انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص النساء والتوليد

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تخصص النساء والتوليد هو التخصص الذي يهتم بمتابعة كل ما يتعلق بالمرأة في كل من المجالات المتعلقة بالنساء أو التوليد. حيث يهتم بصحة الأم وجنينها وذلك من خلال تقديم العلاج والنصائح الهامة التي تساهم في علاج الأم مع الابتعاد عن كل ما قد يضر بالجنين ، واستكمال الفحوصات والتحاليل المطلوبة للأم أثناء فترة الحمل ومعرفة الحالة الصحية للأم ، بالإضافة إلى إجراء عمليات الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية ، ومتابعة الأم بعد الولادة للتأكد من حالتها الصحية.

ولذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال دراسة تخصص النساء والتوليد وما هي مواد تخصص النساء والتوليد وتكلفة دراسة تخصص النساء والتوليد

معلومات عن تخصص أمراض النساء والتوليد

يعتبر تخصص أمراض النساء والتوليد من التخصصات الطبية المتخصصة في مجال الرعاية الطبية للمرأة من خلال التركيز على مجال أمراض النساء أو القبالة أو كلا المجالين حسب إرادة الطالبة ، ويتخصص معظم الطلاب في هذا المجال الطبي في القبالة في بالإضافة إلى الاهتمام بحالات الحمل والولادة للحوامل للحفاظ على صحة الأم والجنين كما سنتناول كافة التفاصيل المتعلقة بتخصص أمراض النساء والتوليد.

كما يعتمد التخصص في أمراض النساء والتوليد على دراسة عدد من الدورات المهمة المتعلقة بصحة المرأة والتي تساعد الطالبة على اكتساب معرفة جيدة حول هذا التخصص للتميز في الحياة العملية. ومنها:

  • علم الأجنة
  • دراسة الطب الشمولي
  • فسيولوجية
  • الهرمونات
  • التحليلات
  • الصحة الجنسية
  • الرضاعة الطبيعية والتغذية الصناعية
  • علم الأمراض
  • القابلات
  • الأورام

مجالات طب النساء والتوليد

نخصص النساء والتوليد هو تخصص يعتني بكافة الأمور المتعلقة في مجال النساء والتوليد كما يهتم بصحة الام والجنين عن طريق تقديم الرعاية والعلاج والنصائح الهامة التي تساهم في رعاية الام مع تجنب أي شئ يضر بصحة الجنين والام. لذلك يجب اجراء الفحوصات والعمليات الجراحة اللازمة خلال فترة الحمل بالإضافة الي ذلك اجراء عمليات التوليد بطرق قيصرية أو طبيعة وبعد ذلك يتم متابعة الام بعد الولادة حتي يتأكد من سلامتها صحية. يحتوي تخصص أمراض النساء والولادة على العديد من التخصصات الفرعية المهمة. ومنها الاتي:

تخصص النساء والتوليد

تخصص النساء والتوليد

  • الأورام النسائية: يركز هذا التخصص على العلاج الجراحي والطبي لأي امرأة مصابة بسرطان الإنجاب.
  • طب الأم والجنين: يتعامل هذا التخصص مع جراحات الأجنة والحالات الجراحية عالية الخطورة للحد من الوفيات كما يسمى بطب الفترة المحيطة بالولادة.
  • تنظيم الأسرة: هو تخصص فرعي يتعامل مع الأساليب والطرق المستخدمة في منع الحمل والإجهاض.
  • الغدد الصماء والعقم: يتناول هذا التخصص الأساليب البيولوجية والتدخلات العلاجية التي تساهم في حل مشكلة الخصوبة.
  • جراحة المناظير المتقدمة: أمراض النساء المتعلقة بانقطاع الطمث وكبار السن
  • أمراض النساء والتوليد: يتعامل هذا التخصص مع التشخيص والعلاج الجراحي للنساء المصابات بسلس البول بالإضافة إلى ذلك يساعد في علاج تدلي أعضاء الحوض.
  • أمراض النساء عند المراهقين والأطفال

ما هو دور طبيب النساء والتوليد؟

ترتبط خبرة التوليد وأمراض النساء بمجموعة المهام التي يجب على الخريجين القيام بها، ومن أهمها:

  • القيام بعمليات تسليم طبيعية أو إمبراطورية.
  • المتابعة الدورية للمرأة أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • تقديم الخدمات الصحية للمرأة.
  • تقديم الاستشارات الصحية للمرأة من كافة الأعمار.
  • إجراء فحوصات دورية للنساء في سن المراهقة أو الحمل أو الشيخوخة.

ما هي افضل الجامعات لتدريس امراض النساء والتوليد؟

  • جامعة أكسفورد
  • جامعة هايدلبرغ
  • University روث آخن
  • جامعة روث آخن
  • جامعة Actape
  • University الفيصل
  • الجامعة الهاشمية
  • جامعة الملك عبد العزيز

جامعة اكسفورد

تعتبر جامعة اكسفورد في المملكة المتحدة من أفضل الجامعات في العالم حيث تنقسم الدراسات الطبية إلى مرحلة ما قبل السريرية ومراحل إكلينيكية في السنوات الأولى كما يمر الطلاب نظريًا بمهارات التعامل مع المرضى وفي السنوات اللاحقة ينتقلون إلى المرحلة السريرية ويقضون الكثير من الوقت في مستشفى جون رادكليف.

يوجد بالجامعة مكتبتان رئيسيتان للطب والبحوث السريرية توفر إحداهما مواد لمرحلة ما قبل السريرية والأخرى تركز على الصحة بالإضافة إلى النظام الصحي وهي دورة متميزة في مجال الطب. حيث تقدم جامعة أكسفورد منصة رقمية أكسفورد ميديسن أون لاين تستضيف العناوين الطبية ذات الشهرة العالمية مع أكثر من 1000 كتاب ومقطع فيديو متاح لإثراء التعلم والممارسة.

يمكن للطلاب الحصول على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة كامبريدج في برنامج درجة الماجستير أو في الدورات السريرية قبل السريرية والمكثفة ويتم قبول حوالي 260 متقدمًا فقط لدراسة الطب بدرجات عالية في الامتحان BMAT نصف خريجي الطب في كامبردج يصبحون ممارسين عامين وجميعهم يعملون في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة.

جامعة هايدلبرغ المانيا

تمتلك جامعة هايدلبرغ كلية طب ممتازة حيث تركز الجامعة علي البحث وتعزيز ودعم الأبحاث العلمية في مجال الطب وعلوم الحياة.

جامعة روث آخن

تأسست جامعة روث آخن عام 1966 وتستضيف 9 كليات بما في ذلك كلية الطب والتي تضم العديد من العيادات المتخصصة والمرافق الحديثة وقاعات المحاضرات ومرافق البحث وتستقبل 2700 طالب.

جامعة Actape

تخصص النساء والتوليد

تخصص النساء والتوليد

تم تصنيف جامعة Actape في أنقرة في المرتبة 176 بين أفضل الدول للدراسات الطبية عام 2020 والجامعة التركية في المرتبة الأعلى من حيث الأداء الأكاديمي حيث يمكن للطلاب دراسة أحد مجالات الطب مثل الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الطبية وعلم العقاقير.

جامعة الفيصل في المملكة العربية السعودية

تأسست جامعة الفيصل من قبل مؤسسة الملك فيصل عام 2002 كواحدة من أوائل الجامعات الخاصة المهتمة بالبحث العلمي والتعليم غير الربحي كما تقدم كلية الطب بجامعة الفيصل العديد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا على مدار فترة زمنية لمدة 6 سنوات. بالإضافة إلي التدريب علي المهارات والخبرات السريرية التجارب بالتعاون بين مستشفى الملك الفيصل التخصصي ومركز الأبحاث في أمريكا.

الجامعة الهاشمية في الأردن الجامعة الهاشمية

تأسست الجامعة الهاشمية عام 1995 وتتكون من 19 كلية تقدم 52 تخصصًا جامعيًا حيث تتكون كلية الطب من قسم العلوم الطبية الأساسية وقسم الأمراض الباطنية وقسم الجراحة العامة بالإضافة إلى قسم أمراض النساء والتوليد، وقسم طب الأطفال وحديثي الولادة.

جامعة الملك سعود جامعة الملك سعود

تقدم جامعة الملك سعود تخصصات في الدراسات الطب وهي الأفضل في جميع الجامعات العربية في مجال طب النساء والتوليد.

جامعة الملك عبد العزيز جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك عبد العزيز هي مؤسسة أكاديمية مرموقة للتعليم العالي وذلك بسبب تعاونها الدولي وتواصلها في البحث العلمي والشهادات والابتكار. كما تحتوي حاليًا 13 مركزًا بحثيًا في جامعة الملك عبد العزيز خاصة في مجالات الطب والتغير المناخي والبيئة والطاقة.

ما هي تكلفة دراسة أمراض النساء والتوليد؟

يوجد تخصص أمراض النساء والتوليد في العديد من الجامعات حول العالم وذلك عندما يفكر الطالب في دراسة هذا التخصص في الخارج سيجد أمامه مشكلة تكاليف الدراسة في البلد الذي يريد السفر إليه مما يؤكد الحاجة لتحديد المبالغ التي يجب تغطيتها قبل السفر لاتخاذ القرار الصحيح. فيما يلي متوسط ​​تكلفة تدريس أمراض النساء والتوليد في كندا:

السعر السعودية التكلفة بالدولار الأمريكي
61 ألف ريال سعودي 16،250 دولارًا

كم سنة تدرس تخصص أمراض النساء والتوليد؟

بعد دراسة الطب العام تستمر الطلبة في دراسة تخصص أمراض النساء والتوليد بين 4 و 5 سنوات وبعد التخرج سيكون الطبيب قادرًا على مراقبة الولادات وتقديم المشورة للمرأة الحامل.

معلومات عن تخصص أمراض النساء والتوليد
يعتبر تخصص أمراض النساء والتوليد من التخصصات الطبية المتخصصة في مجال الرعاية الطبية للمرأة من خلال التركيز على مجال أمراض النساء أو القبالة أو كلا المجالين حسب إرادة الطالبة ويتخصص معظم الطلاب في هذا المجال الطبي في القبالة في بالإضافة إلى الاهتمام بحالات الحمل والولادة للحوامل للحفاظ على صحة الأم والجنين كما سنتناول كافة التفاصيل المتعلقة بتخصص أمراض النساء والتوليدكما يعتمد التخصص في أمراض النساء والتوليد على دراسة عدد من الدورات المهمة المتعلقة بصحة المرأة والتي تساعد الطالبة على اكتساب معرفة جيدة حول هذا التخصص للتميز في الحياة العملية ومنها علم الأجنة دراسة الطب الشمولي فسيولوجية الهرمونات التحليلات الصحة الجنسية الرضاعة الطبيعية والتغذية الصناعية علم الأمراض القابلات الأورام
مجالات طب النساء والتوليد
نخصص النساء والتوليد هو تخصص يعتني بكافة الأمور المتعلقة في مجال النساء والتوليد كما يهتم بصحة الام والجنين عن طريق تقديم الرعاية والعلاج والنصائح الهامة التي تساهم في رعاية الام مع تجنب أي شئ يضر بصحة الجنين والام لذلك يجب اجراء الفحوصات والعمليات الجراحة اللازمة خلال فترة الحمل بالإضافة الي ذلك اجراء عمليات التوليد بطرق قيصرية أو طبيعة وبعد ذلك يتم متابعة الام بعد الولادة حتي يتأكد من سلامتها صحية يحتوي تخصص أمراض النساء والولادة على العديد من التخصصات الفرعية المهمة ومنها الاتيcaption id=attachment60724 align=aligncenter width=1000 تخصص النساء والتوليدcaption الأورام النسائية يركز هذا التخصص على العلاج الجراحي والطبي لأي امرأة مصابة بسرطان الإنجاب طب الأم والجنين يتعامل هذا التخصص مع جراحات الأجنة والحالات الجراحية عالية الخطورة للحد من الوفيات كما يسمى بطب الفترة المحيطة بالولادة تنظيم الأسرة هو تخصص فرعي يتعامل مع الأساليب والطرق المستخدمة في منع الحمل والإجهاض الغدد الصماء والعقم يتناول هذا التخصص الأساليب البيولوجية والتدخلات العلاجية التي تساهم في حل مشكلة الخصوبة جراحة المناظير المتقدمة أمراض النساء المتعلقة بانقطاع الطمث وكبار السن أمراض النساء والتوليد يتعامل هذا التخصص مع التشخيص والعلاج الجراحي للنساء المصابات بسلس البول بالإضافة إلى ذلك يساعد في علاج تدلي أعضاء الحوض أمراض النساء عند المراهقين والأطفال
ما هو دور طبيب النساء والتوليد؟
ترتبط خبرة التوليد وأمراض النساء بمجموعة المهام التي يجب على الخريجين القيام بها ومن أهمها القيام بعمليات تسليم طبيعية أو إمبراطورية المتابعة الدورية للمرأة أثناء الرضاعة الطبيعية تقديم الخدمات الصحية للمرأة تقديم الاستشارات الصحية للمرأة من كافة الأعمار إجراء فحوصات دورية للنساء في سن المراهقة أو الحمل أو الشيخوخة
ما هي افضل الجامعات لتدريس امراض النساء والتوليد؟
جامعة أكسفورد جامعة هايدلبرغ University روث آخن جامعة روث آخن جامعة Actape University الفيصل الجامعة الهاشمية جامعة الملك عبد العزيز
جامعة اكسفورد
تعتبر جامعة اكسفورد في المملكة المتحدة من أفضل الجامعات في العالم حيث تنقسم الدراسات الطبية إلى مرحلة ما قبل السريرية ومراحل إكلينيكية في السنوات الأولى كما يمر الطلاب نظريا بمهارات التعامل مع المرضى وفي السنوات اللاحقة ينتقلون إلى المرحلة السريرية ويقضون الكثير من الوقت في مستشفى جون رادكليفيوجد بالجامعة مكتبتان رئيسيتان للطب والبحوث السريرية توفر إحداهما مواد لمرحلة ما قبل السريرية والأخرى تركز على الصحة بالإضافة إلى النظام الصحي وهي دورة متميزة في مجال الطب حيث تقدم جامعة أكسفورد منصة رقمية أكسفورد ميديسن أون لاين تستضيف العناوين الطبية ذات الشهرة العالمية مع أكثر من 1000 كتاب ومقطع فيديو متاح لإثراء التعلم والممارسةيمكن للطلاب الحصول على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة كامبريدج في برنامج درجة الماجستير أو في الدورات السريرية قبل السريرية والمكثفة ويتم قبول حوالي 260 متقدما فقط لدراسة الطب بدرجات عالية في الامتحان BMAT نصف خريجي الطب في كامبردج يصبحون ممارسين عامين وجميعهم يعملون في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة
جامعة هايدلبرغ المانيا
تمتلك جامعة هايدلبرغ كلية طب ممتازة حيث تركز الجامعة علي البحث وتعزيز ودعم الأبحاث العلمية في مجال الطب وعلوم الحياة
جامعة روث آخن
تأسست جامعة روث آخن عام 1966 وتستضيف 9 كليات بما في ذلك كلية الطب والتي تضم العديد من العيادات المتخصصة والمرافق الحديثة وقاعات المحاضرات ومرافق البحث وتستقبل 2700 طالب
جامعة Actape
caption id=attachment60725 align=aligncenter width=1000 تخصص النساء والتوليدcaptionتم تصنيف جامعة Actape في أنقرة في المرتبة 176 بين أفضل الدول للدراسات الطبية عام 2020 والجامعة التركية في المرتبة الأعلى من حيث الأداء الأكاديمي حيث يمكن للطلاب دراسة أحد مجالات الطب مثل الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية والبيولوجيا الطبية وعلم العقاقير
جامعة الفيصل في المملكة العربية السعودية
تأسست جامعة الفيصل من قبل مؤسسة الملك فيصل عام 2002 كواحدة من أوائل الجامعات الخاصة المهتمة بالبحث العلمي والتعليم غير الربحي كما تقدم كلية الطب بجامعة الفيصل العديد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا على مدار فترة زمنية لمدة 6 سنوات بالإضافة إلي التدريب علي المهارات والخبرات السريرية التجارب بالتعاون بين مستشفى الملك الفيصل التخصصي ومركز الأبحاث في أمريكا
الجامعة الهاشمية في الأردن الجامعة الهاشمية
تأسست الجامعة الهاشمية عام 1995 وتتكون من 19 كلية تقدم 52 تخصصا جامعيا حيث تتكون كلية الطب من قسم العلوم الطبية الأساسية وقسم الأمراض الباطنية وقسم الجراحة العامة بالإضافة إلى قسم أمراض النساء والتوليد وقسم طب الأطفال وحديثي الولادة
جامعة الملك سعود جامعة الملك سعود
تقدم جامعة الملك سعود تخصصات في الدراسات الطب وهي الأفضل في جميع الجامعات العربية في مجال طب النساء والتوليد
جامعة الملك عبد العزيز جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبد العزيز هي مؤسسة أكاديمية مرموقة للتعليم العالي وذلك بسبب تعاونها الدولي وتواصلها في البحث العلمي والشهادات والابتكار كما تحتوي حاليا 13 مركزا بحثيا في جامعة الملك عبد العزيز خاصة في مجالات الطب والتغير المناخي والبيئة والطاقة
ما هي تكلفة دراسة أمراض النساء والتوليد؟
يوجد تخصص أمراض النساء والتوليد في العديد من الجامعات حول العالم وذلك عندما يفكر الطالب في دراسة هذا التخصص في الخارج سيجد أمامه مشكلة تكاليف الدراسة في البلد الذي يريد السفر إليه مما يؤكد الحاجة لتحديد المبالغ التي يجب تغطيتها قبل السفر لاتخاذ القرار الصحيح فيما يلي متوسط ​​تكلفة تدريس أمراض النساء والتوليد في كنداالسعر السعوديةالتكلفة بالدولار الأمريكي61 ألف ريال سعودي16250 دولارا
كم سنة تدرس تخصص أمراض النساء والتوليد؟
بعد دراسة الطب العام تستمر الطلبة في دراسة تخصص أمراض النساء والتوليد بين 4 و 5 سنوات وبعد التخرج سيكون الطبيب قادرا على مراقبة الولادات وتقديم المشورة للمرأة الحامل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد