تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

انسداد عنق الرحم

الرئيسية الطب و صحة الانسان انسداد عنق الرحم
rehab-khaled 1856
انسداد عنق الرحم

يتواجد عنق الرحم في أسفل الرحم ويعتبر حلقة الوصل التي تربط بين الرحم والمهبل ولذلك فهو بمثابة الممر الوحيد لدخول الحيوانات المنوية داخل الرحم والقيام بعملية التخصيب، ومن خصائصه أيضا نزول دم الدورة الشهرية من خلاله، كما أن عنق الرحم يتمدد ويوسع عند الولادة الطبيعية ليسمح بخروج الجنين من الرحم، وفي حالة انسداد عنق الرحم فإن ذلك يعيق من القيام بمهامه الطبيعية، ويعتبر انسداد عنق الرحم بأنواعه وأسبابه المختلفة من القضايا المهمة التي لها تأثير صحي وكذلك نفسي علي الفتاة خاصة فيما يتعلق بقضايا غشاء البكارة، ولذلك فإن التشخيص المبكر يجنبنا الوقوع في الأخطاء والمشاكل.

أعراض انسداد الرحم

يتوقف انسداد عنق الرحم على شكل الانسداد سواء كان بشكل جزئي أو كلي، فالأعراض فقط غير كافية لتشخيص انسداد عنق الرحم لأن هذه الأعراض تبدأ في الظهور في سن البلوغ خاصة عند نزول دم الدورة الشهرية، ومن أمثلة هذه الأعراض:

  • تأخر نزول دم الدورة الشهرية في سن البلوغ، حيث نلاحظ ظهور جميع علامات البلوغ باستثناء نزول دم الدورة الشهرية أو من الممكن أن يحدث نزول دم للدورة الشهرية ولكن بكمية قليلة جدا.
  • حدوث تشنجات والآلام في منطقة الحوض وبالتحديد في توقيت الدورة الشهرية.
  • وجود إلتهابات بشكل متكرر في بطانة الرحم ويرجع ذلك إلى تجمع دم الدورة الشهرية داخل الرحم بدلا  من نزوله نتيجة الانسداد.
  • الإصابة بالعقم وانعدام فرص حدوث حمل نتيجة صعوبة وصول الحيوانات المنوية إلي داخل الرحم.
  • حدوث نزيف بين كل دورة شهرية والدورة التي تليها أو في حالات سن اليأس عند انقطاع الدورة بشكل نهائي ويحدث هذا النزيف في حالة انسداد عنق الرحم بشكل جزئي.

أسباب انسداد الرحم

يرجع انسداد عنق الرحم إلى الولادة بعيوب خلقية أو من خلال تصرفات مكتسبة على مدار حياة الفتاة، وهذه الأسباب منها الخبيث ومنها الحميد ولكن بشكل عام هذه الأسباب يمكن معالجتها خاصة عند التوجه للطبيب المختص، ومن أمثلة هذه الأسباب:

  • الرحم ذو القرنين: ويعتبر من العيوب الخلقية التي تحدث عند تكوين الأعضاء التناسلية لدي الجنين، وفيها ينقسم الرحم بالطول إلى قسمين وتنقسم معه كذلك قناة الرحم، ويحدث تباعد بسيط في قبة الرحم.
  • غشاء البكارة المطاطي: وهو غشاء بكارة خالي من أي فتحات تسمح بنزول دم الدورة الشهرية.
  • لحميات عنق الرحم: ويعرف أيضا باسم سرطان عنق الرحم، وهذا المرض يؤدي إلى تجمع كتل في عنق الرحم ويترتب على ذلك حدوث انسداد جزئي أو كلي في عنق الرحم.

تشخيص انسداد الرحم

يوجد الكثير من الوسائل التي يستخدمها الأطباء لتشخيص انسداد عنق الرحم ومنها:

  • الفحص السريري لعنق الرحم عن طريق أخد عينة من أي لحميات متواجدة أثناء الفحص.
  • الفحص الطبي لغشاء البكارة في حالة أن تكون الفتاة غير متزوجة، أما في حالة أن المريضة متزوجة فإن الطبيب يلجأ إلى فحص عنق الرحم بشكل مباشر عن طريق جهاز متخصص.

علاج انسداد الرحم

يتوقف انسداد عنق الرحم بشكل رئيسي على علاج سبب حدوثه من الأساس، ويمكن أن يوصف الطبيب علاج بسيط يؤدي إلى تعديل مستويات الهرمونات في الجسم، أو علاج يشجع على نزول الدورة أو منعها، ومن الممكن أن يلجأ الطبيب إلي التدخل الجراحي لمعالجة العيوب الخلقية.

ومن أمثلتها:

  • القيام بإزالة الكتل اللحمية والسرطانية من عنق الرحم علي حسب حجم الورم.
  • القيام بمعالجة غشاء البكارة المطاطي من خلال التدخل الجراحي عن طريق فتحه حتى يسهل خروج الدم المتجمع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة