كل الأخبار التي نعرفها وتصلنا عن عن الشعوب السابقة تعتبر توثيق للتاريخ ومن ا لممكن أن تكون تلك الأخبار صحيحة أم غير صحيحة ويحتمل فيها الصواب والخطأ، حيث أن هناك الكثير من الشواهد التي تدل علي أن هناك تلاعب في تلك الأخبار، ولكن من الممكن أن يكون هناك تداول لتلك الأخبار بشرط ألا يتعارض مع ما نزل به القرآن الكريم أو ما ورد عن الأحاديث النبوية الصحيحة.

ما يخص الشعوب الساميه: هو أن هناك أقاويل وآراء وهما رأيين لهذا الأمر وهم يتحدثان عن أصل الساميه والشعوب والقبائل التي تفرغت منها، ولكن هناك مقولة أن تلك الشعوب تختلف بعضها البعض، عن الموطن الأصلي لهذه الشعوب، وأيضا حول تاريخ تلك الشعوب.

من هم الساميون

إختلفت الآراء عن من هم الساميون وهما كما يلي:

الفكرة الأولي

  •  حيث أن المؤرخين قالوا أن الساميون هم أول من ظهروا في جزيرة العرب ثم بدأوا بالهجرة في بلاد كثيرة ومنها العراق وأيضا تمت هجرتهم الي الشام.

الفكره الثانيه

  •  أن المؤرخين قالوا وأيضا الباحثين أنهم تواجدوا في الأصل في بلاد الشام والعراق ثم بدأ إنتشارهم في مناطق مختلفة أخري..

ما هو أصل الساميون

هناك توثيق بأن الساميون هم أبناء سام الأبن الأكبر لسيدنا نوح عليه السلام وقد ذكر هذا في التوارة والكتب اليهودية عن نسب الساميون .

الشعوب الساميه: يعتبر الساميون لهم أصل في الكثير من المواقع والتاريخ فهم الأصل لقبائل وشعوب قد كانت تفرغت وعاشت في الكثير من المناطق المختلفة من بلاد الشام وأيضا في الجزيرة العربية والعراق.

تعريف الأكاديون: هم الذين كانوا يقطنون في منطقة شمال بلاد الشام والعراق وهم أول من كانوا يسيطرون علي تلك المنطقة بالكامل وهم أيضا أول من قاموابإستخدام الكتابة المسمارية، وإستخدم الأكاديون اللغتين البابلية والأشورية، وتعتبر اللغة البابلية هي اللغة الرسمية لديهم.

العموريون: والعموريون يعتبروا أنهم الحضارة الثانية من الساميون والتي كانت تسكن في جنوب بلاد الرافدين وقد كانوا يستخدمون نفس اللغة التي إستخدمها الحضارة الأكادية.

الكنعانيون: وهناك رأيين متضاربين الأول هو أنهم من العموريون والرأي الثاني وهو أنهم عكس الأول، وقد كان الكنعانيون يسكنون في إمتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط إبتداءا من سوريا من الشمال ويصل حتي فلسطين في الجنوب وقد إشتهر الكنعانيون بالتجارة وخاصة التجارة البحرية، وقد كانوا يساهمون الإغريق بالفينيقين وهذا يعتبر نسبة الي أن أشرعة السفن الخاصة بهم أرجوانيه.
الآراميون: وهم يعتبرون أنهم من الحضارات السامية القديمة التي إستقرت في جنوب ووسط بلاد الشام وهي قد جاوزت الحضارة الآرامية والحضارة الكنعانية.

العبريون: وهم أصل العبريون يتعتبرون من العشائر البدوية وتم ترحيلهم الي العراق وقد تم تسميتهم بالعبريون ، لما يعبرون المناطق التي ترم الترحيل اليها في بلاد الشام وفلسطين وسيناء وأيضا بادية الشام وتعايشوا هناك، ثم إستقروا في مصر وبالتحديد في سيناء، وبعد أن توفي سيدنا موسي عليه السلام، تولي يوشع قيادتهم ودخل الي فلسطين وهاجم الكنعانيون في مدينة أريحا وقام بإحتلالها، ثم تولي صمويل القيادة وتم تعيين شاؤؤل ملكا عليهم واستقروا في فلسطين وبعدها تولي داوود الحكم للعبريين لمدة ثلاث سنوات وتم عمل عاصمة لهم وهي أورشليم.

هناك حضارات ساميه مختلفه أخري

هناك ثلاث حضارات أخري وهي كما يلي ذكرة:

  • الحضارات السامية تعتبر من الحضارات الصغيرة المتفرغة وهي الحضارة المؤابية والأدومية والعمونية .
  • والحضارات تلك الثلاث في تقطن في منطقة الأردن وتتحدث اللغة الآرامية والكنعانية.
  • هناك حضارات صغيرة ومتفرغة من الحضارات التي يمكن أن يتم ذكرها من قبل وهي الحضارات المؤابية والأدومية والعمونية.
  • وتجدر الإشارة أن جميع الحضارات واللغات الخاصة بهم تعتبر نفس الأصل، ولكن تختلف بإختلاف اللهجات واللغات وعلي حسب المنطقة الموجود بها تلك الناس.