تحضيرات رمضان في المطبخ

.
24 مارس, 2018 1:40 م Admin Hala
.

تحضيرات المطبخ لرمضان بدون تعب

نصائح مطبخية هامة لربات البيوت – وصفات ونصائح عن تجهيزات رمضان 2018 

كلنا ينتظر شهر رمضان بكل اشتياق ولهفة حيث أننا ننتظره بالخيرات الكثيرة وتجمعات الأهل والأحباب والأصدقاء، حيث أن هذا الشهر الكريم تتبادل فيه الزيارات من أجل العزائم على الإفطار أو السحور والالتقاء على مائدة عامرة مليئة بما لذ وطاب وهذا الأمر ما يحتاج لمزيد من الجهد والتعب عند ربة البيت بالإضافة إلى وقت العبادات التي تضيع من أجل هذه التحضيرات لكن بشيء قليل من التدبر والتفكير والتخطيط المسبق يمكن توفير الكثير من الوقت والجهد قبل قدوم شهر رمضان المبارك بخطوات بسيطة وسهلة نتعلمها في تحضيرات في المطبخ في شهر رمضان فإليك سيدتي بعض الإرشادات التي تستعيني بها.

  • أهم التحضيرات في المطبخ الرمضاني

    fatakat-a.comطبخات رمضانية

    من أهم التحضيرات التي تساعدك وتوفر لك الجهد خلال أيام ونهار شهر رمضان هي أولا تنظيف المطبخ قبل أن يأتي الشهر الكريم وعملية البدء في تنظيف الثلاجة وترتيبها حتى تتمكني من تخزين أطعمة رمضان الجافة مثل العصائر وغيرها و وأيضا تنظيف الفريزر لتخزين اللحوم فيه وهذا الأمر قد يعمل على راحتك كثيرا حتى لا تضطري لعملية التسويق كثيرا في شهر رمضان، وأيضا عليك بتنظيف أرفف المطبخ الخشبي وتخلصي من كل ما هو غير لازم وقديم غير صالح للاستعمال.

    • حضري قائمة مشتريات رمضان

    أهم شيء أن تقومي بكتابة قائمة للمشتريات اللازمة في رمضان وهذا قبل دخول الشعر عليك طبعا وأيضا اشتري لوازم البيت في حدود ميزانيتك من غير إسراف، وبعد ذلك قومي بتوزيع اللحوم في أكياس فيها عدد معين وليكن عدد أفراد البيت ولفيها جيدا ثم ضعيها في الفريزر، وأيضا لحوم الدواجن قومي بغسلها جيدا ثم تبليها بالتوابل الخاصة بها ثم قومي بوضعها أيضا في الفريزر مع الحرص بأن توزعي أيضا قطع الدجاج على أعداد الأسرة المناسبة.

    • عملية تحضير الخضروات

    قومي بتنظيف بعض الخضروات  وغسلها ثم ضعيها في فريزر الثلاجة حتى تكون جاهزة للطبخ مباشرة، وكذلك الثوم قشريه ثم ضعيه في أكياس في الفريزر ليكون جاهزا للاستخدام وأيضا الورقيات من الخضار مثل البقدونس والخص وغيرها من الخضروات، وقومي بترتيب كل كيس ثم أكتبي عليه اسم الشيء الذي بداخله لسهولة الوصول إليه عند الحاجة خاصة لو كانت لحوم مختلفة مثل اللحوم المفرومة سواء كانت دجاج أو لحوم حمراء أو أسماك وغيرها من أنواع اللحوم.

    تسوية اللحوم المفرومة وتخزينها

    من الممكن أن تسوي اللحوم نصف تسوية وتقومي بتخزينها في الفريزر مثل اللحوم المفرومة التي تخص الحشوات مثل السمبوسة وتحفظ في أكياس بعد أن تنضج وتبرد ثم توضع في فريزر الثلاجة كذلك من الممكن أن تتبل شرائح الدجاج واللحمة بالتوابل والبصل أو بالبقسماط وتحفظ في أطباق الورق وأكياس الفريزر ثم توضع في الفريزر.

    • تحضير البقوليات الخاصة برمضان

    أيضا عندما تقومي بتجهيز البقول الخاص بشهر رمضان مثل العدس والفول والحمص وغيرها من هذه الحبوب من الممكن أن تحفظ في أكياس داخل الفريزر بالكمية التي تحتاجيها عند كل وجبة على أفراد الأسرة المناسبة لهم حيث أيضا من الممكن تجهيز بعض أنواع الشرب المختلفة وممكن أن تحفظ في الفريزر أيضا بحيث أن تحفظ في أكياس فاتحة اللون وتربط جيدا حتى لا تسكب ومن هذه الشوربات مثلا شربة العدس وشوربة الشوفان وغيرها من الشرب المحببة لدى أسرتك.

    • تجهيز مكسرات حلويات رمضان

    من الشيء الضروري والمهم بأن تحضري الحشو اللازم لتحضير حلويات رمضان من مكسرات وجوز هند وبندق ولوز وغيرها من مكسرات رمضان الممتعة واللذيذة بأن تحفظيها داخل أواني من الزجاج يفضل هذا وتكون محكمة الغلق ومن الممكن أيضا أن تقومي بتحميص هذه المكسرات الخاصة بأطباق الأرز والعزائم ثم تقومي بحفظها في فريزر الثلاجة أو في أرفف المطبخ الخشبي فلا خوف عليها ما دامت محمصة جيدا فلا داعي للقلق فإنها لن تفسد ومن الممكن تقشير المكسرات مثل اللوز والفستق وغيرها من تسالي رمضان وممكن أن تحمص وتوضع في برطمان فبذلك يكونوا جاهزين للتناول مباشرة.

    • تجهيز بهارات رمضان

    يفضل عند شراء البهارات والتوابل في رمضان عليك أن تشتريها مطحونة وجاهزة للتحضير مباشرة لأن هذا الأمر يوفر لك الكثير من الوقت حيث أن هناك ربات بيوت يشترون هذه التوابل حبوب كاملة ويقوموا بطحنها في البيت لأنها بذلك الأمر تحافظ على نكهتها لفترة طويلة من الزمن حيث يجب عليك أن تحرصي عليها بأن تكون جميع أنواع التوابل متوفرة في مطبخك بالشكل الذي ترغبين فيه مثل الفلفل الأسود والحبهان والقرفة والكمون وغيرها منى التوابل التي تستعيني بها فمن الممكن أن تضعيها في أكياس مغلقة تماما أو علب خاصة بالتوابل حتى تكون جاهزة.

    • تجهيز زيوت الطبخ في رمضان

    الزيوت من الأمور الضرورية لإعداد أكبر عدد من الأطباق التي تستخدمي فيها الزيت لعملية الطهي حيث أن الزيوت من الضروريات لتحضير المقبلات والسلطات وأيضا الحلويات لذا فنحن ننصح بأنك من الممكن يكون عندك أكثر من نوع من الزيوت مثل زيت الزيتون لتحضير السلطات وزيت الذرة لإحضار الحلويات والطهي الطعام الرئيسي إلا أنه ينصح باستخدام زيت عباد الشمس أو زيت الذرة أيضا إذا كنت تفضلي الزيوت عن السمن أو الزبد.

    • زجاجات الخل في مطبخ رمضان

    لا يخلو أي بيت من وجود الخل فيه خاصة في شهر رمضان المبارك لأنه يستخدم في السلطات المتنوعة بأشكالها وأيضا يستخدم في تنظيف الخضروات الطازجة من حيث تنقيط قطرات منه على الخضار بعد غسله فإنه ينقي الخضار ويطهره كما عرفنا من الخبراء لذا فعليك من أن يوجد لديك أنواع مختلفة من الخل فتأكدي بأن يكون عندك الخل الأبيض وأيضا خل التفاح وخل العنب وغيرها من أنواع الخل ولتحضير أنواع السلطات ننصحك بأن يكون عندك خل البلسميك.

    نصائح عند تناول الأطعمة في رمضان

     

    • هناك عدة نصائح يجب أن نلتزم بها أثناء شهر رمضان المبارك فهي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل أنواح الجبن والمخلل بأنواعه وأيضا المنتجات المعلبة التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة.
    • فعملية الإفراط في تناول الأملاح تسبب في جفاف الجلد فهذا الأمر قد يسبب بعض التهابات الجلد فهذا الأمر يكون صعبا أثناء الصيام في نهار رمضان فيجب أن تجتنبي هذه الموالح.
    • هناك أيضا لحوم يجب أن تكون هي الأفضل في تناولها مثل لحوم الفليله أو صدور الدجاج التي من صفاتها تكون قليلة الدهون وقليلة الجلد والعظم أيضا فهذه أطعمة قد تعطي الجسم الفيتامينات والأغذية التي يحتاجها عند تناولها وأيضا تمد الجسم بالبروتين اللازم له.
    • أيضا هناك بقوليات يجب عليك أن تستفيد من تناولها مثل بقول العدس ففوائده على الجسم يعطيه البروتين والمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد لذا ينصح به متخصصون البقوليات بأن يكون جزءا كل يوم على المائدة في إفطارنا اليومي ومن الممكن أن يتناول عن طريق الشوربة قبل بداية الإفطار.
    • أيضا من المفترض أن تنزعي جلد الدجاج عند تناوله فهو يحتوي على كمية كبيرة من الكوليستيرول والدهون التي تضر الجسم فننصح بعزله هو أفضل لك.

    تصنيف الخبر :