تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

تخصصات الدراسة في بلجيكا

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية تخصصات الدراسة في بلجيكا
فريق مقال للكتابة 52
تخصصات الدراسة في بلجيكا

تعد بلجيكا من أكثر الدول التي تحتوي على عدد كبير من الجامعات والتي تقدم العديد من البرامج الدراسية المختلفة بجميع مستوياتها من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية. لذلك يقدم لكي عزيزتي موقع فتكات التخصصات المتاحة بجامعات دولة بلجيكا.

أهم تخصصات الدراسة في بلجيكا

 الصحة والطب

  • من أشهر وأكثر المجالات المطلوبة الصحة والطب والتي يقوم فيها الطالب بدراسة كل ما يتعلق بـجسم الإنـسان من أمور حتى يكون لديه القدرة والعلم الكافي ليستطيع تشخيص المرضى وعلاجهم.
  • كما أنه أيضاً يصبح لديه القدرة على تقييم احتياجات المرضى الصحية وذلك مـن خلال حصوله على تدريب عملي في الطب والجراحة خلال فترة الـدراسـة كما أن هناك العديد من التخصصات في الصحة والطب مثل، الطب والتمريض والصحة العامة والصيدلة والعلاج الطبيعي والتغذية والصحة ودراسة الصحة.

الإدارة والأعمال

  • من أكثر المجالات ذات الشهرة الواسعة والمطلوبة بين الشباب الجامعي من أكثر المجالات المطلوبة أيضاً في سوق العمل في الآونة الأخيرة ويستطيع الطالب في هذا المجال خلال فترة دراسته في الجامعات البلجيكية أن يدرس العديد من مجالات إدارة الأعمال مثل مـجـالات التمويل والتسويق وإدارة المـوارد البـشرية والدراسات الإدارية كما يستطيع أيضاً الطالب اكتساب المهارات الضرورية التي تؤهله للقيام بمشروعات الخاصة كما تؤهله أيضاً للعمل في الشركات الدولية كما يوجد أيضاً العديد من التخصصات مجال الإدارة والأعمال مثل: إدارة الجودة والإدارة والتسويق والدراسات التجارية والمحاسبة والمسائل المالية والنقل والخدمات اللوجستية وريادة الأعمال ومكتب الإدارة.

تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي

  • يعد مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي من أكثر المجالات المطلوبة بشكل ملح وكبير خاصة في الوقت الحالي وما يشمله من تطور تقني وأيضاً تطور وانتشار التكنولوجيا حيث يعد عصرنا الحالي هو عصر التكنولوجيا.
  • فأصبحت دراسة تـصميم الكمبيوتر وانتاجه استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات وهندسة البرمجيات هي أكثر الـدراسات المطلوبة والمناسبة لمجال التكنولوجيا كما أن علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات أيضاً تتشعب لعدة تخصصات مثل: IT تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وعلوم الحاسب الآلي
 تخصصات الدراسة في بلجيكا

تخصصات الدراسة في بلجيكا

الضيافة والسفر

  • أساليب الضيافة والسفر الخاصة بكل دولة لها تأثير كبير المدى على موقف الدولة دولياً وهذا ما يتناوله الطلاب في دراسة السفر والضيافة فإذا كنت من محبي السفر وتريد إشباع حاجتك منه فعليك بالالتحاق بكليات الضيافة والسفر البلجيكية.
  • كما يستطيع أيضاً الطالب تعلم كيفية تطوير وتسويق عمله التجاري الخاص به سواء داخلياً أو خارجياً ومن التخصصات المتعلقة بالضيافة والسفر وإنتاج الطعام والشراب والطيران.

العلوم التطبيقية

  • من أكثر المجالات التي يمكنك من خلالها دراسة الـحياة عموماً والطبيعة بشكل خاص و بمختلف أشكالها كما أنه أيضاً يمكنك الاطلاع والعلم بكل شيء حولنا من خلال دراسة العلوم التطبيقية بالجامعات البلجيكية كما يستطيع الطالب أيضاً التمكن من تنمية مهارات تفكيره الـعلمي ومهاراته الحسابية المتقدمة  ومدخل النهج العلمي في تنـاول المشكلات كما تعددت أيضاً تخصصات العلوم التطبيقية ومنها: Forensic science والجغرافيا والفيزيائية والرياضيات.
  • كما يوجد العلوم البيئية والعلوم الحياتية والعلوم الطبية الحيوية والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك وعلوم الأرض وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.

التدريب والتعليم

  • يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعات البلجيكية للمشاركة في هذه الدورة الدراسية التي تتناول دراسة كيفية تطور فكر البشر وكيفية تعلمهم.
  • كما أنه أيضاً يمكن للطالب الالتحاق بدورات تأهيل المعلم على مستوى مرحلة الجامعة أو مرحلة الدراسات العليا.
  • بالإضافة إلى ذلك يستطيع أيضاً الطالب أثناء الدراسة في الجامعة أو الكلية أن يكتسب خبرة عملية ومن التخصصات المتدرجة من التدريب والتعليم وتدريب المعلمين وتعليم الكبار.

الإعلام والدراسات الإجتماعية

  • يتناول طالب الجامعات البلجيكية دراسة في خلال فترة دراسته للإعلام والدراسات الاجتماعية كيف يقوم البشر بالتفاعل كـجزء من المجتمع كما تتضمن دورات الدراسة في الجامعات البلجيكية وخاصة في مجال الإعلام والدراسات الاجتماعية التعبيرات العملية مثل فيلم وإعلام.
  • كما أنها أيضاً تتضمن نظريات من العلوم الإنسانية ومن علم الاجتماع.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من التخصصات في هذا المجال: الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) والإعلام والاقتصاديات
  • كما يوجد تخصص الجغرافيا البشرية والسياسة والسينما والتلفزيون والصحافة والعلوم الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم اللغة وEnvironmental Management  وInternational Development ، كذلك International relation.

الطب البيطري والزراعة

  • يعد هذا المجال غير مرغوب به كثيراً لكنه عميق وواسع الانتشار وذات أهميات متعددة حيث أنه لا يقتصر على العمل في الأرض الطالب أيضاً يقوم بدراسة مواد دراسية مرتبطة بالأعمال والصناعات الزراعية مثل الطب البيطري والأمن الغذائي والإدارة القروية والتغيرات المناخية والمحاصيل المعدلة وراثياً.
  • كما أن الزراعة والطب البيطري يحتوي على العديد من التخصصات: الزراعة والطب البيطري والنباتات وعلوم المحاصيل.

العلوم الانسانية

  • تعد العلوم الإنسانية مـن الدورات الدراسية التي يقوم فيها الطالب بالتدرب على التفكير بطريقة مادية أخلاقية تساعده على كسب المال بطريقة أخلاقية وصحيحة أكثر من اكتساب المعرفة التاريخية التي تساعده على التفاعل في بيئات ثقافية متنوعة ومختلفة.
  • كما أنه يوجد بها أيضاً دورات في مجالات دراسية أخرى مثـل الفن والأدب والدراسات الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى أن العلوم الإنسانية أيضاً تشمل العديد من التخصصات المختلفة مثل: الأدب والدراسات الإقليمية والدراسات الثقافية والفلسفة، كذلك دراسة المتاحف.

التصميم والفنون الإبداعية

  1. مجال التصميم والفنون الإبداعية يساعد الطلاب الملتحقين به على تطوير موهبتهم بطريقة علمية وإبداعية.
  2. حيث أن يقوم الطالب بدراسة إنشاء الأعـمال البصرية حيث يبدأ من الـرسم وحتى التصميم الجرافيكي عن طريق الحاسب الآلي.
  3. كما يعلمه أيضاً تصميم المنتجات وأيضاً الفنون الجميلة وتصميم ألعاب الفيديو كما أن التصميم والفنون الإبداعية تشمل العديد من التخصصات مثل: التصميم الغير الصناعي والفن وتصميم الأزياء والنسيج ومسرح والدراسات المسرحية
 الدراسة والعمل في بلجيكا

الدراسة والعمل في بلجيكا

القانون

  • يستطيع الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات البلجيكية لدراسة القانون أن يتعلموا كيفية عمل النظم القانونية في جميع أنحاء العالم.
  • كما إن دراسـة القانون الدولي والمجالات القانونية المرتبطة بالقانون الدولي هي دراسـة شائعة ومنتشرة بين الطلاب الدوليين الطامحين للحصول على فرص عمل في مختلف أنحاء العالم حيث أن دراسة القانون تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة: الدراسات القانونية والقانون الدولي والقانون العام والقانون المدني.

الهندسة

  • ليقوم الطلاب بالدراسة في مجال الهندسة فيقوموا باستخدام التطبيقات العملية والمبتكرة للرياضيات والعلوم فهذه التطبيقات التي تستخدم في الـدورة الدراسية تساعد الطلاب على تصميم وتطوير وصيانة البنية التحتية والمنتجات والنظم على نطاق واسع.
  • بالإضافة إلى أن الهندسة تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة مثل: التصنيع والإنتاج والهندسة الإلكترونية والهندسة الإنشائية والهندسة البحرية والهندسة البيئية والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربية والهندسة الكيميائية وهندسة المواد والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وضبط الجودة وعام الهندسة والتكنولوجيا.
  • كما يوجد تخصص عمليات التعدين والنفط والغاز وهندسة الطاقة وهندسة الطيران والفضاء وهندسة المركبات.

البناء والهندسة المعمارية

  • تؤهلك دراسة مجال البناء والهندسة المعمارية لاستخدام خيالك في تصميم المباني والمساحات في حيـاة النـاس اليومية.
  • كما أن هذه الدورة الدراسية تتضمن دراسة العلوم الإنسانية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية والعلوم حتى تستطيع تطبيقها في التخطيط الحضري.
  • بالإضافة إلى أن الهندسة المعمارية والبناء تحتوي على العديد من التخصصات مثل: التخطيط والتعمير وخدمات الصيانة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة