تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تخصص علم الإنسان

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية تخصص علم الإنسان
فريق مقال للكتابة 201
تخصص علم الإنسان

تخصص علم الإنسان يعد أحد الفروع العلمية التي تهتم بدراسة كل ما يتعلق بالإنسان. حيث انه يهتم بدراسة المجتمعات، والسلوكيات، العادات التقاليد وكل ما يتعلق بالإنسان ومقارنته بين الماضي والحاضر، ومعرفة عوامل التغير التي أدت إلي وجود الكثير من الاختلافات. بالإضافة إلى ذلك يختص بدراسة التصرفات البشرية المختلفة بين العصور وادراك كيفية اهتمامهم بالثقافات المتنوعة. وبالتالي أصبح تخصص علم الإنسان يُدرس في عدد كبير من الجامعات على المستوي العالمي مما شاهد إقبال عدد كبير بين الطلاب. كما أن تخصص علم الإنسان له الكثير من الفروع. لذا سوف نتناول في هذا المقال كل ما يخص تخصص علم النفس، فتابعوا معنا.

فروع تخصص علم الإنسان

يتمتع تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي يتم دراستها في أفضل الجامعات العالمية. وتتمثل هذه الفروع في الآتي:

علم الإنسان الحيوي

يضم فرع علم الإنسان الحيوي كل من العلوم الطبيعية وعلم الحياة. حيث يهتم هذا القسم بعلم العظام، ومقاييس جسم الإنسان، وعلم الجراحة الإنساني، والبناء الإنساني. ولذلك يدرس هذا التخصص في كليات الطب والعلوم كما أنه يدرس أيضاً في كليات العلوم الاجتماعية، مما يدل علي أهميته.

كما أنه يشمل كيفية ظهور الإنسان علي الأرض، وكيفية اكتسابه للصفات المختلفة مثل: قدرته علي استعمال اليدين وأعضاء جسمه المختلفة، القدرة علي الكلام، بالإضافة إلى كيفية تطور حياته. علاوة علي ذلك يضم دراسة السلالات البشرية القديمة واختلافهما مع العناصر البشرية الحالية.

علم الإنسان الثقافي

يهتم علم الإنسان الثقافي بدراسة كافة الجوانب الثقافية وجميع الجوانب الإنتاجية للشعوب، علي سيبيل المثال: أنواع الألبسة، القصص، الأسلحة، طراز المساكن. كما أنه يهتم بدراسة الاتصال الحضاري بين الشعوب، وكيفية التطور والتغير الاجتماعي بينهم.

تخصص علم الإنسان

تخصص علم الإنسان

نبذة عن تخصص علم الإنسان

يطلق على تخصص علم الإنسان اسم “أنثروبولوجيا”، وهو العلم الذي يختص بكل ما يتعلق بالبشر ومقارنته بالماضي والحاضر. حيث أنه يهتم بدراسة سلوك المجتمعات ومعرفة التقاليد والعادات المتنوعة بينهم. ولكن بشكل عام يضم هذا التخصص الكثير عن ما يدور حول الإنسان، علي سبيل المثال: الأمور السلوكية، اللغوية، العقلية، الاجتماعية، الثقافية، بالإضافة إلي التقاليد والعادات المجتمعية التي يتميز بها الشعوب المختلفة.

علاوة علي ذلك يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الفروع التي ترتبط به، وتتمثل هذه الفروع في: العلوم الإنسانية البيولوجية، علوم الآثار، العلوم الإنسانية الثقافية، العلوم الإنسانية الاجتماعية. ولذلك يمكن من خلال هذا التخصص إدراك القيم والمعايير المتنوعة بين المجتمعات، ومعرفة الاختلافات الموجودة بين الماضي والحاضر.

علم الإنسان الاجتماعي

يضم علم الإنسان الاجتماعي دراسة البشر المعاصرين وتحليل البناء الاجتماعي في المجتمعات البدائية. وتتمثل دراسة النظم الاجتماعية في دراسة العائلة، والزواج، العشيرة، والفرق بين الطبقات الاجتماعية، النظم السياسية، النقود. بالإضافة إلى ذلك يشمل قوانين السلطة، والحكومة، العقوبات.

علاوة على ذلك يهتم بدراسة البناء الاجتماعي بشكل عميق وتفصيلي، وذلك لأن النظم الاجتماعية هي النسيج المتشابك الذي يؤثر علي العناصر الأخرى. كما أنها تعمل علي خلق وحدة اجتماعية تسمح للمجتمع بالاستمرار.

علم الإنسان اللغوي

يعتبر أحد الفروع الموجودة في تخصص علم الإنسان. حيث أنه يهتم بدراسة اللغات الإنسانية المختلفة ولغات التواصل المتنوعة التي استخدمها الإنسان علي مر العصور.

علم الآثار

يضم علم الاثار دراسة البقايا المادية التي تركها الإنسان في العصور القديمة. كما أنها تنقل للعصر الحاضر التاريخ الخاص بكل دولة. وقد بدأت دراسة علم الآثار منذ الوقت الذي قام به الإنسان بصناعة أدواته. بالإضافة إلى ذلك يهتم علم الآثار بدراسة الأدوات التي استخدمها الإنسان في العصور القديمة، مثل الفخار، المباني، المقابر، المعابد وغيرها من مخلفات الحضارة الإنسانية الماضية.

المواد التي يتم دراستها في الجامعات

بالرغم من اختلاف الجامعات وأماكن تواجدها، إلا أنها تتفق في المواد الدراسية التي يدرسها الطالب في تخصص علم الإنسان، وتتمثل مواد تخصص علم الإنسان في الآتي:

  • مقدمة في علم الإنسان.
  • علم الإنسان الاقتصادي.
  • علم الإنسان الطبي.
  • مدارس علم الإنسان.
  • مقدمة في علم المتاحف.
  • مناهج البحث في علم الإنسان.
  • تاريخ الفكر الاجتماعي.
  • علم الإنسان اللغوي.
  • تاريخ الفكر الاجتماعي.
  • أساسيات علم الإنسان العضوي.

مدة الدراسة في الجامعات لتخصص علم الانسان

تستغرق المرحلة الدراسية لدراسة التخصص الذي يريده الطالب أربع سنين. ولكن من الممكن أن ينهي الطلاب دراستهم خلال 3 سنوات وذلك اعتماداً علي عدد الساعات التي يستغرقها الطالب خلال فترة الدراسة.

أفضل الجامعات لدراسة تخصص علم الإنسان

يوجد عدد كبير من الجامعات تتميز بدراسة تخصص علم الإنسان. وذلك بسبب إقبال عدد كبير من الطلاب علي هذا التخصص. وبالتالي سوف نتعرف علي الجامعات التي تقدم دراسة هذا التخصص بأفضل مستويات دراسية، بالإضافة إلي وجود أفضل الكوادر الدراسية التي تزيد من جودة البرامج الدراسية. ومن أهم هذه الجامعات ما يلي:

جامعة يوتا

هي جامعة عامة تقع في مدينة سولت ليك في ولاية يوتا في الولايات المتحدة. وتتميز الجامعة بتواجد العديد من الكليات المتنوعة فيها، مثل: كلية الطب ،والعلوم ،والآداب. كما أنها تتمتع بإقبال أعداد كبيرة من الطلاب، فقد تخرج منها عام 2012 ما يقرب إلي 24.840 طالب. ويعد من أهم التخصصات التي يتم تدريسها في الجامعة تخصص علم الإنسان.

جامعة فلوريدا أتلانتيك

تقع جامعة فلوريدا في مدينه بوكا راتون وتنتمي إلى نظام جامعة ولاية فلوريدا. وتتميز بأنها تضم أكثر من خمسة ملايين شخصاً كما أنها تتميز بامتدادها على أكثر من 100 ميل مما يعادل 160 كيلو متر. وتقدم الجامعة أكثر من 170 برنامجًا لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا ضمن كلياتها العشرة.

وافتتحت جامعة فلوريدا أتلانتيك في عام 1964 كأول جامعة عامة في جنوب شرق فلوريدا، حيث تقدم فقط دورات على مستوى القسم العلوي والدراسات العليا. حيث كان أول التحاق للجامعة يصل إلي 867 طالبًا فقط، ولكن ازداد اقبال الطلاب عليها في عام 1984. ولكن اعتبارا من 2018 شاهدت الجامعة التسجيل لأكثر من 30،000 طالب من 140 دولة مختلفة حول العالم.

منذ عام 2004، بذلت FAU جهدًا لزيادة مكانتها الأكاديمية والبحثية، وبالتالي رفعت الجامعة معايير قبول الطلاب وزادت تمويل الأبحاث، كما أنها قامت ببناء مرافق جديدة، وأقامت شراكات بارزة مع مؤسسات بحثية كبرى. لذلك تتمتع اليوم بكثير من التغيرات التي تتمثل في استاد داخل الحرم الجامعي، ومساكن إضافية داخل الحرم الجامعي، وإنشاء مبني خاص بكلية الطب.

حول جامعة ريدنغ

جامعة ريدينغ تقع University of Reading على مسافة قصيرة من وسط مدينة ريدينج، وتتمتع المدينة بمزيج حيوي من المحلات التجارية وأماكن تناول الطعام والسهر. وهناك خطوط مواصلات ممتازة تتيح الوصول بسهولة إلى مدن أوكسفورد ولندن وهيثرو.

كما أنها صنفت ضمن أرقى الجامعات  على مستوى العالم. علاوة علي ذلك تتميز جامعة ريدينج University of Reading بتاريخها العريق في مجال البحث والتعليم والتدريب. حيث أنها تقوم بتقديم العديد من التخصصات التقليدية إلى جانب الدورات المهنية الأخرى في أربع كليات وهما: كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية هينلي لإدارة الأعمال، وكلية علوم الحياة، وكلية العلوم.

تخصص علم الإنسان

تخصص علم الإنسان

جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية

تعد جامعة وكليات أي إن تي أي الدولية INTI international university & colleges من أحدي أكثر الجامعات الموجودة حول العالم التي تتميز بمكانتها العالية وشهرتها في التعليم العالي الصناعي الخاص في ماليزيا. حيث أنها تميزت لأكثر من 25 عاماً في التفوق في الدراسة. وتعد الجامعة متميزة بمستوي تعليمي دولي محترم ومتنوع. حيث أنها تتضمن 80 معهد تعليمي في 29 دولة يدرس بهم حوالي مليون طالب.

وتعطي جامعة أي إن تي أي INTI الأولوية لطلاب المرحلة الأولي الإقامة في سكنها الجامعي. وذلك من أجل إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب الخبرة في حياتهم داخل الحرم الجامعي مع وجود التسهيلات المتعددة. ولكن بما يتعلق بطلاب المرحلة الثانية والثالثة فإن الحصول على الإقامة في السكن الجامعي يكون بالأولوية الحجز.
كما أن الطلاب أمامهم فرصة الاختيار بين حجرات فردية أو حجرات مزدوجة وهذا يتم من خلال تفضيلاتهم الشخصية. وبالتالي علي الطلاب دفع مبلغ يتراوح ما بين 1000 رينجيت ماليزي إلي 2400 رينجيت ماليزي ويتم دفع هذا المبلغ مقدماً وفقا لنوعية الحجرة.

إيجابيات وسلبيات دراسة تخصص علم الإنسان

يتميز تخصص علم الإنسان بوجود عدد كبير من الإيجابيات التي تزيد إقبال الطلاب على هذا التخصص في الجامعات المختلفة، ولكن بالرغم من ذلك يوجد سلبيات يجب أن نتعرف عليها، وسوف نتناول خلال هذه الفقرة أهم إيجابيات وسلبيات تخصص علم الإنسان:

إيجابيات تخصص علم الإنسان

  • يتمتع الطالب المتخصص في دراسة علم الإنسان بامتلاك نظرة كبيرة حول الشعوب المختلفة، والعادات المتنوعة، والثقافات المتغيرة بين كل منهما.
  • تعزيز قدرة الطالب علي التعامل مع الأحداث التي يمر بها خلال حياته اليومية، علي سبيل المثال: التحديات التي يمر بها، الانتصارات، التعرض للفشل، النجاح، وغيرها من الأمور التي تواجه الطلاب في حياتهم.
  • تطوير العديد من المهارات المهمة للطلاب التي تتمثل في، مهارات التواصل، مهارة التحليل، ومهارة كيفية تقييم الأمور، بالإضافة إلى مهارة البحث الجيد.
  • زيادة قابلية الطلاب على استقبال عدد كبير من المعلومات.
  • إمكانية تحصيل المعلومات بصورة فعالة.
  • دعم وتعزيز المجتمع المحلي.
  • استمتاع الطلاب خلال فترة الدراسة بسبب وجود الكثير من الاكتشافات المختلفة حول المجتمع.
  • فتح أبواب فرص العمل لكثير من المجالات المختلفة.

سلبيات دراسة تخصص علم الإنسان

  • يضم تخصص علم الإنسان كمية كبيرة من المعلومات المختلفة والمتنوعة.
  • استهلاك عدد كبير من الساعات للقراءة، وإعداد التقارير والأبحاث.
  • عدم توافر كثير من المجالات العلمية والتطبيقية لهذا التخصص.
  • قد يتعرض بعض الطلاب للشعور بالملل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة