انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص علم الإنسان

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تخصص علم الإنسان يعد أحد الفروع العلمية التي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالإنسان. حيث انه يهتم بدراسة المجتمعات، والسلوكيات، العادات التقاليد وكل ما يتعلق بالإنسان ومقارنته بين الماضي والحاضر، ومعرفة عوامل التغير التي أدت إلي وجود الكثير من الاختلافات. بالإضافة إلى ذلك يختص بدراسة التصرفات البشرية المختلفة بين العصور وادراك كيفية اهتمامهم بالثقافات المتنوعة. وبالتالي أصبح تخصص علم الإنسان يُدرس في عدد كبير من الجامعات على المستوي العالمي مما شاهد إقبال عدد كبير بين الطلاب. كما أن تخصص علم الإنسان له الكثير من الفروع. لذا سوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص تخصص علم النفس، فتابعوا معنا.

فروع تخصص علم الإنسان

يتمتع تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي يتم دراستها في أفضل الجامعات العالمية. وتتمثل هذه الفروع في الآتي:

علم الإنسان الحيوي

يضم فرع علم الإنسان الحيوي كل من العلوم الطبيعية وعلم الحياة. حيث يهتم هذا القسم بعلم العظام، ومقاييس جسم الإنسان، وعلم الجراحة الإنساني، والبناء الإنساني. ولذلك يدرس هذا التخصص في كليات الطب والعلوم كما أنه يدرس أيضاً في كليات العلوم الاجتماعية، مما يدل علي أهميته.

كما أنه يشمل كيفية ظهور الإنسان علي الأرض، وكيفية اكتسابه للصفات المختلفة مثل: قدرته علي استعمال اليدين وأعضاء جسمه المختلفة، القدرة علي الكلام، بالإضافة إلى كيفية تطور حياته. علاوة علي ذلك يضم دراسة السلالات البشرية القديمة واختلافهما مع العناصر البشرية الحالية.

علم الإنسان الثقافي

يهتم علم الإنسان الثقافي بدراسة كافة الجوانب الثقافية وجميع الجوانب الإنتاجية للشعوب، علي سيبيل المثال: أنواع الألبسة، القصص، الأسلحة، طراز المساكن. كما أنه يهتم بدراسة الاتصال الحضاري بين الشعوب، وكيفية التطور والتغير الاجتماعي بينهم.

تخصص علم الإنسان

تخصص علم الإنسان

نبذة عن تخصص علم الإنسان

يطلق على تخصص علم الإنسان اسم “أنثروبولوجيا”، وهو العلم الذي يختص بكل ما يتعلق بالبشر ومقارنته بالماضي والحاضر. حيث أنه يهتم بدراسة سلوك المجتمعات ومعرفة التقاليد والعادات المتنوعة بينهم. ولكن بشكل عام يضم هذا التخصص الكثير عن ما يدور حول الإنسان، علي سبيل المثال: الأمور السلوكية، اللغوية، العقلية، الاجتماعية، الثقافية، بالإضافة إلي التقاليد والعادات المجتمعية التي يتميز بها الشعوب المختلفة.

علاوة علي ذلك يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي ترتبط به، وتتمثل هذه الفروع في: العلوم الإنسانية البيولوجية، علوم الآثار، العلوم الإنسانية الثقافية، العلوم الإنسانية الاجتماعية. ولذلك يمكن من خلال هذا التخصص إدراك القيم والمعايير المتنوعة بين المجتمعات، ومعرفة الاختلافات الموجودة بين الماضي والحاضر.

علم الإنسان الاجتماعي

يضم علم الإنسان الاجتماعي دراسة البشر المعاصرين وتحليل البناء الاجتماعي في المجتمعات البدائية. وتتمثل دراسة النظم الاجتماعية في دراسة العائلة، والزواج، العشيرة، والفرق بين الطبقات الاجتماعية، النظم السياسية، النقود. بالإضافة إلى ذلك يشمل قوانين السلطة، والحكومة، العقوبات.

علاوة على ذلك يهتم بدراسة البناء الاجتماعي بشكل عميق وتفصيلي، وذلك لأن النظم الاجتماعية هي النسيج المتشابك الذي يؤثر علي العناصر الأخرى. كما أنها تعمل علي خلق وحدة اجتماعية تسمح للمجتمع بالاستمرار.

علم الإنسان اللغوي

يعتبر أحد الفروع الموجودة في تخصص علم الإنسان. حيث أنه يهتم بدراسة اللغات الإنسانية المختلفة ولغات التواصل المتنوعة التي استخدمها الإنسان علي مر العصور.

علم الآثار

يضم علم الاثار دراسة البقايا المادية التي تركها الإنسان في العصور القديمة. كما أنها تنقل للعصر الحاضر التاريخ الخاص بكل دولة. وقد بدأت دراسة علم الآثار منذ الوقت الذي قام به الإنسان بصناعة أدواته. بالإضافة إلى ذلك يهتم علم الآثار بدراسة الأدوات التي استخدمها الإنسان في العصور القديمة، مثل الفخار، المباني، المقابر، المعابد وغيرها من مخلفات الحضارة الإنسانية الماضية.

المواد التي يتم دراستها في الجامعات

بالرغم من اختلاف الجامعات وأماكن تواجدها، إلا أنها تتفق في المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في تخصص علم الإنسان، وتتمثل مواد تخصص علم الإنسان في الآتي:

  • مقدمة في علم الإنسان.
  • علم الإنسان الاقتصادي.
  • علم الإنسان الطبي.
  • مدارس علم الإنسان.
  • مقدمة في علم المتاحف.
  • مناهج البحث في علم الإنسان.
  • تاريخ الفكر الاجتماعي.
  • علم الإنسان اللغوي.
  • تاريخ الفكر الاجتماعي.
  • أساسيات علم الإنسان العضوي.

مدة الدراسة في الجامعات لتخصص علم الانسان

تستغرق المرحلة الدراسية لدراسة التخصص الذي يريده الطالب أربع سنين. ولكن من الممكن أن ينهي الطلاب دراستهم خلال 3 سنوات وذلك اعتماداً علي عدد الساعات التي يستغرقها الطالب خلال فترة الدراسة.

أفضل الجامعات لدراسة تخصص علم الإنسان

يوجد عدد كبير من الجامعات تتميز بدراسة تخصص علم الإنسان. وذلك بسبب إقبال عدد كبير من الطلاب علي هذا التخصص. وبالتالي سوف نتعرف علي الجامعات التي تقدم دراسة هذا التخصص بأفضل مستويات دراسية، بالإضافة إلي وجود أفضل الكوادر الدراسية التي تزيد من جودة البرامج الدراسية. ومن أهم هذه الجامعات ما يلي:

جامعة يوتا

هي جامعة عامة تقع في مدينة سولت ليك في ولاية يوتا في الولايات المتحدة. وتتميز الجامعة بتواجد العديد من الكليات المتنوعة فيها، مثل: كلية الطب ،والعلوم ،والآداب. كما أنها تتمتع بإقبال أعداد كبيرة من الطلاب، فقد تخرج منها عام 2012 ما يقرب إلي 24.840 طالب. ويعد من أهم التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعة تخصص علم الإنسان.

جامعة فلوريدا أتلانتيك

تقع جامعة فلوريدا في مدينه بوكا راتون وتنتمي إلى نظام جامعة ولاية فلوريدا. وتتميز بأنها تضم أكثر من خمسة ملايين شخصاً كما أنها تتميز بامتدادها على أكثر من 100 ميل مما يعادل 160 كيلو متر. وتقدم الجامعة أكثر من 170 برنامجًا لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا ضمن كلياتها العشرة.

وافتتحت جامعة فلوريدا أتلانتيك في عام 1964 كأول جامعة عامة في جنوب شرق فلوريدا، حيث تقدم فقط دورات على مستوى القسم العلوي والدراسات العليا. حيث كان أول التحاق للجامعة يصل إلي 867 طالبًا فقط، ولكن ازداد اقبال الطلاب عليها في عام 1984. ولكن اعتبارا من 2018 شاهدت الجامعة التسجيل لأكثر من 30،000 طالب من 140 دولة مختلفة حول العالم.

منذ عام 2004، بذلت FAU جهدًا لزيادة مكانتها الأكاديمية والبحثية، وبالتالي رفعت الجامعة معايير قبول الطلاب وزادت تمويل الأبحاث، كما أنها قامت ببناء مرافق جديدة، وأقامت شراكات بارزة مع مؤسسات بحثية كبرى. لذلك تتمتع اليوم بكثير من التغيرات التي تتمثل في استاد داخل الحرم الجامعي، ومساكن إضافية داخل الحرم الجامعي، وإنشاء مبني خاص بكلية الطب.

حول جامعة ريدنغ

جامعة ريدينغ تقع University of Reading على مسافة قصيرة من وسط مدينة ريدينج، وتتمتع المدينة بمزيج حيوي من المحلات التجارية وأماكن تناول الطعام والسهر. وهناك خطوط مواصلات ممتازة تتيح الوصول بسهولة إلى مدن أوكسفورد ولندن وهيثرو.

كما أنها صنفت ضمن أرقى الجامعات  على مستوى العالم. علاوة علي ذلك تتميز جامعة ريدينج University of Reading بتاريخها العريق في مجال البحث والتعليم والتدريب. حيث أنها تقوم بتقديم العديد من التخصصات التقليدية إلى جانب الدورات المهنية الأخرى في أربع كليات وهما: كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية هينلي لإدارة الأعمال، وكلية علوم الحياة، وكلية العلوم.

تخصص علم الإنسان

تخصص علم الإنسان

جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية

تعد جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية INTI international university & colleges من أحدي أكثر الجامعات الموجودة حول العالم التي تتميز بمكانتها العالية وشهرتها في التعليم العالي الصناعي الخاص في ماليزيا. حيث أنها تميزت لأكثر من 25 عاماً في التفوق في الدراسة. وتعد الجامعة متميزة بمستوي تعليمي دولي محترم ومتنوع. حيث أنها تتضمن 80 معهد تعليمي في 29 دولة يدرس بهم حوالي مليون طالب.

وتعطي جامعة أي إن تي أي INTI الأولوية لطلاب المرحلة الأولي الإقامة في سكنها الجامعي. وذلك من أجل إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب الخبرة في حياتهم داخل الحرم الجامعي مع وجود التسهيلات المتعددة. ولكن بما يتعلق بطلاب المرحلة الثانية والثالثة فإن الحصول على الإقامة في السكن الجامعي يكون بالأولوية الحجز.
كما أن الطلاب أمامهم فرصة الاختيار بين حجرات فردية أو حجرات مزدوجة وهذا يتم من خلال تفضيلاتهم الشخصية. وبالتالي علي الطلاب دفع مبلغ يتراوح ما بين 1000 رينجيت ماليزي إلي 2400 رينجيت ماليزي ويتم دفع هذا المبلغ مقدماً وفقا لنوعية الحجرة.

إيجابيات وسلبيات دراسة تخصص علم الإنسان

يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الإيجابيات التي تزيد إقبال الطلاب على هذا التخصص في الجامعات المختلفة، ولكن بالرغم من ذلك يوجد سلبيات يجب أن نتعرف عليها، وسوف نتناول خلال هذه الفقرة أهم إيجابيات وسلبيات تخصص علم الإنسان:

إيجابيات تخصص علم الإنسان

  • يتمتع الطالب المتخصص في دراسة علم الإنسان بامتلاك نظرة كبيرة حول الشعوب المختلفة، والعادات المتنوعة، والثقافات المتغيرة بين كل منهما.
  • تعزيز قدرة الطالب علي التعامل مع الأحداث التي يمر بها خلال حياته اليومية، علي سبيل المثال: التحديات التي يمر بها، الانتصارات، التعرض للفشل، النجاح، وغيرها من الأمور التي تواجه الطلاب في حياتهم.
  • تطوير العديد من المهارات المهمة للطلاب التي تتمثل في، مهارات التواصل، مهارة التحليل، ومهارة كيفية تقييم الأمور، بالإضافة إلى مهارة البحث الجيد.
  • زيادة قابلية الطلاب على استقبال عدد كبير من المعلومات.
  • إمكانية تحصيل المعلومات بصورة فعالة.
  • دعم وتعزيز المجتمع المحلي.
  • استمتاع الطلاب خلال فترة الدراسة بسبب وجود الكثير من الاكتشافات المختلفة حول المجتمع.
  • فتح أبواب فرص العمل لكثير من المجالات المختلفة.

سلبيات دراسة تخصص علم الإنسان

  • يضم تخصص علم الإنسان كمية كبيرة من المعلومات المختلفة والمتنوعة.
  • استهلاك عدد كبير من الساعات للقراءة، وإعداد التقارير والأبحاث.
  • عدم توافر كثير من المجالات العلمية والتطبيقية لهذا التخصص.
  • قد يتعرض بعض الطلاب للشعور بالملل.
فروع تخصص علم الإنسان
يتمتع تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي يتم دراستها في أفضل الجامعات العالمية وتتمثل هذه الفروع في الآتي
علم الإنسان الحيوي
يضم فرع علم الإنسان الحيوي كل من العلوم الطبيعية وعلم الحياة حيث يهتم هذا القسم بعلم العظام ومقاييس جسم الإنسان وعلم الجراحة الإنساني والبناء الإنساني ولذلك يدرس هذا التخصص في كليات الطب والعلوم كما أنه يدرس أيضا في كليات العلوم الاجتماعية مما يدل علي أهميتهكما أنه يشمل كيفية ظهور الإنسان علي الأرض وكيفية اكتسابه للصفات المختلفة مثل قدرته علي استعمال اليدين وأعضاء جسمه المختلفة القدرة علي الكلام بالإضافة إلى كيفية تطور حياته علاوة علي ذلك يضم دراسة السلالات البشرية القديمة واختلافهما مع العناصر البشرية الحالية
علم الإنسان الثقافي
يهتم علم الإنسان الثقافي بدراسة كافة الجوانب الثقافية وجميع الجوانب الإنتاجية للشعوب علي سيبيل المثال أنواع الألبسة القصص الأسلحة طراز المساكن كما أنه يهتم بدراسة الاتصال الحضاري بين الشعوب وكيفية التطور والتغير الاجتماعي بينهمcaption id=attachment61361 align=aligncenter width=1000 تخصص علم الإنسانcaption
نبذة عن تخصص علم الإنسان
يطلق على تخصص علم الإنسان اسم أنثروبولوجيا وهو العلم الذي يختص بكل ما يتعلق بالبشر ومقارنته بالماضي والحاضر حيث أنه يهتم بدراسة سلوك المجتمعات ومعرفة التقاليد والعادات المتنوعة بينهم ولكن بشكل عام يضم هذا التخصص الكثير عن ما يدور حول الإنسان علي سبيل المثال الأمور السلوكية اللغوية العقلية الاجتماعية الثقافية بالإضافة إلي التقاليد والعادات المجتمعية التي يتميز بها الشعوب المختلفةعلاوة علي ذلك يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي ترتبط به وتتمثل هذه الفروع في العلوم الإنسانية البيولوجية علوم الآثار العلوم الإنسانية الثقافية العلوم الإنسانية الاجتماعية ولذلك يمكن من خلال هذا التخصص إدراك القيم والمعايير المتنوعة بين المجتمعات ومعرفة الاختلافات الموجودة بين الماضي والحاضر
علم الإنسان الاجتماعي
يضم علم الإنسان الاجتماعي دراسة البشر المعاصرين وتحليل البناء الاجتماعي في المجتمعات البدائية وتتمثل دراسة النظم الاجتماعية في دراسة العائلة والزواج العشيرة والفرق بين الطبقات الاجتماعية النظم السياسية النقود بالإضافة إلى ذلك يشمل قوانين السلطة والحكومة العقوباتعلاوة على ذلك يهتم بدراسة البناء الاجتماعي بشكل عميق وتفصيلي وذلك لأن النظم الاجتماعية هي النسيج المتشابك الذي يؤثر علي العناصر الأخرى كما أنها تعمل علي خلق وحدة اجتماعية تسمح للمجتمع بالاستمرار
علم الإنسان اللغوي
يعتبر أحد الفروع الموجودة في تخصص علم الإنسان حيث أنه يهتم بدراسة اللغات الإنسانية المختلفة ولغات التواصل المتنوعة التي استخدمها الإنسان علي مر العصور
علم الآثار
يضم علم الاثار دراسة البقايا المادية التي تركها الإنسان في العصور القديمة كما أنها تنقل للعصر الحاضر التاريخ الخاص بكل دولة وقد بدأت دراسة علم الآثار منذ الوقت الذي قام به الإنسان بصناعة أدواته بالإضافة إلى ذلك يهتم علم الآثار بدراسة الأدوات التي استخدمها الإنسان في العصور القديمة مثل الفخار المباني المقابر المعابد وغيرها من مخلفات الحضارة الإنسانية الماضية
المواد التي يتم دراستها في الجامعات
بالرغم من اختلاف الجامعات وأماكن تواجدها إلا أنها تتفق في المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في تخصص علم الإنسان وتتمثل مواد تخصص علم الإنسان في الآتي مقدمة في علم الإنسان علم الإنسان الاقتصادي علم الإنسان الطبي مدارس علم الإنسان مقدمة في علم المتاحف مناهج البحث في علم الإنسان تاريخ الفكر الاجتماعي علم الإنسان اللغوي تاريخ الفكر الاجتماعي أساسيات علم الإنسان العضوي
مدة الدراسة في الجامعات لتخصص علم الانسان
تستغرق المرحلة الدراسية لدراسة التخصص الذي يريده الطالب أربع سنين ولكن من الممكن أن ينهي الطلاب دراستهم خلال 3 سنوات وذلك اعتمادا علي عدد الساعات التي يستغرقها الطالب خلال فترة الدراسة
أفضل الجامعات لدراسة تخصص علم الإنسان
يوجد عدد كبير من الجامعات تتميز بدراسة تخصص علم الإنسان وذلك بسبب إقبال عدد كبير من الطلاب علي هذا التخصص وبالتالي سوف نتعرف علي الجامعات التي تقدم دراسة هذا التخصص بأفضل مستويات دراسية بالإضافة إلي وجود أفضل الكوادر الدراسية التي تزيد من جودة البرامج الدراسية ومن أهم هذه الجامعات ما يلي
جامعة يوتا
هي جامعة عامة تقع في مدينة سولت ليك في ولاية يوتا في الولايات المتحدة وتتميز الجامعة بتواجد العديد من الكليات المتنوعة فيها مثل كلية الطب والعلوم والآداب كما أنها تتمتع بإقبال أعداد كبيرة من الطلاب فقد تخرج منها عام 2012 ما يقرب إلي 24840 طالب ويعد من أهم التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعة تخصص علم الإنسان
جامعة فلوريدا أتلانتيك
تقع جامعة فلوريدا في مدينه بوكا راتون وتنتمي إلى نظام جامعة ولاية فلوريدا وتتميز بأنها تضم أكثر من خمسة ملايين شخصا كما أنها تتميز بامتدادها على أكثر من 100 ميل مما يعادل 160 كيلو متر وتقدم الجامعة أكثر من 170 برنامجا لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا ضمن كلياتها العشرةوافتتحت جامعة فلوريدا أتلانتيك في عام 1964 كأول جامعة عامة في جنوب شرق فلوريدا حيث تقدم فقط دورات على مستوى القسم العلوي والدراسات العليا حيث كان أول التحاق للجامعة يصل إلي 867 طالبا فقط ولكن ازداد اقبال الطلاب عليها في عام 1984 ولكن اعتبارا من 2018 شاهدت الجامعة التسجيل لأكثر من 30000 طالب من 140 دولة مختلفة حول العالممنذ عام 2004 بذلت FAU جهدا لزيادة مكانتها الأكاديمية والبحثية وبالتالي رفعت الجامعة معايير قبول الطلاب وزادت تمويل الأبحاث كما أنها قامت ببناء مرافق جديدة وأقامت شراكات بارزة مع مؤسسات بحثية كبرى لذلك تتمتع اليوم بكثير من التغيرات التي تتمثل في استاد داخل الحرم الجامعي ومساكن إضافية داخل الحرم الجامعي وإنشاء مبني خاص بكلية الطب
حول جامعة ريدنغ
جامعة ريدينغ تقع University of Reading على مسافة قصيرة من وسط مدينة ريدينج وتتمتع المدينة بمزيج حيوي من المحلات التجارية وأماكن تناول الطعام والسهر وهناك خطوط مواصلات ممتازة تتيح الوصول بسهولة إلى مدن أوكسفورد ولندن وهيثروكما أنها صنفت ضمن أرقى الجامعات  على مستوى العالم علاوة علي ذلك تتميز جامعة ريدينج University of Reading بتاريخها العريق في مجال البحث والتعليم والتدريب حيث أنها تقوم بتقديم العديد من التخصصات التقليدية إلى جانب الدورات المهنية الأخرى في أربع كليات وهما كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية هينلي لإدارة الأعمال وكلية علوم الحياة وكلية العلومcaption id=attachment61362 align=aligncenter width=1000 تخصص علم الإنسانcaption
جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية
تعد جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية INTI international university amp colleges من أحدي أكثر الجامعات الموجودة حول العالم التي تتميز بمكانتها العالية وشهرتها في التعليم العالي الصناعي الخاص في ماليزيا حيث أنها تميزت لأكثر من 25 عاما في التفوق في الدراسة وتعد الجامعة متميزة بمستوي تعليمي دولي محترم ومتنوع حيث أنها تتضمن 80 معهد تعليمي في 29 دولة يدرس بهم حوالي مليون طالبوتعطي جامعة أي إن تي أي INTI الأولوية لطلاب المرحلة الأولي الإقامة في سكنها الجامعي وذلك من أجل إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب الخبرة في حياتهم داخل الحرم الجامعي مع وجود التسهيلات المتعددة ولكن بما يتعلق بطلاب المرحلة الثانية والثالثة فإن الحصول على الإقامة في السكن الجامعي يكون بالأولوية الحجزكما أن الطلاب أمامهم فرصة الاختيار بين حجرات فردية أو حجرات مزدوجة وهذا يتم من خلال تفضيلاتهم الشخصية وبالتالي علي الطلاب دفع مبلغ يتراوح ما بين 1000 رينجيت ماليزي إلي 2400 رينجيت ماليزي ويتم دفع هذا المبلغ مقدما وفقا لنوعية الحجرة
إيجابيات وسلبيات دراسة تخصص علم الإنسان
يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الإيجابيات التي تزيد إقبال الطلاب على هذا التخصص في الجامعات المختلفة ولكن بالرغم من ذلك يوجد سلبيات يجب أن نتعرف عليها وسوف نتناول خلال هذه الفقرة أهم إيجابيات وسلبيات تخصص علم الإنسان
إيجابيات تخصص علم الإنسان
يتمتع الطالب المتخصص في دراسة علم الإنسان بامتلاك نظرة كبيرة حول الشعوب المختلفة والعادات المتنوعة والثقافات المتغيرة بين كل منهما تعزيز قدرة الطالب علي التعامل مع الأحداث التي يمر بها خلال حياته اليومية علي سبيل المثال التحديات التي يمر بها الانتصارات التعرض للفشل النجاح وغيرها من الأمور التي تواجه الطلاب في حياتهم تطوير العديد من المهارات المهمة للطلاب التي تتمثل في مهارات التواصل مهارة التحليل ومهارة كيفية تقييم الأمور بالإضافة إلى مهارة البحث الجيد زيادة قابلية الطلاب على استقبال عدد كبير من المعلومات إمكانية تحصيل المعلومات بصورة فعالة دعم وتعزيز المجتمع المحلي استمتاع الطلاب خلال فترة الدراسة بسبب وجود الكثير من الاكتشافات المختلفة حول المجتمع فتح أبواب فرص العمل لكثير من المجالات المختلفة
سلبيات دراسة تخصص علم الإنسان
يضم تخصص علم الإنسان كمية كبيرة من المعلومات المختلفة والمتنوعة استهلاك عدد كبير من الساعات للقراءة وإعداد التقارير والأبحاث عدم توافر كثير من المجالات العلمية والتطبيقية لهذا التخصص قد يتعرض بعض الطلاب للشعور بالملل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد