انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصص التقنية الحيوية

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

تخصص التقنية الحيوية يهدف إلى تطبيق العلوم الكيماوية والبيولوجية لإنتاج مواد جديدة أو لاستحداث وتطوير بعض الطرق أو تحسين مواد في دراسات التقنيات الحيوية التي لها علاقة بالإنسان والحيوان والزراعة والبيئة، واستخدامها في إنتاج لقاح مقاوم للأمراض من النباتات . التقنية الحيوية تعتبر من التخصصات العلمية التي دخلت في الكثير من الصناعات سواء المتعلقة بالزراعة أو التجارة أو مجالات الطب وصناعات الأدوية وغيرها من المجالات الأخرى التي نتجت عن التطور العلمي والتكنولوجي في مجال العلوم. سنستعرض لك في هذا المقال أهم المعلومات التي تخص تخصص التقنية الحيوية والتي تشمل مجالات التقنية الحيوية وشروط ومتطلبات دراسة هذه التقنية وأهم وظائفها وعدد سنوات دراسة هذا التخصص.

ما هو تخصص التقنية الحيوية

التقنية الحيوية هي مصطلح المعلومات المتعلقة بالكائنات الحية المختلفة من أجل استخدامها أو أحد مكوناتها في الأغراض الصناعية. تعمل التقنية الحيوية على تسخير الإنسان للتكنولوجيا من أجل خدمة البشرية والعمل على حل المشكلات الكبرى التي تواجهها. التقنية الحيوية تعتبر فأئمة على علم الأحياء أيضا وتعرف هذه التقنية في المجال العلمي على أنها من التقنيات التي يتم من خلالها التعامل مع الكائنات الحية على المستوى الخلوي وتحت الخلوي لكي يتم تحقيق أقصى استفادة من تلك الكائنات الحية على المستوى الصناعي والزراعي. فهي تعمل على تحسين صفات وخواص الكائنات الحية المختلفة.

متى بدأت التقنية الحيوية

التقنية الحيوية بدأت لاستخدام شيء حي لصنع أو تطوير منتج مفيد. بدأت التقنية الحيوية في النصف الأول من القرن العشرين. ظهرت هذه التقنية على بعض التطبيقات الميسرة في مجال الزراعة والصناعة في البداية. ولكن في النص الثاني من القرن العشرين تطورت هذه التقنية إلى علم واسع. كما أنه من المتوقع أن تصل هذه التكنولوجيا ذروتها في تطبيقاتها المفيدة خلال المستقبل القريب أكثر فأكثر.

تخصص التقنية الحيوية

تخصص التقنية الحيوية

ما هي مجالات التقنية الحيوية

التقنية الحيوية تنقسم إلى 4 أقسام متغيرة الألوان، (التكنولوجيا الحيوية البيضاء، التكنولوجيا الحيوية الحمراء، التكنولوجيا الحيوية الزرقاء، التكنولوجيا الحيوية الحمراء، التكنولوجيا الحيوية الخضراء). سنوفر لكم معرفة استخدامات جميع هذه الأقسام.

التكنولوجيا الحيوية البيضاء: ترتبط التكنولوجيا الحيوية البيضاء ارتباطًا وثيقًا بمجال الصناعة. لذلك يعتبر مجال الصناعة من أهم المجالات وأكثرها انتشارًا. التكنولوجيا الحيوية البيضاء تهتم بدراسة كيفية استخدام الكائنات الحية لإنتاج بعض المواد الكيماوية وتحسين هذه المواد بدلًا من استخدامها في الطرق التقليدية القديمة للصناعة. بالإضافة إلى إنتاج المواد التي تستخدم تِجَارِيًّا مثل، البلاستيك والأحماض الأمينية والكحول.

التكنولوجيا الحيوية الحمراء: تهتم هذه التكنولوجيا بدراسة المجال الطبي الذي يعمل على إنتاج بعض الأدوية التي تتعلق بالمحتوى الجيني وإنتاج وتطوير المضادات الحيوية من بعض الكائنات الحية. كما تهتم التكنولوجيا الحيوية الحمراء بدراسة الهندسة الوراثية التي تعمل على الوقاية والعلاج من بعض الأمراض المستعصية التي يصعب علاجها والوقاية منها مثل السرطان.

التكنولوجيا الحيوية الخضراء: تهتم التكنولوجيا الحيوية الخضراء بالمجال الزراعي. فهي تعمل على تطوير الإنتاج الزراعي وتصنيع الغذاء. من أمثلة تطبيقات التكنولوجيا الحيوية، تصنيع المبيدات الحشرية وإنتاج النباتات المعدلة وراثيًا والتي تستخدم في زراعة الأنسجة والأسمدة الحيوية.

التكنولوجيا الحيوية الزرقاء: تهتم التكنولوجيا الزرقاء بالكائنات البحرية وعالم البحار وقد ساعدت باستخدام التقنيات الحديثة المتطورة في دراسة وتحليل العضويات البحرية بمختلف أنواعها.

استخدامات التكنولوجيا الحيوية

أصبح استخدام التكنولوجيا الحيوية متزايد في السنوات الأخيرة في الكثير من المجالات الصناعية أو الزراعية أو مجالات البحث العلمي وصناعة الأدوية. يرجع ذلك بسبب النتائج المتقدمة التي نتجت عن استخدام هذه التقنية. مما أدى لظهور العديد من التطبيقات العملية لها في الحياة اليومية، ومن أفضل استخدامات:

  1. تساعد التقنية الحيوية في إنتاج الأسمدة الحيوانية.
  2. كما أنها تساعد في إنتاج الوقود الحيوي.
  3. تساهم التكنولوجيا الحيوية بشكل كبير في استخدام المحتوى الوراثي لزراعة الأعضاء.
  4. يمكن إنتاج الأدوية من خلال استخدام التكنولوجيا الحيوية.
  5. كما أنه يمكن مضاعفة كمية المحاصيل الزراعية عبر تعديل الجينات الوراثية للنباتات.
  6. من أهم استخدامات وتطبيقات التقنية الحيوية هي نقل وتعديل الجينات المعطوبة.
  7. تستخدم بشكل كبير في مجال الطب الشرعي وإجراء فحوص المتعلقة بال DNA.
  8. نقل الجينات النباتية لتعديل الخصائص الوراثية للنباتات.
  9. يتم استخدامها في الكائنات الدقيقة كالفيروسات والبكتيريا، مثل إنتاج الإنسولين للتخلص من المخلفات العضوية.
تخصص التقنية الحيوية

تخصص التقنية الحيوية

ما هي وظائف التكنولوجيا الحيوية

التقنية الحيوية تتوفر دراستها ووظائفها في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها سوق العمل في مختلف المجالات، كما هو موضح كالآتي:

  1. العمل في أحد المراكز البحثية والعلمية المتعلقة بالدراسات الطبية والزراعية.
  2. العمل كمحلل جنائي متخصص في تحليل الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية.
  3. التوظيف في إحدى المختبرات الطبية والحيوية المختلفة.
  4. العمل في مجال التدريس لمادة الأحياء.
  5. العمل في مختبرات أبحاث الجينات الوراثية.
  6. التوظيف في مجالات الزراعة المختلفة التي تتعلق بالإنتاج الزراعي وطرق الوقاية.
  7. العمل في إحدى شركات الأجهزة الطبية.
  8. العمل في إحدى المستشفيات في قسم اللوازم والتزويد.
  9. التوظيف كمشرف فني في إحدى الجامعات والمختبرات العلمية.
  10. العمل في شركات تصنيع الأغذية.
  11. العمل في مختبرات البيئة وتحليل المياه.

ما هي شروط دراسة التقنية الحيوية في الخارج

أصبح لتخصص التقنية الحيوية بعض المواد الدراسية والمقرات العلمية التي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس. وهذا بسبب الإقبال الكبير على دراسة التقنية الحيوية في الفترة الأخيرة. من الشروط التي يجب توافرها للدراسة في الخارج :

  1. تفوق الطالب في الثانوية العامة وحصوله على الدرجة الكاملة في بعض المواد العلمية مثل، الكيمياء والأخبار.
  2. من أهم الشروط التي تتطلبها دراسة التقنية الحيوية في الخارج هو اجتياز الطالب اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية “آيلتس” وتحدد نقاط الاختبار وفقًا لكل جامعة.
  3. يجب على الطالب الذي يريد دراسة التقنية الحيوية أن يجيد اللغة الإنجليزية بشكل جيد.

ما هي متطلبات دراسة تخصص التقنية الحيوية

  • دراسة التكنولوجيا الحيوية الحمراء تتعلق بالمؤهلات التي تتعلق بالطب أو الصيدلة أو الكيمياء الوراثية.
  • يجب أن يكون الطالب حاصل على إحدى المؤهلات الزراعية لدراسة التكنولوجيا الحيوية الخضراء.
  • كما يجب أن يحصل الطلاب على مؤهلات علمية تتعلق بالأحياء المائية للتخصص في التكنولوجيا الحيوية الزرقاء.
  • أما للتخصص في التكنولوجيا الحيوية البيضاء فيجب أن يحصل الطلاب على مؤهل علمي في الزراعة أو الهندسة وذلك لارتباطه بمجال الصناعة.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة التكنولوجيا الحيوية

يوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال التقنية الحيوية

  1. جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة.
  2. شيفلد في المملكة المتحدة.
  3. جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. كوينزلاند للتقنية في أستراليا.
  5. جامعة جورج ماسون في أمريكا.
  6. جامعة البنية التحتية في كوالالمبور في دولة ماليزيا.

عدد سنوات دراسة التكنولوجيا الحيوية

تستغرق درجة البكالوريوس في تخصص التقنية الحيوية مدة زمنية مقدارها 4 سنوات على عكس بعض التخصصات الأخرى التي تستغرق 5 سنوات مثل، تخصص الهندسة والطب.

بذلك نكون قدمنا لك كل المعلومات التي تخص التقنية الحيوية. كما قمنا بعرض المفهوم الكامل عن تخصص التقنية الحيوية ووقت ظهورها ومجالاتها وأهم وظائفها وعرضنا أيضا الشروط والمتطلبات اللازمة لدراسة التكنولوجيا الحيوية في الخارج. بالإضافة إلى أنه قمنا بتزويدك بمعرفة أفضل الجامعات في العالم التي تختص بدراسة التقنية الحيوية بجميع مجالاتها.

ما هو تخصص التقنية الحيويةالتقنية الحيوية هي مصطلح المعلومات المتعلقة بالكائنات الحية المختلفة من أجل استخدامها أو أحد مكوناتها في الأغراض الصناعية تعمل التقنية الحيوية على تسخير الإنسان للتكنولوجيا من أجل خدمة البشرية والعمل على حل المشكلات الكبرى التي تواجهها التقنية الحيوية تعتبر فأئمة على علم الأحياء أيضا وتعرف هذه التقنية في المجال العلمي على أنها من التقنيات التي يتم من خلالها التعامل مع الكائنات الحية على المستوى الخلوي وتحت الخلوي لكي يتم تحقيق أقصى استفادة من تلك الكائنات الحية على المستوى الصناعي والزراعي فهي تعمل على تحسين صفات وخواص الكائنات الحية المختلفةمتى بدأت التقنية الحيويةالتقنية الحيوية بدأت لاستخدام شيء حي لصنع أو تطوير منتج مفيد بدأت التقنية الحيوية في النصف الأول من القرن العشرين ظهرت هذه التقنية على بعض التطبيقات الميسرة في مجال الزراعة والصناعة في البداية ولكن في النص الثاني من القرن العشرين تطورت هذه التقنية إلى علم واسع كما أنه من المتوقع أن تصل هذه التكنولوجيا ذروتها في تطبيقاتها المفيدة خلال المستقبل القريب أكثر فأكثرcaption id=attachment57133 align=aligncenter width=1000 تخصص التقنية الحيويةcaptionما هي مجالات التقنية الحيويةالتقنية الحيوية تنقسم إلى 4 أقسام متغيرة الألوان التكنولوجيا الحيوية البيضاء التكنولوجيا الحيوية الحمراء التكنولوجيا الحيوية الزرقاء التكنولوجيا الحيوية الحمراء التكنولوجيا الحيوية الخضراء سنوفر لكم معرفة استخدامات جميع هذه الأقسامالتكنولوجيا الحيوية البيضاء ترتبط التكنولوجيا الحيوية البيضاء ارتباطا وثيقا بمجال الصناعة لذلك يعتبر مجال الصناعة من أهم المجالات وأكثرها انتشارا التكنولوجيا الحيوية البيضاء تهتم بدراسة كيفية استخدام الكائنات الحية لإنتاج بعض المواد الكيماوية وتحسين هذه المواد بدلا من استخدامها في الطرق التقليدية القديمة للصناعة بالإضافة إلى إنتاج المواد التي تستخدم تجاريا مثل البلاستيك والأحماض الأمينية والكحولالتكنولوجيا الحيوية الحمراء تهتم هذه التكنولوجيا بدراسة المجال الطبي الذي يعمل على إنتاج بعض الأدوية التي تتعلق بالمحتوى الجيني وإنتاج وتطوير المضادات الحيوية من بعض الكائنات الحية كما تهتم التكنولوجيا الحيوية الحمراء بدراسة الهندسة الوراثية التي تعمل على الوقاية والعلاج من بعض الأمراض المستعصية التي يصعب علاجها والوقاية منها مثل السرطان التكنولوجيا الحيوية الخضراء تهتم التكنولوجيا الحيوية الخضراء بالمجال الزراعي فهي تعمل على تطوير الإنتاج الزراعي وتصنيع الغذاء من أمثلة تطبيقات التكنولوجيا الحيوية تصنيع المبيدات الحشرية وإنتاج النباتات المعدلة وراثيا والتي تستخدم في زراعة الأنسجة والأسمدة الحيويةالتكنولوجيا الحيوية الزرقاء تهتم التكنولوجيا الزرقاء بالكائنات البحرية وعالم البحار وقد ساعدت باستخدام التقنيات الحديثة المتطورة في دراسة وتحليل العضويات البحرية بمختلف أنواعهااستخدامات التكنولوجيا الحيويةأصبح استخدام التكنولوجيا الحيوية متزايد في السنوات الأخيرة في الكثير من المجالات الصناعية أو الزراعية أو مجالات البحث العلمي وصناعة الأدوية يرجع ذلك بسبب النتائج المتقدمة التي نتجت عن استخدام هذه التقنية مما أدى لظهور العديد من التطبيقات العملية لها في الحياة اليومية ومن أفضل استخدامات تساعد التقنية الحيوية في إنتاج الأسمدة الحيوانية كما أنها تساعد في إنتاج الوقود الحيوي تساهم التكنولوجيا الحيوية بشكل كبير في استخدام المحتوى الوراثي لزراعة الأعضاء يمكن إنتاج الأدوية من خلال استخدام التكنولوجيا الحيوية كما أنه يمكن مضاعفة كمية المحاصيل الزراعية عبر تعديل الجينات الوراثية للنباتات من أهم استخدامات وتطبيقات التقنية الحيوية هي نقل وتعديل الجينات المعطوبة تستخدم بشكل كبير في مجال الطب الشرعي وإجراء فحوص المتعلقة بال DNA نقل الجينات النباتية لتعديل الخصائص الوراثية للنباتات يتم استخدامها في الكائنات الدقيقة كالفيروسات والبكتيريا مثل إنتاج الإنسولين للتخلص من المخلفات العضويةcaption id=attachment57136 align=aligncenter width=1000 تخصص التقنية الحيويةcaptionما هي وظائف التكنولوجيا الحيويةالتقنية الحيوية تتوفر دراستها ووظائفها في العديد من مجالات العمل المتميزة التي يحتاجها سوق العمل في مختلف المجالات كما هو موضح كالآتي العمل في أحد المراكز البحثية والعلمية المتعلقة بالدراسات الطبية والزراعية العمل كمحلل جنائي متخصص في تحليل الأدلة الجنائية والبصمة الوراثية التوظيف في إحدى المختبرات الطبية والحيوية المختلفة العمل في مجال التدريس لمادة الأحياء العمل في مختبرات أبحاث الجينات الوراثية التوظيف في مجالات الزراعة المختلفة التي تتعلق بالإنتاج الزراعي وطرق الوقاية العمل في إحدى شركات الأجهزة الطبية العمل في إحدى المستشفيات في قسم اللوازم والتزويد التوظيف كمشرف فني في إحدى الجامعات والمختبرات العلمية العمل في شركات تصنيع الأغذية العمل في مختبرات البيئة وتحليل المياهما هي شروط دراسة التقنية الحيوية في الخارجأصبح لتخصص التقنية الحيوية بعض المواد الدراسية والمقرات العلمية التي تمنح الطلاب درجة البكالوريوس وهذا بسبب الإقبال الكبير على دراسة التقنية الحيوية في الفترة الأخيرة من الشروط التي يجب توافرها للدراسة في الخارج تفوق الطالب في الثانوية العامة وحصوله على الدرجة الكاملة في بعض المواد العلمية مثل الكيمياء والأخبار من أهم الشروط التي تتطلبها دراسة التقنية الحيوية في الخارج هو اجتياز الطالب اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية آيلتس وتحدد نقاط الاختبار وفقا لكل جامعة يجب على الطالب الذي يريد دراسة التقنية الحيوية أن يجيد اللغة الإنجليزية بشكل جيدما هي متطلبات دراسة تخصص التقنية الحيوية دراسة التكنولوجيا الحيوية الحمراء تتعلق بالمؤهلات التي تتعلق بالطب أو الصيدلة أو الكيمياء الوراثية يجب أن يكون الطالب حاصل على إحدى المؤهلات الزراعية لدراسة التكنولوجيا الحيوية الخضراء كما يجب أن يحصل الطلاب على مؤهلات علمية تتعلق بالأحياء المائية للتخصص في التكنولوجيا الحيوية الزرقاء أما للتخصص في التكنولوجيا الحيوية البيضاء فيجب أن يحصل الطلاب على مؤهل علمي في الزراعة أو الهندسة وذلك لارتباطه بمجال الصناعةما هي أفضل الجامعات لدراسة التكنولوجيا الحيويةيوجد العديد من الجامعات المتميزة المتخصصة في مجال التقنية الحيوية جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة شيفلد في المملكة المتحدة جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية كوينزلاند للتقنية في أستراليا جامعة جورج ماسون في أمريكا جامعة البنية التحتية في كوالالمبور في دولة ماليزياعدد سنوات دراسة التكنولوجيا الحيويةتستغرق درجة البكالوريوس في تخصص التقنية الحيوية مدة زمنية مقدارها 4 سنوات على عكس بعض التخصصات الأخرى التي تستغرق 5 سنوات مثل تخصص الهندسة والطببذلك نكون قدمنا لك كل المعلومات التي تخص التقنية الحيوية كما قمنا بعرض المفهوم الكامل عن تخصص التقنية الحيوية ووقت ظهورها ومجالاتها وأهم وظائفها وعرضنا أيضا الشروط والمتطلبات اللازمة لدراسة التكنولوجيا الحيوية في الخارج بالإضافة إلى أنه قمنا بتزويدك بمعرفة أفضل الجامعات في العالم التي تختص بدراسة التقنية الحيوية بجميع مجالاتها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد