معلومات عن تحقيق الأهداف

تحقيق الأمر هام جدًا في حياة البشر، حيث يجعلهم ذلك شديدي الاطلاع باحثين عن كل شئ وتحقيق الأهداف ليس أمر روتينيا أو أمر يقف عند حاجز معين بل تتجدد الأهداف.

بعض أمثلة الاهداف بالنسبة للافراد

  • ففي أوقات الدراسة يكون العدف العام هو تحقيق النجاح والنهوض للسنة المقبلة اما بالنسبة لبعد ذلك فبعض الناس يكون اهدافها الارتباط وتحقيق علاقة ناجحة مستقرة مع الطرف الأخر، سوف بعد فتزه يكون الهدف هو الأنجاب.
  • وهكذا تتكرر الأهداف وتتغير من فترة إلى فترة أخري ثم يكون بعد ذلك الأهداف المرتبطة بالمشاريع والابتكارات ومحاولة تحسين الأداء وتحسين المستوي المادي فيقوم الفرد بوضع جديدة مرتبة من أجل تحقيق هذا الهدف والتخطيط الجيد مفيد جدا في مثل هذه الحالة، فالتفكير والتخطيط الجيد يجعل الفرد يضع أهدافه في إمكانها الطبيعة.
  • كما يقوم بوضع تلك الخطط بناء على أولويتها، ثم يحاول ان ينفذها بكافة الوسائل الممكنة ثم يحاول ان يقوم بالتعديل فيها إذا طرأ أمرا جديدًا ثم يقوم بالتنفيذ لتلك الخطوات وفي نهاية الأمر يقوم بتقييمه إذا حدث الهدف مثلما أراد هو أو لم يحدث ولذلك إذا لم يتحقق الهدف بالطريقة التي يراها الفرد مرضية له فهذا ليس فشل بالطبع بينما هي تجازب مختلفة تساعده في تحقيق الهدف سواء في القريب الأجل أم العاجل.

خصائص الاهداف

  • هناك عدد من الخصائص التي يجب ان تكون مجردة في الهدف حتى يتم صياغته وتنفيذه بالشكل المناسب.
  • ومن أهم تلك الخصائص هو ان يكون الهدف واضح بالشكل الكافي كما يجب ان يكون معرف لدي الشخص ولدي الجماعة الموجودة، ويجب ان يكون محتم بوقت معين لتحقيقه وان يكون هناك غرض معين من تحقيق هذا الهدف.
  • ويجب ان يكون واضحًا ولكي أحقق هدفي يجب ان اكون مطلعًا بالشكل الكافي، حتى يمكنني حل أي مشكلة إذا حدث هذا الأمر ويجب ان يكون لديًا قدر من التجازب المختلفة سواء الناجحة أو الفاشلة أو تجارب من الناس المحيطة بي وهذا الأمر سوف يساعدني بشكل كبير في تجاوز بعض الامور عند تحقيق هدفي وباالتالى من الممكن ان اتجنب قدرًا من الخسارة أو عدم تحقيق الهدف.

خصائص صاحب الهدف

  • ومن الامور التي يجب ان تتواجد في صاحب الهدف كي يقوم بتحقيقه هو ان يكون فردا مجتهدا يعمل بجد ويبذل أقصى في وسعه من أجل تحقيق هذا الهدف.
  • وأيضا يجب ان يكون هذا الفرد طموحا لكي يستطيع ان يحقق هذا الوقت ومن هذا فإنه يستطيع ان يحققه بدون ان يمل وذلك لأن بعض الأهداف تحتاج أوقاتًا طويلًا من أجل تحقيقه فبعض الناس الغير طموحة تمل من ذلك ولا تستكمل تحقيق الهذف ولا تستكمل الخطوات التي بدأتها فيما قبل وينتهي قبل ان ينتهي هذا الهدف.
  • وبالتالي يجب ان يكون الهدف متخصص أي معلوم ماهو الهدف وماهو العائد منه وما هي نتيجته فيجب ان يكون الهدف له علاقة بالشخص الذي يهدفه وبالمجال الذي يعمل فيه وذلك من أجل ان يكون هذا متعلقا به ويكون شغوفًا من أجل حقيقة وذلك لأنه سوف يرفع من درجته ومن مكانته، ومن المعلومات التي سوف تعود عليه من هذا المشروع أو من هذا الهدف.
  • ومن خلال ذلك الهدف يمكن ان يحقق الفرد طموحه وامجاده باشكاله المختلفة ويجب ان يكون الهدف بسيطًا وغير معقدًا حتى يمكن تحقيقيه مختلف الطرق فالهدف هو ما يشعر الفرد بحياته وبكيانه وبنجاحه فتحقيق الأهداف ليس أمرًا صعبًا لكنه بالطبع ليس أمرا يسيرًا أيضا فهو يحتاج إلى جد وجهد.