تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

تاثر العلاقة العاطفية بالوسواس القهري

الرئيسية استشارات زوجية تاثر العلاقة العاطفية بالوسواس القهري
yourcolor 73
تاثر العلاقة العاطفية بالوسواس القهري

تاثر العلاقة العاطفية بالوسواس القهري

قد يكون اضطراب الوسواس القهري اضطرابًا يؤثر على الكثير منا، ويظهر في عدة أنواع أبرزها الخوف المفرط من التعرض للتلوث. إذا كنت تعانين من اضطراب الوسواس القهري، فسوف تقومين بالكثير من الأشياء للاهتمام بالنظافة، على سبيل المثال غسل يديك بشكل متكرر وغسل الملابس عدة مرات قبل استخدامها وتنظيف المنزل يوميًا وبشكل مفرط. قد لا يقتصر هذا الهوس عليك، ولكن سيشمل أحيانًا بقية أفراد الأسرة، وخاصة الشريك. علاوة على ذلك، قد تصبحي مدمنة على حماية الشريك من الجراثيم، لذلك ستقومي بغسل ملابسه بشكل مفرط، وستكرر له دائمًا أنه يجب عليه غسل ​​يديه وأشياء أخرى. لكن احترس! قد تضر هذه العادات بعلاقتك الرومانسية. كيف يتم ذلك ؟ من خلال هذه المقالة ، سنخبرك كيف يمكن للنظافة المفرطة أن تضر بعلاقتك الرومانسية.

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟

عادة ما يبدأ اضطراب الوسواس القهري في سن المراهقة أو سنوات الشباب وقد يبدأ أيضًا في مرحلة الطفولة. إذا كنت مصابًا باضطراب الوسواس القهري، فستقوم بمجموعة من الأفعال الجسدية أو الطقوس التي تقوم بها بشكل متكرر لتتجنب القلق الناجم عن اضطراب الوسواس القهري.

قد لا تدركي أن هذه الإجراءات مفرطة وغير معقولة، لكنها تأخذ منك قدرًا كبيرًا من وقتك، وتتداخل مع استقبالك الروتيني اليومي، كما تؤثر على علاقتك مع شريك حياتك، وتؤثر على أدائك الاجتماعي مع الأصدقاء، وبالتالي ستؤثر أيضًا على سلوكك في العمل.

ولو كنتي من السيدات اللواتي يعشقن النظافة فهذا أمر طبيعي، فمن منا لا يريد أن يظل نظيفًا ويظهر في أجمل صورة أمام المجتمع؟ ولكن ، إذا أصبحت النظافة مفرطة فسوف يصبح الامر غير طبيعي ويتحول الي وسواس لديك.

أعراض اضطراب الوسواس القهري (OCD)

عادة تبدأ الأعراض تدريجيًا وتميل إلى التفاوت في شدتها مع تقدم العمر، يمكن أن تتغير أنواع الوسواس القهري أيضًا بمرور الوقت. كما تتراوح درجة شدة أعراض اضطراب الوسواس القهري بحيث قد يكون اضطرابًا خفيفاً إلي متوسط إلي اضطرابًا مدى الحياة ، كما يكون شديدًا بحيث يستغرق وقتًا ويعيق الشخص عن القيام بالأنشطة الأخرى التي تحتاج إلى زيارة الى الطبيب. أعراض اضطراب الوسواس القهري (OCD) تشمل 3 تفاصيل تدفعك لمحاولة القيام بأفعال قهرية وهي:

  1. الهواجس: مجموعة من الأفكار أو الدوافع غير المرغوب فيها التي تتعبك بحيث تعاني من هذا الاضطراب، وتسبب لك شعورًا سلبيًا دائمًا.
  2. الدوافع: وهي سلوكيات متكررة للتغلب على المشاعر السلبية.
  3. القلق: هو الانزعاج المفرط بكل ما يحيط بك، والخوف من الأفكار التي تأتي إليك من الناس حولك.
تاثر العلاقة بالوسواس القهري

تاثر العلاقة بالوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري OCD

هناك العديد من أنواع الوسواس القهري التي لها أنواع فرعية و تتميز بان أعراضها أقل. ومع ذلك ، هناك 5 أنواع شائعة في العالم وهي:

  1. الهواجس المنظمة: الهواجس حول أن تكون الأشياء في مكانها الصحيح أو متناظرة.
  2. الاستحواذ على النظافة: سوف يخشون أن يمرضوا أنفسهم أو أي شخص آخر بسبب الإهمال.
  3. الأفكار الدخيلة: الأفكار المؤلمة وأحياناً البغيضة والسلبية.
  4. الاكتناز المهووس: يتراكم من يعاني منه أطنانًا من الأشياء غير المجدية ، مثل: الصحف القديمة ، والأطعمة المتعفنة ، والأكياس البلاستيكية وغيرها. .
  5.  الشك المفرط والتحقق: تحقق مرارًا وتكرارًا مما إذا كانوا يفعلون شيئًا ، مثل التحقق عدة مرات إذا كان الباب مغلقًا.

الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطراب الوسواس القهري (OCD)

  • الخوف من التلوث.
  • الغسل المستمر ، مثل غسل اليدين حتى يتشقق الجلد نتيجة الإجهاد أو الاحتكاك أو غسل السيارة يوميًا.
  • التنظيف المفرط ، مثل تنظيف المنزل كل يوم أو ربما مرة واحدة في اليوم.
  • الخوف من لمس أشياء الآخرين.
  • تجنب المصافحة.
  • الإفراط في شراء مواد التعقيم.
  • يجب أن تكون الأمور منظمة ومتسقة.
  • لا تلمس مقبض الباب بدون منديل.
  • الضغط الشديد عندما تكون الأشياء معطلة.
  • الحفاظ على النظام.
  • اتبع روتينًا صارمًا.
  • تجنب الذهاب إلى الأماكن المزدحمة مثل مراكز التسوق والحدائق العامة.

كيف يؤثر اضطراب الوسواس القهري على العلاقة؟

إذا كنت تعاني من الوسواس القهري، فأعلم أنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على حياتك الزوجية، وعلى علاقتك العاطفية مع شريكك. في الواقع، صنفت منظمة الصحة العالمية اضطراب الوسواس القهري ضمن اكثر 10 أمراض تتداخل مع الحياة الطبيعية، مثل الزواج أو الحمل أو العمل. مما يؤدي إلى تدهور نوعية الحياة. من هنا، سنخبرك كيف يؤثر اضطراب الوسواس القهري والنظافة المفرطة على علاقتك العاطفية.

تاثر العلاقة بالوسواس القهري والمخاوف بشأن التلوث والجراثيم والنظافة

شائعة جدًا لدى الأشخاص المصابين بالوسواس القهري ، مما يزيد القلق بشأن عادات النظافة لدى الشريك. على سبيل المثال ، ستسأله 20 مرة كل يوم عما إذا كان قد غسل يديه أو نظف حذائه قبل دخوله المنزل ، او سوف تكرر له أن يرتب أغراضه ، وكن منظمًا ، فإن هذه السلوكيات ستنهك الشريك ، مما قد يدفعه إلى تجنب الكلام معك اثناء الجلوس، وبالتالي سيجلس بمفرده ويقراء كتاب أو يشاهد التلفزيون.

تاثر العلاقة بالوسواس القهري من حيث مشاكل في التقارب الجسدي

يخلق اضطراب الوسواس القهري مشاكل في التقارب الجسدي ، حيث يتجنب العديد من المصابين العلاقات الحميمة ، وذلك للتخفيف من مشاعر الهستيريا. قد يتسبب ذلك في حدوث توتر لأنه سيعتقد أنك ببساطة تتجنبه ، أو أنك ببساطة تعتقد أنه ليس نظيفًا كما تفعلين.

تاثر العلاقة بالوسواس القهري من حيث انخفاض الشهوة

قد يلاحظ الشخص المصاب بهذا الاضطراب انخفاض الشهوة ، وعدم الرضا عن الشريك ، وسيشعر بمستويات عالية من الاشمئزاز من العلاقة مع الشريك ، مما يؤدي إلى استياء الطرف الآخر.

تاثر العلاقة بالوسواس القهري من حيث شعور متزايد بالخوف وانعدام الأمن

يعاني مرضى الوسواس القهري من شعور متزايد بالخوف وانعدام الأمن ، والذي قد يتجلى كشرط للطمأنة المستمرة من الشريك بشأن مشاعرهم. على سبيل المثال ، عادة ما تسمع منه ، “نعم ، أنا معجب بك حقًا” أو “نعم ، تبدين جميلة”. غالبًا ما يكون الاضطرار إلى التحقق من صحة المشاعر مرهقًا للشريك.

 

تاثر العلاقة بالوسواس القهري

تاثر العلاقة بالوسواس القهري

نصائح للحفاظ على العلاقة العاطفية في حال المعاناة من اضطراب الوسواس القهري OCD

على الرغم من أنك ستشعر بالإحباط والانزعاج أحيانًا بفضل اضطراب الوسواس القهري ، إلا أنك ستعيش حياة صحية وسعيدة مع شريك حياتك. ويصبح هذا أسهل عندما يكون الزوج أكثر دراية بهذا الاضطراب ، من هنا ، يجب عليك اتباع المؤشرات التالية لتكوين مزيدًا من فهم الموقف:

  • اعترف لشريكك أنك ببساطة تعاني من اضطراب الوسواس القهري ، ولا تخفيه.
  • اسأليه دائمًا عن كل ما يزعجك ويخيفك.
  • أخبريه أنك تتمنى أن يكون كل شيء نظيفًا. لكن لا تجبره على الإفراط في التنظيف.
  • اطلبي منه المساعدة في السيطرة على السلوكيات المفرطة.
  • مارسوا أنشطة تقليل التوتر معًا ، مثل ممارسة الرياضة أو هواية مفضلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة