انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

برنامج ابتعاث النخبة

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

برنامج ابتعاث النخبة هو برنامج يتم من خلاله إرسال الطلاب للدراسة في الجامعات الخارجية في جميع المجالات العلمية المطلوبة وفق شروط وقيود محددة. وتم إنشاء برنامج ابتعاث النخبة بهدف تحسين كافة الجوانب الاقتصادية والعلمية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية. ويعتبر هذا البرنامج هو مسار مصمم للطلاب الذين تم قبولهم في إحدى الجامعات التي من أفضل وأشهر الجامعات على المستوى العالمي بشكل عام لدراسة التخصصات العلمية المطلوبة التي يحتاجها سوق العمل. وذلك يتم حسب التصنيفات الأكاديمية وحسب ضوابط وشروط محددة يحددها البرنامج.

سنشرح لك في هذا المقال شروط المنحة لبرنامج ابتعاث النخبة حسب كل مرحلة من مراحل الدراسة بشكل منفصل. بالإضافة الى أننا سنعرض لك أيضًا كيفية التقدم والتسجيل في برنامج النخبة وفوائد هذا البرنامج، فتابع معنا.

ما هي منحة النخبة

المنحة الخارجية هي مهمة وطنية تهدف إلى اكتساب الخبرة العلمية وتطبيقها بشكل إيجابي بما يعود بالفائدة على جميع الجوانب. كما أنها تنطبق على جميع مستويات التعليم المختلفة كالجامعية والدراسات العليا، كذلك الدكتوراه.

ما هو برنامج ابتعاث النخبة

يعتبر برنامج ابتعاث النخبة تحت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين وهو برنامج يهدف أيضًا لابتعاث الطلاب والطالبات السعوديات إلى الجامعات العشرون وفق التصنيفات الأكاديمية الموثوقة في تخصصات علمية مختلفة. وذلك لصناعة مجتمع المعرفة وتوفير كوادر وطنية مميزة تساهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وليتم رفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية وصقل معارفهم وقدراتهم في المجالات والتخصصات المختلفة.

ويستهدف برنامج ابتعاث النخبة الحاصلين على قبول جامعي من أفضل الجامعات العالمية في مختلف التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل ضمن شروط وروابط خاصة بالبرنامج. فيتم الابتعاث عن طريق برنامج النخبة إلى الدول المعروفة بالتقدم العلمي المرموق، مثل أمريكا وبريطانيا وسنغافورة وكندا وسويسرا. وتعتبر هذه الجامعات لها السمعة الأكاديمية العظمى في التعليم وجودة الأبحاث وسمعة التوظيف. فكل هذه المميزات تقدم طلاب مجهزين لسوق العمل. كما أن البرنامج يعتبر متاح للتقديم والتسجيل فيه طوال العام، فيما يخص كافة المراحل التعليمية المختلفة، البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

فوائد برنامج النخبة للمنح الدراسية

يوجد لبرنامج ابتعاث النخبة العديد من الفوائد التي تفيد الطلبة الراغبين في تكملة الدراسة في الخارج بشكل مميز، ومن أهم هذه الفوائد:

برنامج ابتعاث النخبة

برنامج ابتعاث النخبة

  1. يستطيع الطالب المبتعث دراسة ما لا يستطيع دراسته في بلده.
  2. يساعد برنامج ابتعاث النخبة الطالب على اكتساب الخبرات العلمية وتطبيقها لتحسين جميع الجوانب الاقتصادية والعلمية.
  3. كما أن البرنامج يوفر فرص عمل هائلة بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل.
  4. يمنح البرنامج الطالب المبتعث شهادة معتمدة من الدرجة العلمية في التخصص الذي درسه والذي يبحث عنه أصحاب الشركات الكبرى.
  5. عدم الالتزام بشركة أو منظمة بعد الابتعاث.
  6. يقدم البرنامج مكافأة شهرية للطالب وتختلف حسب الدولة.
  7. يقدم برنامج ابتعاث النخبة رحلة سنوية للطلاب من وإلى بلد الإقامة.
  8. يشمل البرنامج كافة التكاليف التي تطلبها الجامعة والتي قد تصل إلى 70000$.
  9. الإلمام بالعديد من الثقافات المختلفة التي تمنح الفرصة للاستمتاع بها بطرق إيجابية ومنطقية فقط.
  10. يساعد برنامج ابتعاث النخبة على توسيع الأفق وتحسين الوعي العلمي وتنمية مهارات الطالب الخاصة.
  11. يوفر أيضاً فرصة التعرف على عادات وتقاليد الدولة التي تقع فيها الجامعة، مما يساعد في تكوين علاقات جديدة وصداقات مثمرة للطلاب.

افضل جامعات النخبة للابتعاث

يوجد العديد من الجامعات الموصي بها لبرنامج ابتعاث النخبة للابتعاث الخارجي، ومن بينها الآتي:

  1. جامعة إكستر البريطانية.
  2. جامعة سيتي بلندن.
  3. كلية بيركبيك في جامعة لندن.
  4. جامعة سيدني في استراليا.
  5. الجامعة الوطنية في سنغافورة.
  6. جامعة مانشستر في انجلترا.
  7. جامعة شيكاغو الامريكية.
  8. كلية الملكة ماري بجامعة لندن.
  9. جامعة ملبورن الاسترالية.
  10. جامعة سنترال فلوريدا في امريكا.
  11. الجامعة الوطنية الاسترالية.
  12. كلية رويال هولواي بجامعة لندن.
  13. جامعة كوينزلاند في استراليا.
  14. الجامعة الأمريكية.
  15. جامعة ولاية اوريجون في الولايات المتحدة.
  16. جامعة اكسفورد الإنجليزية.

ما هي شروط منح النخبة

هناك بعض الشروط الخاصة ببرنامج ابتعاث النخبة للابتعاث الخارجي في السعودية، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

برنامج ابتعاث النخبة

برنامج ابتعاث النخبة

  1. في البداية يجب أن يكون الطالب الذي يريد الابتعاث سعودي الجنسية.
  2. يجب أن يحصل الطالب على نسخة من القبول الجامعي لإحدى الجامعات المعتمدة ضمن قائمة أفضل الجامعات.
  3. يلزم على الطالبات الذين يريدون الابتعاث وتكملة الدراسة في الخارج أن تكون مصحوبة بالمحرم طوال فترة المنحة الدراسية.
  4. التفرغ الكامل للمنح الدراسية والإقامة في بلد الدراسة.
  5. يجب أن يبلغ طالب المنحة العمر المحدد، وهو 30 عامًا لمرحلة البكالوريوس، و35 عامًا لدرجة الماجستير، و45 عامًا لمرحلة الدكتوراه.
  6. توقيع الطالب بالاتفاق على جميع الشروط والبيانات والالتزامات.
  7. يجب ألا تتجاوز الفترة الزمنية 10 سنوات منذ استلام الدرجة السابقة.
  8. يجب إحضار نسخة حقيقية من جواز السفر وتكون سارية المفعول.
  9. إحضار نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للطالب.
  10. إرفاق شهادة معتمدة من مستشفى حكومي تفيد خلو الطالب من الأمراض.
  11. إحضار نسخة طبق الأصل من الشهادة الأكاديمية والشهادة التي حصل عليها الطالب في السابق. كما تشير إلى المرحلة العلمية التي يرغب طالب المنحة بدراستها.
  12. في حالة تقديم الشهادة العلمية من مؤسسة تعليمية أو مؤسسة تعليمية غير سعودية، يجب على الطالب إحضار معادلة الشهادة العلمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
  13. يجب إرفاق إثبات موافقة ولي الأمر بالمنحة الدراسية للطالب في الخارج.

كيفية التقدم لبرنامج النخبة للمنح الدراسية

يمكنك التسجيل عبر موقع ” سفير “، ولكن في حال واجهت صعوبة في التواصل معهم، يمكنك استخدام موقع ” تواصل ” أو زيارة وكالة الابتعاث في الرياض واستفسارهم. ففي البداية يجب الدخول على رابط الخدمة، ويتم التقديم للبرنامج مرة واحدة فقط في السنة وتكون هذه المرة مع انتهاء العام الدراسي وفي بداية الإجازة الصيفية، ويتم الإعلان عنه عبر الجرائد والقنوات الرسمية.

أما بالنسبة للتسجيل في البرنامج فيكون عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي السعودية. فيجب اختيار المرحلة الدراسية المراد الابتعاث الخارجي لها. ثم يلزم ملئ الاستمارة الإلكترونية، ويتم بعد ذلك تزويد الطالب برقم الطلب وكلمة المرور، وإرسال بريد إلكتروني بذلك، ثم يتم متابعة الطلب عن طريق (بوابة الطالب).

متطلبات إصدار قرار الابتعاث

يوجد بعض المتطلبات لإصدار قرار الابتعاث الخارجي مثل:

  1. تقديم صورة عن القبول الجامعي أو قبول اللغة.
  2. يجب تقديم صورة عن جواز السفر والتأشيرة الخاصة بك، كما يجب تقديم صورة عن دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال للطالبة، بالإضافة إلى تقديم صورة عن وثيقة التخرج وكشف الدرجات.
  3. تقديم صورة عن شهادة القدرات لطلّاب المرحلة الثانوية السعودية، بالإضافة إلى تقديم استمارة التزامات الطالب.
  4. يجب تقديم صورة عن حسن السيرة والسلوك.

الخلاصة

قدمنا في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص برنامج ابتعاث النخبة، كما عرضنا شروط الابتعاث الخارجي وشروط منح النخبة للحصول على منحة الماجستير والدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض كيفية التسجيل في برنامج المنح الدراسية، نأمل أن ،كون قد قدمنا الاستفادة الكاملة، دمتم بخير.

ما هي منحة النخبة
المنحة الخارجية هي مهمة وطنية تهدف إلى اكتساب الخبرة العلمية وتطبيقها بشكل إيجابي بما يعود بالفائدة على جميع الجوانب كما أنها تنطبق على جميع مستويات التعليم المختلفة كالجامعية والدراسات العليا كذلك الدكتوراه
ما هو برنامج ابتعاث النخبة
يعتبر برنامج ابتعاث النخبة تحت إدارة برنامج خادم الحرمين الشريفين وهو برنامج يهدف أيضا لابتعاث الطلاب والطالبات السعوديات إلى الجامعات العشرون وفق التصنيفات الأكاديمية الموثوقة في تخصصات علمية مختلفة وذلك لصناعة مجتمع المعرفة وتوفير كوادر وطنية مميزة تساهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وليتم رفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية وصقل معارفهم وقدراتهم في المجالات والتخصصات المختلفةويستهدف برنامج ابتعاث النخبة الحاصلين على قبول جامعي من أفضل الجامعات العالمية في مختلف التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل ضمن شروط وروابط خاصة بالبرنامج فيتم الابتعاث عن طريق برنامج النخبة إلى الدول المعروفة بالتقدم العلمي المرموق مثل أمريكا وبريطانيا وسنغافورة وكندا وسويسرا وتعتبر هذه الجامعات لها السمعة الأكاديمية العظمى في التعليم وجودة الأبحاث وسمعة التوظيف فكل هذه المميزات تقدم طلاب مجهزين لسوق العمل كما أن البرنامج يعتبر متاح للتقديم والتسجيل فيه طوال العام فيما يخص كافة المراحل التعليمية المختلفة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه
فوائد برنامج النخبة للمنح الدراسية
يوجد لبرنامج ابتعاث النخبة العديد من الفوائد التي تفيد الطلبة الراغبين في تكملة الدراسة في الخارج بشكل مميز ومن أهم هذه الفوائدcaption id=attachment59753 align=aligncenter width=1000 برنامج ابتعاث النخبةcaption يستطيع الطالب المبتعث دراسة ما لا يستطيع دراسته في بلده يساعد برنامج ابتعاث النخبة الطالب على اكتساب الخبرات العلمية وتطبيقها لتحسين جميع الجوانب الاقتصادية والعلمية كما أن البرنامج يوفر فرص عمل هائلة بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل يمنح البرنامج الطالب المبتعث شهادة معتمدة من الدرجة العلمية في التخصص الذي درسه والذي يبحث عنه أصحاب الشركات الكبرى عدم الالتزام بشركة أو منظمة بعد الابتعاث يقدم البرنامج مكافأة شهرية للطالب وتختلف حسب الدولة يقدم برنامج ابتعاث النخبة رحلة سنوية للطلاب من وإلى بلد الإقامة يشمل البرنامج كافة التكاليف التي تطلبها الجامعة والتي قد تصل إلى 70000 الإلمام بالعديد من الثقافات المختلفة التي تمنح الفرصة للاستمتاع بها بطرق إيجابية ومنطقية فقط يساعد برنامج ابتعاث النخبة على توسيع الأفق وتحسين الوعي العلمي وتنمية مهارات الطالب الخاصة يوفر أيضا فرصة التعرف على عادات وتقاليد الدولة التي تقع فيها الجامعة مما يساعد في تكوين علاقات جديدة وصداقات مثمرة للطلاب
افضل جامعات النخبة للابتعاث
يوجد العديد من الجامعات الموصي بها لبرنامج ابتعاث النخبة للابتعاث الخارجي ومن بينها الآتي جامعة إكستر البريطانية جامعة سيتي بلندن كلية بيركبيك في جامعة لندن جامعة سيدني في استراليا الجامعة الوطنية في سنغافورة جامعة مانشستر في انجلترا جامعة شيكاغو الامريكية كلية الملكة ماري بجامعة لندن جامعة ملبورن الاسترالية جامعة سنترال فلوريدا في امريكا الجامعة الوطنية الاسترالية كلية رويال هولواي بجامعة لندن جامعة كوينزلاند في استراليا الجامعة الأمريكية جامعة ولاية اوريجون في الولايات المتحدة جامعة اكسفورد الإنجليزية
ما هي شروط منح النخبة
هناك بعض الشروط الخاصة ببرنامج ابتعاث النخبة للابتعاث الخارجي في السعودية وتتمثل هذه الشروط في الآتيcaption id=attachment59754 align=aligncenter width=1000 برنامج ابتعاث النخبةcaption في البداية يجب أن يكون الطالب الذي يريد الابتعاث سعودي الجنسية يجب أن يحصل الطالب على نسخة من القبول الجامعي لإحدى الجامعات المعتمدة ضمن قائمة أفضل الجامعات يلزم على الطالبات الذين يريدون الابتعاث وتكملة الدراسة في الخارج أن تكون مصحوبة بالمحرم طوال فترة المنحة الدراسية التفرغ الكامل للمنح الدراسية والإقامة في بلد الدراسة يجب أن يبلغ طالب المنحة العمر المحدد وهو 30 عاما لمرحلة البكالوريوس و35 عاما لدرجة الماجستير و45 عاما لمرحلة الدكتوراه توقيع الطالب بالاتفاق على جميع الشروط والبيانات والالتزامات يجب ألا تتجاوز الفترة الزمنية 10 سنوات منذ استلام الدرجة السابقة يجب إحضار نسخة حقيقية من جواز السفر وتكون سارية المفعول إحضار نسخة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية للطالب إرفاق شهادة معتمدة من مستشفى حكومي تفيد خلو الطالب من الأمراض إحضار نسخة طبق الأصل من الشهادة الأكاديمية والشهادة التي حصل عليها الطالب في السابق كما تشير إلى المرحلة العلمية التي يرغب طالب المنحة بدراستها في حالة تقديم الشهادة العلمية من مؤسسة تعليمية أو مؤسسة تعليمية غير سعودية يجب على الطالب إحضار معادلة الشهادة العلمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم يجب إرفاق إثبات موافقة ولي الأمر بالمنحة الدراسية للطالب في الخارج
كيفية التقدم لبرنامج النخبة للمنح الدراسية
يمكنك التسجيل عبر موقع سفير ولكن في حال واجهت صعوبة في التواصل معهم يمكنك استخدام موقع تواصل أو زيارة وكالة الابتعاث في الرياض واستفسارهم ففي البداية يجب الدخول على رابط الخدمة ويتم التقديم للبرنامج مرة واحدة فقط في السنة وتكون هذه المرة مع انتهاء العام الدراسي وفي بداية الإجازة الصيفية ويتم الإعلان عنه عبر الجرائد والقنوات الرسميةأما بالنسبة للتسجيل في البرنامج فيكون عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي السعودية فيجب اختيار المرحلة الدراسية المراد الابتعاث الخارجي لها ثم يلزم ملئ الاستمارة الإلكترونية ويتم بعد ذلك تزويد الطالب برقم الطلب وكلمة المرور وإرسال بريد إلكتروني بذلك ثم يتم متابعة الطلب عن طريق بوابة الطالب
متطلبات إصدار قرار الابتعاث
يوجد بعض المتطلبات لإصدار قرار الابتعاث الخارجي مثل تقديم صورة عن القبول الجامعي أو قبول اللغة يجب تقديم صورة عن جواز السفر والتأشيرة الخاصة بك كما يجب تقديم صورة عن دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال للطالبة بالإضافة إلى تقديم صورة عن وثيقة التخرج وكشف الدرجات تقديم صورة عن شهادة القدرات لطلاب المرحلة الثانوية السعودية بالإضافة إلى تقديم استمارة التزامات الطالب يجب تقديم صورة عن حسن السيرة والسلوك
الخلاصة
قدمنا في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص برنامج ابتعاث النخبة كما عرضنا شروط الابتعاث الخارجي وشروط منح النخبة للحصول على منحة الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى ذلك قمنا بعرض كيفية التسجيل في برنامج المنح الدراسية نأمل أن كون قد قدمنا الاستفادة الكاملة دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد