معلومات عن سيدنا إبراهيم

اسمه بالكامل إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن أرغو بن فالغ بن غابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ ابن سام بن نوح عليه السّلام، ولد في زمن النمرود المستبد ببابل، وهناك بعض الأقوال أنه ولد في الأهواز وأخري بدمشق وأخري بحيران.

مولد سيدنا إبراهيم ونشأته

  • لم يرد سنه ولادة سيدنا إبراهيم بدقة، ولكن هناك بعض الروايات و التوراة تشير إلى أن ولادته كانت في عام 1900 قبل الميلاد.

نشأة سيدنا إبراهيم عليه السلام

  • تربي سيدنا ابراهيم في أسرة لها اسمها بين الناس، فكان أبوه يقوم بصناعة الأصنام والتي يقوم الناس بعبادتها، وتربي بين قوم لا يعرفون الله بل يقومون بعبادة الأصنام والتماثيل والحكام، إلا أن سيدنا إبراهيم عليه السلام لم يقبل بعبادة تلك الأصنام بل رفضها رفضا تاما وشعر بوجود إله أعظم من تلك التماثيل والشمس والقمر يستحق العبادة حقا.

صفاته وقصته مع تماثيل قومة 

  • سيدنا إبراهيم أحد أولي العزم الذي اختارهم الله سبحانه وتعالى، وكذلك فقد وصفه الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم بأنه كريما وراشدا وحليما، حنيفا مسلما، و صديقا نبيا.

إبراهيم عليه السلام وتحطيم الأصنام

  • حاول سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يوضح لقومه أن التماثيل لا تستحق العبادة ووجود إله آخر يستحق العبادة إلا أنهم رفضوا كلامة فحاول مرة أخري من خلال تحطيم الأصنام، وانتظر الوقت المناسب ليقوم بتحطيمها، وعندما خرجوا للاحتفال بعيد لهم قام هو بادعاء وإخبارهم بأنه مريض وسقيم  حتى لا يخرج معهم ويقوم بتحطيم وهدم تلك الأصنام، وحقا قام بالأمر بعد خروجهم وعندما عادوا و فوجئوا بالأمر، وأجمع القوم علي أن سيدنا إبراهيم عليه السلام هو من قام بالأمر لكرهه الأصنام،  فسألوه وأنكر وقال لهم كما في قوله تعالى (بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم) ولكن أصروا على أنه هو الفاعل، وادعوا بأنه يسخر منهم لأنها أصنام لا تتكلم، وأرادوا عقابه علي ملا من القوم، فجمعوا الناس وأشعلوا النيران وألقوا به داخل النيران ،ولكن يشاء الخالق أن تصبح بردا وسلاما كما أمر الله عز وجل حتى لا يصيبه أي أذى أو سوء.

زوجات سيدنا إبراهيم عليه السلام

  • ما تم ذكره عن زواج سيدنا إبراهيم أنه تزوج مرتين من السيدة سارة، وهي ابنة عمه وكانت على قدر كبير من الجمال فكانت أجمل نساء زمانها كما يقال، وكانت عاقرا لا تنجب فقامت بتزويجه من جاريتها، حتى يكون له ولد، فتزوج من السيدة هاجر القبطية، ولكن يشاء الخالق أن تنجب السيدة سارة وهي عجوز تبلغ من العمر ما يقرب من الثمانين عاما لتنجب إسحاق عليه السلام.
  • وقد ورد في بعض كتب التاريخ بأن سيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج بامرأتين بعد وفاة السيدة سارة وأنجب ستة أولاد .

أولاد سيدنا إبراهيم

  • ولدت له السيدة هاجر أول أبنائه فأنجبت له سيدنا اسماعيل عليه السلام ،وزارت الملائكة سيدنا إبراهيم عليه السلام وبشرته بأن زوجته العاقر كبيرة السن سوف تنجب له سيدنا إسحاق عليه السلام.

بناء سيدنا إبراهيم للكعبة 

  • قام سيدنا إبراهيم عليه السلام ببناء الكعبة وقام سيدنا اسماعيل بمساعدته في بنائها.

هجرة إبراهيم عليه السلام

  • قام سيدنا إبراهيم عليه السلام بدعوة قومه لعبادة الله إلا أنهم لم يكونوا له إلا رجل يسمى لوط، وكذلك زوجته السيدة سارة وقاموا بالهجرة بعيدا عن هؤلاء القوم إلي حيران و اور، ثم اتجه إلى فلسطين وأخيرا إلي مصر ليلتقي بالسيدة هاجر، وتزوجها له السيدة سارة لينجب إسماعيل عليه السلام، ويهاجر هو وهي إلى مكة، وعندما كان إسماعيل رضيعا يبكي من شدة العطش تركته عند جبل المروة، وذهبت هي بحثا عن الماء بين الجبلين الصفا والمروة سبع مرات، فضرب سيدنا إسماعيل قدمه في الأرض ليخرج ماء زمزم.