تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

الرئيسية تكنولوجيا و تقنيات بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص
فريق مقال للكتابة 207
بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

أعلنت شركة بومباردييه التي تتخذ من مونتريال مقراً لها عن دخول النسخة المحدثة من Learjet 75 Liberty في الخدمة، مما يمثل علامة فارقة في طريق المضي قدمًا في مجال الطيران الخاص، وتعد هذه الطائرة إضافة إلى محفظتها من طائرات رجال الأعمال، والتي تتميز بمزيج استثنائي في أداءها ومقصورتها المعاصرة والواسعة حيث وضعت شركة “أليكس ليون آند سون” الأمريكية كل إمكانياتها وكفاءتها في تخطيط وتشغيل الطائرة الجديدة. وقال جاك ليون (الرئيس التنفيذي لشركة الطيران): فنحن ندرك القيمة التي لا تقدر بثمن التي تتمتع بها هذه الطائرات من حيث السرعة والمدى والوثوقية. والتي ستكون خيار السفر الأكثر أمانًا وفعالية في المستقبل، وأننا فخورون بأن نكون أول من يمتلك Learjet 75 Liberty.

ففي أوائل الستينيات أحدثت Learjet 23 ثورة في طيران الأعمال لأن الطائرة بلغت سرعتها القصوى 902.84 كم. وأصبحت الاسم المفضل فيما يتعلق بطائرات الأعمال الخفيفة في عام 1990. بالإضافة إلى ذلك استحوذت شركة Bombardier على Learjet. واستمرت في تطوير الطائرة وتقديم طرازات جديدة، مما يجعلها واحدة من أقدم شركات تصنيع الطائرات الناجحة في العالم. وصرحت الشركة ببيع Learjet 75 بسعر 10 ملايين دولار لتكون قادرة على المنافسة ضد شركات الرائدة مثل سيسنا وإمبراير (“Cessna” و “Embraer”). وتتميز الطائرة بهيكل متوسط ​​الحجم ومقصورة ولكن بتكاليف تشغيل أصغر وأخف للطائرات.

ونظراً لأهمية طائرة بومبارديير ليرجيت 75 ليبيرتي مستقبل الطيران الخاص سنتناول في هذا المقال، الجناح التنفيذي لطائرة بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي، مواصفات الأداء، قمرة القيادة بالإضافة إلى مقارنة بين ليرجيت 60 إكس آر وبومباردييه ليرجيت 75.

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي هي أفضل طائرة خفيفة في العالم

تحتفظ بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي بتصميمها الكلاسيكي ولكنها مزودة بأحدث منصة هبوط متكاملة من طراز “جارمين G5000” كما يوجد تصميم داخلي معاصر يزيد من المساحة داخل الطائرات الخفيفة من بومباردييه. بالإضافة إلى ذلك يوفر تصميم الجناح المتقدم والتحميل الأفضل في فئته تجربة قيادة أكثر سلاسة في الطائرات الخفيفة بتكاليف تشغيل تنافسية تمكنها من الطيران لمسافة أبعد وأسرع وضمن أفضل معايير السلامة في العالم.

وقد قامت الشركة بتحويل Learjet 75 متوسطة الحجم إلى Liberty 75 خفيفة الوزن للغاية من خلال الاحتفاظ بهيكل الطائرة والمحركات وإزالة المقاعد الأمامية والوحدة الكهرومغناطيسية الإضافية وأضواء التوهج الخارجية وأحواض المراحيض، ويمكن إعادة صنعها بناءً على طلب العميل.

الجناح التنفيذي لطائرة بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

تتميز طائرة بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي بجناح تنفيذي خاص فسيح وهادئ داخل المقصورة الأمامية الحديثة التي توفر راحة لا مثيل لها للمسافرين، ويمكن للركاب التمدد بسبب المساحة المخصصة للأرجل بحوالي 89 سم. وتأتي المقصورة بستة مقاعد بشكل قياسي. ولكن هناك خيار من تكوينات المقصورة تتسع لـ 6 و 8 مقاعد. كما يبلغ طول المقصورة 6 أمتار، ويتم استبدال المقعدين الأماميين من الطراز 75 بطاولتين جانبيتين قابلتين للطي والاحتفاظ بطاولتين أخريين. ويتم فصلها عن قمرة القيادة بقطعة منزلقة باب الجيب لمزيد من الخصوصية وتقليل الضوضاء.

ويعد النادي الفسيح المكون من أربعة مقاعد داخل المقصورة الخلفية هو البيئة المثالية للهدوء والراحة والعمل. حيث يحتوي على مقاعد فاخرة ومريحة يمكن تدويرها في أوضاع متعددة، جنبًا إلى جنب مع طاولات تنفيذية كبيرة بحجم 64 سم والتي ستكون مخفية، بالإضافة إلى ذلك تحوي الطائرة منافذ USB ومنافذ الطاقة الكهربائية، وأضواء القراءة، وحاملات أكواب في الحواف الجانبية، ويسهل الوصول إلى مناطق تخزين المقاعد واتصال إنترنت 4G ATG عالي السرعة.

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي بأحدث قمرة القيادة

تتميز Learjet 75 Liberty The Bombardier Learjet 75 Liberty بمقصورة القيادة الأفضل تركيبًا في فئتها. كما تتضمن تقنيات متقدمة لتلبية متطلبات التشغيل الحالية والمستقبلية لزيادة الوصول إلى الحد الأقصى وتقليل عبء العمل التجريبي وتعزيز مستويات السلامة. تمتلك الطائرة نظام رؤية اصطناعي (SVS) وبيئة عمل محسّنة. وأدوات تحكم متقدمة لتقليل عبء عمل الطيارين بما في ذلك مجموعة إلكترونيات الطيران من Garmin G5000. ونظام FMS ثلاثي متكامل لتخطيط الطيران.

فنجد أن Lear 70 بإمكانها استيعاب ستة ركاب واثنين من أفراد الطاقم. بينما يمكن أن تستوعب Lear 75 ما يصل إلى ثمانية ركاب وطاقم من اثنين كما تتميز كلتا الطائرتين بتصميم داخلي بديل مشتق من Learjet 85 . بالإضافة غلى ذلك تعمل شاشة باللمس مقاس 7 بوصات في معظم المقاعد مع عناصر تحكم فردية لإدارة المقصورة، قد تكون إضاءة LED ميزة جديدة، مثل صندوق السيارة الأكبر ومساحة مطبخ أكبر وسيتم تقديم Wi-Fi كخيار، بالإضافة إلى سطح هبوط جيد، كذلك سيستمتع الطيارون بواقي الشمس.

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي بخصائص أداء متميزة

تشتهر طائرة Bombardier Learjet 75 Liberty بالسرعة والمدى كما تتفوق طائرة بومباديية ليرجيت 75 في الأداء على الطائرات الخفيفة الأخرى، حيث تطير لمسافة أبعد وأسرع بحمولة كاملة وبكفاءة أفضل في استهلاك الوقود بسبب أجنحتها المعاد تصميمها. كما تساهم فترات الصيانة الأطول وتكاليف التشغيل المنخفضة والكفاءة المتزايدة في خفض تكاليف التشغيل في فئتها. بالإضافة إلى توفر محركات هانيويل TFE731-40BR الأكثر قوة مزيدًا من الدفع عند 3850 رطل- قدم (17 كيلو نيوتن). وتصل إلى معدل إقلاع أسرع وسرعة قصوى غير مسبوقة تبلغ 464 عقدة، تتميز بمدى يصل إلى 3850 كم.

مواصفات الأداء

  • المدى يصل إلى 2000 نانومتر أي بمدى يقل قليلاً عن 2000 نانومتر أثناء الرحلة العادية.
  • سرعة الإبحار العالية تصل إلى Mach .81.
  • سرعة الإبحار العادية تصل إلى ماخ .75.
  • الارتفاع الأقصى يصل إلى 51000 قدم.
  • السقف الأولي للرحلات البحرية يصل إلى 45000 قدم.
  • مسافة الإقلاع تصل إلى 4230 قدم.
  • مسافة الهبوط تصل إلى 2660 قدم.
  • الوزن الأقصى للإقلاع يصل إلى 21000 رطل.
  • الوزن الأقصى للهبوط يصل إلى 19200 رطل.
  • وزن التشغيل الأساسي يصل إلى 13.715.
بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي مستقبل الطيران الخاص

 

ليرجيت 60 إكس آر

Learjet 60XR هو الإصدار الحديث من Learjet 60- زعيم عائلة Learjet Bombardier Aerospace، وقد تم تحسين الطائرات بشكل كبير، مما يوفر لهم منظورًا تِقْنِيًّا للمعدات على متن الطائرة 60XR وتم أيضا تثبيت نظام إدارة المعدات الأكثر تطوراً من مقصورة الركاب في شركة AudioInternational، والتي تشمل على 3 شاشات LCD وأجهزة إدخال لتوصيلها بجهاز iPod أو الكمبيوتر الخاص بك، كذلك تم تزويد الطائرة بمعدات الملاحة ProLine21 من Rockwell Collins. وتعتبر Learjet60XR واحدة من أفضل وأسرع الطائرات في الطبقة الوسطى حيث إنها تصل إلى ارتفاع فوري وسرعة تصل إلى 859 كم/ ساعة وتلبي Business Jet المعايير الدولية.

مقارنة بين ليرجيت 60 إكس آر وبومباردييه ليرجيت 75

التصميم

  • تتميز طائرة بومباردييه ليرجيت 75 ليبرتي بجناح تنفيذي خاص فسيح وهادئ داخل المقصورة الأمامية الحديثة التي توفر راحة لا مثيل لها للمسافرين.
  • يرافق تصميم Learjet 60 مزايا سابقاتها من حيث الرحابة والأناقة للتوزيع الداخلي للمقاعد، ولكنها تتفوق عليها نظرًا لارتفاع مقصورة الركاب، فهي تتيح وضعية الوقوف، مما يوفر للركاب حركة مريحة داخل الطائرة كلما لزم الأمر كما توفر إحساسًا أكبر بالرفاهية.
  • تستوعب Lear 75 ما يصل إلى ثمانية ركاب وطاقم مكون من فردين كما تتميز كلتا الطائرتين بتصميم داخلي بديل، مشتق من Learjet 85. بالإضافة إلى ذلك يتميزان بوجود شاشات اللمس مقاس 7 بوصات في معظم المقاعد مع عناصر تحكم فردية لإدارة المقصورة. ووجود إضاءة LED وصندوق السيارة الأكبر ومساحة مطبخ كبيرة وسيتم تقديم Wi-Fi كخيار، بالإضافة إلى توفير سطح الهبوط الجيد.
  • طائرة ليرجيت 60 إكس أر مخصصة لاستيعاب 7 ركاب. حيث توفر 4 إلى ستة مقاعد مع مقعد مخصص للمضيفة. ومن حيث التصميم تعتبر بومباردييه ليرجيت 75 أفضل من ليرجيت 60 إكس آر.

القوة والأداء والسرعة

  • تتميز طائرة بومباردييه ليرجيت 75 بتوفير محركات هانيويل TFE731-40BR الأكثر قوة مزيدًا من الدفع عند 3850 رطل- قدم (17 كيلو نيوتن)، تبلغ سرعتها غير مسبوقة إلى 464 عقدة وتتميز بمدى يصل إلى 3850 كم.
  • تبلغ السرعة القصوى لهذه الطائرة الخاصة 839 كم/ ساعة وسرعة طيران بعيد المدى يصل إلى 778 كم/ ساعة. بينما تتميز Learjet 60 بمدى طيران يصل إلى 4461 كم. مما يجعلها مثالية للرحلات بين دبي وتركيا وبيروت والهند والمملكة العربية السعودية. ونجد هنا أن طائرة ليرجيت 60 إكس آر أقوى من حيث المحرك والسرعة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة