تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تخصص طب الاسنان

الرئيسية معلومات تهمك تخصص طب الاسنان
yourcolor 104
تخصص طب الاسنان

تخصص طب الاسنان

تخصص طب الاسنان من التخصصات المهمة التي تؤثر على الحياة العملية والمعرفية للطالب. كما ان تخصص طب الأسنان يعتبر فرع من فروع العلوم الطبية الذي يحظى بشعبية كبيرة بين مجالات الدراسة التي يختارها الطلاب من جميع أنحاء العالم. ويعتبر طب الاسنان من التخصصات الطبية المتميزة التي لا يمكن التخلي عنها، حيث يختص بتشخيص وعلاج الأمراض المختلفة المتعلقة بالأسنان وجميع الأنسجة المحيطة بها كالفم والفكين والوجه، والوقاية من هذه الأمراض لمنع العدوى وتفاقمها. ويتمتع خريجي طب الأسنان بإمكانية الحصول على فرصة عمل بسهولة،

سنعرض لك في هذا المقال ما هو تخصص طب الاسنان وأفضل الجامعات العالمية التي تهتم بدراسة هذا التخصص وأهم وظائفه كما سنتناول أيضاً تكاليف دراسة هذا التخصص، فتابع معنا.

ما هو تخصص طب الاسنان

يعرف طب الأسنان بأنه أحد التخصصات الطبية المرتبطة بتشخيص وعلاج الأعراض المرضية المتعلقة بالأسنان والفكين والوجه والفم. وقد أصبح مؤخرًا ذات أهمية خاصة لدى الجميع، وتم تكليف الكليات به بمعزل عن غيرها من تخصصات الكليات الطبية الأخرى. وذلك منذ أن تم العثور على العديد من الحفريات والآثار التي تشير إلى هياكل الأسنان في بعض الثقافات القديمة، التي يعود تاريخها إلى خمسة عشر ألف عام.

وهذا التخصص يحتاج إلى مهارات ومتطلبات أكاديمية للحصول على الدرجة العلمية في دراسات طب الأسنان. فتعد دراسة تخصص طب الأسنان من التخصصات المتميزة التي يهتم بها الطلاب المتفوقين، كما تعد وجهة مناسبة للطلاب المهتمين بدراسة تخصص طبي لا يشمل سنوات دراسية طويلة. بالإضافة إلى أنه يعد أسهل من تخصصات الطب البشري الأخرى. والتي تتطلب الكثير من الجهد.

فقد تطور هذا المجال كثيرًا عن الماضي. حيث أن الأمر لم يعد مقتصراً على الفكر التقليدي في الإزاحة أو الحشوات أو تركيبات الأسنان البسيطة، بل تطور كثيرًا وأصبح علمًا معقدًا بالمعنى الكامل للكلمة. وأصبح هناك مجالات لا حصر لها للعمل بها بعد دراسة طب الأسنان. وذلك لأن تخصص طب الاسنان يعتبر من التخصصات المطلوبة جداً خاصةً في الفترات الأخيرة. حيث ان خريجي هذا التخصص يمكنهم العمل كأطباء كفء في إزالة رواسب الجير. بالإضافة إلى قدرتهم وإمكانيتهم العالية في تركيب أطقم الأسنان الثابتة و القابلة للإزالة، كذلك إجراء الجراحات التجميلية للأسنان والجراحات المتعلقة بالفك، وحشو وتقويم الاسنان وكيفية الوقاية من أمراض الأسنان. كما يمكن لخريجي طب الأسنان معرفة علاج جميع أمراض اللثة أيضاً.

مميزات تخصص طب الأسنان

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة تخصص طب الأسنان بسبب ما يتضمنه هذا التخصص من إضافات ومميزات لا توجد في غيره من التخصصات الطبية الأخرى، وتتمثل مميزات تخصص طب الأسنان فيما يلي:

  1. يهتم طب الأسنان بتخفيف الآلام التي يعاني منها المرضى كآلام الأسنان والفم والوجه.
  2. كما ان تخصص طب الاسنان يعمل على تحسين وتجميل المظهر الخارجي الخاص بالأسنان والوجه.
  3. يتميز تخصص طب الأسنان بالمرونة والسهولة فيما يخص أوقات العمل التي تشمل عدد الساعات والأيام بالمقارنة مع غيره من التخصصات الطبية الأخرى.
  4. يتمكن أطباء الأسنان من العمل في مجالات الأبحاث والمجالات الأكاديمية.
  5. كما أن هذا التخصص يوفر لكل طالب فرصة فتح عيادة خاصة للأسنان بعد التخرج والحصول على الشهادة.
تخصص طب الاسنان

تخصص طب الاسنان

افضل الجامعات لدراسة طب الاسنان

تخصص طب الأسنان يعتبر من أفضل تخصصات مجالات الطب وأصبح من أكثر التخصصات انتشاراً في العالم في الفترة الأخيرة. حيث يدرس في الكثير من الجامعات العالمية المشهورة ومن بين هذه الجامعات:

  1. جامعة فلوريدا الدولية في امريكا.
  2. جامعة كوينز بلفاست في بريطانيا.
  3. الجامعة الطبية الدولية في ماليزيا.
  4. جامعة ولاية لويزيانا الامريكية.
  5. جامعة ملبورن في استراليا.
  6. المركز الأكاديمي لطب الاسنان في امستردام.
  7. جامعة هونغ كونغ في الصين.
  8. جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.
  9. كلية طوكيو في اليابان.
  10. جامعة زيورخ في سويسرا.
  11. جامعة غوتنبرغ في السويد.

ما هي اختصاصات طب الاسنان

يضم تخصص طب الاسنان مجموعة مميزة من التخصصات الطبية المفيدة بشكل كبير جدًا، وتشمل التخصصات التالية:

  1. طب الأسنان الوقائي.
  2. أنسجة الفم والأسنان.
  3. طب الفم.
  4. أمراض اللثة.
  5. صحة الأسنان العامة.
  6. أمراض الفم.
  7. طب الأسنان التحفظي.
  8. طب أسنان كبار السن.
  9. تشريح الأسنان.
  10. مواد طب الأسنان.
  11. جراحة الفك والفكين.
  12. جراحة الفم.
  13. الزرع.
  14. طب الأسنان الشرعي.
  15. طب أسنان الأطفال.
  16. علاج الاسنان.
  17. طب الأسنان البيطري.
  18. تقويم الاسنان.
  19. بيولوجيا الفم.
  20. أشعة الفم والوجه والفكين.

وظائف تخصص طب الاسنان

تخصص طب الاسنان

تخصص طب الاسنان

وظائف دراسة تخصص طب الاسنان تتوافر في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها المجال الطبي، كما هو موضح كالتالي:

  1. يمكن لطبيب الاسنان العمل كطبيب اسنان في المستشفيات.
  2. العمل في شركات التأمين المختصة بالطب وعلاج الفم والاسنان.
  3. اخصائي طب اسنان أطفال.
  4. العمل في عيادات الأسنان.
  5. التوظيف في المؤسسات والمراكز البحثية التي تركز دراساتها على طب الاسنان.
  6. العمل كمختص في مجال المختبرات أو صحة الفم.
  7. العمل كطبيب أسنان عام.
  8. مدير عيادة اسنان.

كم عدد سنوات دراسة طب الأسنان

تتطلب دراسة تخصص طب الاسنان فترة زمنية معينة لا تقل عن 5 سنوات أكاديمية، ففي السنة الأولى يدرس الطالب مواد العلوم العامة والمواد العلمية وعلوم الفم والعلوم الطبية وذلك يتم لمدة 3 سنوات. ويتلقى الطالب حينها تدريبًا عمليًا، وفي السنة الثالثة يكون التدريب قبل السريري، وفي السنة الرابعة والخامسة يكون التدريب عمليًا وتعليميًا في طب الأسنان.

ما هي رواتب خبرات طب الأسنان

  • يختلف راتب الطبيب بعد دراسة طب الأسنان بحسب العديد من العوامل المحددة وهي كالتالي: الدولة التي يعمل فيها الطبيب، حيث تعتبر الدولة التي يمارس فيها الطبيب أنشطة طب الأسنان من بين محددات رواتب أطباء الأسنان في إنجلترا تتراوح ما بين بين 10-15 ألف جنيه شهريًا. كما أننا نجد أن راتب طبيب الاسنان في دول الخليج كالسعودية، يتراوح ما بين 15 و 20 ألف ريال سعودي، وفي مصر يتراوح بين 8 – 12 ألف جنيه.
  • كما ان رواتب أطباء الأسنان تتحدد حسب الجهة التي يعمل بها الطبيب. حيث هناك من يعمل في المستشفيات الحكومية التابعة للدولة، تعتبر رواتبهم متوسطة مقارنة بالمستشفيات الاستثمارية الفاخرة.
  • كما أنه في حالة قيام الطبيب بإنشاء عيادة خاصة، فهذا يرفع الراتب الذي يتقاضاه.
  • بالإضافة إلى أن خبرة الطبيب وموهبته من العوامل الرئيسية في رفع الراتب. حيث أن الطبيب صاحب الخبرة والمهارة في هذا المجال يتوفر له العديد من فرص العمل. لذلك لديه فاتورة تختلف عن الأطباء الآخرين.

تكاليف دراسة دراسة طب الاسنان

يوجد تخصص طب الأسنان في عدة دول حول العالم، وعندما يرغب الطالب في السفر للخارج لدراسة طب الأسنان يجب عليه تحديد تكلفة الدراسة في الدولة التي يسافر إليها والجامعة التي يرغب في الالتحاق بها. ونجد أن دولة مثل أمريكا تضم ​​العديد من الجامعات. ولكن تختلف تكاليف التعليم في كل من هذه الجامعات، والنفقات التالية هي متوسط ​​تكلفة دراسة طب الأسنان في الجامعات الأمريكية. سنقدم لك التكلفة السنوية لدراسة تخصص طب الاسنان بالدولار الأمريكي وبالريال السعودي أيضًا، وتتمثل التكاليف الدراسية فيما يلي:

    مدة الدراسة   التكلفة بالدولار الأمريكي  التكلفة بالريال السعودي
 تكاليف الدراسة          السنوية             31,500        118,000

الخلاصة

بذلك نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص طب الاسنان. كما قمنا بتقديم دراسة شاملة عن جميع مواد تخصص طب الاسنان وأهم مجالاته. بالإضافة إلى أننا قمنا بتناول جميع الأهداف الهامة لهذا التخصص وأهم وظائف دراسته ومميزات تخصص طب الأسنان. علاوة على ذلك ذكرنا أفضل الجامعات التي تهتم بدراسة هذا التخصص. عزيزي القارئ نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة لك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة