تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

اين تقع كردستان

الرئيسية سياحة وسفر اين تقع كردستان
mona 153
اين تقع كردستان

اين تقع كردستان

موقع كردستان

  • تقع كردستان ضمن المناطق التي تقع بالشرق الأوسط ،ويقع في الجزء الشمالي من العراق ،وتحده من الجهة الشرقية إيران ، ومن الجهة الشمالية تركيا ،  وتقع دولة كردستان في منطقة جبلية ،والتي تمتد بين دائرتي عرض ٣٤: ٣٩درجة  ، وبين خطى طول ٣٧:٤٦درجة ، ويعيش بكردستان الاكراد.
  • وتنقسم كردستان الي اربع مناطق وهي كردستان العراق ، وكردستان إيران ، وكردستان تركيا وبالرغم من وجود أعداد كبيرة من الأكراد بتركيا إلا أن تركيا لا تعترف بوجود مناطق للأكراد ، أما بالنسبة للمنطقة الرابعة فهي منطقة مساحتها صغيرة وتقع في الجزء الشمال الشرقي من سوريا، ودائما ماتخشى كلا من العراق وتركيا من محاولة الكرديين بالإستقلال ، وبالنسبة للأكراد الموجودين بسوريا والعراق يتمتعون ببعض الحقوق وبالرغم من ذلك إلا أنهم دائما مايسعون للحصول علي حقوق أكثر ، ومحاولة الإستقلال .

مناخ دولة كردستان

يتسم مناخ دولة كردستان بأنه مناخ شبه استوائي ، ويوجد الكثير من أراضي دولة كردستان تغطيها الغابات ، كما أن المناخ قاري في الوديان .

سكان دولة كردستان

يعيش في كردستان عدد كبير من الأكراد ، الذين يبلغ عددهم حوالي ٢٥مليون نسمة وبالرغم من ذلك تختلف اللهجات التي يتحدث بها الأكراد ،كما أن كردستان لا تملك دولة خاصه بهم فدائما ما يخضعوا لسيطرة حكومات لدول مختلفة .

اين يتركز الأكراد ؟

  • يتركز الأكراد في العديد من الدول حيث يوجد بتركيا اعداد كبيره من الأكراد ويوجد هؤلاء الأكراد في ٢١محافظة من محافظات تركيا .
  • وجود الأكراد في إيران فيتركزوا في بعض المناطق بكردستان منها ولاية كرمنشاه ، ولاية أذربيجان الغربية ، لورستان ، وغيرها الكثير من مناطق إيران ، كما يتركزوا في العراق وسوريا وأرمينيا ، والكثير من الدول الآخرى .

اهم المناطق السياحية في كردستان :

قلعة أربيل

هي إحدى القلاع التي تقع في اربيل ،كان الهدف الأساسي لبناء قلعة أربيل للأغراض الدفاعية فقط وترتفع قلعة أربيل عن مستوى سطح البحر بحوالي ب ٤١٥متر ، وقلعة أربيل تعتبر من أكثر القلاع شهرة في التاريخ ، وتقع مدينة علي هذه التلة وتعد من أقدم المدن الموجودة بالعالم ويطلق عليها قلعة أربيل ، وتنقسم القلعة الي ثلاث أقسام وهي منطقة سراي ، ومنطقة التكية ، ومنطقة طوبخانة ، وعلي الرغم من مساحتها الصغيرة إلا أنها كان بها حوالي ٥٠٠منزل تعيش فيه عدد كبير من السكان داخل القلعة ، وحكومة كردستان تعي جيدا أهمية القلعة التاريخية لذا عندما أرادت أن تقوم بترميم القلعة سمحت لإحدى العائلات بالإستمرار بالعيش في القلعة ، حتي تستطيع القلعة أن تحافظ علي مكانتها كأقدم قلعة يعيش فيها السكان .

سد دهوك

يقع سد دهوك بالعراق فى الجهة الشمالية لمدينة دهوك ،ويرتفع السد عن سطح الأرض حوالي ٦٠.٥ متر ، ويستطيع السد استيعاب كمية كبيرة من المياه تصل ل ٤٧.٥١ متر مكعب من كمية المياه ، وتم الإنتهاء من أعمال السد في عام ١٩٨٨ .

متحف النسيج الكردي

يقع المتحف بأربيل  ، والذى تم الانتهاء من تأسيسه في عام ٢٠٠٤م ،ويحتوى المتحف الكردي على طابقين طابق ارضى وطابق علوي والطابق الأرضي يشتمل علي اربع قاعات تعرض العديد من الملابس المختلفة سواء كانت ملابس اطفال ، أو ملابس رجالية ، وأنواع مختلفة من الملابس الكردية ،  كما تضم  قاعات تختص بالآلات الموسيقية ، والأعمال اليدوية المختلفة ، وسجاد ، ولوحات فنية ، واواني منزلية  كل هذا بالطابق الأرضي ، وبالنسبة للطابق العلوي فيضم مصنوعات من الفضة والفخار سواء كانت اكسسوارات أو أو اواني التي يتم تصنيعها يدوياً بالقصة أو بالفخار ،كما يحتوى المتحف علي أنواع مختلفة من المصنوعات اليدوية سواء كانت سجاد أو ملابس أو غيرها .

جبل هلكورد

يعد جبل هلكورد من أعلي الجبال الموجودة بالعراق فهو من أعلي الجبال بالعراق بعد جبل شيخا دار ، ويتعرض جبل هلكورد للكثير من عمليات القصف والعمليات العسكرية المختلفة ، وهذا بسبب وقوع الجبل فى مناطق الحدود بين كلا من دولة العراق ، دولة تركيا ، ودولة إيران .

بقلم / نورا مهنا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة