هو جيد جِدًّا ع الأقل.
  2. لا يتم قبول خريجي الكليات التقنية ويتم اختيار خريجي الهندسة الإنتاجية فقط.
  3. كما أنه يجب على الطالب أن يتجاوز اختبار القدرات العامة للجامعيين.

مميزات دراسة تخصص هندسة الإنتاج

يوجد لدراسة هندسة الإنتاج العديد من المميزات وأهمها:

  • يعتبر أكثر ما يميز هندسة الإنتاج عن غيرها من التخصصات الهندسية الأخرى هو أن هذا التخصص يهتم بدراسة العديد من المواد الصناعية التي تساعد الصناعة بشكل كبير جِدًّا. حيث يعد تخصص الهندسة الإنتاجية من التخصصات المهمة، نظراً للحاجة المستمرة إلى هذا التخصص. حيث إن القطاع الصناعي يعتبر ركيزة أساسية من ركائز النمو للدول والمجتمعات.
  • كما أن المهندس الصناعي بعد التخرج يجد الفرص الكثيرة للعمل. وذلك نظرًا لتصاعد الحاجة إلى أجيال متخرجة في تخصص الهندسة الصناعية بعد تعقيد المنظمات الصناعية والخدمات الحديثة. لأن الهندسة الإنتاجية من المجالات العلمية واسعة الانتشار ومتعددة المجالات.
  • يمنح لخريجي هذا التخصص شهادة ذات مكانة تقديرية مرموقة بين باقي التخصصات. تلعب الصناعة دور هام ورئيسي في جودة الصناعات والمنتجات مما يعطي أهمية لخريجي هذا التخصص بالعمل في كثير من المجالات الهامة للدولة.

سلبيات دراسة تخصص هندسة الإنتاج

مع كل هذه المميزات التي تتميز بها الهندسة الإنتاجية إلى أنه يوجد لها بعض السلبيات أيضا ومنها:

  1. دراسة تخصص إنتاج هندسة من التخصصات الهندسية التي تحتاج إلى مهارات محددة وبعض المعايير الخاصة.
  2. يمكن لخريجي الهندسة الإنتاجية التعرض للإصابة أثناء تصنيع وتشغيل الآلات مما يتوجب عليهم الحذر واتباع معايير الأمن والسلامة في العمل.

بذلك نكون قدمنا لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص الهندسة الإنتاجية. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص الهندسة الإنتاجية. كما عرضنا جميع المميزات الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسة هذا التخصص وعدد سنوات دراسة تخصص هندسة الإنتاج أيضا وأفضل الجامعات الخارجية التي تهتم بدراسة هذا التخصص. نأمل في أن يكون محتوى المقال قد نال إعجاب القارئ وقدم الاستفادة الكاملة له.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة