انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

تحديد نوع الجنين بالتفصيل 2022

3dlt7 أيام

تحديد نوع الجنين رغبة لدى الكثيرين من الأزواج في الوقت الحالي لاسيما بعدما أتاح العلم الحديث تلك الفرصة الذهبية، فليس هناك شك أن بعض المجتمعات مازال لديها أسباب شخصية وثقافية تدفعها لتفضيل جنس على جنس أخر، كما أن هناك أسباب طبية تجعل تحديد نوع الجنين ضرورة كذلك من أجل تفادي بعض المتلازمات والأمراض الوراثية.

 

وما بين الحلال والحرام والخلاف المجتمعي أخذت عمليات تحديد جنس الجنين طريقها بثبات وأصبح الملايين الآن حول العالم يرونها نوع من الإنقاذ للكثير من الأسر، ولذلك في مقالنا هذا سوف نتحدث بشكل شامل عن كل ما يخص تلك التقنية، وسنحيط جوانب أهميتها بمعلوماتنا الموثقة.

 

ما الذي يحدد نوع الجنين؟

جنس الجنين يحدد بواسطة الكروموسوم الجنسي الذي يحمله الحيوان المنوي الذي يصل للبويضة ويخصبها، والحيوانات المنوية يمكن أن تحمل الكروموسوم X أو Y، بينما بويضة المرأة تحتوي على كروموسوم X فقط، فلو كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم Y يكون هنا الجنين ذكرًا، أمّا إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم X يكون الجنين أنثى.

 

تحديد نوع الجنين قبل الحمل

ما كان في الماضي حلم أصبح حقيقة بالعلم، فالآن وبأحدث التقنيات الطبية من الممكن تحديد نوع جنس الجنين حسب ما يريده الوالدين، وهناك الكثير من الطرق الطبية التي يمكن الاعتماد عليها لتحديد نوع الجنين، ونحن سوف نوضح أهم الطرق العلمية المعتمدة لتنفيذ تلك التقنية.

 

تحديد نوع الجنين بالتشخيص الجيني

تلك الطريقة من الطرق التي تتسم بالدقة العالية في تحديد نوع الجنين، فنسبة نجاحها تصل إلى 99%، وتتم وفق الخطوات التالية:

    • الحصول على بويضات الأم والحيوانات المنوية للزوج.
    • القيام بزراعة حيوان منوي في كل بويضة عن طريق تقنية الحقن المجهري التي تتم في المختبر.
    • الحصول على خزعة (عينة) صغيرة من الأجنة من أجل تقييمها الجيني.
    • تحديد نوع الأجنة وزراعة الأجنة التي يرغب فيها الزوجين برحم الأم.
  • استبعاد الأجنة المشوهة وتفضيل نوع الجنين الصحيح عن المحتمل معاناته مع أمراض وراثية.

فرز الحيوانات المنوية لتحديد نوع الجنين

نسبة نجاح هذه التقنية تصل إلى 93% عند اختيار الجنين أنثى و85% عند اختيار الجنين ذكر، وآلية تنفيذ هذه الوسيلة تعتمد على التالي:

  • فرز الحيوانات المنوية بواسطة تقنية يطلق عليها التدفق الخلوي، حيث يحصل السائل المنوي على عملية غسيل خاصة هدفها إزالة السوائل المنوية والحيوانات المنوية التي لا تتحرك.
  • صباغة خلايا الحيوانات المنوية بصبغة لها قدرة على التفاعل مع محتوى الحمض النووي الذي يوجد بالخلايا.
  • وضع الخلايا في مقياس التدفق الخلوي، وهي عبارة عن تقنية مهمتها تحديد الجسيمات في السائل عند مرورها بواسطة الليزر.
  • الحيوانات المنوية (X) تُضيء بشكل أكبر من الحيوانات المنوية (Y) حين تمر بالأشعة فوق البنفسجية، وذلك لأنها تحتوي على قدر عالي من الـ”DNA” مقارنةً بالحيوانات المنوية (Y).
  • يتم نقل عينة الحيوانات المنوية المركزة التي يختارها الوالدين إلى رحم المرأة.
  • يمكن أن تستخدم هذه العينة في عملية أطفال الأنابيب.

 

تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل 

بكل سهولة يمكن الحصول على جنين ذكر طالما كان الوالدين يريدان ذلك، والطرق مختلفة كما ذكرنا، فيمكن تحديد جنس الجنين عن طريق التشخيص الجيني وعن طريق فرز الحيوانات المنوية، وهناك طريقة أخرى وهى:

  • طريقة إريكسون التي تعتمد على فصل الحيوانات المنوية القوية السريعة التي تحمل كروموسوم y  ومن ثم تلقيح بويضات الزوجة بها، ونسبة نجاح تلك الطريقة تصل إلى 75%.
  • جميع تقنيات تحديد جنس الجنين الحديثة متاحة في مستشفى بداية، ويتم تنفيذها على يد فريق عالمي من كبار أخصائيين وأساتذة أمراض النساء والتوليد.

 

تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري 

  • أهم طريقة مُثبتة علميًا لتحديد نوع الجنين هي طريقة أطفال الأنابيب، حيث تصل دقتها إلى 99.9٪ ، وهي عبارة عن عملية يتمّ فيها تحديد جنس الجنين عن طريق فحص الجنين عقب تخصيب الأجنة في المختبر، وتتم العملية عن طريق سحب البويضات من الزوجة ثم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية للزوج في بيئة مجهزة لهذا الغرض، ولو كانت الحيوانات المنوية ضعيفة هنا يمكن إجراء هذه العملية بواسطة حقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم.

 

  • عقب ذلك يتم فحص الكروموسومات للبحث عن أزواج الكروموسومات XX أو XY عن طريق استخدام تقنيّة التشخيص الجيني قبل الزرع(PGD)، حيث يتم أخذ خزعة من خلايا الجنين وترسل إلى المختبر الجيني خلال أيام قليلة من التخصيب، وبعد أخذ العينات من أجل فحص الجنين يتم تجميد الأجنة من أجل استكمال نتائج التحليل الجيني، وبعد اختيار الجنين المرغوب يتم زرعة في رحم المرأة من أجل استكمال مراحل الحمل.

 

ما هي نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

لو تمت العملية وفق الشروط الصحيحة وعلى يد المختصين، فنسبة نجاح العملية تصل إلى 99% في الكثير من الأوقات، فمن الصعب للغاية أن يخطىء الأطباء في زراعة الأجنة المرغوبة من الوالدين، وبالطبع طلب تحديد الجنس يميل أكثر ناحية اختيار الذكور بسبب العادات والموروثات الاجتماعية التي تفضل الذكور على الإناث، وعلى الرغم من أن هذا الأمر غير مستحب من الناحية الدينية والأخلاقية ولكن أفضل بكثير من إنجاب إناث يظلمن في ظل أسرة تريد ذكور.

 

ما الوقت الذي تستغرقه عملية تحديد نوع الجنين؟

لا داعي للقلق من هذه العملية، فهي بسيطة وسريعة وناجحة حيث:

  • يتم استخراج البويضات من الأم بعملية بسيطة تحت تأثير التخدير، بواسطة إبرة رفيعة موجهة عن طريق الموجات فوق الصوتية.
  • تستغرق العملية حوالي ربع ساعة.
  • بعد انتهاء من هذه العملية، من الممكن تشعر المريضة ببعض الالم الذي يشبه آلام الدورة الشهرية، وقد يرافقها الألم لمدة يومين.
  • عقب ذلك سوف تتم باقي إجراءات تحديد جنس الجنين خلال مدة لا تزيد عن اسبوعين كحد أقصى.

 

تحديد نوع الجنين حرام ام حلال؟ 

خاضت التقنيات الحديثة المتعلقة بالحمل والانجاب الكثير من التحديات، وأكبر التحديات التي استطاعت التغلب عليها تحدي الحلال والحرام، حيث فيما مضى كانت هناك تخوفات من قبل علماء المسلمين من أي حرمانية قد تتعلق بتلك التقنية، ولكن بعد الاطمئنان إلى أن الأمشاج للزوجين أكدت لجنة الفتاوى في الأزهر الشريف أنه لا حرج في تحديد جنس المولود طالما تمت وفق الضوابط الشرعية، وهذا لا ينافي الرضا بالقضاء والقدر، وفي كل الحالات الله سبحانه وتعالى من يهب الإناث ومن يهب الذكور.

 

ما هي تكلفة عملية تحديد نوع الجنين؟

تكون تكلفة عملية تحديد جنس الجنين مرتفعة نوعا ما لأنها عمليتين في عملية واحدة، فلابد أن يستعد الوالدين لدفع مصاريف تقنية الحقن المجهري ومعها قيمة بحث الأجنة واختيار الجنين المرغوب فيه، وبالطبع تختلف التكلفة كذلك باختلاف الدولة التي يتم فيها القيام بالعملية وحجم تجهيزات المركز الطبي، ونوعية التقنيات المستخدمة.

 

وعلى ذلك انتهينا معكم من عرضنا المفصل الشامل عن تحديد نوع الجنين، وكما وضحنا فإن تلك التقنية لها الكثير من جوانب الأهمية، فهي في الأساس وجدت من أجل تفادي التشوهات الوراثية والعيوب الخلقية للأجنة، ولكن استغلها البعض لإشباع رغبة إنجاب الذكور ولا حرج من ذلك طالما سيساعد هذا الأمر على استقرار الأسر، خاصة وأن العملية نجاحه بشكل مثالي ومعتمدة في أغلب دول العالم.

التعليق

أقرأ ايضا
تربية الاطفال

وجبات ٦ شهور

لم يعجبني
0