العلوم التطبيقية هي تكون العلوم المرتبطة بالدراسة الهندسية وهذه العلوم هي التي تجعل البيئة متطورة وتساعد على تطوير التكنولوجية وذلك بسبب أن المجالات الهندسية الكثيرة والتى يكون العالم بحاجة إليها وتكون واسعة الانتشار لأن يكون بها علوم مختلفة ولكي تتم دراسة أي نوع من الهندسة عليك بأن تعرف ما الذي يدرسه هذه التخصص وذلك لما يجعل تسهيل عليك الدراسة ومعرفة ما تشمله.

ما هي العلوم التطبيقية

  • العلوم التطبيقية هي العلم الذي يتم دراسته حتى يتم استخدامة لكي يتم تطوير التطبيقات التي تكون علمية.
  • فمثل العلوم الطبيعية فهي العلوم التي تقوم باستخدام العالم الطبيعى والبيئة المحيطة فهو يقوم بمعرفة الظواهر أن يقوم بالدراسة عليها وتطوير معلوماتها ،ويقوم بالعمل على استخدامها وذلك يكون عن طريق العلوم التطبيقية، والعلوم التطبيقية هي تكون الهندسة بكل أنواعها وأقسامها.
  • والعلوم الطبية هي التي تدرس الأحياء ومعرفة أدق الأشياء بهم فيستخدم في الاختراعات الطبية.
  •  وعلم الأوبئة فهو يقوم على دراسة المشكلات التي تضر بالصحة وتلوث البيئة المحيطة وما الذي يكون مترتب على هذه الأمراض ،فإن علم الأوبئة يكون علم تطبيقي يتم تطبيقه على الأساليب التي يتم استخدام البيولوجي فيها والأسلوب الاحصائى.
  • في الجامعات يقوموا على تدريس العلوم التطبيقية ويعطون لمن يقوم باجتياز هذه الدراسة بشهادة جامعية تثبت دارسها للمجالات والفروع الذي قام بدراستها والدراسة التي يكون تعلم منها فهي جعلته على تقنية بالعلوم لما يكون بداخل المحتويات الدراسية.
  •  فعندما تقوم بأن تقرر دراسة العلوم التطبيقية فأنك في البداية تقوم بفصل تمهيدي يكون في علوم الكمبيوتر وأن هذا الفصل يكون مهم جدا في الدراسة.

أهداف العلوم التطبيقية

  • أن العلوم التطبيقية من العلوم المهمة في الحياة العلمية بشكل كبير لدى الإنسان، ويرجع ذلك إلى أن كل مجال بها يستخدم في التجارب اليومية، فإذا لم تتواجد العلوم التطبيقية سنحتاج إلى الكثير من الأساسيات التي تعلم على توازن حياتنا.
  • ولذلك نهتم بدراستها والتدريس فيها، ولكن بالرغم من كل تلك الأهمية إلا وأن كل تلك الدراسات العلمية التي يتم التوصل لها أصبحت دراسات محدودة غير متوسعة ومتشعبة لأن العلوم التطبيقية الذي يقوم بتطويرها والعمل على الاكتشافات هو الإنسان بدون مساعدات أخرى.

تخصصات العلوم التطبيقية 

إن العلوم التطبيقية يكون لها الكثير من الأنواع والفروع لأن العلوم التطبيقية هي التي تشمل الهندسة بصفة عامة، وأن للهندسة فروع كثيرة من هذه الفروع هي:

  1. فرع الفيزياء التطبيقية.
  2. فرع هندسة السيارات.
  3. فرع هندسة التعدين.
  4. فرع الهندسة الميكانيكي.
  5. علوم الكمبيوتر وإدارة المعلومات.
  6. فرع الهندسة المدنية.
  7. فرع الهندسة المعمارية.
  8. فرع هندسة التصنع.

شهادة البكالوريوس في العلوم التطبيقية

  • البكالوريوس هو أعلى درجة من على مسوى الدرجات الموجودة في الجامعات سواء الحكومية أو الخاصة يحصل الطالب عليها بعد قضاء كل الفترة المقررة عليها للحصول على شهادة البكالوريوس.
  • وعادة تكون في الكليات الأدبية أربع سنوات مثل كلية الآداب وكلية التربية أما الكليات العلمية مثل الطب يقضي فيها الطالب 6 سنوات .
  • أما العلوم التطبيقية فهي يتم فيها الدراسة وهذه الدراسة يقدم فيها تدريب تقنى وهذا التدريب يكون متقدم، وعندما تريد أن تحصل على درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية عليك بأن تكون درست في الفصول الإضافية أو حصلت على أربع أعوام من دراستها.

البحوث التطبيقية:

  • فإن البحوث التطبيقية تكون هي البحوث التي تعمل على التطبيق العلمي للعلوم ،كما يقوم على العمل على النظريات وكيفية تراكمها وأن يعمل على تقنيتها ومعارفها.
  • وإن الأبحاث التطبيقية يكون عملها على أن تقوم بحل المشكلات وبالأخص المشكلات العلمية والأبحاث التطبيقية تقوم في استخدامها على المناهج التجريبية وأن من الصعوبات التي يتم مواجهتها هي أن يتم اختيار عينة عشوائية بسبب أن المجتمع يكون مجتمع فوضوي يكون بحاجة إلى قوانين تجعله يلتزم بها حتى لا يقع في فوضى.