انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تخصصات الدراسة في بلجيكا

فريق مقال للكتابةسنتين

تعد بلجيكا من أكثر الدول التي تحتوي على عدد كبير من الجامعات والتي تقدم العديد من البرامج الدراسية المختلفة بجميع مستوياتها من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات العلمية. لذلك يقدم لكي عزيزتي موقع فتكات التخصصات المتاحة بجامعات دولة بلجيكا.

أهم تخصصات الدراسة في بلجيكا

 الصحة والطب

  • من أشهر وأكثر المجالات المطلوبة الصحة والطب والتي يقوم فيها الطالب بدراسة كل ما يتعلق بـجسم الإنـسان من أمور حتى يكون لديه القدرة والعلم الكافي ليستطيع تشخيص المرضى وعلاجهم.
  • كما أنه أيضاً يصبح لديه القدرة على تقييم احتياجات المرضى الصحية وذلك مـن خلال حصوله على تدريب عملي في الطب والجراحة خلال فترة الـدراسـة كما أن هناك العديد من التخصصات في الصحة والطب مثل، الطب والتمريض والصحة العامة والصيدلة والعلاج الطبيعي والتغذية والصحة ودراسة الصحة.

الإدارة والأعمال

  • من أكثر المجالات ذات الشهرة الواسعة والمطلوبة بين الشباب الجامعي من أكثر المجالات المطلوبة أيضاً في سوق العمل في الآونة الأخيرة ويستطيع الطالب في هذا المجال خلال فترة دراسته في الجامعات البلجيكية أن يدرس العديد من مجالات إدارة الأعمال مثل مـجـالات التمويل والتسويق وإدارة المـوارد البـشرية والدراسات الإدارية كما يستطيع أيضاً الطالب اكتساب المهارات الضرورية التي تؤهله للقيام بمشروعات الخاصة كما تؤهله أيضاً للعمل في الشركات الدولية كما يوجد أيضاً العديد من التخصصات مجال الإدارة والأعمال مثل: إدارة الجودة والإدارة والتسويق والدراسات التجارية والمحاسبة والمسائل المالية والنقل والخدمات اللوجستية وريادة الأعمال ومكتب الإدارة.

تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي

  • يعد مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي من أكثر المجالات المطلوبة بشكل ملح وكبير خاصة في الوقت الحالي وما يشمله من تطور تقني وأيضاً تطور وانتشار التكنولوجيا حيث يعد عصرنا الحالي هو عصر التكنولوجيا.
  • فأصبحت دراسة تـصميم الكمبيوتر وانتاجه استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات وهندسة البرمجيات هي أكثر الـدراسات المطلوبة والمناسبة لمجال التكنولوجيا كما أن علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات أيضاً تتشعب لعدة تخصصات مثل: IT تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وعلوم الحاسب الآلي
 تخصصات الدراسة في بلجيكا

تخصصات الدراسة في بلجيكا

الضيافة والسفر

  • أساليب الضيافة والسفر الخاصة بكل دولة لها تأثير كبير المدى على موقف الدولة دولياً وهذا ما يتناوله الطلاب في دراسة السفر والضيافة فإذا كنت من محبي السفر وتريد إشباع حاجتك منه فعليك بالالتحاق بكليات الضيافة والسفر البلجيكية.
  • كما يستطيع أيضاً الطالب تعلم كيفية تطوير وتسويق عمله التجاري الخاص به سواء داخلياً أو خارجياً ومن التخصصات المتعلقة بالضيافة والسفر وإنتاج الطعام والشراب والطيران.

العلوم التطبيقية

  • من أكثر المجالات التي يمكنك من خلالها دراسة الـحياة عموماً والطبيعة بشكل خاص و بمختلف أشكالها كما أنه أيضاً يمكنك الاطلاع والعلم بكل شيء حولنا من خلال دراسة العلوم التطبيقية بالجامعات البلجيكية كما يستطيع الطالب أيضاً التمكن من تنمية مهارات تفكيره الـعلمي ومهاراته الحسابية المتقدمة  ومدخل النهج العلمي في تنـاول المشكلات كما تعددت أيضاً تخصصات العلوم التطبيقية ومنها: Forensic science والجغرافيا والفيزيائية والرياضيات.
  • كما يوجد العلوم البيئية والعلوم الحياتية والعلوم الطبية الحيوية والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك وعلوم الأرض وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.

التدريب والتعليم

  • يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعات البلجيكية للمشاركة في هذه الدورة الدراسية التي تتناول دراسة كيفية تطور فكر البشر وكيفية تعلمهم.
  • كما أنه أيضاً يمكن للطالب الالتحاق بدورات تأهيل المعلم على مستوى مرحلة الجامعة أو مرحلة الدراسات العليا.
  • بالإضافة إلى ذلك يستطيع أيضاً الطالب أثناء الدراسة في الجامعة أو الكلية أن يكتسب خبرة عملية ومن التخصصات المتدرجة من التدريب والتعليم وتدريب المعلمين وتعليم الكبار.

الإعلام والدراسات الإجتماعية

  • يتناول طالب الجامعات البلجيكية دراسة في خلال فترة دراسته للإعلام والدراسات الاجتماعية كيف يقوم البشر بالتفاعل كـجزء من المجتمع كما تتضمن دورات الدراسة في الجامعات البلجيكية وخاصة في مجال الإعلام والدراسات الاجتماعية التعبيرات العملية مثل فيلم وإعلام.
  • كما أنها أيضاً تتضمن نظريات من العلوم الإنسانية ومن علم الاجتماع.
  • بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من التخصصات في هذا المجال: الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) والإعلام والاقتصاديات
  • كما يوجد تخصص الجغرافيا البشرية والسياسة والسينما والتلفزيون والصحافة والعلوم الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم اللغة وEnvironmental Management  وInternational Development ، كذلك International relation.

الطب البيطري والزراعة

  • يعد هذا المجال غير مرغوب به كثيراً لكنه عميق وواسع الانتشار وذات أهميات متعددة حيث أنه لا يقتصر على العمل في الأرض الطالب أيضاً يقوم بدراسة مواد دراسية مرتبطة بالأعمال والصناعات الزراعية مثل الطب البيطري والأمن الغذائي والإدارة القروية والتغيرات المناخية والمحاصيل المعدلة وراثياً.
  • كما أن الزراعة والطب البيطري يحتوي على العديد من التخصصات: الزراعة والطب البيطري والنباتات وعلوم المحاصيل.

العلوم الانسانية

  • تعد العلوم الإنسانية مـن الدورات الدراسية التي يقوم فيها الطالب بالتدرب على التفكير بطريقة مادية أخلاقية تساعده على كسب المال بطريقة أخلاقية وصحيحة أكثر من اكتساب المعرفة التاريخية التي تساعده على التفاعل في بيئات ثقافية متنوعة ومختلفة.
  • كما أنه يوجد بها أيضاً دورات في مجالات دراسية أخرى مثـل الفن والأدب والدراسات الاجتماعية.
  • بالإضافة إلى أن العلوم الإنسانية أيضاً تشمل العديد من التخصصات المختلفة مثل: الأدب والدراسات الإقليمية والدراسات الثقافية والفلسفة، كذلك دراسة المتاحف.

التصميم والفنون الإبداعية

  1. مجال التصميم والفنون الإبداعية يساعد الطلاب الملتحقين به على تطوير موهبتهم بطريقة علمية وإبداعية.
  2. حيث أن يقوم الطالب بدراسة إنشاء الأعـمال البصرية حيث يبدأ من الـرسم وحتى التصميم الجرافيكي عن طريق الحاسب الآلي.
  3. كما يعلمه أيضاً تصميم المنتجات وأيضاً الفنون الجميلة وتصميم ألعاب الفيديو كما أن التصميم والفنون الإبداعية تشمل العديد من التخصصات مثل: التصميم الغير الصناعي والفن وتصميم الأزياء والنسيج ومسرح والدراسات المسرحية
 الدراسة والعمل في بلجيكا

الدراسة والعمل في بلجيكا

القانون

  • يستطيع الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات البلجيكية لدراسة القانون أن يتعلموا كيفية عمل النظم القانونية في جميع أنحاء العالم.
  • كما إن دراسـة القانون الدولي والمجالات القانونية المرتبطة بالقانون الدولي هي دراسـة شائعة ومنتشرة بين الطلاب الدوليين الطامحين للحصول على فرص عمل في مختلف أنحاء العالم حيث أن دراسة القانون تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة: الدراسات القانونية والقانون الدولي والقانون العام والقانون المدني.

الهندسة

  • ليقوم الطلاب بالدراسة في مجال الهندسة فيقوموا باستخدام التطبيقات العملية والمبتكرة للرياضيات والعلوم فهذه التطبيقات التي تستخدم في الـدورة الدراسية تساعد الطلاب على تصميم وتطوير وصيانة البنية التحتية والمنتجات والنظم على نطاق واسع.
  • بالإضافة إلى أن الهندسة تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة مثل: التصنيع والإنتاج والهندسة الإلكترونية والهندسة الإنشائية والهندسة البحرية والهندسة البيئية والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربية والهندسة الكيميائية وهندسة المواد والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وضبط الجودة وعام الهندسة والتكنولوجيا.
  • كما يوجد تخصص عمليات التعدين والنفط والغاز وهندسة الطاقة وهندسة الطيران والفضاء وهندسة المركبات.

البناء والهندسة المعمارية

  • تؤهلك دراسة مجال البناء والهندسة المعمارية لاستخدام خيالك في تصميم المباني والمساحات في حيـاة النـاس اليومية.
  • كما أن هذه الدورة الدراسية تتضمن دراسة العلوم الإنسانية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية والعلوم حتى تستطيع تطبيقها في التخطيط الحضري.
  • بالإضافة إلى أن الهندسة المعمارية والبناء تحتوي على العديد من التخصصات مثل: التخطيط والتعمير وخدمات الصيانة.
 الصحة والطب
من أشهر وأكثر المجالات المطلوبة الصحة والطب والتي يقوم فيها الطالب بدراسة كل ما يتعلق بـجسم الإنـسان من أمور حتى يكون لديه القدرة والعلم الكافي ليستطيع تشخيص المرضى وعلاجهم كما أنه أيضا يصبح لديه القدرة على تقييم احتياجات المرضى الصحية وذلك مـن خلال حصوله على تدريب عملي في الطب والجراحة خلال فترة الـدراسـة كما أن هناك العديد من التخصصات في الصحة والطب مثل الطب والتمريض والصحة العامة والصيدلة والعلاج الطبيعي والتغذية والصحة ودراسة الصحة
الإدارة والأعمال
من أكثر المجالات ذات الشهرة الواسعة والمطلوبة بين الشباب الجامعي من أكثر المجالات المطلوبة أيضا في سوق العمل في الآونة الأخيرة ويستطيع الطالب في هذا المجال خلال فترة دراسته في الجامعات البلجيكية أن يدرس العديد من مجالات إدارة الأعمال مثل مـجـالات التمويل والتسويق وإدارة المـوارد البـشرية والدراسات الإدارية كما يستطيع أيضا الطالب اكتساب المهارات الضرورية التي تؤهله للقيام بمشروعات الخاصة كما تؤهله أيضا للعمل في الشركات الدولية كما يوجد أيضا العديد من التخصصات مجال الإدارة والأعمال مثل إدارة الجودة والإدارة والتسويق والدراسات التجارية والمحاسبة والمسائل المالية والنقل والخدمات اللوجستية وريادة الأعمال ومكتب الإدارة
تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي
يعد مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي من أكثر المجالات المطلوبة بشكل ملح وكبير خاصة في الوقت الحالي وما يشمله من تطور تقني وأيضا تطور وانتشار التكنولوجيا حيث يعد عصرنا الحالي هو عصر التكنولوجيا فأصبحت دراسة تـصميم الكمبيوتر وانتاجه استخدام الحاسب الآلي ونظم المعلومات وهندسة البرمجيات هي أكثر الـدراسات المطلوبة والمناسبة لمجال التكنولوجيا كما أن علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات أيضا تتشعب لعدة تخصصات مثل IT تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وعلوم الحاسب الآليcaption id=attachment65506 align=alignnone width=1024 تخصصات الدراسة في بلجيكاcaption
الضيافة والسفر
أساليب الضيافة والسفر الخاصة بكل دولة لها تأثير كبير المدى على موقف الدولة دوليا وهذا ما يتناوله الطلاب في دراسة السفر والضيافة فإذا كنت من محبي السفر وتريد إشباع حاجتك منه فعليك بالالتحاق بكليات الضيافة والسفر البلجيكية كما يستطيع أيضا الطالب تعلم كيفية تطوير وتسويق عمله التجاري الخاص به سواء داخليا أو خارجيا ومن التخصصات المتعلقة بالضيافة والسفر وإنتاج الطعام والشراب والطيران
العلوم التطبيقية
من أكثر المجالات التي يمكنك من خلالها دراسة الـحياة عموما والطبيعة بشكل خاص و بمختلف أشكالها كما أنه أيضا يمكنك الاطلاع والعلم بكل شيء حولنا من خلال دراسة العلوم التطبيقية بالجامعات البلجيكية كما يستطيع الطالب أيضا التمكن من تنمية مهارات تفكيره الـعلمي ومهاراته الحسابية المتقدمة  ومدخل النهج العلمي في تنـاول المشكلات كما تعددت أيضا تخصصات العلوم التطبيقية ومنها Forensic science والجغرافيا والفيزيائية والرياضيات كما يوجد العلوم البيئية والعلوم الحياتية والعلوم الطبية الحيوية والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك وعلوم الأرض وعلوم وتكنولوجيا الأغذية
التدريب والتعليم
يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعات البلجيكية للمشاركة في هذه الدورة الدراسية التي تتناول دراسة كيفية تطور فكر البشر وكيفية تعلمهم كما أنه أيضا يمكن للطالب الالتحاق بدورات تأهيل المعلم على مستوى مرحلة الجامعة أو مرحلة الدراسات العليا بالإضافة إلى ذلك يستطيع أيضا الطالب أثناء الدراسة في الجامعة أو الكلية أن يكتسب خبرة عملية ومن التخصصات المتدرجة من التدريب والتعليم وتدريب المعلمين وتعليم الكبار
الإعلام والدراسات الإجتماعية
يتناول طالب الجامعات البلجيكية دراسة في خلال فترة دراسته للإعلام والدراسات الاجتماعية كيف يقوم البشر بالتفاعل كـجزء من المجتمع كما تتضمن دورات الدراسة في الجامعات البلجيكية وخاصة في مجال الإعلام والدراسات الاجتماعية التعبيرات العملية مثل فيلم وإعلام كما أنها أيضا تتضمن نظريات من العلوم الإنسانية ومن علم الاجتماع بالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من التخصصات في هذا المجال الأنثروبولوجيا علم الإنسان والإعلام والاقتصاديات كما يوجد تخصص الجغرافيا البشرية والسياسة والسينما والتلفزيون والصحافة والعلوم الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم اللغة وEnvironmental Management  وInternational Development كذلك International relation
الطب البيطري والزراعة
يعد هذا المجال غير مرغوب به كثيرا لكنه عميق وواسع الانتشار وذات أهميات متعددة حيث أنه لا يقتصر على العمل في الأرض الطالب أيضا يقوم بدراسة مواد دراسية مرتبطة بالأعمال والصناعات الزراعية مثل الطب البيطري والأمن الغذائي والإدارة القروية والتغيرات المناخية والمحاصيل المعدلة وراثيا كما أن الزراعة والطب البيطري يحتوي على العديد من التخصصات الزراعة والطب البيطري والنباتات وعلوم المحاصيل
العلوم الانسانية
تعد العلوم الإنسانية مـن الدورات الدراسية التي يقوم فيها الطالب بالتدرب على التفكير بطريقة مادية أخلاقية تساعده على كسب المال بطريقة أخلاقية وصحيحة أكثر من اكتساب المعرفة التاريخية التي تساعده على التفاعل في بيئات ثقافية متنوعة ومختلفة كما أنه يوجد بها أيضا دورات في مجالات دراسية أخرى مثـل الفن والأدب والدراسات الاجتماعية بالإضافة إلى أن العلوم الإنسانية أيضا تشمل العديد من التخصصات المختلفة مثل الأدب والدراسات الإقليمية والدراسات الثقافية والفلسفة كذلك دراسة المتاحف
التصميم والفنون الإبداعية
مجال التصميم والفنون الإبداعية يساعد الطلاب الملتحقين به على تطوير موهبتهم بطريقة علمية وإبداعية حيث أن يقوم الطالب بدراسة إنشاء الأعـمال البصرية حيث يبدأ من الـرسم وحتى التصميم الجرافيكي عن طريق الحاسب الآلي كما يعلمه أيضا تصميم المنتجات وأيضا الفنون الجميلة وتصميم ألعاب الفيديو كما أن التصميم والفنون الإبداعية تشمل العديد من التخصصات مثل التصميم الغير الصناعي والفن وتصميم الأزياء والنسيج ومسرح والدراسات المسرحيةcaption id=attachment65508 align=alignnone width=1024 الدراسة والعمل في بلجيكاcaption
القانون
يستطيع الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات البلجيكية لدراسة القانون أن يتعلموا كيفية عمل النظم القانونية في جميع أنحاء العالم كما إن دراسـة القانون الدولي والمجالات القانونية المرتبطة بالقانون الدولي هي دراسـة شائعة ومنتشرة بين الطلاب الدوليين الطامحين للحصول على فرص عمل في مختلف أنحاء العالم حيث أن دراسة القانون تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة الدراسات القانونية والقانون الدولي والقانون العام والقانون المدني
الهندسة
ليقوم الطلاب بالدراسة في مجال الهندسة فيقوموا باستخدام التطبيقات العملية والمبتكرة للرياضيات والعلوم فهذه التطبيقات التي تستخدم في الـدورة الدراسية تساعد الطلاب على تصميم وتطوير وصيانة البنية التحتية والمنتجات والنظم على نطاق واسع بالإضافة إلى أن الهندسة تحتوي على العديد من التخصصات المختلفة والمتنوعة مثل التصنيع والإنتاج والهندسة الإلكترونية والهندسة الإنشائية والهندسة البحرية والهندسة البيئية والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربية والهندسة الكيميائية وهندسة المواد والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية وضبط الجودة وعام الهندسة والتكنولوجيا كما يوجد تخصص عمليات التعدين والنفط والغاز وهندسة الطاقة وهندسة الطيران والفضاء وهندسة المركبات
البناء والهندسة المعمارية
تؤهلك دراسة مجال البناء والهندسة المعمارية لاستخدام خيالك في تصميم المباني والمساحات في حيـاة النـاس اليومية كما أن هذه الدورة الدراسية تتضمن دراسة العلوم الإنسانية والفنون الجميلة والفنون التطبيقية والعلوم حتى تستطيع تطبيقها في التخطيط الحضري بالإضافة إلى أن الهندسة المعمارية والبناء تحتوي على العديد من التخصصات مثل التخطيط والتعمير وخدمات الصيانة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد