الفرق بين الوطنية والمواطنة

“الوطنية والمواطنة” قد يختلط المفهومات ولكن الفارق كبير ولابد من توضيحه، فالوطنية هي الغريزة التي وجدنا عليها نفسنا من دفاع عن الوطن الذي تربينا تحت عرشه وسمائه، أما المواطنة فهي مفهوم آخر لا يختلط بالمفهوم السابق حيث تعنى مجموعة الحقوق والواجبات الواقعة أمام المواطنين في دوله أو في مكان معين ولأن لها أبعادها وأهدافها فإننا في هذا المقال سنتفرغ للحديث عن المواطنة وكل ما يدور حولها من معلومات.

ما هي المواطنة؟

  • المواطنة هو أن كل فرد من أفراد الدولة أو الوطن عليه مجموعة من الواجبات الواضحة واللازم تحقيقها للوطن الذي يعيش به حتى يحصل على مجموعة الحقوق الخاصة بكل فرد من أفراد هذا الوطن، والمواطنة شيء لابد من الإلمام بكل جوانبه لما له من أهمية وتحديد كبير لما يخص الإنسان من حقوق تلتزم الدولة بإعطائها له وقد يكون هو غافل عن ذلك، وكذلك يجب على كل فرد الأمام بكافة الواجبات الأزمة عليه تجاه وطنه لتحقيق الكمال في العلاقة بالعطاء في علاقة المواطنة يقابله الأخذ وهنا تكتمل دائرة المواطنة.

ما هي حقوق المواطن في وطنه

بالنظر في مبادئ المواطنة وحقوق الإنسان نجد أن هناك مجموعة من الحقوق التي تلتزم الدولة بإعطائها لمواطنيها في كافة مناحي الحياة لضمان علاقة وثيقة بين المواطن ووطنه قائمة على مبدأ الحماية والانتماء ومنها ما يلي:

 الحقوق السياسية

  • في الوطن الواحد ينبغي أن يحصل كل فرد من الأفراد على حقوقه السياسية المختلفة منها حقوق الانتخاب وحقوق إبداء الرأي والمشورة في الأمور السياسية والمشاركة في التصويت على القرارات الدولية السياسية والأحكام والنظر بها والسعي الى تغييرها إذا كانت غير مناسبة.

الحقوق الاجتماعية

  • كل مواطن في الوطن الواحد له الحق أن يحصل على حقوقه الاجتماعية الكاملة فيما يتعلق بالزواج أو العيش في حرية وكرامة والحصول على ما يحقق له حياة اجتماعية عادلة ومستوى معيشي مناسب له.

الحقوق الثقافية

  • فيما يتعلق بالتعليم حيث يجب أن يحصل كل مواطن على حقه من التعليم في المدارس الحكومية الخاصة بالدولة.

ماهى واجبات المواطن تجاه وطنه؟

واجب الاعتراف

  • يجب أن يعترف المواطن بأنه ابن لهذا الوطن وذلك ينبع من مدى حبه لها ومدى الحصول على خيراته الوفيرة، حيث يجب على كل مواطن أن يفتخر ويعتز بوطنه ويزداد فخرًا عندما يتذكر أنه ابنًا لذلك الوطن.

واجب الحماية

  • يجب على كل مواطن أن يحمي وطنه حماية تامة ليس مجرد حماية أمام أعداء الوطن فقط وإنما حماية داخليه لكل مرافق ومعالم الوطن الداخلية واستغلال كافة ما يجده في وطنه أفضل استغلال ومهاجمة من يقوم بالأعمال في مثل تلك الأشياء.

واجب العطاء

  • المواطن يأخذ من الوطن أمور كثيره مثل الرعاية الصحية وحق التعليم لخلق مواطن سوري قادر على العطاء لوطنه في المستقبل فنجاحك كمواطن يعيش في الوطن سيعم بالخير على وطنك، فلابد من أن تكون شخصيه ناجحة ذات سمعه عظيمه معبرة عن سمعة وطنك الذي نشأت به.

المواطنة وحقوق الإنسان

  • قد يختلط كل من المواطنة وحقوق الإنسان ولكن هناك فرق بينهما فحقوق الإنسان تعني منح حقوق معينة لكل شخص في العالم لأنها حقوق عالمية معترف بها أما المواطنة فتعنى أن الأشخاص من الجنسيات المنتمية لوطن معين هم من يمكنهم الحصول على الحقوق التي يقدمها لهم هذا الوطن وليس لغيرهم من المواطنين الآخرين، وفي نهاية الحديث يمكن اختصار المواطنة بأنها حق وواجب حق من الوطن لأبنائه وواجب منهم لحمايته ورفعته.