بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقه المتجددة وهي متوفرة في العالم، والطاقة الشمسية لها الكثير من التفاعلات الكيمائية، وأيضا لها دور فعال في إنتاج الكهرباء وتوليد الطاقة الكهربائية.

والطاقة الشمسية يجب أن تستغل بشكل فعال لكي يستفاد منها العالم وتلبي جميع أحتياجات الناس من الطاقة في جميع الأوقات.

ما هي إمكانية الطاقة الشمسية

  • الطاقة الشمسية يستفاد منها الكثير ويتم تحويلها الي طاقة كهربائية، بإستخدام التكنولوجيا الحديثة، وكل منطقة تختلف عن الآخري في توليد الطاقة وهذا علي حسب الموقع الجغرافي.
  • ومن إمكانيات الطاقة الشمسية أيضا أنها تقاس بكمية الأشعة الساقطة علي نفس المنطقة، وقياس كمية بالكيلوات في الساعة لكل متر مربع، ويتم إقامة مشاريع خاصة بالطاقة حسب المنطقة التي أقيمت بها الطاقة الشمسية.

كيف يتم توليد الطاقة الشمسية

يتم توليد الطاقة الشمسية وتحويلها الي تقنية يستفاد منها حيث يتم تحويلها الي كهرباء أو حرارة ومنها الآتي:
المصفوفة الكهروضوئية

  • وهي تعمل علي تحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية بعملية التحويل الكهروضوئي، وتعريف المصفوفة هي عبارة عن عدد من الخلايا الكهروضوئية بإطار يدعم تلك المصفوفة وينتج عن هذا طاقة أكبر من قبلها، والخلية مكونة من مادة السيليكون وهو يساعد في معالجة لنقل الكهرباء، ومن هنا يتم توصيل المصفوفة بنظام توليد الطاقة الشمسية.

فوائد الطاقة الشمسية

  • الطاقة الشمسية لها فوائد كثيرة وعديدة وهي إمكانية إستغلال الطاقة الشمسية وتحويلها الي طاقة حرارية أو طاقة كهربائية، وأيضا تستخدم في مجالات تسخين المياه في المنازل.
  • توليد الطاقة الحرارية: وهي كيفية إستغلال الطاقة الشمسية وتحويلها الي مصدر للطاقة الحرارية، وهذا يتم من خلال ألواح شمسية وهي تحتوي علي طبقة معدنية سوداء، وتغطي بألواح من الزجاج، ومن هنا يتم تسخينها عندما تتعرض لأشعة الشمس، ويتم بناء علي هذا إستخدامها بشكل مباشر ونقلها الي مكان آخر لتخزينها.
  • وتستخدم الطاقة الحرارية التي يتم إنتاجها من سخانات المياه الشمسية للتدفئة المركزية في المنازل عندما يكون هناك سريان للمياه في أنابيب خاصة بالتدفئة.
    توليد الكهرباء: يتم إستخدام الطاقة الشمسية والأشعاع الشمسي لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية، وهذه الخلايا تعمل علي توليد الطاقة الكهربائية، ومن هنا تنتج الخلايا الشمسية المنفردة حوالي 2 واط  كهرباء .

إستخدامات الطاقة الشمسية

  • تستخدم الطاقة الشمسية لتسخين المياه من خلال السخان الشمسي وهو يعد وسيلة من وسائل النظافة في المنازل وأيضا توفير المال حيث أن الكهرباء بها فواتير وأرقام باهظة الثمن وهناك بلدان كثيرة تستخدم الطاقة الشمسية لرخص ثمنها وتستبدل السخانات الكهربائية بالشمسية، وهناك دول في العالم تستغل الطاقة الشمسية في تطهير المياه علي أن تكون تلك المياه صالحة للشرب ويمكن تعبئة تلك المياه في زجاجات بلاستيكية ثم تعرض لأشعة الشمس لمدة ساعات طويلة.

إستخدامات مختلفة للطاقة الشمسية

  • هناك إستخدامات أخري للطاقة الشمسية وهي المصفوفة، وهناك بلدان تستخدم أفران للطاقة الشمسية وهي تصمم خصيصا لهذا ولها دور فعال أيضا في إنتاج الملح وهذا يستخرج من البحار عن طريق التبخير.

تحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية

  • يتم تحويل الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية وهي عن طريق تحويل الأشعاع الضوئي أو الأشعاع الشمسي الي طاقة كهربائية ويتم هذا عن طريق الخلايا الكهروضوئية الشمسية.

التحويل الحراري للطاقة الشمسية

  • وهذا يعتمد علي الطاقة الشمسية علي عملية تحويل الإشعاع للطاقة الحرارية، ومن هنا يتم إمتصاص لدرجة الحرارة ومن هنا يستفاد منها في التبريد وأيضا يستفاد منها في التدفئة وتوليد الكهرباء وتسخين المياه.