تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

بذور الريحان للزراعة

الرئيسية البيئه و النباتات بذور الريحان للزراعة
mona 309
بذور الريحان للزراعة

بذور الريحان للزراعة

 

يعد الريحان أحد النباتات العطرية والتي يمكن أن تتكاثر بالبذور ، تحتاج بذور الريحان الي بضع أسابيع حتي تنمو وتتكاثر وللريحان انواع عديدة منها ريحان الحلو والذى يعد اشهرها ، وريحان الأرجواني ، والريحان التيلاندي يتميز طعمه بنكهة عرق السوس  ، ريحان الليمون  .

يحتاج الريحان الزراعة وجود مكان مشمس وتربه جيدة وتحتوى علي صرف جيد ، وعندما ترغب في زراعة الريحان يجب أن يتم زراعته في الربيع ،ولايزرع في الأجواء الباردة ، كما يعتبر الريحان من النباتات بطيئة النمو .

كيفية زراعة بذور الريحان  

التربة

لنجاح زراعة الريحان يجب توافر تربة خصبة وتتميز بوجود تصريف جيد ، وتكون درجة حموضة التربة جيدة ، وينصح بتسميد التربة التي يزرع فيها الريحان ببداية الموسم .

 

اختيار بذور الريحان المناسبة

الريحان أنواع عديدة فيجب عن الرغبة في زراعة الريحان اختيار النوع المفضل حتي يتم زراعته وذلك لأن كل نوع من أنواع الريحان يختلف كليا في طعمه ونكهته عن النوع الآخر .

 

تجهيز اصيص الزرع

قبل البدء في زراعة الريحان يجب أن يتم اختيار الأصيص المناسب لزراعة الريحان وتجهيز التربة الجيدة وإضافة السماد على التربة ، ثم قم بالضغط على هذا الخليط حتي لا تكون هناك فراغات فى التربة ، ثم قم برش الماء علي التربة وهكذا تصبح التربة جيدة وصالحة لاستقبال بذور الريحان .

 

وضع البذور بالأصيص وزراعتها

بعد أن تم تجهيز التربة والسماء ، فقد حان الوقت لوضع البذور بالتربة ، حيث يتم وضع بذرتين من الريحان في الأصيص ، ثم وضع طبقة رقيقة علي البذور ، ثم تلف الحاوية بغطاء بلاستيكي حتي يتم المحافظة علي الرطوبة داخل التربة ، ويتم وضع الأصيص في مكان مشمس ، ويتم رش القليل من الماء علي البذور مرتين يومياً .

 

موعد إزالة الغطاء البلاستيكي

يظل الغطاء البلاستيكي علي القصيص حتي يتم انبات البذور وتبدأ براعم الريحان في الظهور ، ويجب المحافظة علي رطوبة التربة وعدم تعرضها للجفاف ونقص المياه ، وعندما يبدأ النبات بظهور أوراقه يجب اعداد اصيص كبير وتجهز التربة والسماء ، ثم يتم نقل الريحان من الأصيص الصغير الي الأصيص الأكبر ، أما بالنسبة لنقل الريحان في الحدائق يتم حفر التربة بعمق مناسب ووضع الشتلات في الحفرة ثم يغطي الأصيص بطبقة من التربة .

 

زراعة الريحان في المعاد المناسب

يزرع الريحان في الربيع ، ويتجنب زراعته في الصقيع لعدم مناسبته له ، ويجب العناية بالريحان ووضع الأصيص في مكان مشمس .

 

المحافظة علي تقليم رؤوس الريحان

لكي يتم المحافظة علي الريحان والحصول علي النكهة المميزة والطعم الممتاز للأوراق يجب تقليم الزهور التي تظهر أول بأول وذلك لأن هذه الزهور تغير من هرمونات النبات وتقلل من النكهة المميزة الريحان ، كما أنها تعمل علي قلة نمو الريحان ويصبح نموه غير مكتمل ، لذا يجب التخلص منها عند ظهورها .

 

التخلص من الآفات فور ظهورها

تتعرض الكثير من النباتات بظهور آفات وعفن في التربة ، ويعتبر ظهور العفن بالتربة نتيجة عدم تعرض النبات لشمس كافية ،كما يتعرض الكثير من نباتات الريحان لوجود الآفات لأنها تعتبر جاذبة الآفات وبالأخص الخنافس اليابانية  ، ويتم التخلص منها بسهولة عن طريق أبعاد الآفات باليد عن النبات .

 

نضج الريحان

يجب متابعة الريحان والعناية بالتربة وقص زهور الريحان للحفاظ علي النكهة المميزة الريحان ، والمحافظة علي قصرها بإستمرار ، ولكن يحذر قص الساق حتي لا يتأثر النبات ، ثم يتم استخدام الريحان .

 

استخدامات الريحان

يستخدم الريحان في العديد من الأطعمة مثل الصلصة ، والجبن حيث يتميز الريحان بإضافة نكهة ممتازة للأطعمة ،كما يستخدم الريحان في علاج الكثير من الأمراض مثل التهاب القولون العصبي ، كما يعالج القيء الشديد ، والعديد من الإلتهابات التي تصيب الجسم ، وعلاج التهاب العين .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة