تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان

الرئيسية الطب و صحة الانسان تاثير ابراج الاتصالات على الانسان
yourcolor 147
تاثير ابراج الاتصالات على الانسان

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان

الموبايل بلا شك من أهم الإنجازات التي حققها الإنسان ، وسواء كنت داعمًا لفوائده أو تؤمن بأضراره ، فلن ننكر أن الهواتف المحمولة منذ انتشارها على نطاق واسع في التسعينيات ، أصبح الرفيق الدائم لكل الناس ، ولكن من أجل الاستمتاع بإشارات قوية وصوت واضح وخدمات أفضل على هاتفك المحمول ، فهذا يحتاج إلى ما يشار إليه بأبراج الترحيل أو أبراج الاتصالات.

هل وصل العلم إلى تأثير أبراج الاتصال على الإنسان؟ هل يمكن أن تسبب لنا هذه الأبراج السرطان حقًا؟ كل هذا سنتمكن من معرفته خلال المقال الاتي تابع معنا:

تأثير أبراج الاتصالات على الإنسان

على الأرض

التعرض لموجات الراديو من أبراج الهواتف المحمولة على الأرض يكون طفيف وذلك للأسباب التالية:

  • نقل الإشارات يكون متقطع وليس دائم.
  • أبراج الهواتف المحمولة تكون مثبته فوق مستوى سطح الأرض.
  • طاقة التردد اللاسلكي تكون أقل بألف مرة من حدود التعرض الآمن عندما تكون محطات الأبراج المحمولة بالقرب من مستوى الأرض طبقاً لما حددته لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية.

على السطح

تأثير أبراج الاتصالات على البشر في المباني أكبر بكثير فمن المحتمل أن يتعرض البشر لمستويات أعلى من إشعاع التردد اللاسلكي. ولكن حتى في هذه الحالة يكون هناك مستويات تعرض تقترب أو تتجاوز إرشادات السلامة إذا كنت على الأبراج أو أمامها. لذلك يجب أن تكون المنطقة السكانية محدودة. وتأكد أيضا ان نطاق موجات الراديو داخل المباني أقل من مستوى السطح ، حيث تقلل مواد البناء مثل الأسمنت والخشب من التعرض للإشعاع ، وبالتالي فإن حالة الطاقة خلف هوائي البرج أقل بكثير من ذي قبل.

 

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان ..

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان ..

كيف تعمل أبراج تقوية إشارات المحمول؟

ترتب على زيادة عدد الهواتف المحمولة زيادة في عدد أبراج الاتصالات أو أبراج الهواتف المحمولة، وذلك بهدف تقوية إشارات الهواتف المحمولة حتى تستقبل الإشارات التردد اللاسلكي. وقد تكون محطات الهواتف المحمولة قائمة بذاتها أو محمولة على هياكل كخزانات المياه والمباني المرتفعة حيث يجب أن تكون الهوائيات على ارتفاع كافي لتغطية المنطقة. وعادة تبلغ قواعد محطات الهواتف المحمولة ارتفاع من 50 – 200 قدم.

إرسال واستقبال

الهواتف المحمولة تتواصل عبر موجات تردد مع أبراج الاتصالات القريبة ، وهذه الموجات تعتبر شكل من أشكال الطاقة في الطيف الكهرومغناطيسي ولا تسبب أي تلف مباشر في الحمض النووي داخل الخلايا ، لكن يمكن أن تسخن موجات الترددات اللاسلكية ذات المستويات العالية جداً أنسجة الجسم. وذلك في ذات الوقت الذى يعتقد فيه أن بعض أنواع الأشعة القوية كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية  وأشعة جاما قد تسبب الإصابة بمرض السرطان.

كيف يحدث الأمر بالضبط؟

يتم إرسال إشارة من هوائي الهاتف عند إجراء مكالمة هاتفية خلوية إلى أقرب هوائي في قاعدة المحطة، وتستقبل المحطة الرئيسية هذه الإشارة عبر قناة ترددات راديو مخصصة. ثم تنقل موجات الترددات اللاسلكية المعلومات الصوتية إلى المحطة الرئيسية حتى يتم إرسال الإشارات الصوتية إلى مركز التبديل الذى ينقل المكالمة لوجهتها. وتستمر هذه الإشارات في التنقل خلال المكالمة ذهاباً وإيابا. مما يعنى أنه عندما يقوم الناس باستخدام الهواتف المحمولة تستمر الإشارات في التنقل ذهابا وإيابا إلى المحطة الرئيسية. لذلك من الممكن ان يتعرض الإنسان لموجات تردد، ولكن مستوي الموجات يكون منخفض بالمقارنة مع المستوى القريب من الهوائي.

اضرار أبراج الاتصالات

يكمن الخطر في التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الأبراج ، حيث إنها بحاجة إلى القوة للتفاعل مع خلايا الجسم ، لأن الخلايا تمتص الطاقة الناتجة عن الأشعة ، وبالتالي درجة حرارة الجسم. ترتفع الخلايا. التي ستصاحب قرب الأبراج:

  • الشعور بالتعب والإرهاق مما ينتج عنه انطباع في نشاطه اليومي وقدرته على محاولة القيام بعمله.
  • التعرض لاضطرابات النوم مثل الأرق ، وبالتالي عدم القدرة على النوم العميق. الصداع والصداع.
  • الشعور بالتململ وفقدان الشهية والاكتئاب.
  • هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن أبراج الاتصالات تسبب أنواعًا مختلفة من السرطانات ، مثل اللوكيميا والسرطان.
  • الإصابة بأمراض عقلية وعصبية مثل مرض الزهايمر.
  • التأثير على خصوبة المرأة وتشوهات الجنين.
  • التغيرات الفسيولوجية داخل الجهاز العصبي.

هل أبراج المحمول تسبب السرطان؟

هناك العديد من الأدلة على أن أبراج الهواتف المحمولة لا تسبب السرطان ، ومن هذه الأدلة ما يلى:

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان ..

تاثير ابراج الاتصالات على الانسان

الدليل الأول

موجات الراديو الخاصة بأبراج الهواتف المحمولة ليست كافية لكسر الروابط الكيميائية بجزيئات الحمض النووي بالإضافة إلى أن مستوى طاقة موجات تردد الراديو تكون منخفضة بالمقارنة بأنواع الأشعة المعروفة أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان.

الدليل الثاني

من غير المحتمل أن ترتكز موجات التردد اللاسلكية بما يكفى على الخلايا الفردية بالجسم، وذلك لأنها ذات أطوال موجية طويلة ولا يمكن أن ترتكز على حوالى بوصة أو إثنين من الحجم.

الدليل الثالث

مستوى الموجات عند سطح الأرض يكون منخفض جداً وأقل من الحدود الموصي بها حتى لو كانت الموجات اللاسلكية لها تأثير على خلايا الجسم عند تعرضه لجرعات عالية منها.

ماذا تقول الدراسات؟

تختلف الدارسات عن تأثير أبراج الاتصالات على الإنسان فعلى سبيل المثال في دراسة أجراها برنامج علم السموم الوطني الأمريكي على مجموعة من الفئران لتحديد إذا كان لطاقة تردد الراديو الصادرة من أبراج الاتصالات تأثير على أجسامهم عبر تعريضهم لهذه الموجات لمدة 9 ساعات في اليوم بدأت من قبل الولادة واستمرت لمدة سنتين وهو ما يعادل حوالى 70 عاماً بالنسبة للبشر. وأثبتت الدراسة زيادة خطر الإصابة بأورام القلب (الشونوما السرطانية الخبيثة) عند الجرذان الذكور التي تعرضت لموجات الراديو.

لكن هناك جوانب من هذه الدراسة تجعل من الصعب تحديد كيف يمكن تطبيق هذه النتائج على البشر ، فعلى سبيل المثال لم تجد هذه الدراسة خطر متزايد على إناث الفئران أو كل الذكور والإناث من الفئران. بالإضافة إلى أن جرعات الإشعاع التي تعرضت لها الفئران أعلى في الدراسة من النسب التي يتعرض لها البشر عموماً ، كما أن الذكور التي تعرضت للموجات قد عاشت أطول من متوسط عمر الفئران لأسباب غير واضحة. لكن تبقى هذه الدراسة دليل على اعتقاد أن الإشارات الناتجة عن أبراج الهواتف المحمولة قد يكون لها تأثير على صحة الإنسان.

ماذا أفعل إذا تعرضت لأبراج الهاتف المحمول؟

ليس هناك اختبار لتحديد ما اذا كنت قد تعرضت لإشعاع موجات التردد الراديوية من أبراج الاتصالات ، لكن كما أوضحنا فمعظم السلطات التنظيمية والباحثين لا يعتقدوا أن أبراج الاتصالات لها تأثيراً على الإنسان من حيث المخاطر الصحية في الظروف الطبيعية. وإذا كان لديك مخاوف فيمكنك استشارة الطبيب أما إذا كنت قلق من التعرض المحتمل من أبراج الاتصالات القريبة من منزلك أو مكان عملك فيمكنك الطلب من وكالة حكومية أو شركة خاصة قياس شدة مجال التردد اللاسلكي للتأكد من أنه يقع في النطاق الآمن.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة